أمراض جلدية

الجدري

الجدري

الجدري عند الكبار

تبدأ أعراض جدري الماء عند الكبار بالظهور خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من التعرض للفايروس، وتشبه الأعراض التي تظهر لدى الأطفال، ولكن قد تكون أشد خطورة، لا سيما إذا كان الشخص يعاني من نقص المناعة لأي سببٍ كان، ومن أهم الأعراض: أعراض الإنفلونزا: حيث يظهر على الشخص أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا كوجع عام في الجسم، والحرارة، والكحة، والتهاب الحلق. أعراض جدري الماء: تبدأ ظهور حبوب حمرار على الجلد، ومن ثم تمتلئ بالسوائل لتكون الفقاعات، وعادةً ما تبدأ الحبوب بالتقشير بعد أسبوع من ظهورها. غالباً ما تكون الأعراض متوسطة الشدة، ولكن قد تحدث مضاعفات، لا سيما بالأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة كمريض نقص المناعة الذاتية المكتسبة، أو الشخص الذي يتناول العلاج الكيميائي، أو المرأة الحامل التي لم تصاب بجدري الماء من قبل، ومن الأمثلة على هذه المضاعفات، التهاب الجلد، أو الالتهاب الرئوي، أو التهاب المفاصل، أو التهاب الدماغ.

هل مرض الجدري خطير

 يمكن أن يصاب بالمرض أى شخص لم يصاب من قبل بالجدرى المائى أو لم يحصل على اللقاح:

  • يستمر المرض عادة من 5 إلى 7 أيام.
  • الأطفال عادة ما يتغيبون من 5 إلى 6 أيام عن المدرسة أو الحضانة.
  • فى بعض الحالات يكون هناك خطر كبير لحدوث مضاعفات فيروس الجدرى المائى والتى تشمل:
  •  الرضع
  • المراهقون والكبار
  • النساء الحوامل “مع خطر انتقال الفيروس إلى الجنين أو حديثى الولادة. العدوى داخل الرحم”.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف فى الجهاز المناعى بسبب المرض أو الأدوية.

الجدري الكاذب 

هو مرض جلدي فيروسي معدي يسبب الحكة مع إرتفاع في درجة الحرارة

الجدري بالانجليزي

Smallpox

متى يعدي مرض الجدري

المرحلة الأكثر إصابة بالعدوى بالجدري هي من يوم إلى يومين قبل ظهور الطفح الجلدي، حتى تكون جميع البثور قد تشكلت.

 لمنع انتشار العدوى، ابقِ الأطفال خارج المدرسة إلى أن يتم العلاج، هذا عادة ما يستغرق خمسة إلى ستة أيام من بداية الطفح الجلدي.

 إذا أصيب طفلك بجدري الماء، ابقيه بعيدًا عن الأماكن العامة وتجنب الاتصال بالأشخاص الذين لم يصابوا بالفيروس.

متى يشفى مريض الجدري

عند إصابة شخص ما بفيروس الجدري فلا تظهر عليه أي أعراض مدة سبعة أيام إلى 17 يومًا، وهذه الفترة تسمى فترة الحضانة أو مرحلة تطور الفيروس، وعند انتهائها تبدأ أعراض المرض بالظهور وتشبه أعراض الإنفلونزا، وتتضمن ما يأتي: الشعور بالقشعريرة والبرد. ارتفاع في درجة حرارة الجسم. صداع في الرأس. الشعور بألم في البطن. التقيؤ. الشعور بألم شديد في الظهر. تختفي هذه الأعراض خلال يومين أو ثلاثة أيام، ثم يبدأ المصاب بالشعور بالتحسّن، لكن رغم ذلك يبدأ ظهور الطفح الجلدي على الوجه، ثم ينتشر على اليدين والسّاعدين وباقي الجسم كاملًا، وبعد يومين من ظهوره يبدأ خروج السوائل والقيح منه لتسبب الحكة بالإضافة إلى ظهور الندوب على الجسم، وخلال كل هذه المدّة يبقى المصاب معديًا لغيره حتى اختفاء الطفح كاملًا.

حبوب تشبه الجدري

الجدري ياتي مرة واحدة فقط ما تعانين منه ليس جدري هل الحبوب تؤلمك هل يصاحبها حكة ام حرقان كي اساعدك بالنسبة للصدفيه هنالك علاج حصلت من خلاله على براءة اختراع لمعالجة الصدفية متوفر في فلسطين ينهي الصدفية

أنواع الجدري

الجدري شديد العدوى، ولكن عموما ينتشر ببطء أكثر وأقل على نطاق واسع من بعض الأمراض الفيروسية الأخرى، ربما لأن انتقال العدوى يتطلب اتصال وثيق ويحدث بعد ظهور الطفح. المعدل الإجمالي للإصابة يتأثر أيضا بقصر مدة المرحلة المعدية. في المناطق المعتدلة، كان عدد الإصابات الجدري أعلى خلال الشتاء والربيع. في المناطق المدارية، التباين الموسمي كان أقل وضوحاً والمرض كان موجوداً طوال العام. العادية والمعدلة ومسطحة والنزفيه. تاريخيا، قد الجدري الرئيسية معدل الوفيات الإجمالي حوالي 30 في المائة؛ ومع ذلك، الجدري مسطحة والنزفيه عادة إلى الوفاة. وبالإضافة إلى ذلك، طالب نموذج ”” الجدري جيب اروبتيوني ”” (الجدري بدون طفح) يعتبر عموما في الأشخاص الذين جرى تطعيمهم. هذا النموذج يتميز بحمى التي تحدث بعد فترة الحضانة المعتادة، ويمكن التأكد من إلا بدراسات جسم، أو نادراً ما، بعزل الفيروس. كما لاحظنا سريرية الإصابات (أعراض) مع فيروس الجدري، ولكن لا يعتقد أن المشترك.

وتنتج الجدري العادي عموما طفح ”” منفصلة ””، الذي البثرات تبرز على الجلد كل على حدة. يتم توزيع الطفح وثوقا على الوجه. أكثر كثافة على الأطراف من على الجذع؛ وعلى الأطراف، أكثر كثافة على أجزاء الأعلى من على القريبة. ويشارك أشجار نخيل أيدي وباطن القدمين في معظم الحالات. وفي بعض الحالات، دمج عناقيد معا في أوراق، تشكيل سلسلة ”” متموجة ””، التي تبدأ بفصل الطبقات الخارجية للجلد من اللحم الكامنة. المرضى الذين يعانون من مرض الجدري متموجة كثيرا ما تظل المرضى حتى بعد الجلبة شكلت على مدى جميع الآفات. في سلسلة حالة واحدة، كان معدل إماتة في الجدري متموجة 62%. ويرافق مرحلة الباكرة الحاد الذي يستمر من 3-4 أيام وفترات طويلة من ارتفاع درجة الحرارة، وأعراض حادة وتسمم الجدري الخبيثة. الطفح على اللسان والحنك عادة على نطاق واسع. الآفات الجلدية تنضج ببطء شديد وحلول اليوم السابع أو الثامن الآفات مسطحة، ويبدو أن يدفن في الجلد. خلافا للجدري العادي نوع، الحويصلات تحتوي على سائل القليل جداً ولينة ولمسة مخملي، وقد تحتوي على نزيف. الجدري الخبيثة دائماً تقريبا إلى الوفاة. تشخيص العدوى أورثوبوكسفيروس يمكن أيضا أن تقدمها سرعة الإلكترون الفحص المجهري السائل البثري أو الجلبة. ومع ذلك، معرض أورثوبوكسفيروسيس جميع فيريونس متطابقة على شكل القرميد الذي المجهري إلكترون. ويمكن وصف سلالات البلمرة المتسلسل (PCR) وتقييد شظية طولها التعدد (اﻹنزيمات) التحليل. اختبارات المصلي وإنزيم مرتبطة إيمونوسوربينت سلالاته (أليسا)، كما تم وضع غلوبيولين مناعي الخاصة بفيروس الجدري التدبير و antigen التي للمساعدة في تشخيص الإصابة.

شائعة الخلط الجدري الجدري في عهد بوستيراديكيشن فورا. ويمكن تمييز الجدري ومرض الجدري بطرق عدة. بعكس الجدري، الجدري لم يؤثر عادة على الراحتين والأخمصين. بالإضافة إلى ذلك، تكون البثرات الجدري من أحجام مختلفة نظراً للاختلافات في التوقيت اندلاع بثرة: بثرات الجدري هي كل شيء تقريبا بنفس حجم منذ مع تقدم أثر الفيروسي أكثر صورة موحدة. تتوفر مجموعة متنوعة من الطرق المختبرية للكشف عن الجدري في تقييم الحالات المشتبه فيها من الجدري.

السابق
مرض السكر والتدخين
التالي
طرق لتحمي نفسك من الإنفلونزا ونزلات البرد هذا الموسم

اترك تعليقاً