نصائح طبية

اطعمة للوقاية من السرطان

أطعمة تقضي على السرطان

يزداد خطر إصابة الشخص بمرض السرطان تبعاً لعوامل عدة تشمل: الشيخوخة، والإفراط في التدخين، وشرب الكحول، والتعرض المفرط لأشعة الشمس، والسمنة، والتعرض للمواد الكيميائية، إضافة للعوامل الوراثية.

فيما يلي أهم أطعمة لمكافحة السرطان:

1. الثوم

يحتوي الثوم على مكونات مثل الكبريت والأرجينين، والسكريات قليلة السوائل، والفلافونويد والسيلينيوم، جميعها قد تكون مفيدة للحد من مخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

قد يساعدك تناول الثوم بشكل منتظم في الوقاية من نمو الخلايا السرطانية.

وخلصت دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان (the American Association for Cancer Research) في عام 2013، إلى وجود علاقة وثيقة بين تناول الثوم الخام والوقاية من سرطان الرئة.

كما ذكرت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية السريرية (the American Society for Clinical Nutrition)، أن تناول كميات كبيرة من الثوم الخام أو المطبوخ يضفي تأثيراً وقائياً ضد سرطان المعدة وسرطان القولون والمستقيم.

2. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على بعض المركبات -مثل كاتيكين، ومشتقات الزانثين، وepigallocatechin-3-gallate ،epicatechin- التي تساعد في الحد من تطور الخلايا السرطانية، ومنع الجذور الحرة من إتلاف الخلايا.

وفقا لدراسة نشرت في مجلة (الطب الصيني-Chinese Medicine)، فإن الشاي الأخضر يظهر تأثيرات وقائية من أمراض الجهاز الهضمي والثدي والرئة والبروستات.

من الجدير بالذكر أن شرب 3 إلى 4 أكواب من الشاي الأخضر يومياً، قد يساعدك حقاً في جني فوائده المضادة للسرطان.

3. البندورة

تعتبر ثمار البندورة مصدراً جيداً لليكوبين، وهو مضاد قوي للأكسدة يساعد في مكافحة السرطان، من خلال تعزيز الجهاز المناعي وحماية خلايا الجسم من التلف.

كما تعد الطماطم من أهم الأطعمة الغنية بفيتامينات A و C و E، التي تمنع الضرر الجذور الحرة في الجسم.

في دراسة نشرت في مجلة علوم التغذية والفيتامينات (Nutritional Science and Vitaminology) عام 2013، وجد الباحثون أن الرجال الذين تناولوا الطماطم سواء كانت نيئة أو مطبوخة ، كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا.

كما تساعد البندورة في الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الرحم، والثدي وسرطان الرئة وسرطان المعدة.

لذا ننصحك بتناول ما يعادل كوب واحد من شرائح الطماطم يومياً، للاستمتاع بفوائده المضادة للسرطان.

الوقاية من السرطان

  • تجنّب التدخين: يُعدّ التدخين أكثر عوامل زيادة خطر الإصابة بالسرطان التي من الممكن تجنّبها، إذ يتسبّب التدخين بوفاة ما يقارب ستة ملايين شخص حول العالم سنويّاً، سواء كان ذلك نتيجة الإصابة بالسرطان أو غيره من الأمراض الأخرى التي يسبّبها السرطان، ومن الجدير بالذكر أنّ التدخين يزيد من خطر الإصابة بالسرطان لدى الشخص المدخّن والأشخاص الأخرين المحيطين به والذين يتعرّضون للتدخين السلبي، وتجدر الإشارة إلى أنّ التدخين يزيد من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان المختلفة، مثل سرطان الرئة، والحنجرة، والمريء، والفم، والبنكرياس، وعنق الرحم (بالإنجليزية: Cervix).
  • اتّباع نظام غذائيّ صحيّ: يساعد اتّباع نظام غذائيّ صحي على خفض نسبة خطر الإصابة بمرض السرطان، ويمكن ذلك من خلال الحرص على تناول كميّات كافية من الفواكه والخضار، وتجنّب تناول اللحوم المصنّعة، وتجنّب الإصابة بالسُمنة من خلال تنظيم كميّة الأكل، والابتعاد عن الأطعمة الغنيّة بالدهون والسكريّات، كما يُنصح بالامتناع عن تناول الكحول بسبب ارتباطها بزيادة خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان المختلفة.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة: تساعد ممارسة التمارين الرياضيّة بشكلٍ منتظم على خفض نسبة الإصابة بسرطان القولون، وسرطان الثدي، كما تساعد على المحافظة على الوزن المثاليّ ومنع الإصابة بالسُمنة، والتي بدورها تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي، والبروستات، والكلى.

ما هي الأطعمة التي تقتل السرطان

 قائمة أطعمة تحتوى على خصائص مضادة للسرطان، وتزيل السموم بقوة وهى:
  • 1- الفول .
  • 2- الكمون .
  • 3- الجزر .
  • 5- الزنجبيل .
  • 6- العنب .
  • 7- الشاى الأخضر .
  • 8- الكركم .

الأطعمة المسببة للسرطان

  1. اللحوم المصنعة أو الحمراء .
  2. الطماطم المعلبة .
  3. السلمون المستزرع .
  4. الزيوت المهدرجة .
  5. رقائق البطاطس الجاهزة .
  6. الأغذية المعدلة وراثيا «GMOs» .
  7. الأطعمة الاصطناعية المحلاة بالسكر .
  8. الدقيق الأبيض المكرر .

فواكه تحارب السرطان

التفاح
يعتبر من أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي من شأنها قتل أنواع كثيرة من السرطان منها البروستاتا والثدي، وينصح بتناوله دون تقشيره، كما أنها تساعد على منع الكثير من الأمراض الأخرى.
الجزر
يحتوي على كمية وفيرة من فيتامين A ومادة الكاروتين المضادة للأكسدة فهو مانع للسرطان ويحد من انتشار خلاياه في الجسم.
الليمون
يحتوي على مادة الليمونين الكيميائي التي تقتل السرطان في الجسم، كما يساعد على حماية الجسم من الإصابة بالالتهابات وبعض الأمراض الأخرى.

الشمندر
يطلق عليه البعض البنجر، ولديه قدرة هائلة على تنشيط الدورة الدموية وقتل خلايا السرطان لأنه يعزز إنتاج أكسيد النتريك في الجسم بشكل ممتاز.
البطيخ
يحتوي على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة ويقوي مناعة الجسم ليحارب السرطان.

أطعمة تقي من سرطان الثدي

  1. التفاح يساعد تناول التفاح على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي؛ حيث تحتوي قشوره على الألياف، ومضادات الأكسدة، وغيرها من المركّبات المضادة للسرطان، وأظهرت الدراسات دور قشور التفاح في مكافحة انتشار الخلايا السرطانية.
  2.  البروكلي أظهرت الدراسات دور البروكلي في الحدّ من نموّ الأورام، ومنع انتشارها في حالة حدوثها، إضافةً إلى دوره الوقائي من الإصابة بسرطان الثدي، وتمتلك خضراوات العائلة الصليبية؛ مثل الملفوف، والكرنب، والقرنبيط الخصائص نفسها المضادة للسرطان التي يحملها البروكلي.
  3. الألياف الغذائية ارتبط تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف مثل البقوليات بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي، وإضافةً إلى ذلك تحتوي الحبوب الكاملة والبقوليات ذات المحتوى العالي من الألياف على مضادات الأكسدة التي تقلل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ويوصى بتناول 30-45 غراماً من الألياف في اليوم.
  4.  عصير الرمان يحتوي عصير الرمّان على متعددات الفينول (بالإنجليزيّة: Polyphenols) المضادة للأكسدة، وقد أثبَت عصير الرمّان دوره في التقليل من خطر الإصابة بأنواعٍ متعددةٍ من السرطان، ومن ضمنها سرطان الثدي.

أطعمة تحمي من السرطان

ينصح الأطباء بالإكثار من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف، والتي تساعد الجسم على محاربة نمو الخلايا السرطانية، وفق نقل موقع “هيلث آند بريتي”، والذي أشار إلى مجموعة من الأغذية التي تحمي من “المرض القاتل”:

البروكلي

تمنحك حفنة من البروكلي المسلوق مجموعة من العناصر المغذية التي يمكن أن تعمل مع الإنزيمات في جسمك على مكافحة السرطان، هذا إلى جانب كون البروكلي مصدر ممتاز لبعض الفيتامينات مثل سي وكي.

الطماطم

تشير بعض الدراسات إلى أن مادة الليكوبين الموجودة في الطماطم، لديها خصائص مضادة للسرطان، كما أن الطاطم مصدر جيد لفيتامين سي.

الثوم

يحتوي الثوم على مركبات الكبريت التي يمكن أن تساعد في الحد من مخاطر تطوّر أنواع مختلفة من أمراض السرطان. والثوم أيضا مصدر جيد لفيتامين بي 6 والمنغنيز.

الذرة

تحتوي الذرة على بيتا-كريبتوكسانثين وحمض الفيروليك، وكلاهما قد يثبط نمو السرطان. ويمكنك استخدام الذرة بأي شكل من الأشكال، سواء كانت مسلوقة أو مشوية، أو “فشار”.

الشمندر

يعتقد أن المادة الغذائية التي تعطي الشمندر لونه الأحمر المميز، هي المادة ذاتها التي لديها خصائص مضادة للسرطان.

الأغذية الممنوعة لمرضى السرطان

  • اللحوم المقلية أو المشوية.
  • الإفراط في تناول الملح أو السكر، والأطعمة الزيتية.
  • اللحوم المصنعة.
  • الأطعمة المحفوظة مثل المخللات والمربى.
  • المشروبات الكحولية.
السابق
الورم بعد عملية شفط الدهون
التالي
ما هو أخطر أنواع السرطان

اترك تعليقاً