الامومة والطفولة

مين حملت بتوأم من بويضة واحدة؟ وطريقة الحمل بتوأم مجربة وقصص حمل التوأم

مين حملت بتوأم من بويضة واحدة؟ ستتعرفي في هذا المقال على مين حملت بتوأم من بويضة واحدة, وأحيانًا يحدث حمل توأم أو ثلاثة توائم بالصدفة. وبأحيان أخرى، تلعب عوامل محددة دورًا في ذلك. فعلى سبيل المثال، يزيد احتمال حدوث الحمل بتوأم مع تقدم السن بسبب التغير في الهرمونات الذي من الممكن أن يؤدي إلى إخراج أكثر من بويضة في المرة الواحدة. ويؤدي كذلك الاعتماد على تكنولوجيا المساعدة على الإنجاب — مثل الإخصاب في المختبر — إلى زيادة فرص إنجاب التوائم سواء كانوا اثنين أو أكثر, فتابعي القراءة لمعرفة المزيد عن مين حملت بتوأم من بويضة واحدة.

هل وجود بويضتين يعني الحمل بتوأم

نعم، غالباً ما يدل وجود بويضتين في الرحم على الحمل بتوأم، فعندما يطلق أحد المبيضين بويضتين او أكثر، او أطلق كل مبيض بويضة او أكثر، وتم إخصاب كل بويضة بحيوان منوي مختلف، فعندها تتشكل التوأم بحسب عدد البويضاتالمخصبة.

يمكنكي مشاهدة مقالة هذا ما تفعله النجمات لخسارة وزن الحمل

متى تنقسم البويضة لتصبح توأم

  • تتشكل الأجنة المتطابقة نتيجة انقسام بيضة واحدة إلى قسمين.
  • ينتج عن هذا حدوث عملية وولادة جنين مشابه للآخر.
  • يتم تمييز التوائم المتطابقة في وقت مبكر من الحمل.
  • تتميز فترة انقسام البويضة بأنها تخضع للعديد من التغييرات ، حيث يمكن أن يحدث ذلك في مرحلة انقسام الخلية إلى جزأين في اليوم الثاني بعد الإخصاب.
  • تتشكل الكيسة الأريمية وفي اليوم الرابع أو أثناءه تتشكل الكيسة الأريمية المتأخرة في اليوم السادس.
  • يتم تحديد مراحل نمو التوائم وكشفها ، حيث يمكن أن يكونا أجنة ويتم مشاركة المشيمة ، ويمكن أن يكون لكل منهما مشيمة خاصة به.
  • يمكن أن تتم عملية انقسام الجنين في غضون يوم إلى ستة أيام ، ومن الممكن أيضًا أن تنقسم البيضة الملقحة إلى قسمين ، ثم يتطور كل منهما إلى جنين في الرحم ، مما ينتج عنه توائم متطابقة.
  • تتميز البويضة الملقحة بحقيقة أنها يمكن أن تبدأ في الانقسام بعد 13 يومًا ، ولكن على الرغم من ذلك ، لا يحدث اكتمال خلال هذا الحمل ؛ لذلك من المستحيل الحصول على توأم ملتصق.
  • يمكن الإجابة على سؤال متى تنقسم البويضة لتصبح توأمًا من خلال حقيقة أن اثنين من الحيوانات المنوية تخصب البويضة في وقت واحد ثم تنقسم لتصبح توأمًا.

شاهدي أيضاً ما هي فوائد ابرة الرئة للجنين ومضاعفاتها؟

الحمل بتوأم متى يظهر

لن تعرف الحامل على وجه اليقين ما إذا كانت حاملاً بتوأم إلا بعد إجراء الموجات فوق الصوتية، ولكن قد تكون هناك بعض العلامات المبكرة. إليكِ أبرزها، وهي كالتالي:

1- مستويات مرتفعة من هرمون الحمل

في وقت مبكر من الحمل، قد يقوم الأطباء بإجراء بعض الفحوصات للتحقق من مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG)، وهو هرمون ترتفع مستوياته في الدم أثناء الحمل. إذا كانت المستويات تتضاعف يومياً؛ فقد يشير ذلك إلى حمل بتوأم.

يتم إجراء فحص الـAFP (Alphafetoprotein) أو فحص الزلال الجيني في وقت لاحق من الحمل واختبارات ميل التشوهات الكروموسومية أو العيوب الخلقية، وبناءً على نتيجة الفحص، قد يوصي الأطباء بإجراء مزيد من الاختبارات. يمكن أن تكون النتيجة مرتفعة بشكل غير طبيعي بسبب الحمل بتوأم.

2-الشعور بحركة الجنين المبكرة

من أسعد لحظات الحمل للحامل هي الشعور بحركة الجنين داخل الرحم، مما يعزز الرابطة بين الأم والطفل، ويمكن للحامل أن تشعر بتلك الحركات في منتصف فترة الحمل تقريباً، بين الأسبوعين الـ 15 والـ 16 من الحمل.

على الرغم من عدم وجود الكثير من الأدلة العلمية لدعم ذلك المقولة ، فإن بعض الحوامل بتوائم أبلغن عن شعورهن بالحركة في وقت مبكر وبشكل متكرر أثناء الحمل، وأحياناً في وقت مبكر من الثلث الأول من الحمل. قد تكون حركة الجنين المبكرة أول دليل على وجود أكثر من طفل في الرحم.

3- أعراض مزعجة للحمل

نظراً لأن العديد من أعراض الحمل ناتجة عن تغيرات هرمونية، فمن المنطقي أن النساء اللاتي يتوقعن توأمين واللاتي لديهن تغيرات هرمونية أكبر، قد يعانون من الشعور بالتعب الشديد، وكثرة التبول، وألم بالصدر، والرغبة الشديدة في تناول الطعام.

4- غثيان الصباح الشديد

نظراً لارتفاع مستويات هرمون الحمل، فإن النساء اللاتي يحملن بتوائم قد يعانون من الغثيان والقيء الشديد.

5- بروز البطن أكبر من المتوقع

تكتسب الحامل بتوأم المزيد من الوزن، ذلك بجانب أن الرحم سوف يتمدد ويتسع لاستيعاب الحمل المتعدد، على الرغم من وجود الكثير من التفسيرات الأخرى؛ مثل زيادة مستويات السائل الأمنيوسي.

6- سماع دقات قلبين

هناك العديد من الفحوصات الطبية التي يمكن استخدامها للاستماع إلى نبضات قلب الجنين أثناء الحمل، بما في ذلك سماعة الطبيب أو منظار الجنين أو الأشعة الدوبلر على الرحم. يمكن للطبيب اكتشاف عدة ضربات قلب، وقد يشك في وجود توائم، وقد يكون الفحص الدقيق عن طريق الموجات فوق الصوتية هو الفحص الأدق.

7-الموجات فوق الصوتية

الطريقة الوحيدة لتأكيد الحمل بتوأم هي الفحص بواسطة الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر من ستة إلى سبعة أسابيع من الحمل.

تعرفي على كيف يختلف الحمل بالتلقيح الصناعي عن الحمل الطبيعي؟

التوأم من بويضة واحدة

ينشأ التوأم المتطابق أو المتماثل عندما يتمّ تخصيب بويضة واحدة من حيوان منوي واحد، ثمّ تنقسم البويضة المخصّبة إلى قسمين ينمو كلّ منهما بطريقة منفصلة ليصبحان جنينين بدل جنين واحد.

إقرأي أيضاً حمض الفوليك 5 مجم قبل الحمل

طريقة الحمل بتوأم مجربة

حمض الفوليك هو مكمل مهم للغاية يجب تناوله قبل الحمل وأثناءَه للمساعدة في إنجاب طفل معافى، والتقليل بشكل كبير من فرصة إصابة طفلك بعيوب الأنبوب العصبي مثل تشقق العمود الفقري.

لكن هل تعلمين أن حمض الفوليك يزيد أيضاً من فرصتك في إنجاب توائم؟

إذ توضح دراسة علمية سويدية أن الفرص الطبيعية للحمل بتوائم في عدد السكان تتأرجح حول نسبة 1.5%. ومع ذلك، عند إضافة حمض الفوليك بانتظام إلى المعادلة، ترتفع هذه النسبة إلى 2.8%.

والفكرة وراء الزيادة في عدد التوائم هي أن حمض الفوليك يمكن أن يطلق “الإباضة المتعددة”، وهو ما يعني إطلاق أكثر من بويضة واحدة في كل مرة.

ننصحكي بقراءة هل يظهر الحمل بتوأم في تحليل الدم

قصص حمل التوأم

تحكي إحدى السيدات عن تجربتها مع الحمل بتوأم حيث تذكر أنها عانت في الشهور الاولى من الحمل من زيادة أعراض الغثيان والقيء أكثر من حملها الأول، كما أنها شعرت بثقل شديد في الرحم وعدم قدرتها على الحركة بشكل كبير مما جعلها تشعر بالتعجب خاصة أنها لم تشعر بكل تلك الأعراض في حملها الأول تذكر السيدة أنها عند إجرائها الأشعة الفوق صوتية لدى الطبيب المختص اكتشفت حملها في توأم مما جعلها تشعر بالخوف من المسئولية أو تعرضها للمضاعفات التي تصاحب الحمل بتوأم، ولكنها استمرت في اتباع التعليمات التي حددها الطبيب من اتباع نظام غذائي صحي، تناول حمض الفوليك وأدوية الحماية من الولادة المبكرة إلى أن وضعت طفليها بأمان.

يمكنكي الإطلاع على توقعات حركة الجنين عند الحمل بتوأم

السابق
مراحل حياة الإنسان من الإخصاب إلى الموت, ومن الطفولة الى الشيخوخة
التالي
أساليب الإقناع والتأثير استدلال منطقي تأثير عاطفي تأثير لفظي, وأساسيات فن الإقناع

اترك تعليقاً