منوعات

ترجمة تقرير ايكو القلب

هل الرياضة ترفع إنزيمات القلب

قراءة مصطلحات ايكو القلب

ما هي أنواع مخطط صدى القلب؟

  • يختار الطبيب نوع الإيكو المناسب لنوع المرض، ونذكر منها:
  • فحص الإيكو بالجهد: يصور هذا الفحص عضلة القلب وخصوصاً عند ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، ويوجد العديد من الأمراض التي تظهر عند بذل ممارسة التمارين الرياضية ولعلّ أهمّها أمراض الشرايين.
  • فحص الإيكو عبر المريء: يُعتبر من أفضل أنواع الفحوصات، إذ يصوّر القلب بدقّة بالغة بإدخال إنبوب صغير إلى المريء؛ للكشف عن الأمراض القلبية الخطيرة. فحص الموجات الصوتية بالدوبلر: يتم كشف الأمراض التي تتعلق بمجرى الدم، وكيفيّة ضغطه في الشرايين الدموية التي تغذي القلب.
  • فحص الموجات الصوتية عبر القفص الصدري: هو أحد أنواع الفحوصات المعروفة والبسيطة، إذ يتمّ من خلاله وضع الأدوات اللاقطة على صدر الفرد، ثمّ فحص حركات القلب عبر شاشة الجهاز، ويستخدم عادة لفحص القلب، وإذا كانت هناك مشكلة تمنع وصول الدم إلى الرئة أو الضلوع.

إيكو القلب سليم

عاني الكثير من أمراض القلب، والتي تظهر فجأة حتى أصبح خطرها كابوسا يلاحق الإنسان، ويبقيه في حالة خوف دائمة من إكتشاف أن لديه مرض في القلب في حالة متأخرة يصعب معها العلاج، ولكن هناك بعض العلامات التي تظهر متقدمة تجعلك تعرف أن لديك مشكلة في القلب، فإن لم تعاني من أي من المشاكل التالي إعلم أنّ قلبك سليم:

معنى LVEDD

.LVEDD (قطر البطين الأيسر نهاية الانبساط )

معنى EF في ايكو القلب

عتبر أداء القلب سليما (الكسر القذفي – Ejection Fraction) عندما يكون فوق 55%. تكون نتائج فحص تخطيط صدى القلب غير سليمة عندما: يكون هنالك توسع بسمك جدار القلب لأكثر من 1.2 سنتيمتر، حيث يعتبر سمك جدار التجويف الأيسر سليما عندما يصل إلى 1.1 سنتيمتر، ويصل حجم نهاية الانبساط (End diastolic volume) إلى ما فوق 120 مليلتر

ترجمة مصطلحات أشعة ايكو

فحص مخطط صدى القلب او تخطيط صدى القلب، هو فحص بسيط يتم اجراؤه بواسطة الاشعة فوق الصوتية (الاولتراساوند) من اجل فحص اداء القلب. يستخدم جهاز الفحص امواجا صوتية عالية الوتيرة، يقوم بنقلها عبر محول خاص للطاقة. تتحرك الامواج الصوتية بصورة متفاوتة، فتعطينا سلسلة من الصور المتحركة لمختلف اقسام القلب، والتي يمكننا مشاهدتها عبر شاشة الجهاز.

هنالك عدد كبير من انواع فحص مخطط صدى القلب، لكن اكثرها انتشارا هي:

  • TTE – الفحص عبر الصدر ( Trans – thoracic )- يتم الحصول على الصورة من خلال تمرير محول الطاقة على منطقة الصدر من الخارج. هذا النوع من الفحص هو فحص الصدى العادي، والاكثر استخداما.
  • TEE – الفحص عبر المريء ( Trans – esophageal )- يتم الحصول على الصورة بواسطة ادخال انبوب صغير يحوي محولا صغيرا للطاقة، عن طريق الفم الى داخل المريء، بحيث يصل الانبوب الى مستوى يكون فيه بارتفاع مستوى القلب. يتيح هذا الفحص رؤية البطينين بشكل افضل، ذلك ان المحول يكون اقرب الى القلب.
  • الايكو دوبلير ( Echo – Doppler ) : من خلال هذا الفحص، يتم تصوير تدفق الدم عبر الصمامات والتجويفات القلبية، وذلك من خلال قياس اتجاهات وسرعات التدفق. يتم الحصول على صورة ملونة او بالابيض والاسود. وتشبه طريقة اجراء الفحص، الى حد كبير، فحص الـ TTE.
    يمكن قراءة تجربتي مع دعامات القلب

نموذج تقرير ايكو القلب

كون نتائج فحص مخطط صدى القلب سليمة عندما:

لا يكون هنالك أي عيب في مبنى القلب أو الصمامات، وليس هنالك تراجع في أداء القلب، وحين لا تكون هنالك نوابت (Vegetations) فوق صمامات القلب (تشير هذه النوابت الى وجود عدوى في صمامات القلب)، وعندما يكون تدفق الدم عبر الصمامات والتجويفات القلبية سليماً، كما أنه يجب ألا تكون هنالك تحويلات (Shunts) في تدفق الدم من الجهة اليمنى إلى اليسرى أو بالعكس.

يعتبر أداء القلب سليما (الكسر القذفي – Ejection Fraction) عندما يكون فوق 55%.

تكون نتائج فحص تخطيط صدى القلب غير سليمة عندما:

يكون هنالك توسع بسمك جدار القلب لأكثر من 1.2 سنتيمتر، حيث يعتبر سمك جدار التجويف الأيسر سليما عندما يصل إلى 1.1 سنتيمتر، ويصل حجم نهاية الانبساط (End diastolic volume) إلى ما فوق 120 مليلتر.

إذا كانت هنالك مشكلة بالصمامات، يجب أن تشير النتائج الى مدى خطورة المشكلة عن طريق استعمال المصطلحات التالية: خطير (Severe)، متوسط (Moderate) وخفيف (Mild). فعلى سبيل المثال، تتم الإشارة إلى تضيق الصمام الأورطي على أنه severe aortic stenosis، أما قصور الصمام الثلاثي الشرف البسيط فيشار له بـ mild mitral insufficiency.

يتم تشخيص تراجع اداء القلب (مقياس لعمل القلب بصورة غير سليمة ولفشل القلب) عندما تكون قيمة الـ EF 55%.

قوة عضلة القلب 70

قوة عضلة القلب الطبيعية تكون أكثر من 60% أو أكثر، وتكون قوة العضلة مقبولة عندما تكون نسبة عملها 50-60%، وتصل عضلة القلب إلى مستوى الضعف البسيط عندما تكون نسبة عمل العضلة يتراوح ما بين 40-50%، ويكون الضعف متوسطاً عندما تتراوح نسبة عملها من 30-40%، وإذا كان أقل من 30% يكون الضعف شديداً، والقلب مصاباً بالقصور، ويكون المريض في هذه الحالة بحاجة إلى تقديم العلاجات اللازمة له.

السابق
التالي
proctoheal