الأسرة في الإسلام

مقالة عن الام

مقالة عن الأم العاملة

موضوع عن الأم العاملة

للأمّ مكانة عظيمة في المجتمع، فهي التي تعدّ الأجيال للمستقبل، وتربّيهم تربية صالحة، وقد اصطلح على تسمية الأم التي لا تعمل خارج المنزل بربة المنزل أو ربة البيت، في إشارة إلى أنها لا تعمل، والحقيقة أن عمل المرأة في بيتها يضاهي عملها خارج المنزل إن لم يكن أكثر جهدًا ومشقة، فربة البيت تحضّر الطعام لأسرتها، وتغسل الملابس، وتنظّف الأواني، وتنظف البيت، إضافة إلى الاهتمام بأسرتها خلال مرور أحدهم بظرف صحي أو مرض، وتدرّس أولادها وترعاهم وتهتم بهم، فكل هذه الأعمال تستحق أن يتغير المسمّى من ربة بيت إلى أم عاملة في المنزل أو أن تصحح الصورة النمطية المأخوذة عن ربة البيت.

وبعض الأمهات لم يَكتفِينَ بالعمل داخل المنزل، إنما يعملن أيضًا خارج المنزل في وظائف متعددة مثل: الطب، والهندسة، والتعليم، والمحاماة، والإدارة، وهناك من يرى بأن عمل المرأة خارج المنزل إضافة إلى عملها داخل المنزل يؤثر على حياتها، حيث يصعب عليها الموازنة بين المسؤوليتين، والقسم الآخر من الناس يرى بأنه يمكن للمرأة أن تعمل خارج منزلها وتنجح إضافة إلى نجاحها كأم، بشرط تعاون زوجها معها، وحسن إدارة الوقت، وثمّة من يفضل أن تظل المرأة في بيتها، تهتم بشؤون بيتها وترعى أطفالها، وأن يعمل الرجل خارج المنزل لتحصيل قوت عياله، ليحدث التوازن الذي أراده الله -سبحانه وتعالى- على أن يعطي الرجل للمرأة كامل حقوقها المادية والمعنوية.

وإنّ روتين حياة الأم العاملة ليس سهلًا، فقد تضطر إلى النوم في وقت متأخر لانشغالها بأعمال البيت، التي لا يمكن تأديتها خلال الصباح، إضافة إلى استيقاظها في وقت مبكر لتجهيز نفسها وأطفالها، وكل هذه المسؤوليات تزيد الثقل على المرأة، وقد يصل الأمر بها إلى إهمال نفسها وصحتها؛ لأنّها تقضي كل وقتها بين العمل خارج المنزل، والعمل داخل المنزل، والتفكير في المهام الكثيرة الملقاة على عاتقها.

ومن واجبات الزوج والأولاد مراعاة الأم العاملة، وذلك بمساعدتها في تأدية بعض المهام للتخفيف عنها، مثل تنظيف البيت، وغسل الأواني والمساعدة في إعداد الطعام، فلو ساعدَ كلّ فرد من أفراد العائلة في الأعمال البسيطة، لأحدث بذلك تغييرًا ملموسًا في حياة الأم العاملة، خاصًة عندما تكون مضطرة إلى العمل لوقت طويل بسبب ظروف معينة، فالأم عادة لا تحب أن تتعب زوجها وأولادها، ولا تكلفهم بأي عمل، وتلك صفة مرتبطة بالأم فهي عادةً المضحية في سبيل إسعاد عائلتها، حتى لو كان الثمن صحتها ووقتها.

مقال عن الأم قصير جداً

الأم

هي عمود البيت، وسر الحياة فيه، وهي الأمان الذي نلاقيه حين تقسو علينا الدنيا، وهي الحضن الذي يضمنا حين تتعبنا الأيام، الأمّ هي من لم تحملنا في رحمها تسعة شهور فقط، بل من ستحملنا في قلبها طوال حياتها، وهي من تؤثرنا على نفسها لترانا سعداء، فالأم مشاعر عظيمة تختزلها كلمة صغيرة عميقة المعاني، فلنستشعرها في وجودها وقبل مماتها.

الواجب تجاه الأم

من هذا المنطلق فإنّ واجبنا ودورنا تجاه الأم هو الرحمة، ومساعدتها فيما تحتاج، وتكريمها واحترامها في المجالس، وطاعتها بما ليس فيه معصية للخالق، وبرّها في كبرها، وإرضاؤها وإسعادها بشتى الطرق؛ حفظاً لما بذلته في سبيل الولادة وتنشئة أطفالها من تعب، وسهرها ومرضها لتربيتهم، فكيف يُقلل من شأنها ويُقسى عليها وتُدخل مشاعر الألم والحسرة إلى قلبها بعد كل ما بذلته من بطولات وتضحيات ومصاعب؟ كما أنّ من واجبنا نشر التوعية اللازمة لمنع زجّ الأمهات في دور المسنين عند كبرهنّ.

الأم في الإسلام

كرَّم الإسلام المرأة عامّة والأم خاصة، وأعطاها جميع حقوقها، وأوجب على الأبناء برها وطاعتها والعناية بها واحترامها، كما وضع رضاها وطاعتها بعد رضا الله سبحانه وتعالى، كما أكد ذلك الله تعالى في كتبه السماوية، وهذا كافٍ لمعرفة شأن الأم وقدرها، كما أوصى بها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، “حيث جاءه رجل يسأله فقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك”. ففي توكيده هذا تأكيد على عظمتها وأهميتها، وقد كان أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم نماذج حسنة في بر الوالدين وخاصة الأمهات، وذلك من خلال الإحسان الذي كانوا يعاملون به أمهاتهم، حتى وإن كانت بعضهنّ مشركات.

مقال عن الأم مقدمة وعرض وخاتمة

مقدمة عن الأم :-

وإذا ذكرنا الكثير من مقدمة عن الأم فلم نوفيها حقها بالكامل، و فضلها علينا لا يمكن التعبير عنه بالكلمات المختلفة، ولكن يمكن أن ترى الأم التعبير عن حبنا لها في أفعالنا الجيدة بأن نرضيها ونسمع كلامها وأن نحميها ونساعدها على مواجهة أي متاعب وأن نقف بجانبها في مرضها وأن نحتويها ونسهر لأجلها كما هي فعلت معنا ونحن صغار، فإذا قد أفدناها بروحنا لا نستطيع أيضا أن نوفيها حقها بالكامل، نسأل الله أن يحفظها لنا.

كما أن الأم هي من الحجر الأساسي لتكوين الأسرة، حيث أنها تعطينا الكثير دون أن تنتظر منا أي مقابل، كما أنها تكرس حياتها بالكامل لأجلنا فقط، وإذا استطاعت أن تعطينا روحها فسوف تعطيه دون أن تنتظر مقابل منا، فمن فضل الله علينا وجود هذه الأم الحنونة في حياتنا، وتجد الكثير مما يفقدون أمهاتهم يعيشون طوال حياتهم في حزن ويشعرون بالفرق الكبير والفراغ الكبير والكثير من المشاعر السلبية لأنهم قد فقدوا أمهاتهم، وهذه مقدمة عن الأم.

خاتمة قيمة الأم الحنونة :-

ومن خلال خاتمة إنشاء عن الأم الحنونة مع مقدمة وخاتمة يمكن القول أن الأم هي أفضل إنسانة في الوجود ويجب أن نتمنى لها الرضا عنا في جميع الأوقات فيكفي أنها قد حملتنا في بطنها تسعة أشهر وهى تتحمل الكثير من المتاعب لأجلنا وعندما نولد هو أول إنسان يعتني بنا ويشهر لأجلنا ويكرس كل حياته لنا فقط، كما أنها هي التي تعلمنا المشي والكلام وهي الباب الوحيد لمواجهة الحياة، كما أنها هي من تبدأ أولى خطواتنا في كل شيء.

وهي التي تبدأ في تعلمنا القراءة والكتابة وتعلمنا الأصح من الخطأ وتعلمنا ما يجب فعله وما لا يجب فعله وهي التي تسير معنا في الحياة خطوة بخطوة، كما أن كل أملها في الحياة أن ترسم البسمة في وجوهنا وأن ترانا في حالة سعادة دائمة، كما أنها تضحي بالكثير مما لديها لأجلنا، فلا شيء يعوض الأم وحنان الأم، لذا يجب أن نتعرف على واجباتنا نحوها جيدًا وأن نقوم بها على أجمل وجه، ويجب أن ندعي الله دائمًا أن يحفظها لنا.

مقالة عن الام بالانجليزي

My Mother

Mothers are the lovely and greatest persons in the life. I love my mother because she is the one who born me. Always she take care for me .she stayed a wake all the time to make sure that I’m ok; she got tired all the day for my comfort. She spent her age to grow me up. When I was a child, she was feeding me. Usually, my mother advice me and help me to give me the good things from her life’s experience.

I love you my mother

كلام عن الأم مؤثر

  • امي يؤلمني تعبها يكسرني حزنها يرهقني خوفها حتى نسمة الهواء لا اريد ان تمسها بضر دائماً استودعك الله فهو خير حافظاً لها.
  • لا أحزن لان امي هنا ولا اضعف لان امي هنا أصبر لان امي هنا وأبتسم دوماً لأن امي هنا ولا اخاف لان امي هنا مرضي هين لان امي هنا وتعبي زائل لان امي هنا انا جميلة لان امي هنا انا اعيش لان امي ما زالت هنا.
  • الى من تدفئء قلبي اليها الئ من عشت وكبرت بين يديها الى من سهرت لاجلي ومن سعت من اجل سعادتي الى من تمنت لي الخير في كل حياتي الى امي الغاليه الحبيبه التي تعجز كلماتي ان توصف حبي لها مهما كتبت ومهما تكلمت فلن اعرف كيف اصف لكي حبك وعطائك التي قدمتيه لي فاتمنا ان تقبلي هذه الرساله مني ياامي الحبيبه احبك ياامي كثيرا اتمنا ان تكوني راضيه عني في كل حياتي.
  • قولوا لها أني اقبل خدها وسواد عينيها وموطئ رجلها ولو في يدي لمحوت كل همومها وبذلت عمري وحياتي لأجلها أنها حبيبت قلبي أمي.
  • أمي الغالية بين يديك كبرت وفي دفء قلبك احتميت بين ضلوعك اختبأت ومن عطائك ارتويت اننا نحن اولادك نحبكي كثيرا.

مقالة عن عيد الأم

يوم الأم أو عيد الأم (بالإنجليزيّة: Mother’s Day) هو احتفال سنويّ يُقام بأوقات مُتفاوتة كثيراً من السّنة لتكريم الأمّهات، وتقوية علاقة الأم بأبنائها، وتأثير الأمّهات على المجتمع، يتميّز هذا اليوم بالعديد من المظاهر العائليّة، مثل تقديم الأبناء للهدايا لأمهاتهم، ويُحتَفل بعيد الأم في العديد من الأيام التي تختلفُ بين المدن في العالم، ولكن الأغلب يحتفل به في شهر مارس (آذار)، أو أبريل (نيسان)، أو مايو (أيار).

يختلف تاريخ يوم الأم من دولة لأخرى؛ فمثلاً في جميع دول العالم العربي تقريباً يكون اليوم الأول من فصل الرّبيع بعد الوقوع الفلكيّ للاعتدال الربيعيّ (أي يوم 21 مارس)، أمّا النّرويج فتُقيمه يوم الأحد الثّاني من شهر فبراير (شباط)، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 8 مايو (أيار)، وفي الولايات المُتّحدة والعديد من الدّول المُتقدّمة في أوروبا وشرق آسيا يكون الاحتفال في ثاني أحد من شهر مايو من كل عام.

السابق
كيف نتجنب الطلاق
التالي
فوائد شرب اليانسون للبشرة

اترك تعليقاً