حيوانات

هل توجد طيور البطريق في أفريقيا

أين يعيش البطريق

تعيش البطاريق في عدّة مناطق في العالم، إذ تتوزع على المناطق الآتية:

  • القارّة القطبية الجنوبية: يعيش في هذه القارة البطريق شريطي الذّقن، وبطريق جنتو، وبطريق ماجلان، والتي تتواجد تحديداً في المنحدرات الصّخرية لجزر فوكلاند، كما توجد ملايين البطاريق الملكية التي تعيش على شواطئ جورجيا الجنوبية.
  • جزر غالاباغوس: تتواجد في هذه الجزر بطاريق غالاباغوس، وهي أندر أنواع البطاريق، والنوع الوحيد الموجود في البريّة شمال خط الاستواء، والتي شوهدت أولاً في جزر فرناندينا وإيزابيلا.
  • نيوزيلاندا: تعيش في نيوزيلاندا وأوقيانوسيا العديد من البطاريق الفريدة من نوعها، ومنها البطريق الأزرق أو البطريق القزم، والذي يعدّ أصغر بطريق في العالم، كما يعيش فيها البطريق أصفر العينين، ويُمكن العثور على كلا النّوعين في الجنوب من نيوزيلاندا وحول جزر ستيوارت.
  • جنوب إفريقيا: في العام 1982م وصلت مستعمرة من البطاريق الإفريقية إلى شاطئ بولدرز في مدينة كيب تاون، وقد وصل عدد البطاريق فيها إلى 3000 بطريق، وتتميز بوجود بقع سوداء على صدورها.

معلومات عن البطريق موضوع

البطريق

هو نوع من أنواع الطيور المائية غير القادرة على الطيران، وغالبًا ما يعيش هذا النوع من الطيور في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، ولكن نوع واحد من هذه الطيور يعيش شمال خط الاستواء وهو بطريق غالاباجوس، حيث يتكيف هذا النوع من الطيور بشكل كبير مع الماء، ويغطي جسمه ريش بحيث يتكون من لونين الداكن وهو الغالب بالإضافة إلى اللون الأبيض، كما يمتك أجنحة أقرب ما تكون إلى الزعانف، وتتغذى معظم هذه الطيور على الأسماك والحبار وغيرها من أشكال الحياة البحرية التي تصطادها تحت الماء، ويقضي طائر البطريق نصف حياته على الأرض والنصف الآخر في البحر، وفي هذا المقال سيتم التوضيح أكثر عن هذا النوع من الطيور.

مميزات البطريق

إنّ مظهر طائر البطريق ذو الأرجل القصيرة قد أعجب الناس في جميع أنحاء العالم، حيث يتراوح طول الأرجل حوالي 35 سم، كما يبلغ وزنه تقريبًا كيلو غرام واحد، معظم هذه الطيور من اللون الأسود والجانب السفلي منها يتكون من اللون الأبيض، كما يقتصر لون قزحية العين على الأحمر أو اللون الأصفر في بعض الأنواع، كما أنّ معظم هذه الطيور يكون لون المنقار والأرجل فيها يميل إلى اللون الأحمر.

يقدر عدد هذه النوع من الطيور مثل الإمبراطور بمئات الآلاف كما يقدر عدد أنواع البطريق الأصغر بالملايين، وتمثل هذه الأعداد موردًا غذائيًا محتملًا، ولكنّ الأهمية الاقتصادية لهذه الطيور ضئيلة، حيث زار الصيادون في القرن التاسع عشر بعض الأماكن التي يعيش فيها البطاريق من أجل اللحوم والبيض وصناعة زيت البطريق، وبحلول أوائل القرن العشرين لم يعد هذا الاستغلال مربحًا.

كما تزداد بعض أنواع البطاريق وذلك بسبب انقراض حيتان أنتاركتيكا في منتصف القرن العشرين والتي تتنافس مع هذا النوع من الطيور على الكريل أو القشريات الدقيقة والتي يتغذى عليها، كما أنّ طيور البطريق معرضة بدرجة كبيرة للتغير المناخي بما في ذلك ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي.

موطن البطريق

على الرغم من أنّ جميع أنواع البطاريق تعيش في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، إلا أنّها لا توجد في المناطق الباردة فقط مثل القارة الجنوبية المتجمدة، ولكن هنلك عدد قليل فقط من أنواع هذا االطائر التي تعيش في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية، حيث يعيش بعض الأنواع في المناطق المعتدلة ومع ذلك لا يمكن أن يعيش هذا الطائر إلا عن طريق المياه الباردة والغنية بالتيارات الباردة، وعلى الرغم من أنّ مناخ القطب الشمالي والقطب الجنوبي متشابهان إلا أنّه لا يوجد مثل هذا الطائر في القطب الشمالي.

توجد أعداد كبيرة من هذه الطيور في أنغولا والقطب الجنوبي المتجمد والأرجنتين وأستراليا وشيلي وناميبيا ونيوزلندا وجنوب أفريقيا، وتظهر صور الأقمار الصناعية الملتقطة في عام 2018 أنّ عدد البطاريق البالغ عددها مليونين طائر في جزيرة إيل كوشنز النائية في فرنسا قد قل وأصبح عددها تقريبًا 200 ألف طائر.

حياة البطريق

حياة البطريق يعيش البطريق في منطقة القطب المتجمد الجنوبي من الكرة الأرضية، ويتميز طائر البطريق بلونه الأسود مع وجود اللون الأبيض في منطقة البطن وتاج من الريش الأصفر فوق رأسه، كما إنها تتميز بأقدامها القصيرة وحواجبها الكثيفة ذات اللون الأصفر اللامع وعيونها الصفراء أيضًا، وهناك حوالي 19 نوعًا من البطاريق مصنفةً من قِبل علماء عالم الحيوان، ويصل طول أصغر أنواع البطاريق والذي يُسمى البطريق الصغير من 25.4 إلى 30.48 سم ويبلغ وزنها من 0.90 إلى 1.36 كيلوغرام، أما أكبر أنواع البطاريق والذي يُسمى البطريق الإمبراطور فيتراوح طوله من 91.44 إلى 111.76 سم، ويبلغ وزنها من 27.21 إلى 40.82 كيلو غرام، ومعظم حياة البطريق تكون في المحيط؛ أي حوالي 80% من حياتها تكون في المحيط في المناطق الباردة فقط، ويمكن العثور عليها في أي مكان في نصف الكرة الجنوبي.

كما تتغذى طيور البطريق على الأسماك فهي من الحيوانات الآكلة للحوم فقط، ويمكنها تناول الحبار والكريل أيضًا، ويمكن للبطاريق أن تُسبب مشكلةً تتمثل بنقص الغذاء في المنطقة التي تتواجد فيها، حيث يمكنها تناول كميات كبيرة جدًا تصل إلى ملايين الأطنان من الحيوانات البحرية المفضلة لديها في كل عام، ويُساعدها في البحث عن الطعام وسهولة إيجاده إصرارها الجاد على العثور على الطعام، حتى لو وصل الأمر إلى أن تغطس في المحيط إلى عمق أكثر من 120 مترٍ ولأكثر من 200 مرة في اليوم، وتقوم البطاريق بتخزين الدهون في أجسامها التي تُساعدها على التأقلم مع درجات الحرارة المنخفضة في القطب الجنوبي.

بحث عن طائر البطريق الملكي

البطريق الملكي (Royal Penguin) هو نوع من أنواع البطاريق حول العالم، والتي يمكن العثور عليها في شبه جزيرة ماكواري القريبة من القطب الجنوبي المتجمد؛ أو الجزر القريبة منها. الاتحاد الدولي الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة يقوم بتصنيف البطريق الملكي على أنه عرضة للانقراض. ويثار جدل حول انتماء البطريق الملكي إلى فصيلة بطاريق المكرونة.

البطريق القزم

البطريق القزم، (بالإنجليزية: Little Penguin)‏ الاسم العلمي (Eudyptula minor) أو البطريق الصغير، يبلغ ارتفاعه ما بين 30-35 سنتيمتر ووزنه كيلوغراما واحدا فقط، وتسمى أحياناً البطاريق الجنية، وتوجد فقط في جزر تشاتام، وكذلك في جنوب ولاية تسمانيا وأستراليا ونيوزيلندا الجديدة. الذكر هو أكبر قليلا من الأنثى لكن لهما نفس المظهر. اللون أبيض رمادي على مستوى البطن وأبيض مزرق على الصدر أما الظهر والجناحين والذيل فلونهما أزرق غامق .

تألف طيور البطريق الصغيرة العيش في مستعمرات ضخمة في شقوق الصخور و تحت جذور الأشجار أو في الجحور. تتكاثر في شهر مارس، وتضع الأنثى بيضتين تفقس بعد مرور ثلاثة أسابيع، وتصبح الصغار ناضجة بعد 6 أسابيع فقط، وتتغذى على الأسماك والحبار والقشريات.

السابق
طيور الزينة في العالم
التالي
فوائد الطيور

اترك تعليقاً