أمراض

ألم الظهر بعد عملية الزائدة وكيفية تخفيفه وأهم النصائح بعد عملية الزائدة

ألم الظهر بعد عملية الزائدة وكيفية تخفيفه وأهم النصائح بعد عملية الزائدة

ألم الظهر بعد عملية الزائدة حيث تعتبر عملية الزائدة من العمليات الجراحية المنتشرة بشكل كبير في العالم ولا يوجد خطورة كبيرة في تنفيذها ولكن يجب أن تتم في الوقت المناسب وفي أغلب الأوقات تحدث بشكل طارئ وذلك نتيجة للإصابة بالتهاب الزائدة الدودية وتنتشر بشكل كبير في العديد من الدول المختلفة حيث يتم استئصال الزائدة عن طريق عملية جراحية وسوف نستعرض كل ما يخص الزائدة من خلال الموقع.

متى يتم اللجوء لعملية الزائدة

في أن الشخص يصاب بالزائدة الدودية عن طريق العدوى أو الالتهاب ومن الممكن أن يتطور المشكلة إلى أن يصل التهاب الشخص بالزائدة الدودية وهي من الحالات الطارئ التي تصيب المريض ويتم التعامل معها بشكل سريع جداَ حتى لا يتطور الأمر ويحدث انفجار أو تمزق بها ويترتب عليه التبعات ومضاعفات خطيرة تسبب الالتهاب في البطن ويوجد بعض الأعراض التهاب الزائدة الدودية

  • ألم في منطقة السرة وينتشر المرض إلى المنطقة السفلية من البطن.
  • إسهال أو إمساك بشكل مستمر.
  • الشعور بفقدان الشهية.
  • حمى.
  • يحدث تصلب داخل عضلات البطن.

مضاعفات عملية الزائدة

عملية الزائدة مثل الكثير من العمليات الجراحية التي من الممكن أن يحدث بعض المضاعفات للمريض بعد العملية ومن ضمن المضاعفات هي:

1- عدوى الجرح

من الممكن إصابة المريض بالعدوى في مكان الجرح الذي تمت العملية به ذلك ينتشر بشكل كبير ومن الممكن أن يعاني المريض من وجود خراج في منطقة العملية.

2- إنسداد الأمعاء

يوجد الكثير من المرضى الذين يعانون من انسداد في الأمعاء حيث تقدر نسبتهم 3% وذلك يسبب مشكلة وعدم علاجها يحدث مضاعفات كثيرة صحية للمريض.

3- الولادة المبكرة

الولادة المبكرة تسبب خطر في حال إجراء عملية جراحية أثناء الحمل ويوجد نسبة كبيرة من احتمالية أن الجنين يموت وذلك قد حدث في معظم الحالات.

4- تكون كيس من القيح في منطقة البطن

في حالة أن يحدث انفجار في الزائدة يترتب عليها تكون كيس من القيح يسمى الخراج ومن الممكن علاجه من خلال إدخال أنبوب عن طريق جدار البطن لكي يصل إلى منطقة التي يوجد بها الخراج ونتركه في تلك  المنطقة لمدة لا تقل عن أسبوعين ويتم إعطاء المريض بعض  المضادات الحيوية التي تساعد في القضاء على تلك الالتهابات بعد ذلك نقوم باستئصال الزائدة الدودية بكل سهولة.

5- تمزق الزائدة الدودية

حيث تنتشر الالتهابات داخل البطن عندما يحدث تمزق الزائدة ويحدث التهاب الصفاق وفي تلك الحالة يحتاج المريض إجراء عملية جراحية لكي يتم إزالة الزائدة وتنظيف تجويف البطن من الالتهابات التي تصيبه في تلك المنطقة.

6- ألم الظهر بعد عملية الزائدة

عندما يشعر المريض بألم الظهر بعد عملية الزائدة لابد من الذهاب إلى الطبيب لأن غير طبيعي أن يشعر المريض بذلك وليس من المفروض أن يشعر المريض بألم في الظهر وذلك يسبب مضاعفات صحية مثل الإصابة  سكتة قلبية والالتهاب الرئوي وتسبب إمساك أو إسهال ومشكلة في المسالك البولية.

أسباب التهاب الزائدة

من الأسباب الرئيسية التي تسبب التهاب الزائدة هو الانسداد الذي يحدث داخلها حيث يعمل على زيادة في الضغط داخل تجويف الزائدة بالإضافة إلى ضعف التغذية الدموية لها وفي حالة عدم علاجها من الممكن أن يتطور الوضع ويصاب المريض بالغرغرينا والانفجار كما أن الانسداد يحدث نتيجة البراز أو الإصابة الجهاز الهضمي بإلتهاب البكتيري أو الفيروسي وتلك الحالات قليلة ما يحدث التهاب نتيجة الإصابة بكدمة في البطن بالإضافة إلى أن الجينات تلعب دوراَ في إصابة المريض بالزائدة في بعض الحالات.

طرق علاج التهاب الزائدة الدودية

يختلف علاج التهاب الزائدة من شخص إلى أخر حيث في بعض الحالات تكون الجراحة مهمة جداَ عندما يعاني المريض من خراج في تلك المنطقة يعطيه الطبيب بعض المضادات الحيوية ثم بعد ذلك يقوم بوضع أنبوب عن طريق الجلد بعد أن يتم معالجته يتم إجراء العملية الجراحية ويوجد نوعان منها وهي:

1-الجراحة المفتوحة لاستئصال الزائدة

عندما يتم استئصال الزائدة عن طريق الجراحة المفتوحة يقوم الطبيب بعمل شق صغير في الجانب الأيمن من البطن في المنطقة السفلية ويقوم باستئصال الزائدة بعد ذلك يقوم بإغلاق الجرح عن طريق الخياطة الطبية وتنظيف البطن جيداَ.

2-جراحة المنظار لاستئصال الزائدة

في تلك الطريقة يقوم الطبيب بعمل ثلاث شقوق صغيرة في البطن ويدخل المنظار داخل البطن عن طريق تلك الشقوق ويستخدم الكانيولا ليضخ غاز ثاني أكسيد الكربون للبطن يمكنه من رؤية الزائدة وجميع أعضاء البطن بشكل واضح عندما يصل إلى الزائدة يقوم بإزالتها من خلال المنظار ويقوم بغلق الشقوق ويتم استخدام تلك الطريقة بشكل كبير مع كبار السن والأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن بشكل كبير.

نصائح بعد عملية الزائدة

من المتوقع الشفاء من العملية بعد مرور أسابيع منها أو أكثر لذلك يوجد بعض النصائح التي تساعد في التخلص من ألمها وخاصة ألم الظهر بعد عملية الزائدة من ضمن تلك النصائح التي تفيد الشفاء بطريقة أسرع هي:

1- تجنب ممارسة الأنشطة الشاقة

بعد استئصال الزائدة عن طريق منظار البطن من المفروض أن يقلل المريض من الأنشطة اليومية التي يقوم بها كل يوم لمدة خمس أو أسبوع على الأقل وفي حالة أن استئصال مفتوح للزائدة ينصح أن تستريح أسبوعين أو ثلاثة لابد من المتابعة مع الطبيب في تلك الحالة.

2- احرص على تدعيم بطنك عند السعال

يقوم المريض بوضع وسادة على بطنه ويقوم بالضغط عليها قبل السعال أو الحركة لكي يقلل نسبة الشعور بالألم.

3- اتصل بطبيبك إذا كانت مسكنات الألم لا تجدي نفعاَ

عندما يشعر المريض بألم وخاصة إذا شعرت  ألم الظهر بعد عملية الزائدة  ذلك نتيجة من زيادة الضغط على البطن وعدم الراحة الكافية للجسم في حالة أن استمر الألم بعد تناولك المسكنات يجب الذهاب إلى الطبيب الذي يتابع حالتك.

4- خذ قسطاَ من النوم عند الشعور بالإرهاق

في فترة الجسم يستريح بها يشعر المريض أن يريد النوم بشكل كبير أكثر من المعتاد يجب أن تتعامل بكل هدوء واسترخي عند الشعور بالإرهاق.

علامات طارئة لإلتهاب الزائدة

عندما تنفجر الزائدة تسبب ضرر كبير في صحة الإنسان لذلك من الضروري التوجه إلى أقرب مستشفى في حالة ظهور تلك الأعراض:

1- ألم في البطن

عندما يحدث التهاب الزائدة يشعر الشخص بألم في البطن والتشنجات بشكل مستمر مع تدهور الحالة يحدث تورم الزائدة ويسبب تهيج في جدار البطن بالإضافة إلى ألم حاد جداَ في منطقة البطن من الجهة السفلية بالكامل.

2- ارتفاع طفيف في درجة الحرارة

عندما يصاب الفرد بالتهاب في الزائدة يترتب عليه ارتفاع في درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ حيث تصل 38 درجة مئوية وأيضاَ في حالة انفجار الزائدة  ترتفع درجة الحرارة أعلى من ذلك وارتفاع معدل نبضات القلب وفي حالة لم يتم علاجها تسبب الوفاة.

3- تهيج في المعدة

من ضمن الأعراض أن تشعر بالغثيان والقيء بشكل مستمر بالإضافة إلى فقدان الشهية ويصاب الشخص بالإمساك أو الإسهال وفي تلك الحالة التي تشعر بصعوبة في إخراج الغاز يجب الذهاب إلى الطبيب.

وفي النهاية تعرفنا معنا على ألم الظهر بعد عملية حيث أن التهاب الزائدة مرض منتشر بنسبة كبيرة وسط الرجال عكس النساء وخاصة في الفترة الأخيرة ولا يزال موجود رغم تطور التكنولوجيا ووسائل العلاج حيث يشعر المريض بألم الظهر بعد عملية الزائدة وغيرها من الالم ويجب أن يستريح تماماَ في تلك الحالة وتعتبر الزائدة من العمليات الجراحية الخطرة ومنتشرة في الكثير من دول العالم.

السابق
طريقة صنع جبنة القشقوان
التالي
دواء لايفامبيل – Lifeampil لعلاج التهابات المسالك الصفراوية