صحة عامة

الخاصية التي لا تنطبق على البريونات

البريونات

خصائص البريونات ، في مقال اليوم سنتعرف على مفهوم البريونات ومفردها بريون، وسنجيب على سؤال المقال ألا وهو خصائص البريونات، كما سنتطرق لذكر أبرز الأمراض البريون التي تصيب كل من البشر والحيوانات.

كيف يمكن أن تنتقل البريونات المسببة للمرض إلى الإنسان

مسار الإصابة
إذ تستطيع النسخة البشرية من “فيريتين” أن تحمل مسببات المرض القادمة من الأبقار مثلا عبر الأمعاء البشرية ومنها إلى المخ مسببة تحلل وهشاشة أنسجته، وذلك هو مرض VCJD. وأشارت الباحثة أيضا إلى أن البريونات ربما تكون انتقلت للبشر من تناول لحوم حيوانات الأحراش، كالقردة مثلا.

شاهد الخاصية التي لا تنطبق على البريونات

خصائص البريونات

تختلف البريونات عن جميع العوامل المسببة للأمراض المعروفة، من حيث أنها تفتقر إلى الحمض النووي؛ أي الحمض النووي أو الحمض النووي الريبي – وهو المادة الجينية التي تحتويها جميع الكائنات الحية الأخرى، ومن الخصائص الأخرى غير العادية للبريونات أنها يمكن أن تسبب أشكالًا وراثية ومعدية ومتفرقة من المرض على سبيل المثال، يظهر مرض كروتزفيلد جاكوب بجميع الطرق الثلاث مع كون الحالات المتفرقة هي الأكثر شيوعًا. يمكن أن تعمل بروتينات البريون كعوامل معدية وتنشر المرض عندما تنتقل إلى كائن حي آخر، أو يمكن أن تنشأ من طفرة وراثية، إذ تظهر أمراض البريون أيضًا نمطًا متقطعًا من الإصابة، مما يعني أنها تظهر بشكل عشوائي بين السكان، والعملية الجزيئية الأساسية التي تسبب تكوين بروتين البريون في هذه الحالات غير معروفة، حيث قد تنشأ الاضطرابات العصبية التنكسية الأخرى مثل مرض الزهايمر أو مرض باركنسون من الآليات الجزيئية، والتي تؤدي إلى اختلال في تكوين البروتين مشابه لتلك التي تسبب أمراض البريون.

انظر هل تحليل CBC يكشف الفيروسات

البريونات والفيروسات

الفيروس عبارة عن جسيم معدي غير حي. يتكون من أحماض نووية مغطاة بطبقة بروتينية تسمى كابسيد. يتم تغطية بعض الفيروسات مع مغلف الدهون. نظرًا لأن الفيروس ليس كائنًا حيًا ، فإنه لا يخضع لعملية التمثيل الغذائي أو التكرار داخل البيئة. لديهم لتصيب خلية مضيفة للتكاثر الفيروسي. قد تصيب الفيروسات جميع أشكال الخلايا الحية بما في ذلك البشر والحيوانات والنباتات والبكتيريا والعتيقة.

تظهر الفيروسات نوعين من دورات الحياة تسمى دورة اللايسوغين والكلية حيث يتم تكاثر الحمض النووي وتخليق البروتين لإنتاج جزيئات فيروسية جديدة. الحصبة والنكاف وجديري الماء والأنفلونزا هي بعض الأمراض الفيروسية.

ما هو البريون
البريون هو جسيم معدي بسيط للغاية يتكون من شكل غير طبيعي من بروتين غير ضار عادة. البريونات تتسبب بشكل رئيسي في الأمراض التنكسية العصبية المميتة. عند الإصابة ، تتسبب البريونات في اختلال البروتينات الطبيعية في المخ.هذه الأشكال غير الطبيعية من البروتينات تدمر الخلايا العصبية مما يتسبب في امتلاء الدماغ بالثقوب.

تم اكتشاف أمراض البريون لأول مرة مع مرض جنون البقر في المملكة المتحدة. هذا المرض يمكن أن ينتقل إلى البشر عندما يستهلكون لحوم البقر المصابة. يظهر الأشخاص المصابون أعراضًا مثل تغيرات الشخصية ، ومشاكل التنسيق العضلي ، وضعف الذاكرة والتفكير ، ومشاكل في الرؤية.

استنتاج
يشير الفيروس إلى جسيم معدي يمكن أن يسبب أنواعًا مختلفة من الأمراض في الكائنات الحية ، بينما يعتبر البريون جسيمًا معديًا أبسط يؤدي إلى أمراض تنكسية عصبية. تتكون الفيروسات من أحماض نووية ، والتي تغطيها طبقة من البروتين بينما يتكون البريون بالكامل من البروتينات. الفرق الرئيسي بين الفيروس والبريون هو التركيب ونوع الأمراض التي تسببها.

اليك تضخم الكبد والطحال

ما الصحيح عن البريونات ؟

البريونات (Prions) هي جسيمات بيولوجية (بروتينات) صغيرة جدا تسبب أمراضا لكل من الحيوانات والإنسان. هذه الجسيمات مسؤولة عن أمراض دماغية قاتلة وراثية وتلوثية على حد سواء. ويقصد بهذا التعريف البريونات الغير طبيعية PrPsc وهي ترمز الى البريونات التي اكتشفت في أدمغة الأغنام المصابة بالحكاك (scrapie).

اقرا ايضا علاج تليف الكبد ، درجات تليف الكبد ، مدة حياة مريض تليف الكبد

مرض جنون البقر من الأمراض التي تسببها البريونات

يتسبب مرض جنون البقر عن العدوى بما يسمى البريون، وهو نوع غير عادي من العوامل المعدية، وقد أصيبت الماشية البريطانية أصلاً بالمرض بسبب إطعامها مواد ملوثة ناتجة عن خراف نافقة كان المزارعون قد قاموا بفرم لحومها الميتة وخلطها بعلف الماشية !

شاهد ايضا علاج فيروس a

السابق
فوائد ماء الأرز للبشرة
التالي
أشهر اعراض البروستات عند الرجال | ومتى تكون خطيرة؟