ثقافة عامة

وسيلة لقياس توزيع السكان في الدولة او المنطقة

وسيلة لقياس توزيع السكان في الدولة او المنطقة

وسيلة لقياس توزيع السكان في الدولة أو المنطقة، حيث أن وجود عدد معين من الناس في منطقة معينة يعتمد على عدة عوامل مختلفة وسنتحدث بالتفصيل عن الطريقة والطريقة المستخدمة لقياس هذا التوزيع السكاني .

وسيلة لقياس توزيع السكان في بلد أو منطقة

تعتمد طريقة قياس توزيع السكان في بلد أو منطقة على الكثافة السكانية، حيث تعبر الكثافة السكانية عن عدد الأشخاص لكل منطقة محددة من البلد. تُحسب هذه الكثافة بقسمة عدد السكان في المنطقة على. في هذه المنطقة، تختلف الكثافة السكانية من مكان إلى آخر، حيث تشير الكثافة السكانية العالية إلى أن عدد السكان مرتفع بالنسبة إلى حجم البلد، على سبيل المثال ب- في دول مثل بلجيكا وهولندا ذات الكثافة السكانية العالية، وبعض الدول الكبيرة مثل أستراليا وكندا ذات كثافة سكانية منخفضة للغاية. وذلك لأن مساحة هذه الدول كبيرة جدًا.

في الواقع، شهدت معظم البلدان زيادة ملحوظة في الكثافة السكانية على مدار المائة عام الماضية، وقد ارتبطت هذه الزيادة في الكثافة السكانية بارتفاع مستويات المعيشة وتحسين نوعية الحياة، وفي الواقع هناك مخاوف حاليًا حول العالم أن زيادة الكثافة السكانية العالمية يمكن أن تؤدي إلى إجهاد الموارد للقيادة. وهذا بدوره يؤدي إلى نقص في الغذاء واكتظاظ وضرر بيئي.

 

ترتيب الدول من حيث الكثافة السكانية

يبلغ عدد سكان العالم حاليًا حوالي 7. مليار نسمة، وتبلغ مساحة الأرض الإجمالية حوالي 0 مليون كيلومتر مربع. لذا فإن الكثافة السكانية العالمية هي حوالي .7 شخصًا لكل كيلومتر مربع، إذا تم أخذ مساحة الأرض حوالي 0 مليون كيلومتر مربع فقط، فستكون الكثافة السكانية البشرية حوالي 0 شخصًا لكل كيلومتر مربع، وإذا تم استبعاد مساحة القارة القطبية الجنوبية بسبب غير صالحة للسكن، ستزداد الكثافة السكانية إلى أكثر من شخصًا لكل كيلومتر مربع، ويتبع ترتيب الدول فيما يتعلق بنسبة الكثافة السكانية، وهو على النحو التالي:

  • بنغلاديش (بالإنجليزية: Bangladesh): تبلغ مساحة الدولة 7.7 ألف كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 6.609 مليون نسمة. إذن الكثافة السكانية حوالي 09 شخص لكل كيلومتر مربع.
  • تايوان (بالإنجليزية: Taiwan): تبلغ مساحة الدولة 6.9 ألف كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي .6 مليون نسمة. لذلك تبلغ الكثافة السكانية حوالي 66 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • كوريا الجنوبية: تبلغ مساحة الدولة 99.7 ألف كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي .9 مليون نسمة، فتبلغ الكثافة السكانية حوالي 7 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • رواندا (باللغة الإنجليزية: رواندا): تبلغ مساحة الدولة 68000 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 6 مليون نسمة، وهو ما يعادل كثافة سكانية تقارب 8 شخصًا لكل كيلومتر مربع.
  • هولندا: إذا كانت مساحة الدولة تبلغ . ألف كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها 7.07 مليون نسمة، فإن الكثافة السكانية تقارب نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • الهند (بالإنجليزية: India): تبلغ مساحة الدولة .87 مليون كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي .8 مليار نسمة، وبالتالي تبلغ الكثافة السكانية حوالي 0 أشخاص لكل كيلومتر مربع.
  • هايتي (بالإنجليزية: هايتي): تبلغ مساحة الدولة 7.7 ألف كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 0. مليون نسمة. إذن الكثافة السكانية حوالي 7 شخصًا لكل كيلومتر مربع.
  • بلجيكا (بالإنجليزية: Belgium): تبلغ مساحة الدولة 0. ألف كيلو متر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي .9 مليون نسمة، وبذلك تبلغ الكثافة السكانية حوالي 68 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • بوروندي: تبلغ مساحة الدولة 7.8 ألف كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 0. مليون نسمة. وبالتالي تبلغ الكثافة السكانية حوالي 6 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • الفلبين (بالإنجليزية: Philippines): إذا كانت مساحة الدولة 00.076 ألف كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 0.078 مليون، فإن الكثافة السكانية حوالي 0 شخصًا لكل كيلومتر مربع.

 

أنواع قياس الكثافة السكانية

هناك العديد من طرق قياس السكان في البلدان، وبينما تعد الكثافة الحسابية هي الطريقة الأكثر شيوعًا لقياس كثافة السكان، فقد تم تطوير العديد من الطرق الأخرى لتوفير قياس أكثر دقة للكثافة السكانية في منطقة معينة، وهذه الطرق هي كما يلي:

  • الكثافة الحسابية: إجمالي عدد الأشخاص بالنسبة إلى إجمالي مساحة الأرض.
  • الكثافة الفسيولوجية: مجموع السكان بالنسبة لإجمالي مساحة الأراضي الصالحة للزراعة.
  • الكثافة الزراعية: مجموع سكان الريف بالنسبة لإجمالي الأراضي الصالحة للزراعة.
  • الكثافة السكنية: إجمالي عدد الأشخاص الذين يعيشون في منطقة حضرية بناءً على المساحة الإجمالية لمنطقة سكنية.
  • الكثافة الحضرية: إجمالي عدد الأشخاص في منطقة حضرية بالنسبة لإجمالي مساحة الأرض الحضرية.
  • الكثافة البيئية: كثافة السكان التي يمكن أن يدعمها مورد طبيعي.

بنهاية هذا المقال، علمنا أن الكثافة السكانية هي طريقة لقياس توزيع السكان في بلد أو منطقة، وشرحنا بالتفصيل ماهية الكثافة السكانية، وقد ذكرنا ترتيب الدول بالنسبة للكثافة السكانية، بالإضافة إلى تحديد جميع أنواع القياسات المستخدمة لقياس تلك الكثافة.

السابق
اي الوان النجوم يدل على درجه حراره اكبر لسطح النجم
التالي
افضل وجبة إفطار صحية

اترك تعليقاً