صحة عامة

الخوخ المجفف

الخوخ المجفف

الخوخ المجفف (Prunes) هو من الفواكه المجففة المنتشرة والمحببة لدى الكثيرين. كما أنها تمتاز بفوائدها الصحية العديدة، فلنتعرف بشكلٍ مفصل على الخوخ المجفف في ما يأتي:

الخوخ المجفف

الخوخ المجفف هو الخوخ الذي تم تعريضه لدرجات حرارة عالية للتخلص من السوائل المتواجدة فيه، وذلك بهدف حفظه لمدة أطول.

يمتاز الخوخ المجفف باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، ومن أبرزها الاتي:

  • الألياف الغذائية.
  • الفيتامينات، مثل:

فيتامين أ، و فيتامين ك ،وفيتامين ب2 ،وفيتامين ب3 ،فيتامين ب6.

  • المعادن الصحية، مثل:

البوتاسيوم ،و المغنيسيوم ، والنحاس ،و المنغنيز. ،و الفسفور.

للمزيد من المعلومات عن فوائد الخوخ المجفف اضغط هنا

الخوخ المجفف للامساك

يساعد تناول الخوخ المجفف في علاج الإمساك وحتى الحماية من الإصابة به، ويعود ذلك إلى:

  • احتوائه على مستويات عالية من الألياف الغذائية، إذ تحتوي حبة واحدة من الخوخ المجفف على 1 غرام من الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان.
  • احتوائه على نوع من السكر يعرف باسم السوربيتول (Sorbitol) والذي يعمل كملين طبيعي.

في المقابل من المهم عدم الإفراط في تناوله، فقد يسبب ذلك الإصابة بالإسهال، لذا يفضل عدم تناول أكثر من 4 حبات من الخوخ المجفف أي بمقدار نصف كوب يوميًا.

الخوخ المجفف للرضع

الخوخ من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة وعديد من الفيتامينات الأساسية والسكريات الطبيعية، فيما يلي نوضح لك بعض الفوائد الصحية المذهلة للخوخ:

  1. مفيد للعين: الخوخ متوسط ​​الحجم غني بفيتامينات “أ” و”ج”، ومضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين وبيتا كريبتوكسانثين، وهذه العناصر الغذائية مهمة للتطور الصحي لعيون الطفل وبصره.
  2. يحافظ على رطوبة الطفل: الخوخ فاكهة صيفية، ونظرًا لأن المحتوى المائي في الخوخ يمثل 85%، فإنه يساعد على احتفاظ جسم الطفل بالرطوبة.
  3. ينظم الدورة الدموية: الخوخ فاكهة غنية بالبوتاسيوم، وهو أحد المعادن المفيدة لتنظيم الدورة الدموية لدى الطفل.
  4. لا يحتوي على صوديوم/ يمكن أن يكون التناول المفرط للصوديوم ضارًا للأطفال، إذ لا تستطيع كليتهم غير الناضجة معالجة المعادن بكفاءة، وعادة ما يحصلون على ما يكفيهم من الصوديوم من حليب الأم، لذا يتميز الخوخ بأنه رغم غناه بالعناصر الغذائية والمعادن فإنه لا يحتوي على الصوديوم، ما يجعله طعامًا مناسبًا للأطفال الرضع.
  5. يحافظ على صحة العظام والأسنان: نظرًا لاحتواء الخوخ على الفلورايد، وهو عنصر ضروري للنمو الصحي للعظام والأسنان، ويساعد تناول كمية كافية من الفلورايد على منع تسوس الأسنان، ويحتوي الخوخ أيضًا على الفوسفور والكالسيوم، وكلاهما مهم للحفاظ على قوة العظام.

أضرار الخوخ للرضيع

ينتمي الخوخ إلى عائلة نباتية تميل إلى إثارة الحساسية من خلال ثمارها. ويعد الخوخ النيئ من بين أكثر الأطعمة المسببة للحساسية. لكن خصائصه المسببة للحساسية تنخفض بشكل كبير عند طهيه، فإذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه أي فاكهة أخرى من العائلة النباتية نفسها، مثل المشمش والتفاح والكرز والبرقوق والبندق واللوز والجوز، فمن المرجح أن يكون لديه حساسية من الخوخ.

حساسية الخوخ أحد حساسيات الطعام الشائعة. لذا من المهم توخي الحذر بشأن أي أعراض للحساسية عند إدخال أي شكل من أشكال الخوخ لطفلك. وتشمل الأعراض الشائعة التي قد تلاحظينها في نوبة حساسية الطعام:

  1. ضيق التنفس: قد يصاحبه صفير وصعوبات طويلة في التنفس.
  2. شرى الجلد: نتوءات حمراء صغيرة تظهر على الجلد.
  3. تورم الفم: قد تؤدي الحساسية إلى تورم الشفاه واللسان، أو تورم في عضلات الرقبة.
  4. آلام البطن: كما يمكن أن يصاحب الألم القيء والإسهال. الضعف العام: مع الدوار والتعب المستمر.

اسم الخوخ المجفف

تُعرف القراصيا (بالإنجليزيّة: Prune) بأنّها ثمرة الخوخ، أو البرقوق المجفّف، وهي من الأطعمة الصحيّة، التي تحتوي على عدد من العناصر الغذائيّة، مثل: الكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن، ويُعدُّ كل الخوخ الأوروبي، وبرقوق الدوميستكا من أكثر أنواع الخوخ شهرة، كما تحتوي القراصيا على مضادات الأكسدة بكميات أكبر من تلك الموجودة في الخوخ الطازج، وهي تمتاز بسهولة استهلاكها، وسهولة تخزينها، دون الحاجة لوضعها في الثلاّجة، وهي متوفّرة على مدار العام، كما يُمكن إضافتها للعديد من الوصفات الغذائيّة لجعل طعمها مستساغاً.

طريقة الخوخ المجفف

هناك طريقتان لتجفيف الخوخ

الفرن

ضعي ورق زبدة في صواني الفرن، ثم رصي الخوخ في الصينية بحيث يكون القشرة لأسفل والجزء المقطوع لأعلى، أو رصيه كشرائح على ورقة الزبدة. سخني الفرن عند درجة حرارة 150 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة. ضعي الصواني في الفرن لمدة 24 – 36 ساعة إذا كان الخوخ مقطع نصفين، أو 14 – 16 ساعة إذا كان الخوخ مقطع شرائح مع تقليب الخوخ كل 2 – 3 ساعات.

الشمس

غطي الصواني بقطعة قماش كالشاش، ثم وزعي الخوخ فوق القماش. ضعي الصواني في الشمس لمدة 3 – 6 أيام حتى يجف الخوخ. يجب عليكِ إدخال الصواني طوال الليل، وفي الصباح الباكر حتى لا تتعرض للرطوبة.

هل الخوخ المجفف هو القراصيا

بالفعل تُعرف القراصيا (بالإنجليزيّة: Prune) بأنّها ثمرة الخوخ، أو البرقوق المجفّف، وهي من الأطعمة الصحيّة، التي تحتوي على عدد من العناصر الغذائيّة، مثل: الكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن، ويُعدُّ كل الخوخ الأوروبي، وبرقوق الدوميستكا من أكثر أنواع الخوخ شهرة، كما تحتوي القراصيا على مضادات الأكسدة بكميات أكبر من تلك الموجودة في الخوخ الطازج، وهي تمتاز بسهولة استهلاكها، وسهولة تخزينها، دون الحاجة لوضعها في الثلاّجة، وهي متوفّرة على مدار العام، كما يُمكن إضافتها للعديد من الوصفات الغذائيّة لجعل طعمها مستساغاً.

أضرار الخوخ المجفف

على الرغم من فوائد الخوخ المجفف إلا أنه يؤدي إلى أضرار عديدة، وذلك في حال تناوله بكميات أكثر من الكمية المسموح بها، وتمثلت أبرز أضرار الخوخ المجفف في ما يأتي:

1. حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي

على الرغم من فوائد الخوخ المجفف للجهاز الهضمي على وجه الخصوص إلا أنه قد يسبب الأضرار الاتية في حال الإكثار من تناوله:

  • تشنجات في المعدة.
  • انتفاخات مؤلمة.
  • إسهال.
  • غثيان.

2. التعرض لمشكلات في الكلى

يحتوي الخوخ الطازج والمجفف أيضًا على الأوكسالات (Oxalate)، والتي عندما تدخل بكميات كبيرة إلى الجسم قد تتراكم مسببة بذلك العديد من المشكلات الصحية على الكلى، والتي قد تمتد لتصل المرارة.

3. الإصابة بالحساسية

أي صنف غذائي قد يسبب الحساسية للبعض، ومن هذه الأصناف الخوخ المجفف، حيث أن تناوله من قبل بعض الأشخاص قد يسبب لهم الأعراض التحسسية الاتية:

  • حكة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • صعوبة التنفس.
  • طفح جلدي.

الخوخ المجفف للحامل

الخوخ  من عائلة الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مما يجعله مفيداً للحامل، لتقيها من أمراض السمنة، كالسكري، متلازمات الأيضية، أمراض القلب والأوعية الدموية.

يحسن من الأعراض المصاحبة للحمل، كالتعب، تشنجات العضلات والإمساك، لاحتوائه على البوتاسيوم، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للسرطنة وتكون الأورام، كما أن بداخله مركبات لها تأثير فعال في تثبيط نمو خلايا سرطان الثدي وسرطان الرئة.

يحتوي الخوخ على فيتامين «ج» الذي يساعد الحامل على امتصاص الحديد، ونسبة من الألياف تجنبك مشاكل الجهاز الهضمي وصحة القلب، ويعد من أهم العناصر للجنين، حيث إنه يدعم العظام والأسنان وتعزيز نمو عضلات الجنين وأوعيته الدموية.

يحتوي على الفولات التي تحمي الجنين من حدوث عيوب الأنبوب العصبي . كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين “C” الذي يساعد على نمو الجنين بشكل صحي، عظامه، أسنانه، غضاريفه وعضلاته، كما يمنع حدوث الولادة المبكرة.

تحتوي ثمرة الخوخ على فيتامين A ،C ،B و E، كذلك على حامض الفوليك الضروري لنمو الجنين في الرحم، وهو موجود في المشيمة، يحميه في بداية الحمل من التعرض للتشوهات الدماغية، وفيتامين B الذي يخفف من أعراض الحمل وخاصة الغثيان والقيء.

الخوخ من  الفواكه التي تحمي الحامل من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد. كما أنه يقلل من ظهور علامات التمدد في جسم الحامل، ويحفظ لها السوائل في جسمها، كما أنه يحسن عملية الهضم ويحميها من الإصابة بالإمساك والمشاكل الهضمية.

تناول الحامل الخوخ الذي يحتوي على فيتامين «ج» يعمل على تعزيز وتقوية صحة الجهاز المناعي، ونمو الجنين  بشكل فعال وحمايته من الأمراض المختلفة مثل العشى الليلي والعمى، يحد من السرطان، يخفض من نسبة الكولسترول الضار في الدم ويمنع الولادة المبكرة.

نعرف ايضا على اضرار الخوخ على الكبد من هنا

الخوخ المجفف والسكري

إن العلاقة التي تربط ما بين الخوخ والسكري، هو أن الخوخ أحدى الأصناف الغذائية التي تزود الجسم بالعناصر الغذائية المهمة. وكما أنه يوجد فيها نسبة من السكر من غير حدوث أي اضطراب في مستويات السكر في الجسم.

إذ إن مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعًا، إذ يحتاج مريض السكري إلى تجنب أصناف من الأطعمة.

كما يوصي الخبراء مرضى السكري بضرورة إتباع نظام غذائي صحي في الروتين اليومي للشخص. إذ يتضمن هذا النظام مجموعة متنوعة من الفواكة الاي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم. مثل الخوخ ويعرف عند البعض باسم البرقوق أو القراصيا.

إذ إن الخوخ يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات وبالتالي على نسبة من السكر، إلا إن المؤشر الجلايسيمي للخوخ منخفض.

الخوخ المجفف القيمة الغذائية

يمتاز الخوخ المجفف باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، ومن أبرزها الاتي:

  • الألياف الغذائية.
  • الفيتامينات، مثل:

فيتامين أ، و فيتامين ك ،وفيتامين ب2 ،وفيتامين ب3 ،فيتامين ب6.

  • المعادن الصحية، مثل:

البوتاسيوم ،و المغنيسيوم ، والنحاس ،و المنغنيز. ،و الفسفور.

شاهد ايضاً الخوخ الاحمر

السابق
أضرار الخوخ على الكبد
التالي
كيفية اختيار قصة الشعر