الحياة والمجتمع

معلومات عن أحمد زويل أين ولد ومن أين هو وماذا أخترع وإنجازاته

معلومات عن أحمد زويل

معلومات عن أحمد زويل: ستتعرف في هذا المقال على معلومات عن أحمد زويل (بالإنجليزية: Ahmed Hassan Zewail)‏ وهو عالم كيميائي مصري أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1999 لأبحاثه في مجال كيمياء الفيمتو، حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية، وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية، ويعتبر هو رائد علم كيمياء الفيمتو، ولقب بـ«أبو كيمياء الفيمتو»، وهو أستاذ الكيمياء وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتقنية. توفي في عام 2016, تابع القراءة لمعرفة المزيد من المعلومات عن أحمد زويل؟

معلومات عن أحمد زويل

ولد زويل في مدينة دمنهور المصرية وذلك بتاريخ 26 أكتوبر عام 1946م، حيث انتقل مع عائلته إلى مدينة دسوق التي تتبع لمحافظة كفر الشيخ المصرية وكان ذلك في سن الرابعة من العمر، حيث أنهى فيها دراسته الأساسية، ثم نال شهادة الثانوية العامة ليلتحق بعدها بكلية العلوم في جامعة الإسكندرية حيث أمضى فيها أربع سنوات من التفوق ليحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وكان ذلك عام 1976م، وبعدها توالت نجاحاته العلمية لينال شهادة الماجستير عن بحث بعنوان ” علم الضوء ” بعد أن عُيّن معيداً في الكلية، ثم انتقل زويل للولايات المتحدة ليكمل الدكتوراة هناك بعد ان نال منحة دراسية مجانية في جامعة بنسلفانيا في علم الليزر.

كما تنقل زويل في عدة مناصب في أمريكا حيث عمل أستاذاً في معهد كاليفورنيا للتقنية، وكذلك باحثاً في جامعة كاليفورنيا، وأستاذاً في علم الكيمياء في جامعة كاليفورنيا وهو أعلى منصب علمي جامعي في الولايات المتحدة الامريكية، وقد حصل على الجنسية الامريكية عام 1982م.

ماذا اخترع أحمد زويل

اخترع أحمد زويل العديد من التقنيات الحديثة التي لعبت دورًا رئيسيًا في التفدم العلمي والتكنولوجي خلال الفترة السابقة من أبرزها تقنية الليزر:

طور أحمد زويل تقنية ليزر خاصة تمتاز بسرعتها الفائقة في أواخر الثمانينيات، وذلك لدراسة سلوك الذرات، وما يحدث من تغيرات في الروابط الكيميائية بين الذرات في أثناء حدوث التفاعلات الكيميائية، أي أثناء انتقال الإلكترونات بين مدارات الطاقة المختلفة، وفي أثناء انتقالها بين ذرات العناصر الأخرى، كذلك في أثناء تفكك الروابط وتشكيل أخرى.

إذ توضح تقنية الليزر فائقة السرعة كيفية حدوث التفاعلات، وذلك باصدار ومضات ضوئية ذات طول موجي صغير جدًا يبلغ طولها بضع فيمتوثانية فقط.

شاهد أيضاً شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

إنجازات أحمد زويل

بعد حصول العالم أحمد زويل على درجة البكالوريوس عام 1969م من جامعة الإسكندرية، وحصوله على درجة الدكتوراه في عام 1974م من جامعة بنسلفانيا، التحق زويل بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وقد تم اختياره في عام 1990م ليُصبح أول أستاذ في كلية لينوس بولنغ للفيزياء الكيميائية، كما عمل زويل في العديد من الجامعات الأخرى مثل جامعة تكساس إيه آند إم وجامعة أيوا والجامعة الأمريكية في القاهرة، ومن أبرز إنجازات أحمد زويل ما يأتي:

  • تطوير تقنية الليزر السريعة والتي ساعدت العلماء في دراسة حركة الذرات خلال التفاعلات الكيميائية وطريقة عملها ورؤيتها، وهو ما يُعرف بكيمياء الفمت في الكيمياء الفيزيائية في زمن المليون من البليون في الثانية.
  • تأسيس مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في عام 2011م، وهو معهد رئيسي للتكنولوجيا في مدينة القاهرة.
  • ابتكار مجهر إلكترونى رباعي الأبعاد يُساعد في استكشاف ديناميات الذرات بشكل أسرع من المجاهر السابقة الموجودة بحوالي مليار مرة تقريبًا.
  • استخدام التحليل الطيفي للفمتوثانية لدراسة المواد المختلفة مثل الغازات والسوائل والمواد الصلبة والبوليمرات، وعمل التطبيقات مثل المحفزات التي تقوم على إنتاج الأدوية في المستقبل.
  • تصميم المكونات الإلكترونية الجزيئية.

تعرف على شخصيات عملية من العصر العباسي

ما العلم الذي ابدع فيه أحمد زويل

أبدع أحمد زويل في علم الكيمياء وخاصًة علم الكيمياء الجديد الذي اكتشفه والمعروف بكيمياء الفيمتوثانية، وكان هذا الاكتشاف من أعظم الاكتشافات في علم الكيمياء وأصبح أحمد زويل معروف بإبداعه الهائل في علم الكيمياء وإنجازاته فيه

وبسبب انجازات احمد زويل أول عربي ومصري يفوز في جائزة نوبل للكيمياء، وبسبب هذا الإنجاز دخل العالم في زمن جديد متطور سهل العديد من الوظائف على الكيميائيين الآخرين، حيث تمكن البشر وأخيراً من مراقبة ما يحصل داخل الجزيئات

ورؤية حركة الذرات أثناء حدوث أي تفاعل كيميائي من خلال تقنية الليزر، وصرحت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم حول سبب تكريم الدكتور أحمد زويل لجائزة نوبل

وأقرت حول ذلك أن الدكتور أحمد زويل قد أحدث ثورة كبيرة في العلوم الكيميائية بسبب الأبحاث المتطورة التي قام بها حول أشعة الليزر وأكدت أن أبحاثه أدت إلى تطور كبير وميلاد نوع كيمياء جديد يطلق عليه “كيمياء الفيمتوثانية” يتم من خلاله استخدام آلات تصوير سرعتها تفوق أي آلة أخرى

تعمل على مراقبة التفاعلات الكيميائية بسرعة تسمى سرعة الفيمتوثانية، وبسبب هذا التطور الذي أحدثه أحمد زويل في علم الكيمياء أصبح من السهل جداً معرفة حركة الذرات وردود الفعل للتفاعلات الكيميائية مما سهل ذلك العديد من العمليات على مختصي علم الكيمياء.

ننصحك بقراءة أين درس مخترع الفيس بوك وأهم الشخصيات التي تخرجت من هذه الجامعة

بحث جاهز عن أحمد زويل

مقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين.
أما بعد…
أتقدم ببحثي هذا عن العالم العربي المسلم أحمد زويل أحد أِشهر علماء الكيمياء . كما أرجوا أن يكون البحث بالمستوى المطلوب وأن لايتخلله أي نقص أو اهمال والله ولي التوفيق .

نشأته وتعليمه

ولد أحمد حسن زويل في 26 فبراير 1946 بمدينة دمنهور، وفي سن 4 سنوات انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ حيث نشأ وتلقى تعليمه الأساسي.. التحق بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية بعد حصوله على الثانوية العامة وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، وعمل معيداً بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.

سافر إلى الولايات المتحدة في منحة دراسية وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر. ثم عمل باحثاً في جامعة كاليفورنيا، بركلي (1974 – 1976). ثم انتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) منذ 1976، وهي من أكبر الجامعات العلمية في أمريكا. حصل في 1982 على الجنسية الأمريكية. تدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح أستاذاً رئيسياً لعلم الكيمياء بها، وهو أعلى منصب علمي جامعي في أمريكا خلفاً للينوس باولنغ الذي حصل على جائزة نوبل مرتين، الأولى في الكيمياء والثانية في السلام العالمي.

إنجازاته

  • ابتكر الدكتور أحمد زويل نظام تصوير سريع للغاية يعمل باستخدام الليزر له القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض. والوحدة الزمنية التي تلتقط فيها الصورة هي فمتوثانية، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.
  • نشر أكثر من 350 بحثاً علمياً في المجلات العلمية العالمية المتخصصة مثل مجلة ساينس ومجلة نيتشر
  • ورد اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة التي تضم أهم الشخصيات التي ساهمت في النهضة الأمريكية. وجاء اسمه رقم 9 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر في الولايات المتحدة (تضم هذه القائمة ألبرت أينشتاين، وألكسندر جراهام بيل)

وفاته

أعلن التلفزيون المصري في الثاني من اغسطس عام 2016 وفاة العالم الدكتور أحمد زويل في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز السبعين عامًا. وقد كان زويل قبل وفاته يعاني من ورم سرطاني في النخاع الشوكي. وكان قد أعلن في وقت سابق أنه تخطى الفترة الحرجة من مرضه: «تعديت الفترة الحرجة من مرضي، وأنا بحالة جيدة الآن.. أنا في نهايات مراحل العلاج والنقاهة.

إقرأ أيضاً أشهر 10 شخصيات نسائية مؤثرة

السابق
جدول مقاسات البنطلون الرجالي والحريمي, وكيف أعرف مقاس البنطلون
التالي
الفرق بين الماضي البسيط والتام, وأمثلة ودلائل الماضي التام

اترك تعليقاً