صحة عامة

أضرار ممّيعات الدم

مميعات الدم ويكيبيديا

مضادات التخثر المعروفة عادة بمميعات الدم هي مواد كيميائية تمنع أو تقلل من حدوث تخثر الدم مطيلة بذلك زمن التخثر. يحدث بعضها بصورة طبيعية في الحيوانات دموية التغذية مثل العلقيات والبعوضيات حيث تساعد في الحفاظ على منطقة العضة غير متخثرة مدة طويلة بما يكفي ليحصل الحيوان على بعض الدم. كصنف دوائي، تُستخدَم مضادات التخثر في علاج الاضطرابات الخثارية. يأخذ العديد من الناس مضادات التخثر الفموية بشكل أقراص أو مضغوطات، وتُستخدَم الجرعات المختلفة من مضادات التخثر الوريدية في المشافي. تُستخدَم بعض مضادات التخثر في المعدات الطبية مثل أنابيب العينات، وأكياس نقل الدم، والمجازات القلبية الرئوية، ومعدات الغسيل الكلوي (الديال). صودق على أحد أوائل مضادات التخثر، وهو الوارفاين، بوصفه مبيدًا للقوارض في البداية.

تكون مضادات التخثر وثيقة الصلة بمضادات الصفيحات والأدوية الحالة للخثرات من خلال التلاعب بالسبل المتنوعة لتخثر الدم. بشكل سطحي، تثبط الأدوية المضادة للصفيحات تكدس الصفيحات، بينما تثبط مضادات التخثر سبلًا معينة في شلال التخثر قد تحدث بعد تكدس الصفيحات الأولي، وتؤدي في النهاية إلى تشكل الليفين ومنتجات الصفيحات المتكدسة المستقرة.

مميع الدم بالانجليزي

مميع الدم بالانجليزي Anticoagulation.

مميع الدم الطبيعي

1- الكركم
يعتبر الكركم أحد أنواع البهارات الشائعة، ويستخدم في العديد من الأطباق، كما وتم استخدامه ومنذ القدم في العديد من الوصفات الطبية.
وتبعاً لدراسة جديدة، فإن المركب الرئيسي في الكركم (الكركمين) قد تكون له قدرة على التأثير على الصفائح الدموية ومنع تكون الخثرات الدموية في الجسم.

2- الزنجبيل
ينحدر الزنجبيل من ذات العائلة النباتية التي ينحدر منها الكركم، ويحتوي على نوع مميز من الأحماض الطبيعية، يدعى الساليسيلات)، ويتم استخلاص مواد من هذا الحمض تستخدم عادة في صناعة بعض الأدوية المعروفة والمستخدمة في تمييع الدم والحماية من الجلطات.

وهناك أنواع أخرى من الأطعمة المعروفة والتي تحتوي على هذا الحمض كذلك، مثل: الأفوكادو، الفلفل الحار، بعض أنواع التوت، الكرز.

ولكن لا زالت الدراسات في بداياتها في هذا الشأن، لذا لا تعتبر هذه الأطعمة بديلاً عن الأدوية المميعة للدم.

3- القرفة
تحتوي القرفة على مركب يدعى الكومارين، والذي يعتبر مضاداً قوياً للتخثر وتجلط الدم، كما أن الحصول على هذا المركب من خلال تناول القرفة يساعد كذلك في:

  1. خفض ضغط الدم المرتفع.
  2. علاج الالتهابات الناتجة عن الإصابة بالتهاب المفاصل.

ولكن لا زالت الدراسات في هذا الشأن ومدى فعالية القرفة هنا في بداياتها، ويجدر بنا كذلك التنويه إلى ضرورة الانتباه لكمية القرفة التي يتم استهلاكها يومياً، لأن بعض الدراسات تشير إلى أن تناول القرفة على المدى الطويل دون حذر قد يتسبب بتلف الكبد.

4- فلفل كايان الحار
قد يكون لهذا النوع من الفلفل الحار تأثير قوي شبيه بمميعات الدم، وذلك نظراً لما يحتويه من منسوب عالي من حمض الساليسيلات.

ومن الممكن لتناول لفلفل كايان أن يكون له تأثير إيجابي في:

  • خفض ضغط الدم المرتفع.
  • تعزيز الدورة الدموية في الجسم وتحسين تدفق الدم.

5- فيتامين E
هناك بعض الدراسات الأولية التي تشير إلى قدرات فيتامين e المحتملة على العمل كمميع للدم متوسط التأثير والفاعلية.

أضرار ممّيعات الدم

كما الحال في جميع الأدوية، هناك بعض الاثار السلبية لتناول مضادات التخثر.

العرض الرئيسي الذي تتسبب به هذه الأدوية هو زيادة خطر حدوث النزيف، ما يؤدي إلى:

  • نزيف في الأنف لمدة طويلة.
  • نزيف اللثة.
  • وجود دم في البول أو البراز.
  • ظهور الكدمات.
  • سعال أو تقيؤ الدم.
  • غزارة الطمث عند النساء.

هناك بعض الأعراض الجانبية الأخرى التي قد يعاني منها المريض بحسب نوع المميع الموصوف، منها:

  • رد فعل تحسسي، كالطفح الجلدي.
  • فقدان الشعر.
  • صداع شديد والام في المعدة.
  • الشعور بالدوخة والضعف .

الأسبرين هو دواء مسكن للألم و مميع للدم، ويعمل على تمييع الدم عن طريق منع الصفائح الدموية من التجمع معاً و تكوين خثرة الدم، أي الجلطة .

ابر مميع الدم

هناك عدد من إبر مميعات الدم، ومن أهمها ما يلي:

إبرة الإنكسابارين

هو مُميّع للدم أو مضاد للتخثر يُستخدَم في منع جلطات الدم التي تُسمّى أحيانًا تخثر الأوردة العميقة، والتي قد تؤدي إلى تجلط الدم في الرئتين، وقد يصاب الشخص بجلطات الأوردة العميقة بعد الخضوع لأنواع معينة من الجراحة، أو نتيجة وجود اضطراب في النوم نتيجة الإصابة بمرض طويل الأمد، وتُستخدم في منع حدوث مضاعفات في الأوعية الدموية عند الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من الذبحة الصدرية أو النوبات القلبية التي تُسمّى احتشاء عضلة القلب.

إبرة الهيبارين

يُعدّ الهيبارين من فئة الأدوية التي تُسمّى مضادات التخثر أو مميعات الدم، إذ يقلل قدرة تخثر الدم في الجسم، ويُستخدم في منع تكوّن جلطات الدم عند الذين يعانون من مشاكل طبية معينة، أو الذين يُخضَعون لإجراءات طبية معينة تزيد من فرصة تشكل الجلطات لديهم.

ويُستخدم الهيبارين أيضًا في إيقاف تشكّل الجلطات التي تكوّنت داخل الأوعية الدموية، لكن لا يُستخدَم في تقليل حجم الجلطات التي تكوّنت بالفعل، كما يستخدم الهيبارين بكمياٍت صغيرة لمنع تكوّن جلطات الدم في القسطرة، وهي أنابيب بلاستيكية صغيرة يُعطى من خلالها الدواء أو سحب الدم، وهي تُترَك في الأوردة مدة من الزمن.

وارفارين 5 ملغ

وارفارين (Warfarin) هو مضاد للتخثر, يستخدم لمنع تخثر دم، خصوصا في المناطق التي يتدفق فيها الدم ببطء، كالأوردة في الساقين والحوض. قد تنفصل خثرات الدم التي تتكون في هذه المناطق وتجول مع مجرى الدم وتستقر في الرئتين، حيث تسد الأوعية الدموية الرئوية ويمكن أن تسبب الموت. يستخدم الوارفارين، أيضاً، لتقليل إحتمال تكون خثرات في القلب لدى الأشخاص المصابين بالرجفان الأذيني (Atrial Fibrillation)، أو لدى أولئك الذين خضعوا لعملية زرع صمام قلب اصطناعي. قد تصل هذه الخثرات إلى الدماغ وتسبب حدوث حادثة وعائية دماغية (CVA – Cerebrovascular accident).

يعتبر الوارفارين دواء شائع الإستعمال. ويتطلب مراقبة منتظمة لاستعماله، من أجل ضمان جرعة مداومة (Maintenance dose) مناسبة من هذا الدواء. وبما أن التأثيرات الإيجابية الكاملة للوارفارين لا تظهر إلا بعد 2 – 3 أيام، يتم، عادة، إعطاء المريض مضاد تخثر سريع الفاعلية، كالهيبارين، لكي يستكمل تأثير الوارفارين في بداية العلاج.

التأثير الجانبي الأكثر خطورة للوارفارين، مثل كل مضادات التخثر، هو خطر النزيف الزائد، وعادة ما ينجم عن تناول جرعة زائدة.

سعر دواء Warfarin

سعر الوارفارين Warfarin في الصيدليات المصرية سنة 2020 عبوة 30 قرص 1.30 ج.م.

السابق
زراعة القوقعة: معلومات هامة حولها
التالي
رينو لوجان 2021 مانيوال / E2

اترك تعليقاً