ديني

معنى حسن الظن بالله وذكر أبرز مواضعه

معنى حسن الظن بالناس

معنى إحسان الظنّ

الظنّ في اللغة: يأتي الظنّ في اللغة بمعنى الاعتقاد الراجح الذي يحتمل وجود نقيضٍ له، كما يَرِد الظن بمعنيين في اليقين هما الشكّ واليقين، فربما يرد الظن ويُقصد به التَّيقن والتحقق من الشيء، وربما يرد بمعنى الشك، ويُشير إلى ذلك موضع الظن في الجملة.

حسن الظن اصطلاحاً: حُسن الظن يَرِد بعدة معانٍ، فإحسان الظن بحقِّ الله يعني: أن يعلم المسلم أنّ الله إنّما يبتليه إذا ابتلاه لحكمةٍ عنده، وأنّه سبحانه وتعالى لم يُرد بابتلائه له إهلاكه أو تعذيبه أو إيذاءه، إنّما ابتلاه كما ابتلى غيره من الخلق؛ ليمتحنه ويمتحنهم جميعاً كما اقتضت حكمته جلَّ وعلا، كما اقتضت مشيئته وسنته في خلقه، وليعلم الله المؤمن الصابر الراضي بما يصيبه من البلاء ممن يجزع ويكفر، ولكي يسمعه يدعوه ويرجوه ويضرع إليه أن يكشف ما أصابه من البلاء، ويلجأ إليه بالدعاء في جوف الليل

فوائد حسن الظن بالله

فوائد حسن الظن بالله والتوكل عليه

  • إن حسن الظن هو علامة على الإيمان الكامل بالله عز وجل، حيث أن المؤمنين لا يظنون إلا الخير، حيث قال تعالى ” لَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ”.
  • حسن الظن هو إغلاق للفتنة وأيضًا إغلاق للشر، قال تعالى ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ”، كما أن التوكل على الله أيضًا من أعظم الأمور لأن الله هو الذي يفعل كل شيء لأن الإنسان لم يقدر على فعل أي شيء إلا بتوكلك على الله سبحانه وتعالى.
  • حسن الظن بالله هو دليل على الراحة العباد كما أنه يُساعد على الألفة بين العباد.
  • يعمل على سلامة وطهارة الإنسان بالقلب والنفس، كما أنه قادر على تنقية الروح.
  • قادر على حماية الإنسان من الفواحش وأيضًا من انتشار الرَّذيلة كما أن الإنسان بحسن ظنه بالله يحصل على ما يريده والخير له.

حسن الظن بالله فضله وآثاره

– فضائل حسن الظن بالله:

– ذكرت فضائل كثيرة لحسن الظن بالله في القران والسنة لما لها من اهمية كبيرة في حياة المؤمن  وعلاقته الغيبية بربه وقد حثنا نبينا الكريم في صحيح الروايات فقال: لا يموتن احدكم إلا وهو يحسن الظن بالله. تنويه صريح من رسولنا الكريم علي ضرورة حسن الظن بالله وانه الله سيفغر له ويرحمه .

– تزداد ثقه العبد بربه ويتعلق قلبه بمولاه , عندما يمتلئ قلبه يقينا بأنه لا ملجأ من الله الا اليه وانه هو مدبر الامر كله .

– نيل الخير في الدنيا والاخرة وتحقيق كل ما تتمني , تصبح من عباد الله الصالحين كما يقول الله في حديث قدسي :انا عند ظن عبدي بي إن ظن خيرا فله وإن ظن شرا فله.

– حسن الظن بالله يجعل المؤمن يطمئن الي ركن الله , فلا يخيب رجاء عبد عنده ولا يضيع امله وثقتع بربه فبذلك سكون حسن الظن بالله هو احد اسباب انشراح الصدر واطمئنان النفس.

حسن الظن بالله في القرآن

  • قال تعالى في سورة الحاقة: (فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ*إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ*فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ*فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ*قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ*كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ) .
  • قول الله عزَّ وجلّ: (الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ) ، وتدل هذه الآية الكريمة علي الاشارة لعقوبة من يسئ الظن بالله عز وجل ولا يثق برحمته وقدرته علي كل شئ، فالله سيعاقبه يوم القيامة، لان من يسئ الظن بالله يتهم الله سبحانه وتعالي في حكمته وقدرته .
  • قول الله عزَّ وجلّ: (يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ)؛
  • قال تعالى: (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ*الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) .

حسن الظن بالله عند الدعاء

الذي يدعو الله هو محسن الظن بربه يدعو سميعا قريبا مجيبا قويا قادرا عالما يدعو من يراك مكانه ويسمع كلامه ويعلم سره ونجواه الذي يدعو الله هو من الموقنين الذين يعلمون أنه لا ملجأ من الله إلا إليه كلما ضاقت عليهم من القربات لجؤا إلى الله جل وعلا أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف إلا هو وإن يمسسك بخير فهو على كل شئ قدير وأعلم يا أختي المسلمة أن دعاء الله عبادة قال الله تعالى : (وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) فيا إخواني دعاء الله مهم والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ; الدعاء مخ العبادة ) يقول صلى الله عليه وسلم : ( أدعو الله وأنتم موقنون الإجابة فإن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه ) واحرسوا على مكسب الحلال وأنيبوا إلى الله بقلوبكم وأخلصوا الله الدعاء والإجابة الله أعلم بها قد تعجل في الدنيا وقد تؤخر في الآخرة وقد يصرف عنكم من السوء مالا تعلمون المهم لا تيأس فإن دعاءك لله عبادة تحقق أم لم تتحقق أنت على خير كلما دعوت الله وإلتجحت إليه فأعلم أنك على خير وفي سبيل خير والنبي حذرنا من أن نقول دعوت دعوت فلم يستجاب لي وقد يستجاب لأحدكم ما لم يستعجل يقول دعوت دعوت فلم يستجاب لي لا تقول هكذا أدع الله أعلم بك وبحالك وأرحم بك من نفسك ومن أمك وأبيك أدع وأرجو وهو سميع قريب يؤتي من يشاء بغير حساب إسأل من فضل جنة وما قرب من قول وعمل إسأل لولديك ولذريتك إسأل بركة بالعمر في العمل والرزق إسأل كلما تحب فإنه قريب مجيب.

حديث حسن الظن بالله

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يقول الله أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حيث يذكرني”.
  • عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: ” أن حسن الظن بالله من حسن العبادة “. أحمد وأبو داود.
  • عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” قال الله عزوجل: سبقت رحمتي غضبي”.
  • عَنْ أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ” إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ، فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ، وَلاَ تَحَسَّسُوا، وَلاَ تَجَسَّسُوا، وَلاَ تَحَاسَدُوا، وَلاَ تَدَابَرُوا، وَلاَ تَبَاغَضُوا، وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَأنًا.” أحمد والبخاري.

متى يتأكد حسن الظن بالله

بعض الأحوال التي يتأكد فيها حسن الظن بالله تعالى :

  • عند المرض المخوف أو الاحتضار , فعن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل موته بثلاثة أيام يقول : ( لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عز وجل )
  • عند تكالب الأعداء , قال الله تعالى عن عباده المؤمنين في معركة الأحزاب : ( إذ جاؤوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا ( 10 )
السابق
علاج الارق
التالي
ما هي الردة

اترك تعليقاً