صحة عامة

اضرار عدم الافطار صباحا

أفضل وقت للفطور الصباحي

كشف فريق من العلماء على أن الساعة 7:11 صباحاً تعد من أفضل الأوقات لتناول الفطور لتتمكن من التخلص من الدهون والكيلوغرامات الزائدة، اذ أن توقيت تناول الطعام هو من أهم الأسلحة لمحاربة البدانة، وليس فقط نوعية وكمية الطعام المتناولة.

وقد أكد لي سميث، رئيس شركة “فورزا” Forza للمكملات الغذائية أن توقيت تناول الوجبات الثلاث يشكل أهمية قصوى لنجاح وفاعلية الحمية الغذائية جنباً إلى جنب مع نوعية وكمية الطعام المتناول حيث أوصى معظم أختصاصيي الحميات أن تستكمل هذه الوجبات مع وجبات خفيفة قليلة الدهون عند الشعور بالجوع في الصباح أو بعد الظهر. وقال سميث إن المفتاح لفقدان الوزن يكمن في تناول كل وجبات الطعام.

وكانت الشركة قد أجرت بحوثها على أكثر من 1000 شخص حيث طلب منهم تحديد التوقيت الأمثل من وجهة نظرهم لتناول وجبة الفطور الهامة والحيوية لنجاح الحميات الغذائية . وتوصل الباحثون إلى أن أفضل توقيت لتناول وجبة الفطور هو الساعة 7:11 صباحاً، على ألا يتعدى موعد تناول الغداء عن 12:38 ظهراً و 6:14 لوجبة العشاء . ويثبت البحث قول: “تناول وجبة الفطور كالملك، والغداء كالأمير، والعشاء كالفقير”.

أهم وجبة في اليوم

يشدد الكثير من أخصائيي التغذية والباحثين على أهمية وجبة فطور الصباح وضرورة تناولها للحفاظ على جسم متوازن ورشيق ويرون أن تجاوزها أو إغفالها يفقد الإنسان حيويته وطاقته طوال اليوم. ويذهب أغلبهم إلى أبعد من ذلك فيؤكدون أن وجبة الفطور هي أهم وجبات اليوم على الإطلاق.

فوائد وجبة الفطور

  • تنظم مستوى الإنسولين في الدم.
  • تساعد على النمو بشكلٍ صحيح.
  • تحسن من الحالة النفسية.
  • تقوي جهاز المناعة في الجسم.
  • تزيد من الإنتاجية.
  • تقلل من نسبة الكولسترول الضارّ في الجسم.
  • تحد من الإصابة بمرض السكري، ومرض ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.
  • تزيد من الشعور من الهدوء، مما يزيد القدرة على التحكّم بالأعصاب خلال اليوم.

تأخير الوجبات

توقيت تناول الوجبة الرئيسية يؤثر على إنقاص الوزن أو زيادته، وأن تأخير وجبة الغداء لوقت متأخر من اليوم لايساعد على إنقاص الوزن للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية، ويعتمدون في غذائهم على وجبة الغداء كوجبة رئيسية، مما يؤكد أن العمل على إنقاص الوزن لا يستلزم فقط مراقبة السعرات الحرارية، ولكن أيضا توقيت تناول وجبات الطعام. ووفقا للدراسة، التي نشرت على شبكة الإنترنت، أن الباحثين قاموا بمتابعة 420 شخصا بإسبانيا، أثناء اتباعهم برنامج علاجي لإنقاص الوزن استمر 20 أسبوعا، وتحتوي وجبة غدائهم على 40 % من السعرات الحرارية التي يحصل عليها الشخص أثناء يومه، وتم تقسيم أفراد العينة لمجموعتين، تناولت الأولى وجبة الغداء قبل الثالثة ظهرا، فيما تناولت الثانية غدائها بعد الثالثة. وأوضحت النتائج، أن من يتناولون الوجبة قبل الثالثة يفقدون 25% أكثر من الوزن الذي يفقده الذين يتناولون طعامهم في وقت متأخر من اليوم، كما لم يجد الباحثون اختلافات كبيرة في فقدان الوزن لدى المجموعتين بالاعتماد على أوقات الإفطار والعشاء. في حين تمت مراجعة عوامل أخرى مؤثرة مثل، استهلاك طاقة الجسم، والمكون الغذائي، وهرمون الشهية، وفترات النوم، وكانت هذه العوامل متماثلة في كل من المجموعتين. وقال الدكتور فرانك شير، مدير مستشفى بريجهام للسيدات ببوسطن، والمسئول عن الدراسة، إن الأنسجة الدهنية في جسم الإنسان لها ساعة ذاتية، وأن غالبية خلايا الجسم تعمل وفق جدول زمني على مدار الـ 24 ساعة، وهو ما يطلق عليه مسمى “النظام الإيقاعي”، الذي يتم التحكم فيه عن طريق مجموعة من الخلايا بالمخ، إلا أن الساعات البيولوجية في خلايا أعضاء الجسم يمكن أن يتم تغييرها بالنشاط اليومي الذي لا يؤثر في مركز التحكم. وأوضح فرانك أن جزءا من هذه الظاهرة يرجع لقدرة الجسم على التعامل مع الجلوكوز، وهو نوع من السكر الذي ينتج بشكل طبيعي نتيجة لتناول المواد الكربوهيدراتية، مشيرا إلى أنه في هذه الدراسة أظهر الأشخاص الذين يتناولون طعامهم في وقت متأخر مستويات عالية جدا في مقاومة الجسم للأنسولين. وشدد فرانك على أن جسم الانسان يكون أكثر قدرة على التعامل مع مستويات الجلوكوز المرتفعة في الصباح، وتستخرج السكر من الدم لتحوله لطاقة، منبها على أن نفس الوجبة قد لا تحدث نفس النتيجة الإيجابية لو تم تناولها في وقت متأخر من اليوم. وفسر الباحثون تلك النتيجة أيضا، بأن الحرمان من الأكل لساعات طويلة يضع الجسم في حالة تخزين للسعرات الحرارية، كما يجعل الشخص أكثر رغبة في تناول الكثير من الطعام في أوقات متأخرة من اليوم.

النوم بعد الإفطار في الصباح

معظم الدراسات بحثت النوم اثناء النهار بعد تناول وجبة الغداء وليس الفطور لان هذا يتوافق مع طبيعة الحياة الاعتيادية حيث انه ليس من المتوقع ان يحتاج الفرد الى النوم في الصباح ان كان قد نام جيدا في الليل.
1. معظم هذه الدراسات بحثت اثر النوم نهارا على الانتباه، الاداء، حسن المزاج، النوم ليلا. وتنصح هذه الدراسات باخذ قيلولة في حدود 10 الى 20 دقيقة وبعض الدراسات لم تجد فرق كبير عند النوم 30 او 45 دقيقة أو 20 دقيقة.
2. يشكو البدناء من تقطع النوم اثناء الليل، لذلك النوم القصير اثناء النهار مثلا القيلولة قد يكون مفيدا لتعويض هذا النوم. توصي دراسات بذلك لان قلة النوم والارق من الاسباب المرتبطة بزيادة الوزن.
3. يجب الانتباه الى ان الاكل قبل القيلولة (نوم 20 دقيقة اثناء النهار) تختلف كليا عن الاكل قبل الذهاب الى السرير ليلا. فالاكل قبل الذهاب الى السرير لا ينصح به لاسباب منها انخفاض اداء هرمونات الجسم ليلا مقارنة بالنهار وكذلك لان الفرد يستيقظ شابعا مما يتسبب في اهمال وجبة الافطار.
4. على الرغم ان ماسبق يشير الى ان قيلولة تستمر 20 دقيقة بعد الغداء مباشرة لا تسبب السمنة، إلا أنه من المهم ان نذكر أن الجلوكوز يبلغ ذروته بين نصف ساعه الى ساعة واحدة بعد الاكل بينما مستوى الدهون الثلاثية يزداد في الدم بع الاكل بحوالي 3 ساعات. لذلك المشي في هذه الفترة قد يساعد في حرق الدهون بشكل افضل لجاهزيتها في الدم. وفي هذا المقام يجدر الاشارة الى دراسة حديثة نشرت في واحدة من ارقى المجلات العلمية) قارنت بين اثر المشي السريع ساعة قبل الاكل او بعده على مستوى الدهون في الدم. كلا الحالتين كانت مفيدة لخفض مستوى الاحماض الدهنية في الدم الا ان التدريب خفيف بعد الاكل كان تاثيره اكبر.

الفطور الصباحي

وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يتناولها الإنسان في يومه ولها أهمية كبيرة في إمداد الجسم بالطاقة المطلوبة التي يحتاجها خصوصاً بعد فترة نوم طويلة؛ فيكون الجسم قد استنزف فيها كميات كبيرة من الطاقة لذلك يجب على الإنسان عند الاستيقاظ من النوم تناول الإفطار الصحي الذي يحتوي على العناصر الغذائية الرئيسة المهمة للجسم مثل الكالسيوم، والذي يمكن الحصول عليه من الحليب ومشتقاته، وكذلك الفيتامينات، والبروتينات، والاملاح المعدنية، وغيرها.

هل الفطور مهم

كشف باحث بريطاني أن تناول وجبة الفطور خطير جدا بالنسبة لكثير من الناس، ولا يقل خطورة عن التدخين، بحسب دراسة حديثة تم إجراؤها. فمن المتعارف عليه أن فطور الصباح ذو أهمية بالغة في الحفاظ على صحة الانسان حيث يعد الوجبة الأهم خلال اليوم لما يوفره من طاقة وفقا لخبراء التغذية والعلماء.

أهمية الفطور الصحي

  • تحسين الذاكرة ومستوى التركيز.
  • انخفاض مستويات الكولسترول الضار (بالإنجليزية: LDL).
  • السيطرة على مستويات السكر في الدم، وانخفاض خطر الإصابة بالسكري.
  • انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تحسين الأداء البدني وزيادة القوة والقدرة على التحمّل.
  •  المساعدة على إنقاص الوزن، وذلك في حال استهلاك معظم السعرات الحرارية اليومية في الصباح، كما بيَّنت الدراسات أنَّ معظم الأشخاص الذين يستطيعون خسارة الوزن والمحافظة على الوزن الصحي يتناولون وجبة الإفطار بشكل منتظم كل يوم؛ حيث إنَّ تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين والألياف في الصباح يساعد على التحكم في الشهية بقية اليوم، ولا ينصح بتخطي تناول هذه الوجبة من أجل تقليل السعرات الحرارية، وإنَّما ينصح باختيار الأطعمة بعناية بشكل يراعي الكمية والوقت والصنف الصحي خلال وجبة الفطور، كما أنَّ الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الفطور أكثر عرضة للإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة المرتبطة بها.
السابق
الإسعافات الاولية لضيق التنفس
التالي
افضل العادات الصحية لتحسين الحالة المزاجية

اترك تعليقاً