العناية بالبشرة

معلومات عامة حول قشرة الرأس

معلومات عامة حول قشرة الرأس

قشرة الرأس هي حالة تصيب فروة الرأس وتؤدي إلى تساقط القشور والحكة، حيث تظهر الخلايا البيضاء أو الصفراء الميتة في الرأس وعلى الكتفين. ومن الجدير بالذكر أن هذه الحالة ليست معدية. أما عن علاجها، فهو يعتمد على مدى شدتها، فإن كانت بسيطة، فقد لا يلزم للتخلص منها سوى غسيل الشعر يوميا بالشامبو مع غسول لطيف للشعر. أما الحالات العنيدة، فعادة ما يتم استخدام الأدوية للتخلص منها. وسنعرض في هذا المقال معلومات عن قشرة الرأس وطرق علاجها.

أسباب قشرة الشعر عند النساء

تتشكل القشرة بسبّبب مجموعة من العوامل، منها استخدام شامبوهات غير ملائمة للشعر، وذات جودة رديئة، أوإصابة فروة الرأس ببعض الأمراض ومن هذه الأمراض الصدفيّة، ومشكلة قشرة الشعر إذا أهملت ولم تعالج، بالشكل المطلوب فإنها ستتفاقم، وستسبّب تقصف وتساقط الشعر بشكل كبير، وتسبب أيضاً للشعر رائحة مزعجة وكريهة، وكذلك تؤدّي إلى حكة شديدة في الشعر وبالتالي تحرج المصابة بالقشرة، كما أنها من مفسدات الأناقة؛ لأنّها تتساقط بكميات كبيرة على الكتفين، ولكن التخلّص من القشرة أمر ممكن، وبطرق طبيعيّة لا تحمل في ثناياها أي ضرر للشعر، أو فروة الرأس، ولكن الحصول على النتائج المرجوة، بحاجة إلى التزام وتنفيذ للطرق بشكل منتظم ودقيق.

أسباب القشرة في مقدمة الرأس

تظهر القشرة لعدّة أسباب وفيما يأتي بعضاً منها:

  • التهاب الجلد الدُّهني (Seborrheic dermatitis): ويُعدّ هذا العامل من أكثر الأسباب لظهور القشرة، حيث يظهر هذا المرض الجلدي على شكل جلد زيتي، أحمر اللون، مُغطّى بطبقة خشنة بيضاء أو صفراء اللون في عدّة مناطق بالجسم، أبرزها منطقة الحاجبين، وجانبي الأنف، وخلف الأذنين، ومنطقة الفخذ، وأحياناً في منطقة تحت الإبطين.
  • عدم غسل الشّعر بالشامبو بشكلٍ منتظم: مما يؤدّي إلى تراكم الزّيوت وخلايا الجلد الميت، وبالتالي ظهور القشرة.
  • الفطريات: حيث تعمل على تهيّج فروة الرأس، وبناء خلايا جديدة إضافية تتراكم فوق بعضها البعض، مما يتسبّب في سقوطها على شكل قشرة.
  • جفاف الجلد وفروة الرأس.
  • استخدام بعض المنتجات التجارية غير المُلائمة لفروة الرأس، والتي تتسبّب في حساسيتها.

قشرة الشعر المرضية

هناك نوعين من القشرة وهما القشرة الخفيفة والقشرة الدهنية المرضية، وإليكم طرق التفرقة بين النوعين:

أولاً: القشرة الخفيفة

  • هي الأكثر شيوعًا ويسببها نوع من الفطريات نتيجة تغير الفصول، وهذه القشرة خفيفة وتشبه النخالة، كما أنها تتساقط بسهولة من الشعر، ويصاب بها الشخص في الفترة بين الصيف والشتاء، وتزداد بكثرة في فصل الشتاء.
  • يمكن علاجها بسهولة عن طريق شامبو ضد القشرة ومن الممكن أن تختفي بمفردها.

ثانياً: القشرة الدهنية المرضية

وهناك نوعين من القشرة المرضية وهما الإكزيما الدهنية وصدفية الرأس:

  • الإكزيما دهنية: تنتج هذه القشرة من دهون في فروة الرأس وتُعرف بالإكزيما الدهنية، وتكون القشرة صفراء وما تحتها من فروة الرأس أحمر، وتوجد هذه القشرة في أماكن الغدة الدهنية في الجسم وليس الشعر فقط، مثل خلف الأذن والأنف والحاجب والعين وبين الثنايا مثل منطقة تحت الإبطين. وتتميز أعراض هذه القشرة بالاحمرار والهرش ولون القشرة الصفراء.
  • الصدفية : وهي عبارة عن قشور جامدة على شكل تكتلات دموية لونها أبيض، ومن الممكن أن تصيب فروة الرأس فقط وتشبه الطوق، وهي من أنوع الصدفية، لأن لون القشرة أبيض وتكون فروة الرأس تحت القشرة حمراء. وقد تصيب هذه القشرة أماكن في الجسم، مثل الكوعين والركبتين، ويكون عبارة عن جزء أحمر مغطى بقشرة بيضاء، ومن أضرار هذه القشرة أنها تسبب تساقط الشعر.

القشرة الصفراء في الشعر

يعد التهاب الجلد الدهني حالة جلدية شائعة غير معدية. يتسبب هذا النوع من الالتهاب في ظهور بقع حمراء مثيرة للحكة بالإضافة إلى قشور دهنية بيضاء أو صفراء في فروة الرأس.

ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن أن تظهر لدى الأطفال وتعرف هذه الحالة باسم قبعة المهد (Cradle cap)

من الممكن أن تحدث هذه الإصابة في مناطق أخرى غير الرأس من الجسم، وخاصة تلك المناطق التي تكون فيها الغدد الدهنية أكثر نشاطًا مثل أعلى الصدر والجبهة والوجه وخلف أذنيك والسرة والذراعين والساقين والفخذ وغيرها.

تعد هذه الحالة مزمنة، لكن من الممكن إدارتها لتختفي مع العلاج، في المقابل قد تعاود الظهور مجددًا في بعض الحالات.

في حال الإصابة بهذه المشكلة الجلدية، فقد تظهر بعض الأعراض على المصابين، وهي تتمثل فيما يلي:

  • ظهور قشور زيتية كبيرة الحجم صفراء أو بيضاء اللون.
  • تكون منطقة الإصابة مثيرة للحكة بشكل كبير.
  • بشرة دهنية حمراء ومتقشرة.
  • التهاب الجفن أو احمرار متقشر على حواف الجفن.
  • لوحيات وردية من القشور على الجبين.

أضرار قشرة الشعر

كما ذكرنا فإن قشرة الشعر تسبّب القشرة حكة في الرأس، بالإضافة إلى تساقط قشور بيضاء أثناء القيام بالتسريح من فروة الرأس، وتعمل على تغيير خلايا الجلد بشكلٍ أسرع من المعتاد. وللوقاية من قشرة الرأس يمكنك اتباع النصائح التالية:

  • غسل الشعر بشكلٍ منتظم، ولا يجب أن تزيد الفترة عن مرتين في الأسبوع الواحد، خاصة لمن يعانون من البشرة الدهنيّة.
  • التأكد من غسل الشعر بشكلٍ جيد قبل القيام بتسريحه، وذلك حتى يتمّ تنشيط جلدة الرأس.
  • التقليل من العصبيّة، والتخلّص من مشاكل الحياة، حيث تلعب الحالة النفسيّة دوراً في ظهور القشرة.
  • تجنّب مستحضرات التجميل التي تساعد على تثبيت الشعر، مثل السبراي، والجل.
  • تناول الأطعمة الصحّيّة، واتباع نظام غذائيّ يوجد فيه الكثير من المعادن والفيتامينات، مثل الخضار، والفواكه، والسمك.

علاج القشرة اللاصقة في الشعر

يمكن علاج قشرة الشعر باستخدام بعض أنواع الشامبو التي تحتوي على المكونات العلاجية الخاصة بالقشرة، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  1. بيريثون الزنك: هذه الأنواع من الشامبو تحتوي على عامل الزنك المضاد للجراثيم ومضاد للفطريات، ويمكن لهذا النوع من الشامبو أن يقلل نمو الفطريات على فروة الرأس، والتي من الممكن أن تسبب القشرة والتهاب الجلد.
  2. قطران الفحم: تقوم صناعة بعض أنواع الشامبو على قطران الفحم، وهو منتج ثانوي لعملية تصنيع الفحم، ويساعد في علاج قشرة الشعر والتهاب الجلد الدهني، حيث أنه يبطئ سرعة موت خلايا الجلد على فروة الرأس، وقد يسبب تغير لون الشعر إذا كان لونه فاتح.
  3. حمض الساليسيليك: تساعد هذه الأنواع من الشامبو على إزالة القشور، ولكنها قد تترك فروة رأسك جافة، مما يؤدي إلى حدوث المزيد من التساقط، ولكن يمكن أن يساعد استخدام المكيف بعد غسل الشعر بالشامبو في تخفيف الجفاف.
  4. السيلينيوم سولفيد: هذا النوع من الشامبو يبطئ موت خلايا الجلد، وقد يقلل أيضاً من الإصابة بالمالاسيزيا، ولكن يجب استخدامه حسب التوجيهات، والتأكد من شطفه جيداً، لأنه يمكن أن يسبب تغير لون الشعر بطريقة كيميائية.
  5. الكيتوكونازول: وهو عامل مضاد للفطريات واسع الطيف، قد يعمل عند فشل الأنواع الأخرى من الشامبوهات العلاجية، وهو متاح بدون وصفة طبية وكذلك بوصفة طبية.

ولا يقتصر الأمر على علاج قشرة الشعر باستخدام العلاجات الطبية أو الشامبو فقط، ولكن هناك بعض المكونات الطبيعية التي من الممكن أن تساعد على العلاج، ومن هذه المكونات ما يلي:

  • بذور الحلبة: من الوصفات السهلة نقوم بنقع ملعقتين من بذور الحلبة لليلة كاملة، ثم نقوم في اليوم التالي بطحن البذور لنصنع منها عجينة نضعها على فروة الرأس لمدة نصف ساعة، ثم نغسل بالماء جيداً، يجب توخي الحذر عند استخدام هذا العلاج البديل.
  • الزنجبيل: يساعد الزنجبيل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، ويترك شعوراً مُنعشاً للشعر، وقد يعمل على تحفيز نمو الشعر أيضاً، وبالإضافة إلى ذلك، فإن زيت الزنجبيل الذي يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات، هو وسيلة فعالة وطبيعية للسيطرة على قشرة الرأس.
  • جل صبار الألوفيرا: يمكن وضع الجل النقي لصبار الألوفيرا على الشعر وفروة الرأس، وتدليكه لمدة 15-20 دقيقة برفق، ثم غسله بالشامبو بعد ذلك، يساعد جل الصبار أيضاً على التحكم في الوقاية من القشرة مع الاستخدام المنتظم.
  • الخل الأبيض: إن الخل منذ قديم الأزل يتم استخدامه في العديد من الأغراض التجميلية والعلاجية، ومن أهم العلاجات التي يدخل فيها الخل علاج قشرة الشعر، كما يمكن أن يخفف من الحكة المزعجة في فروة الرأس أيضاً، والتي قد تسبب الحرج للكثير من الناس.
  • زيت شجرة الشاي: بفضل خصائصه المُطهرة القوية، يمكن لـ زيت شجرة الشاي أن يقتل البكتيريا والخميرة التي تتراكم في فروة الرأس وتسبب القشرة، قم بتدليك 5 إلى 10 قطرات من الزيت في فروة رأسك واتركها لمدة دقيقة أو دقيقتين قبل غسله بالشامبو، ويمكنك إضافة 10 إلى 20 قطرة منه إلى الشامبو المفضل لديك واستخدامه يومياً لعلاج فروة الرأس، كما يمكن استخدام الزيوت العطرية الأخرى مثل زيت الروزماري، و زيت الميرمية، و زيت النعناع، و زيت اللافندر.
  • خل التفاح: لا يقتصر علاج قشرة الشعر بالخل على العلاج بالخل الأبيض فقط، ولكن خل التفاح أيضاً من العلاجات المنزلية الرائعة لقشرة الشعر، وذلك عن طريق الخطوات الآتية:
  1. ضع 3 معالق من خل التفاح دون تخفيف في زجاجة رذاذ، قم برش الخل في شعرك وفروة الرأس قبل غسله.
  2. قم بتدليك فروة الرأس بأصابعك في حركات دائرية، ثم ضع غطاء علي شعرك.
  3. اترك الخل على رأسك لمدة 1-3 ساعات تقريباً.
  4. قم بغسله بـ الشامبو وشطفه بالماء وتجفيفه، يُستخدم هذا العلاج مرة واحدة فقط في الأسبوع.
  • زيت الزيتون وعصير الليمون: يمكن لزيت الزيتون الممزوج بعصير الليمون المساعدة في علاج مشكلة القشرة، حيث عادةً يساعد عصير الليمون الحامض على تخفيف قشرة الرأس، بينما يرطب زيت الزيتون طبقة الجلد الجديدة، ويمكن استغلال هذا المزيج عن طريق تدليك فروة الرأس وهي رطبه، وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم شطف الشعر بالشامبو، ويجب الانتباه أن هذا العلاج يستخدم مرة كل أسبوعين.
السابق
كريمات تفتيح البشرة السمراء
التالي
ما هو اختبار فحص الجهد

اترك تعليقاً