أمراض الجهاز التناسلي

اسباب الالم اثناء فترة الحيض

اسباب الالم اثناء فترة الحيض

اسباب الام الدورة الشهرية الحادة

أسباب آلام الدورة الشهرية تسقط بطانة الرحم كل شهر وتمر من خلال عنق الرحم وتخرج من المهبل، ويرجع الألم الذي يُصاحب هذه العملية إلى هرمون البروستاجلاندين الذي يحفز على انقباض عضلات الرحم لطرد البطانة خارج الجسم، وقد تتسبب هذه الانقباضات في الشعور بالألم والإعياء.

قد يرجع ألم الدورة الشهرية الشديد إلى أي من الأمراض التالية: بطانة الرحم المهاجرة، حيث تنمو بطانة الرحم في أجزاء أخرى في الجسم، مثل قناة فالوب أو المبايض. الألياف الرحمية غير السرطانية، التي قد تضغط على الرحم، وتكون السبب في ألم الدورة الشديد أو كونها غير طبيعية. التهاب الحوض، بسبب عدوى تصيب الرحم أو قناتي فالوب أو المبيضين، التي عادةً ما يكون السبب فيها بكتيريا منقولة جنسيًّا تؤدي إلى التهاب الأعضاء التناسلية والشعور بالألم. ضيق عنق الرحم، حيث يكون عنق الرحم ضيقًا للغاية ما يُبطئ عملية نزول دم الدورة الشهرية، ومن ثم يزيد من الضغط داخل الرحم ويتسبب في الشعور بالألم. العضال الغدي الرحمي، حيث تنمو بطانة الرحم داخل الجدار العضلي للرحم، وتتسبب في حدوث التهابات والشعور بالألم.

سبب عدم وجود الام الدورة الشهرية

ليس شرطا أن يصاحب الدورة الشهرية ألم، حيث أن ألم الدورة مرتبط بهرمون يفرز في بطانة الرحم يسمى Prostaglandin، وكلما زاد إفراز ذلك الهرمون كلما اشتد ألم الدورة، حتى يتحول ذلك إلى حالة مرضية تسمى: dysmenorrhea.

وعدم وجود ألم في الدورة ليس له علاقة بألم الولادة، حيث أن ألم الولادة عبارة عن انقباضات في عضلة الرحم لكي تخرج الطفل الوليد منه، وكذلك الألم المصاحب لخروج الطفل من مجرى الولادة، وهو ألم تحبه الأمهات، وتتمناه، وتنساه بمجرد سماع صوت الوليد وصراخه، وهو يأخذ أول أنفاسه اعتمادا على نفسه، وهذا أمر غير من طبيعته العلم الحديث، وأصبحت الولادة دون ألم، إحدى تقاليع العصر، حيث تعطى الأمهات مخدر نصفيا في الظهر لمن تريد، وتتم بالتالي الولادة دون ألم.

 

اسباب الم المهبل اثناء الدوره الشهريه

أولاً، من المعروف أننا نختبر -خلال الأيام الأولى خصوصاً- من الدورة الشهرية بعض الإنقباضات التي تتسبب لنا بآلام متفاوتة في الظهر، أو الجزء السفلي من البطن. هذه الإنقباضات نفسها قد تكون أيضاً السبب وراء إمتداد الألم خلال المهبل أثناء الطمث، وفي تلك الحالة يُعتبر هذا الإنزعاج طبيعياً للغاية ولا يؤشر إلى أي مخاطر.

كذلك، يرتبط هذا الألم أحياناً بجفاف المهبل، إذ يفقد الترطيب الطبيعي بسبب إنخفاض مستوى الهرمونات ما قبل وخلال الدورة الشهرية.

أمّا إن إمتدّ هذا الألم إلى أيام الشهر الأخرى، وزادت حدّته أثناء الدورة الشهرية أو خلال ممارسة العلاقة الحميمة، فمن المهم أن تراجعي طبيبكِ في أقرب فرصة ممكنة؛ إذ من المحتمل أن يكون ألمكِ المتكرر هذا مؤشراً لإصابتكِ بإلتهاب بطانة الرحم.

 

علاج الام الدورة الشهرية للبنات

الطب البديل غني بالأعشاب الطبيعية والعناصر التي يمكنها تخفيف أعراض الدورة الشهرية وتسكين الألم مثل الزنجبيل والميرمية.

تعتبر العلاجات الطبيعية بديلا صحيا لعلاج جميع أنواع المشاكل، مثل تشنجات الدورة الشهرية، وإذا كنت واحدة ممن يعانين من آلام الدورة الشهرية فإنه ينصح بتجربة بعض العلاجات الطبيعية.

وتساعد جميع هذه العلاجات على تخفيف حدة التقلصات وغيرها من المشاكل التي ترافق الدورة، بما في ذلك التهاب بطانة الرحم والأورام الليفية الرحمية وأمراض التهاب الحوض وغيرها.

القرفة
تندرج القرفة ضمن الخيارات الأولى في قائمة العلاجات الطبيعية لتخفيف آلام الدورة الشهرية بفضل خصائصها المذهلة والمضادة للالتهابات.

ضعي عودين من القرفة في غالون من الماء، وبمجرد أن يبدأ الماء بالغليان اطفئي النار واتركي الأعواد منقوعة لمدة خمس دقائق، واشربي كوبين دافئين على الأقل يوميا.

وبإمكانك شرب القرفة مع الحليب أو حتى مع الشوكولاتة الساخنة أو عصير التفاح، ويتميز هذا النوع من التوابل بفاعليته في علاج العديد من المشاكل الصحية عموما، لذلك احرصي على أن تكون موجودة في مطبخك باستمرار واستهلكيها بأي طريقة ممكنة

علاج آلام الدورة الشهرية بالأدوية يتلخص علاج آلام الدورة الشهرية بالأدوية في وجود مادة مضادة لعمل البروستاجلاندين وهي مادة الكيتوبروفين، وتتواجد في الأسواق بعدة أسماء تجارية، ومن الممكن أيضاً استخدام الإيبوبروفين، كما يمكن أيضاًً استخدام حبوب منع الحمل (ولكن مع ضرورة استشارة الطبيب)، وفي بعض الحالات مثل الأورام الليفية في الرحم قد تحتاجين لإزالتها بواسطة الجراحة.

علاج الام الدورة الشهرية الشديدة

هناك مجموعة من الأعشاب تعمل كمضادة للالتهابات والتشنجات وتقلل من تقلص العضلات المرتبط بآلام الطمث، ومن هذه الأعشاب:

الكاموميل

من الأعشاب التى تساعدك على علاج آلام الدورة الشهرية، ويمكنكِ أن تشربى كوبين من شاى الكاموميل يومياً قبل أسبوع من الدورة الشهرية، حيث إن شرب البابونج يساعد على زيادة الجلايسين فى البول، وهو ما يخفف من تشنجات العضلات ويساعد على الاسترخاء العصبى.

الشمر

تساعد بذور الشمر فى علاج وتخفيف آلام الدورة الشهرية، ويمكنكِ شرب 30 مللى من الشمر 4 مرات يومياً لمدة 3 أيام من بداية الدورة الشهرية، حيث كشفت احدى الدراسات أن الفتيات من سن 15 وحتى 24 سنة اللاتى تناولن بذور الشمر أثناء الحيض شعرن بالارتياح والتخلص من آلام البيريود

–  القرفة

يمكنكِ تناول 420 مللى من أقراص أو كبسولات القرفة مرتين يومياً فى أول 3 أيام من الدورة الشهرية، حيث إن القرفة تساعد فى تقليل النزيف والألم والغثيان والتقيؤ المصاحب للدورة الشهرية.

الزنجبيل

قومى بوضع قطعة صغيرة من الزنجبيل فى الماء الساخن واشربيه دافئاً لتقليل التشنجات، حيث وجدت دراسة أن 250 مللى من الزنجبيل  4 مرات يومياً لمدة 3 أيام تخفف الألم وتعمل كمسكن للآلام.

كشفت الدراسات أن اتباع نظام غذائى وممارسة التمارين الرياضية يساعد أيضاً فى تقليل آلام الطمث، وهذه الأطعمة تساعد على علاج آلام الدورة الشهرية:

1-  البابايا  الغنية بالفيتامينات.

2- الأرز البنى يحتوى على فيتامين B6 الذى يقلل الانتفاخ.

3- الجوز واللوز، غنى بالمنجنيز مما يخفف من التقلصات؟

4- زيت الزيتون والقرنبيط يحتوى على فيتامين E

5- الدجاج والأسماك والخضروات الورقية الخضراء، تحتوى على الحديد الذى تفقده المرأة فى الحيض وأوميجا 3  وله خصائص مضادة للأكسدة مما يقلل من الالتهابات؟

6- زبدة الفول السودانى والخوخ والحمص والموز لاحتوائهم على معدن “البورون” الذى يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفسفور ويقلل من تقلصات الدورة الشهرية.

7-  شرب الماء يساعدك على علاج التشنجات وتجنب الانتفاخ ويفضل الماء الدافئ أو الساخن.

8- منتجات الألبان والسمسم واللوز ، لاحتوائها على الكالسيوم الذى يقلل تقلصات العضلات أثناء الحيض.

علاج مغص الدورة الشهرية الشديد

مغص الدورة الشهرية المغص المرافق للدورة الشهرية هو ألم شديد في المنطقى السفلى من بطن الفتاة يبدأ مع موعد الدورة الشهرية وقد يستمر من يومين الى 3 ايام ، وتتراوح شدة الألم من بسيطة الى شديدة والتي قد تؤثر على نشاطات الحياة اليومية للفتاة . يعتبر الألم المصاحب للدورة من اكثر الأسباب لغياب الفتيات تحت سن ال 30 عن عملهم أو دراستهم ، ما يقارب ال 90% من الفتيات يشعرن بعدم الراحة والألم ، لكن 10% منهن يشعرن بتعب كامل يعيق كافة امور حياتهن.

طرق تخفف من ألم الدورة الشهرية وضع فوطة ساخنة على منطقة الحوض عمل مساج لمنطقة اسفل الظهر ممارسة الرياضة بالذات قبل بدء موعد الدورة تناول الخضار بامكانك التغلب على مشكلة الألم المرافق للدوة من خلال التعديل على نمط حياتك اي المحافظة على وزن مثالي وممارسة الرياضة بانتظام، تجنبي التدخين أو الأرجيلة .

أفضل أدوية تساعد في التخفيف من حدة الألم هي الأدوية المضادة للالتهاب وتشمل البروفين حيث إنها متوفرة بالصيدلات دون الحاجة لوصفة من الطبيب ، وينصح بتناول هذه الأدوية قبل موعد الدورة ، تجنبي تناول هذه الأدوية إذا كنتي تعاني من مشاكل في المعدة أو الكلى ، وتناوليها بعد الاكل . خيارات أخرى في العلاج تشمل أدوية تحديد النسل وقد تكون على شكل حبوب أو حقن .

علاج الام الدورة الشهرية بالقران

يتم علاج الدورة الشهرية بالقرآن الكريم عن طريق الاستعانة ببعض الآيات المباركة لله عز وجل التي تكون نافعة بإذن الله، وتُستخدم الآيات القرآنية عن طريق قراءتها على الماء والزيت وهي كالآتي

تقرأ الآيات التالية على الماء والزيت وتشرب المريضة من الماء على مدار اليوم، ويمسح بالزيت منطقة البطن والرحم ثلاث مرات يوميًا، وقد يستمر هذا العلاج حوالي ثلاثة أيام إلى أن تنزل الدورة الشهرية بإذن الله .

  •  – تقرأ الأية التالية ثلاث مرات على الماء وثلاث مرات على الزيت وهي بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى ” ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ “.
  •  – أيضًا من الآيات الهامة في علاج تأخر الدورة الشهرية والتي تقرأ سبع مرات على ماء الشرب والزيت قول الله تعالي ” فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِر وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ “.
  •  – كما يُفيد قراءة سورة الزلزلة سبع مرات على الماء الذي تتناوله المرأة طوال اليوم، وتقرأ سبع مرات على زيت وتستخدمه المرأة في وضعه على البطن والرحم .
  •  – قراءة قول الله تعالى ” قال فاخرج منها فإنك رجيم ” وذلك مرة واحدة على الماء والزيت

اسباب الام الدورة الشهرية قبل الزواج

اكد الدكتور محمد إدريس، أن  الزواج ليس هو النقطة الفارقة فقط، كما تعتقد كثير من النساء، وفي الحقيقة أنَّ هناك عوامل مساعدة أخرى تتغيَّر بعد الزواج كوزن المرأة وأكلها ونمط حياتها، وأوقات نومها واستيقاظها، والرياضة أو المجهود البدني للمنزل، وما إن كانت مدخنة هي أو زوجها، جميعها تؤثر على جسمها وحياتها، بالتالي تؤثر على حدَّة آلام الدورة الشهريَّة، بالإضافة إلى تكيسات المبايض التي قد تظهر وتختفي من شهر لآخر.    ، لذلك تختلف من سيدة لأخرى بعد الزواج، فبعضهنَّ يبقى لديهنَّ الألم، والآخر يزيد، لكن الأغلب يخف لعدة أسباب منها

الحالة النفسية إذا استقرت حالتكِ النفسية، وشعرتِ بهدوء أكبر، يساعد ذلك على انتظام دورتكِ الشهرية، فالحالة النفسية تؤثر بشكل كبير عليها. العلاقة الحميمة تؤدي ممارسة العلاقة الحميمة إلى تقوية عضلات قاع الحوض، مما يخفف من ألم الدورة الشهرية، وأيضاًً إلى إفراز هرمونات هي: هرمون الأوكسيتوسين، وهو يعرف باسم هرمون الحب، أو هرمون الاحتضان لأنه يرتبط بالمتعة والتقارب العاطفي بينكِ وبين زوجكِ. هرمون الأندورفين، ومعروف باسم هرمون السعادة، وهو من مسكنات الألم الطبيعية التي تقلل من التشنج. وتخفف هذه الهرمونات من الألم وتقلصات الدورة الشهرية، وقد تساعد على انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج.

 

السابق
فوائد القمح
التالي
فوائد الذرة