أمراض جلدية

السماك

السماك

السماك

السُماك مجموعة غير متجانسة تشمل أكثر من 30 اضطراباً جلدياً أغلبها وراثي. المصطلح اللاتيني مشتق من الكلمة الإغريقية ιχθύς بمعنى سمكة، والمصطلح العربي ترجمة حرفية له. أشيع أنماط المرض هو السماك الشائع، ويشكل نحو 95% من الحالات.

علاج السماك

علاج السماك : ليس هناك من علاج لداء السماك، وتعتمد المعالجة على تدبير علامات وأعراض المرض، ويتضمن العلاج استعمال الكريمات والغسولات أو المراهم المطرية والتي تخفف من التجفاف، الاستحمام المطول بالماء المملح أو بالمستحضرات الحاوية على الأسبرين واليوريا والتي قد تسهّل تقشّر الجلد

 

السماك الشائع

 

السماك الشائع  كما يُعرف أيضاً باسم “السماك البسيط” أو “السماك الصبغي الجسدي السائد” هو اضطراب جلدي يُسبب جفاف وتقشر الجلد، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لمرض السماك يصيب حوالي 1 من كل 250 شخصًا. لهذا السبب يُعرف باسم السماك الشائع. عادة ما يكون مرض وراثي جسدي سائد (غالبًا ما يرتبط بالفيلاغرين Filaggrin)، على الرغم من وجود نسخة نادرة غير وراثية تسمى السماك المكتسب.

مرض السماك والزواج

لا يمنع الزواج مطلقاً، ولكن توقع الإصابة في الأبناء وارد، خاصة إذا تم الزواج من دائرة الأقارب أو من أناس حاملين للمرض ( حامل جين المرض يكون سليم الجسم ولا تظهر عليه عوارض المرض).

مرض السماك المهرج

هذا الشكل من المرض هو أشد. والحقيقة هي أن السماك تحدث في الجنين ، وهو في رحم أمه. ورثت المرض بطريقة جسمية متنحية. ويمكن رؤية صاحب أول مظاهر بالفعل بعد الأسبوع السادس عشر من نمو الجنين.
يسبب قذيفة. يضم “شل” للأقنعة السوداء. سمكها يمكن أن تصل إلى سنتيمتر واحد. هم أنفسهم.
بين الدروع ترون الشقوق. المهرج سماك يضر الجسم كله وحتى الوجه. يتوقع في هذه الحالة الحالة المواتية للغاية. الأطفال يموتون عاجلا. ويرجع ذلك إلى حقيقة المرض الرهيب. وبابا الحال ، فإن هذا يعرض الطابع المستحيلا. هذا السماك ومن المقرر أن الطفرات الوراثية أيضا. تنتهك الأطفال في جميع أنحاء العالم. أولئك الذين يعانون من المرض ، يحتمل أن يحتمل أن يحتمل طعمه.

مرض السماك بالفرنسية

  • Ichtyose

السابق
ترهل الجلد بعد شفط الدهون
التالي
طرق طبيعية لعلاج التأخر عند الرجل

اترك تعليقاً