صحة عامة

استخدام اليد عند قياس درجة الحرارة يعطي نتيجة دقيقة لمعرفة درجة حرارة الجسم

قياس درجة الحرارة

قياس درجة الحرارة ، ارتفاع درجة حرارة جسم الإنسان له العديد من الأسباب المرضية الناتجة عن إصابة الجسم بالحمى أو التعب الشديد وقد تؤثر نزلات البرد على درجة حرارة الجسم الطبيعية وهناك عدة طرق لقياسها سواء بالترموتر أو باليد.

درجة الحرارة الطبيعية للانسان؟

متوسط حرارة الجسم هو 98.6 ف (37 مئوية). ولكن حراة الجسم الطبيعية قد تتراوح بين 97 ف “36.1 مئوية” و99 ف “37.2 مئوية” أو أكثر. قد تختلف حرارة جسدك حسب درجة نشاطك أو الوقت من اليوم. تكون حرارة جسم كبار السن في العموم أقل من الأصغر سنًّا.

تشير قراءات مقياس الحرارة الآتية عامةً لوجود حمى:

  • قياس درجة حرارة المستقيم أو الأذن أو الشريان الصدغي هي 100.4 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية) أو أكثر
  • درجة حرارة الفم 100 فهرنهايت (37.8 درجة مئوية) أو أعلى
  • درجة حرارة الإبط 99 فهرنهايت (37.2 درجة مئوية) أو أعلى

قد يعجبك أجهزة قياس درجة الحرارة

يمكن قياس درجة الحرارة عن طريق

يتم قياس درجة الحرارة باستخدام مقياس الحرارة (Thermometer) للتأكد من وجودها بالمستويات الطبيعية في حال الإصابة بمشكلات معينة، مثل: الالتهاب، والعدوى.

ويتم قياس درجة الحرارة باستخدام مقياس حرارة زجاجي يحتوي على الزئبق أو موازين الحرارة الإلكترونية، ويمكن قياس درجة الحرارة في الفم وتحت اللسان تحديدًا، أو تحت الإبط، أو في فتحة الشرج.

قد تريد معرفة كيفية قياس درجة الحرارة تحت الابط وطرق قياسها

كيفية قياس الحرارة الترمومتر

  1. الطريقة الأولى : يمكن وضع الترمومتر في الفم – تحت اللسان – وفي هذه الحالة القراءة التي تظهر هي درجة حرارة الجسم الحالية .
  2. الطريقة الثانية : يمكن وضع الترمومتر تحت الإبط : وفي الترمومتر الرقمي ننتظر حتى نسمع صوت الصفير و نقرأ درجة الحرارة.ثم نقوم بزيادة نصف درجة على القراءة الظاهرة على الشاشة .
  3. الطريقة الثالثة ( و هي تستخدم مع الأطفال ) : حيث يوضع الترمومتر في فتحة الشرج للطفل و لكن يجب أن نُقلل نصف درجة عن القراءة التي ستظهر على الترمومتر .

شاهد معلومات عن قياس درجة الحرارة

مقياس درجة الحرارة ذو السائل البلوري يكون عن طريق

يعتمد قياس درجة الحرارة على حرارة الاجسام والتي تقوم في الانتقال من التركيز المرتفع الى التركيز المنخفض، وذلك حتى تثبت درجة حرارتهما وتتساوى، ودرجة حرارة الجسم الطبيعية هي 36.4 درجة مئوية، ويتم استخدام ميزان الحرارة البلوري ويحتوي على البلورات السائلة، في شريط بلاستيكي ويتغير لونه ليقوم بلاشارة الى اختلاف درجات الحرارة

يتم اعتماد قياس درجة حرارة الأجسام علي مدي الانتقال لتلك الحرارة وذلك من التركيز المرتفع الي التركيز المنخفض، لحتي يتم ثبوت درجة الحرارة، كما ونشير الي أن درجة حرارة الجسم الطبيعي تتمثل في ( ٣٦.٤ درجة مئوية)؛ كما ويتم الاستخدام لميزان الحرارة البلوري المشتمل علي البلورات السائلة يتم تغيير لونه مشيرا لاختلاف درجات الحرارة، لنجيب عن سؤالنا أدناه:

السؤال التعليمي: مقياس درجة الحرارة ذو السائل البلوري يكون عن طريق:
الاجابة الصحيحة: الجبين.

اقرأ كم درجة نزيد عند قياس الحرارة تحت الإبط وطرق القياس الصحيحة

مدة وضع ميزان الحرارة الزئبقي في الفم

  • ضع طرف ميزان الحرارة تحت جانب واحد من اللسان ونحو الجزء الخلفي من الفم. يعتمد اخذ درجة حرارة دقيقة على وضع الميزان الصحيح.
  • اجعل طفلك يبقي ميزان الحرارة في مكانه بواسطة شفتيه والأصابع (وليس اسنانه). وينبغي ان يتنفس طفلك عن طريق الانف، ويبقي فمه مغلقاً. إذا كان طفلك لا يستطيع التنفس من خلال الانف، استعمل احدى الطرق الموصوفة في هذه الصفحة.
  • اترك ميزان الحرارة الزجاجي في الفم لمدة 3 دقائق. اترك ميزان الحرارة الرقمي في الفم حتى تسمع إشارة الانذار (عادة ما تكون صفّارة او سلسلة من الصفافير).
  • اقرأ درجة الحرارة. إذا كنت تستعمل ميزان الحرارة الزجاجي، قد تحتاج الى برم ميزان الحرارة حتى تستطيع ان ترى اين ينتهي الخط.
  • اطفيء ميزان الحرارة وأغسل رأسه بالماء الدافئ (وليس الساخن) والصابون، وامسحه بالكحول. وجففه جيداً.

اليك ارتفاع درجة حرارة مريض الغيبوبة أسبابها وطرق علاجها وما هي أنواع الغيبوبة ودرجاتها

كم درجة نزيد عند قياس الحرارة تحت اللسان

تعدّ حرارة الجسم الطبيعية، ويطلق عليها بسوائية الحرارة، معدلاً محدوداً للحرارة المتعلقة بالصحة الجيدة و التنظيم الحراري. تعتمد حرارة جسم كل فرد على العمر، وحجم الإجهاد، ووجود التهابات أو عدوى لمرض ما، وجنس الشخص، والفترة الزمنية من اليوم، وحالة الجهاز التناسلي، والعضو الذي تقاس حراراته من الجسم، والحالة التي عليها كالمشي أو النوم، ومعدل نشاطه، والحالة العاطفية. وبالرغم من هذه العوامل، تعدّ القيم التالية ضمن المعدل الشائع والمقبول: الحرارة تحت اللسان: 36.8 ± 0.4 درجة مئوية (98.2 ± 0.72 فهرنهايت)، الحرارة الباطنية: (مستقيم (تشريح)، و مهبل): 37.0 درجة مئوية (98.6 فهرنهايت).

إن حرارة المستقيم أو المهبل التي تقاس مباشرةً في تجويف الجسم الداخلي تعدّ أعلى بقليل من التي تقاس أسفل اللسان، والحرارة المقاسة في الفم أعلى من حرارة الجلد. تظهر الحرارة التي تؤخذ من مناطق أخرى كأسفل الذراع أو في الأذن قياسات متباينة. في الوقت الذي يظن فيه بعض الناس أن هذه المعدلات المختلفة تمثل الحرارة الطبيعية، اكتشفت معدلات كثيرة وشاسعة للحرارة في أجسام الأشخاص السليمين. تتباين درجة حرارة الشخص السليم خلال اليوم بمعدل 0.5 درجة مئوية (0.9 فهرنهايت) لدرجات الحرارة المنخفضة في الصباح والمرتفعة في آخر النهار وساعات المساء، حيث تختلف احتياجات وأنشطة الجسم. وتؤثر عوامل أخرى على حرارة الجسم. تميل حرارة الجسم للشخص العادي للوصول إلى أقل معدلاتها في النصف الثاني من دورة النوم؛ وتسمى بالنظير، واحدة من العلامات الأولية للتواتر اليومي. وتتغير حرارة الجسم في الجوع، والعطش، والنعاس، والبرد.

اقرأ ايضا هل درجة الحرارة ٣٥ طبيعية للأطفال وما سبب انخفاضها؟

قياس نبضات القلب

يعد قياس نبضات القلب أمرًا سهلًا، فقط عليك اتباع الخطوات التالية:

  • ابحث عن النبض في معصم اليد أو الرقبة.
  • حاول قياس نبض الشريان الكعبري (Radial artery) الموجود في معصم اليد.
  • اضغط بلطف بطرف السبابة والوسطى على الشريان الموجود عند معصم اليد.
  • تأكد من عدم استخدام الإبهام لأنه يملك النبض الخاص به مما يسبب مشاكل في عد نبضات القلب.
  • قم بعد النبضات التي تشعر بها لدقيقة كاملة.
  • بإمكانك عد النبضات لمدة 30 ثانية ثم ضربها بـ 2.

شاهد ايضا كم درجة حرارة الطفل الرضيع الطبيعية وما العوامل المؤثرة بها؟!

السابق
استرجاع الصور المحذوفة من الاندرويد واسترجاع الصور من جوجل درايف
التالي
سبب نزول الدم مع البراز