منوعات

أسباب مسمار القدم وطرق الوقاية

مسمار القدم

يُعرَّف مسمار القدم (بالإنجليزية: Callus)، أو مسمار اللحم، أو الجسأة، أو المسمار، أو الدشبذ، أو الثفن على أنَّه منطقة سميكة من الجلد تحدث نتيجة التعرُّض للضغط أو الاحتكاك، ويظهر عادةً على اليدين أو القدمين، إذ يحتوي هذا المسمار على جزء داخلي إمَّا أن يكون صلباً أو رخواً، إذ تظهر المسامير الرخوة بين أصابع القدم بينما تتكوَّن المسامير الصلبة في قمَّة أصابع القدم، وقد يسبِّب الشعور بالألم عند المشي أو ارتداء الأحذية، إلا أنَّه لا يحتاج إلى العلاج عادةً، ويُعدُّ مسمار القدم من الحالات الجلديَّة الشائعة والتي يمكن علاجها بسهولة، إذ يمكن الوقاية من ظهوره من خلال العناية الجيِّدة بالقدم وارتداء الأحذية المناسبة.

أسباب ظهور مسمار القدم

توجد العديد من الأسباب لحدوث مسمار القدم، ومنها ما يأتي

  • عدم ارتداء الأحذية المناسبة، إذ إنَّ ارتداء الأحذية الضيِّقة أو التي تحتوي على مناطق تسبِّب حتَّ جزء من الجلد يؤدِّي إلى حدوث الضغط، والاحتكاك، والتمزُّق، إذ يُعدُّ هذا السبب أكثر الأسباب شيوعاً لظهور مسامير القدم في مقدِّمة القدم، كما أنَّ النساء اللواتي يرتدين الأحذية ذات الكعب العالي بشكلٍ متكرِّر معرَّضات غالباً لظهور المسامير في مقدِّمة القدم، وذلك بسبب الضغط الواقع على هذه المنطقة عند المشي.
  • المشي، أو الوقوف، أو الجري لفترات زمنيَّة طويلة.
  • ارتداء الجوارب أو بطانات الأحذية التي تنزلَّق وتتجمَّع أسفل القدمين أثناء ارتداء الأحذية. المشي بوضعيَّة غير مناسبة، كالمشي بتثاقل شديد على السطح الداخلي أو الخارجي للقدم.
  • ارتداء الأحذية والصنادل دون جوارب، إذ إنَّ ذلك يسبِّب الاحتكاك للأقدام، كما أنَّ ارتداء الجوارب غير المناسبة يسبِّب مشكلة أيضاً.

مسمار القدم والفازلين

  • ﻟﻟﺣﺻول ﻋﻟﯽ أﻓﺿل اﻟﻧﺗﺎﺋﺞ وﻣﻧﻊ اﻟﻣﺿﺎﻋﻔﺎت، يجب تجنب ارﺗداء أحذية اﻟﮐﻌب العالي واﻷﺣذﯾﺔ اﻷﺧرى الضيقة.
  • اشتر بعض الفازلين الطبي واستخدمه لترطيب قدميك. فهذا المنتج سوف يساعد على الحفاظ على رطوبة الجلد ويمنع تشكل مسمار القدم.

كيف ازيل مسمار القدم

يمكن علاج مسمار القدم والتخلص منه من خلال عدة طرق ومن أشهرها:

  • كشط مسمار القدم: يمكن التخلص من مسمار القدم من خلال إزالة طبقات الجلد الميتة التي تكوّن مسمار القدم، ويمكن إجراء ذلك من خلال كشط هذه الطبقات بلطف من خلال: نقع مسمار القدم في ماء دافئ لمدة عشر إلى خمس عشرة دقيقة من أجل المساعدة في تليين الجلد. كشط طبقات الجلد الميت المحيطة بمسمار القدم، ويمكن القيام بذلك من خلال استخدام عدة أدوات أشهرها حجر الخفاف، أو فرشاة القدم، أو المبرد، كما يساعد استخدام منشفة نظيفة في التخلص من طبقات الجلد الميتة.
  • المنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية: يمكن التخلص من مسمار القدم من خلال استخدام المنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، ومن أشهرها حمض الساليسيليك الذي يساعد في تحطيم خلايا الجلد وبالتالي تسهيل عملية التخلص من مسمار القدم، ويمكن استخدام هذا الحمض من خلال استخدام المنتجات التي تحتوي على الحمض وتطبيقها مباشرةً على الجلد، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن الأشخاص الذين يمتلكون بشرة حساسة أو يعانون من مشاكل في الجلد والدورة الدموية يجب عليهم استشارة الطبيب قبل استخدام حمض الساليسيليك، كما يجب التأكد من عدم حدوث علامات التهيج أو الاحتراق على الجلد، وفي حال ظهورها يجب التوقف عن استخدام الحمض.
  • استخدام مرطب للجلد: يساعد استخدام مرطبات وكريمات الجلد في التخلص من مسمار القدم، وخاصةً المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك الذي يحطم بروتين الكيراتين المكوّن الرئيسي لمسمار القدم والجلد الميت المحيط به، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار تجنب استخدام منتجات هذا الحمض من قبل مرضى داء السكري أو المصابين بضعف الدورة الدموية أو الجلد الهش

لصقات مسمار القدم

استخدام لصقات مسمار القدم: يمكن التخلص من مسمار القدم باستخدام اللصقات المخصصة لها، فهي عبارة عن لصقات قطنية توضع على مسمار القدم وتتخلص منه، ولكن يجب تجنب كشط أو قطع مسمار القدم، وذلك لأنه قد يؤدي لإصابات خطرة في الأنسجة المحيطة بمسمار القدم.

تجربتي مع مسمار القدم

تساءلت المستخدمة نجلاء الألمعي عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عن إمكانية إيجاد حلول لعلاج مسمار القدم، قائلة: “آلام أسفل الرجل (القدم) يدل على إيش (على ماذا يدل)؟”. ليجيبها المستخدم “مستر الكامل” بأن: ” علاج مسمار القدم سهل، فهناك دهان (دواء) خاص بمسمار القدم، مع (ارتداء) نعال (حذاء) متواجد بالصيدلية، ولا تمشين (عدم السير) على البلاط حافية القدمين”.

بينما نصح حساب “مصحة فرح الإيوائية” من خلال صفحتهم الرسمية في “فايسبوك” متابعينه بعدة نصائح، لـ علاج مسمار القدم، ومنها تخفيف الوزن الزائد وارتداء الأحذية غير الصلبة عند الجري أو المشي وممارسة الرياضة. مع عدم ارتداء الكعب العالي أو المشي به مسافات طويلة والابتعاد عن الأحذية الضيقة أو الجديدة لفترات طويلة. ويمكن علاج مسمار القدم بطرق طبيعية وآمنة باستخدام الثوم والبصل وزيت الخروع، والكرات وعرق السوس.

هل مسمار القدم خطير

هو ليس خطير لكنه مؤلم و مزعج و علاجه اولا بالابتعاد عن السبب مثلا لبس الأحذية الضيقة و العلاج باستعمال أدوية تحتوي على حامض اللاكتيك و الأسيد الإزالة الجراحية عندما يعيق الحركة

الوقاية من مسمار القدم

توجد بعض الطرق التي قد تساعد على الوقاية من ظهور مسمار القدم، ومن هذه الطرق يمكن ذكر ما يأتي:
  • ارتداء الأحذية التي تعطي مساحة كافية للأصابع، فإذا لم يستطع الشخص تحريك الأصابع داخل الحذاء، فإنَّ الحذاء يُعدُّ ضيِّقاً جدّاً، ويمكن طلب توسيع الحذاء من محلِّ بيع الأحذية في حال الشعور بالقرص أو الحتِّ.
  • استخدام أغطية الحماية، إذ يمكن ارتداء الوسائد غير الطبيَّة أو الضمادات لتغطية المناطق المعرَّضة للحتِّ من القدم، كما يمكن أيضاً وضع فواصل بين أصابع القدم، مثل: صوف الحيوانات. تجفيف القدمين جيِّداً بعد غسلهما مباشرة، ووضع كريم الترطيب الخاصِّ بالقدم وليس كريم ترطيب الجسم.
  • استخدام حجر الخُفاف (بالإنجليزية: Pumice) بشكلٍ منتظم لإزالة الطبقة الصلبة من الجلد بلطف، وينبغي التنبيه إلى ضرورة التأكُّد من جفاف الحجر بشكلٍ كامل بين فترات الاستخدام، بحيث لا يكون موطناً لنموِّ البكتيريا.

علاج مسمار القدم بخل التفاح

وصفة خل التفاح

انقع اسفنجة في نصف كوب من خل التفاح وقم بوضعها على مسمار القدم أو الكالو. قم بتغطية الإسفنجة بقطعة قماش أو منشفة واتركها طوال الليل.

البصل لعلاج مسمار القدم

يعتبر البصل من أفضل العلاجات المنزلية والتي تساعد في علاج مسمار القدم بسبب تمتعه بخصائص مضادة للبكتيريا، فهو يساعد في التخلص من الجلد الجاف والصلب ويقلل من خطر الإصابة بالعدوى. ويمكن استخدامه كما يلي: قم بقطع قطعة من البصل ووضعها في إناء زجاجي. قم بإضافة الخل إليه واتركه في مكان دافئ ليوم واحد.

علاج مسمار اللحم الداخلي

  • العامل الأهم في علاج مسامير اللحم المؤلمة والأثفان هو إزالة سبب الضغط والاحتكاك على الجلد ومن ثم التخلص من الجلد المتثخن.سوف ينصحك الطبيب بارتداء أحذية مسطحة مريحة بدلاً من الأحذية ذات الكعب العالي.
  • سوف يمنحك ارتداء قفازين في حال ظهور الأثفان على اليد عند القيام بأعمال متكررة بالأدوات القاسية وقتاً كافياً من أجل التئام الأثفان.
  • يجب أن تراجع الطبيب لو لم تكن تعلم سبب ظهور مسمار اللحم أو الثفن. قد يحيلك الطبيب إلى اختصاصي طب الأقدام، والذي يعمل على تشخيص وعلاج أمراض القدم.
  • سوف يفحص الاختصاصي المنطقة المصابة ويوصيك بالمعالجة المناسبة.

 

السابق
عصير السبانخ: الفوائد والقيمة الغذائية
التالي
فوائد المستكة

اترك تعليقاً