حيوانات

تعرف على الحرباء

خطورة الحرباء على الإنسان

هل الحرباء خطيرة

تقوم الحرباء بوضع بيضها في احدى الحفر العميقة والتي تراها مناسبة وأمنة على بيضها ، وتدفنه ، ولا تعود إليه ، وربما تستغرق فترة حضانة البيض من عدة شهور لسنة ، وحينها تخرج صغار الحرباء من شقوقها لتبدأ حياتها معتمدة على نفسها .

والجدير بالذكر أنه يوجد بعض الأشخاص يفضلون تربية الحرباء بالمنزل ، ويستمتعون بتربيتها ، ويقومون بوضعها في أقفاص سلكية ، أو زجاجية ، ولا يمكنها أنها تمثل خطر على الإنسان ،ويتم وضع أغصان من الشجر الطبيعية أو الصناعية بداخل القفص ، ويجب أن يكون كبير الحجم ، ويجب عدم التعرض لها بملامستها كثيراً حتى لا تصاب بالتوتر .

هل الحرباء مؤذيه للانسان

هل الحرباء تعض

يستمتع المواطن اسماعيل فاروق بتربية بعض الأنواع من الحيوانات، لاسيما ”الحرباء” والتي تتميز بتغيير لونها حسب المكان الذي تتواجد فيه· ويبلغ عمر ”الحرباء” التي يحتضنها اسماعيل بين يديه حوالي 3 أعوام ونصف العام، ويقدر سعرها اليوم ببضعة آلاف من الدراهم·
و”الحرباء” حيوان زاحف بيوض، بحسب فاروق، يغطي ظهره حراشف مختلفة الحجم، ورأسه كبير نسبيا، وله أربعة أطراف في كل طرف خمسة أصابع أطولها الإصبع الرابع· وعند مضايقته يهرب ليختفي خلف أغصان الشجر فاغرا فاه ليفزع خصمه، حيث يظهر لونه البرتقالي، بيد أن فاروق يؤكد أن الحرباء غير سامة، غير أنها قد تعض عدوها دفاعا عن النفس·
ويقول فاروق إن الحرباء تتواجد في كل أنحاء العالم تقريبا لاسيما المناطق الصحراوية والغابات الممطرة، وهي تعيش في الشقوق، وتعتمد في غذائها على اصطياد الحشرات عن طريق إخراج لسانها بسرعة باتجاه الحشرة التي تريد اصطيادها ثم تسحبها بلسانها بعد أن يلتصق بها لتقرضها ثم تبتلعها·
والألوان هي عماد حياة الحرباء ولغتها التي طوّرتها عبر مئات السنين، لتضمن بقاءها والتخفي عن أعدائها بواسطتها، وفق فاروق؛ ففي الأراضي الزراعية تتلون الحرباء بلون الزرع في المنطقة، فيميل لونها إلى الخضرة، وفي الأراضي الجرداء يقترب لونها من البني، أما في الصحراء فيميل لونها إلى الصفرة كلون الرمال· وتنتشر على جسم الحرباء غدد تتأثر بألوان الوسط المحيط بها، لذلك يتغير لون جلدها تبعاً للوسط الذي تعيش فيه·
ويوضح أن الحرباء تغيّر لونها ضمن مجموعة عوامل أهمها لون المحيط الخارجي، وشدة الإضاءة، واتجاه أشعة الشمس·
وفيما يتعلق بالأنواع، يبين فاروق أنه توجد العديد من أنواع الحرباءات، منها المفترس ومنها الأليف، فالأول يستطيع أن يأكل أي شيء يدخل فمه من الحشرات، من الزواحف إلى القوارض الصغيرة، في حين يفضل الأليف، المربى منزليا، تناول الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء خصوصا الخس·
ويضيف أن الحرباء حيوان انطوائي بالفطرة يفضل الانعزال عن غيره من المخلوقات، ويمكن للحرباء أن تبقى على شجرة واحدة لسنين عديدة، وتقضي معظم وقتها بانتظار قدوم الفريسة إلى جوارها، لذا فهي تفضل الصيد السمين الذي يكفيها لأيام·
وتختلف أسعار الحرباءات في الأسواق وفق الأنواع والأعمار والموطن الأصلي، ومن أشهر الحرباءات وأغلاها ”الكاميليوم الهولندية” التي تتمتع عيونها بخاصية الدوران، ويتراوح سعرها في الأسواق ما بين 1200و 3000 درهم، علما بأنها نادرة · أما الأنواع الأخرى فتتراوح أسعارها بين 500 إلى 1200 درهم

فوائد الحرباء

عند المالكية أنه يجوز أكل الحرباء

فان الحرباء يحرم أكلها عند الجمهور لخبثها كما قال ابن قدامة في الكافي في فقه ابن حنبل: وتحرم الخبائث كلها كالفأر والجراذين والأوزاغ والعظا والورل والقنفذ والحرباء والصراصير والجعلان والخنافس والحيات والعقارب، والدود والوطواط والخفاش والزنابير واليعاسيب والذباب والبق والبراغيث والقمل وأشباهها لقول الله تعالى: وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ {الأعراف: 157} …اهـ.

وتجوز عند المالكية إن ذكيت كما قال الباجي في المنتقى: وكل دابة إما لحم ودم سائل من هوام الأرض كالحية والفأرة والحرباء والعظاءة وما أشبهها، فإن من احتاج إلى شيء منها لدواء أو غيره فذكاتها في الحلق كسائر الذبائح وكالصيد بالرمي والسهم والطعن بالرمح وشبه ذلك إن صيدت مع التسمية في التذكية والتصيد، روى ذلك ابن حبيب عن مالك ووجه ذلك أن ما له نفس سائلة فإنه لا يستباح إلا بالذبح أو بالنحر كالأنعام. اهـ.

ثم إنا ننبه إلى أن استخدام الحرباء في العلاج شاع عند العوام، وهو في الغالب من تعليمات وأفعال المشعوذين والسحرة، وهؤلاء لا يجوز تصديقهم، ولا الذهاب إليهم فكل ما لم يثبت بالشرع أو التجربة الطبية نفعه لا يجوز أن يطاع المشعوذون في العمل به، ولاسيما إذا كان محرما فالأصل في التداوي بالمحرمات أنه لا يجوز لعموم الأدلة في ذلك؛ فقد قال صلى الله عليه وسلم: إن الله لم يجعل شفاء أمتي فيما حرم عليها. رواه ابن حبان وغيره. وقال صلى الله عليه وسلم: إن الله خلق الداء والدواء، فتداووا، ولا تداووا بحرام. رواه الطبراني وغيره وصححه الألباني في السلسلة. وقال أبو هريرة رضي الله عنه: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدواء الخبيث. رواه أحمد وأبو داود والترمذي.

 لكن عند الضرورة وعدم وجود غيرها يجوز التداوي بها، والدليل على ذلك الأدلة العامة على إباحة المحرم للمضطر، كقول الله سبحانه: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ. {الأنعام:119}، ففي هذه الآية وغيرها دليل على إباحة تناول المحرمات عند الاضطرار.

قال العز بن عبد السلام رحمه الله: جاز التداوي بالنجاسات إذا لم يجد طاهراً يقوم مقامها، لأن مصلحة العافية والسلامة أكمل من مصلحة اجتناب النجاسة. انتهى من قواعد الأحكام.

وقال النووي في المجموع: وأما التداوي بالنجاسات غير الخمر فهو جائز سواء فيه جميع النجاسات غير المسكر. هذا هو المذهب والمنصوص وبه قطع الجمهور وفيه وجه أنه لا يجوز لحديث أم سلمة… إلى أن قال: وإنما يجوز التداوي بالنجاسة إذا لم يجد طاهراً يقوم مقامها، فإن وجده حرمت النجاسة بلا خلاف، وعليه يحمل حديث: إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم. فهو حرام عند وجود غيره، وليس حراماً إذا لم يجد غيره، وإنما يجوز ذلك إذا كان المتداوي عارفاً بالطب يعرف أنه لا يقوم غير هذا مقامه، أو أخبره بذلك طبيب مسلم عدل ويكفى طبيب واحد. انتهى.

وبناء على هذا فإذا ثبت طبياً أن في الحرباء علاجاً لهذا المرض أو غيره ولم يكن هنالك ما يغني عن ذلك فلا حرج في التداوي به إن شاء الله، للضرورة ولقول المالكية بجوازه والأولى الأخذ بأسباب العلاج الأخرى كشرب زمزم، واستعمال الحبة السوداء والادهان بزيتها أو شربه، ويمكن قراءة القرآن على زمزم وزيت الحبة السوداء، ثم العلاج به شرباً أو ادهاناً، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ماء زمزم لما شرب له. رواه أحمد وابن ماجه والحاكم، وصححه الألباني.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: زمزم طعام طعم، وشفاء سقم. رواه ابن أبي شيبة والبزار، وصححه الألباني في الترغيب، وفي الحديث أيضاً: خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام طعم، وشفاء السقم. رواه الطبراني وابن حبان، وحسنه الألباني.

 قال ابن القيم في مدارج السالكين: كنت آخذ قدحاً من ماء زمزم فأقرأ عليه الفاتحة مراراً فأشربه، فأجد به من النفع والقوة ما لم أعهد مثله في الدواء

هل الحرباء سامة

عمان – كُلمت أسرة فقيرة في شرق عمان بموت طفلها ذي الثلاث سنوات، الذي قضى بسم حرباء افرغت سمها في الطعام الذي تناولته الأسرة وأدى إلى إصابة الوالدين وابن آخر.

وحسب الدكتور نزار العوضات الذي اشرف على علاج الاسرة في مستشفى البشير، فإن جميع التقارير الطبية والشرعية تثبت تسمم أفراد الأسرة بمن فيهم الوالدان بسموم الحرباء التي بثت سمها في الطعام.

وأوضح العوضات أن تأخر نقل المصابين إلى المستشفى اسهم في وفاة الطفل الذي تردت حالته الصحية سريعا.

ولفت الى أن سموم الحرباء وزواحف اخرى قاتلة وتتطلب إسعافا سريعا.

كيف تتنفس الحرباء

إن الزواحف حيوانات فقرية تتكون من خمس مجموعات، وهي: السلحفيات، والثعبانيات، والحرشفيات، والتمساحيات، ومسيخات الأنف أو العظائيات.
يعد التغاير الحراري من بين الخصائص المميزة لهذه الحيوانات، ويعني ذلك أن الجسم يتوفر على حرارة مماثلة لحرارة البيئة الخارجية. تلجأ إلى الإسبات أو البيات الشتوي خلال الفصول الباردة التي تسبب انخفاضا مهما في حرارة الجسم، وبالتالي تباطؤ جميع الوظائف الحيوية. يكثر نشاطها في الفصول الدافئة والحارة فتقبع تحت أشعة الشمس للتدفئة، وفي الليل تبحث عن مخبإ يقيها من البرد.

تدفن الزواحف بيضها بعد وضعه تحت الرمل أو التراب لضمان حرارته وتمكينه من التفريخ، وهناك بعض الأنواع من الأفاعي تحتفظ ببيضها داخل الجسم إلى غاية فترة انفقاسه. تكون الصغار مستقلة تماما بعد التفقيس وقادرة على اللدغ وبث السم.
القوائم منعدمة لدى الثعابين والحيات، بينما يختلف تركيبها عند الأنواع الأخرى. فهي قصيرة وسمينة تصلح كدعائم أثناء التنقل عند التمساح والسلاحف البرية والعظاية، وعلى شكل مجاذف سباحية عند السلاحف البحرية، هناك أيضا قوائم تمكن من التشبت بأغصان الأشجار لدى الحرباء، وأخرى تمكن من الالتصاق بسطح أملس بواسطة معاجم لدى أنواع «أبو بريص».

اضرار الحرباء ع الإنسان

الحرباء
وتتغذى الحرباء على الماء ، ولا تلجأ لأكل النباتات ألا في حال نقص الماء من جسدها ولم تجد مورد مائي ، يمكنها اصطياد فرائسها باخراج لسانها بسرعة فائقة تجاه الحشرات التي تريد اصطيادها ، ثم تسحب لسانها بسرعة فائقة لتقرض الحشرة وتبتلعها .

وتنتمي لفصيلة الفقاريات المتغيرة الحرارة ، وترجع التغيرات اللونية لها بسبب امتلاكها للخلايا الحاملة الألوان ويطلق عليها حاملات الزانثين ، وتحتوي على مزيج مختلط من الألوان كالأصفر ، والأحمر والبرتقالي ، كما تمتلك حاملات البيورين والتي تشكل بلورات البيورين العاكسة ، وحاملات الميلانين ذات اللون البني .

تتميز الحرباء بعيونها الدائرية التي تخرج من رأسها ، وتستطيع الدوران في جميع الاتجاهات ، ويمكنها تحريك كل عين بطريقة منفصلة في اتجاهات مختلفة .

وتمتلك الحرباء أرجل غريبة الشكل تشبه في شكلها الكلابات ، وصوابع الحرباء تنقسم لجهتين ، له اصبعين ملتحمين في جهة ، وثلاثة أصابع مع بعضهم في جهة أخرى ، وللحرباء مخالب حادة تساعد الحرباء على التمسك بالأشجار حين تسلقها وتمنعها من السقوط .

ولعل أهم مايميز الحرباء لسانها الطويل الذي يتماثل طوله مع طولها ، ويتميز لسانها بعرضه من الطرف أكثر من الخلف ، ويحتوي على مادة صمغية تساعد في لصق الفريسة بلسانها حتى دخولها فم الحرباء .

تغير لون الحرباء

للحرباء ثلاث طبقات من جلدية ، فالطبقة السفلية داكنة لا تسمح بمرور الضوء من خلالها ، وطبقة وسطى وفيها الغوانين وهي مادة كريستالية شفافة عند تعرضها للضوء تعكس لوناً أزرقاً ، والطبقة السطحية العليا وتحتوي على خلايا الإكسانثوفور ، والإريثروفور ويظهر فيها اللونين الأحمر والأصفر .

وبناءً عليه تمتلك الحرباء الثلاثة ألوان الرئيسية التي تسمح بتلونها بكافة الألوان ، فعلى سبيل المثال عند تلون الحرباء باللون الأخضر يدل هذا على أن الخلايا الصفراء في طبقة الجلد العلوية  زاد حجمها عن الخلايا الحمراء ، وعند زيادة اللون الأزرق عن اللون الأصفر تتلون الحرباء باللون الأخضر .

ولعل أهم ما يميز ذكر الحرباء عن اناثه امكانية تغير اللون بصورة واضحة ، وتستخدم ذكور الحرباء الألوان للتزاوج ، والاختفاء من الحيوانات المفترسة ، فعند شعورها بالخطر تقوم بنفخ ذقنها ، وفتح فمها مع اصدار صوت الفحيح والتمايل يميناً ويساراً لتعمل على تشتيت العدو وارباكه

السابق
علاج المراره
التالي
ما هي النعم التي انعم الله بها علينا والتي تتطلب الشكر

اترك تعليقاً