منوعات

دعاء فطام الرضيع

دعاء فطام الرضيع

دعاء لتسهيل فطام الطفل يعتبر من أكثر الطرق التي تسهل عملية الفطام، بسبب صعوبة الفطام في بعض الحالات التي يكون الطفل متعلق بالرضاعة الطبيعية بشدة تلجأ الأمهات للدعاء وبعض الطرق التي تعلم كيفية فطام الطفل، حيث يعتبر الدعاء من أكثر الشعائر الدينية الفعالة لكي يحصل المرء على ما يريده، في هذا الموضوع يقدم لكم موقع جربها أفضل دعاء لتسهيل الفطام.

دعاء لتسهيل فطام الطفل

يعتبر فطام الطفل من أصعب المراحل التي يمر بها الطفل وكذلك الأم حيث يشعر الطفل بأنه يبتعد عن مصدر الغذاء الخاص به وكذلك مصدر الأمان والحنان له وهو حضن الأم حيث تتأثر نفسيته ويصاب بالضعف بسبب عدم تقبله واقتناعه بفكرة الابتعاد عن أمه.

قد يصعب الفطام على الأم وذلك بسبب عدم تقبل الطفل للأطعمة الصلبة أو الحليب الصناعي عوضًا عن الرضاعة الطبيعية، لذلك تبحث الكثير من الأمهات دعاء لتسهيل فطام الطفل، لم يرد في السنة النبوية أي دعاء مخصص لتسهيل عملية الفطام ولكن يمكن للأم أن تجتهد في الدعاء وتدعو بما تشاء فإن الله ملبي للدعاء.

يمكنك الاطلاع على طرق الفطام أيضا

أولًا: أفضل الأدعية لفطام الطفل

يعتبر الدعاء من أفضل الوسائل التي يمكن للمرء أن يطلب ويتمنى من الله ما يريده، كما أن الدعاء يعتبر من الشعائر الدينية والعبادات التي يثاب عليها المسلم، لذلك فيما يلي أبرز الأدعية التي يمكن للأم أن تدعو الله بها لكي يستجيب لما تشاء ويسهل عملية الفطام عليها:

  1. سبحانك اللّهمّ يا إلهي هذا رضيع فأشربه من ثدي رحمتك وعنايتك ثمّ أرزقه من فواكه أشجار سدرة ربّانيّـتك ولا تدعه بأحد دونك، لأنّك أنت خلقته وأظهرته بسلطان مشيّـتك واقتدارك، لا إله إلاّ أنت العزيز العليم.
    سبحانك يا محبوبي فأرسل عليه من نفحات عزّ مكرمتك وفوحات قدس رحمتك وألطافك ثمّ أستظلّه في ظلّ أسمك العليّ الأعلى يا من بيدك ملكوت الصّفات والأسماء، وإنّك أنت فعّال لما تـشاء وإنّك أنت المقتدر المتعالي الغفور العطوف الكريم الرّحيم. “أُعيذُكَ بكلمات اللهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شيطانٍ وهامَّة، ومنْ كُلِّ عيْنٍ لامَّةٍ”.
  2. سبحانك اللهمّ يا إلهي هذا رضيع فأشربه من رحمتك وعنايتك ثمّ ارزقه من فواكه أشجار سدرة ربّانيتك ولا تدعه بأحد دونك لأنّك أنت خلقته وأظهرته بسلطان مشيّتك واقتدارك.
    ثم ألبسه يا إلهي من فضلك قميص العافية والسّلامة، ثمّ احفظه يا محبوبي عن كلّ بلاء وسقم ومكروه، وإنّك أنت المقتدر على كلّ شيء وإنّك أنت المقتدر القيـّوم، ثمّ أنزل عليه يا إلهي خير الدنيا والآخرة وخير الأوّلين والآخرين وإنّك على ذلك لقدير حكيم.
  3. ثمّ بكلّ أسمائك الحسنى وصفاتك العليا وأذكار نفسك العليّ الأعلى بأن تـنزّل في هذا اللّيل من سحاب رحمتك أمطار شفائك على هذا الرّضيع الّذي نسبته إلى نفسك الأبهى في ملكوت الإنشاء.
    وباسمك يا إلهي تحرّكت الموجودات ورفعت السّموات واستقرّت الأرض ورفعت السّحاب وأمطرت على كلّ الأراضي، وهذا من فضلك على الخلائق أجمعين، فلمّا كان الأمر كذلك أسئـلك باسمك الّذي به أظهرت نفسك وأرفعت أمرك على كلّ الممكنات.
    يمكنك قراءة كيفية حماية الطفل من التوحد
  4. اللهم ربَّ الناس، أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاءَ إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا”.. بسم الله أرقيك، والله يشفيك من كل داء يؤذيك، ومن كل نفس أو عينِ حاسد الله يشفيك.
    لا إله إلاّ أنت العزيز العليم سبحانك يا محبوبي فأرسل عليه من نفحات عزّ مكرمتك وفوحات قدس رحمتك وألطافك ثمّ أستظلّه في ظلّ اسمك العليّ الأعلى يا من بيدك ملكوت الصّفات والأسماء وإنّك أنت فعّال لما تشاء وإنّك أنت المقتدر المتعالي الغفور العطوف الكريم الرّحيم.
  5. اللهم يا مسهّل الشديد ويا مليّن الحديد ويا منجز الوعيد، يا من هو كل يومٍ في أمر جديد، سهل على رضاعتي، وأخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع مالا أطيق ولا حول ولا قوة إلّا بالله، وصلّى الله على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  6. اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إِلا مَا جَعَلْتَهُ سَهْلا، وَأَنْتَ إِنْ شِئْتَ جَعَلْتَ الْحَزَنَ سَهْلاً، سهل علي رضاعتي يا الله وأجعل فيها الشفاء والصحة لطفلي.
  7. يا الله يا رحمن يا رحيم اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين.
    اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك يا أرحم الراحمين.
  8. اللهم نجهم من ظلمات البر والبحر ونجهم من كل كرب حصنتهم بالله الذي لا الله الا هو واستدفعت عنهم الشر بلا حول ولا قوه إلا بالله.
  9. اللهم إني أعيذك إياه من فوقه وتحته وعن يمينه وماله من شر الإنس والجن، ومن سوء الظن وشر العاقبة، فأنت ربي وربّ الناس ولا إله إلا أنت يا قوي يا عزيز.
  10. اللهمّ اجعلهم أوفر عبادك حظاً في الدّنيا والآخرة اللهمّ اجعلهم من أوليائك وخاصّتك الّذين يسعى نورهم بين أيديهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون اللهمّ اغفر ذنوبهم، اللهمّ طَهّر قلوبهم، اللهمّ حصِّن فروجهم اللهمّ حسَن أخلاقهم، واملأ قلوبهم نوراً وحكمة، وأهّلهم لقبُول كلّ نعمة، وأصلحهم وأصلح بهم الأمّة.
  11. اللهم يا خير الحافظين أسألك أن تحفظ طفلي الرضيع بحفظك، وتتعهده برعايتك، وتجعله في حرزك، سبحانك اللهم عافه في بدنه وجسمه، واجعله من البارين الصّالحين، ومن عبادك الأتقياء المصلين.
  12. اللهم يا خير الحافظين أسألك أن تحفظ طفلي الرّضيع بحفظك، وتتعهده برعايتك، وتجعله في حرزك.
  13. اللهم احرص أولادي بعينك التي لا تنام اللهم احفظهم ليلهم ونهارهم نومهم وقرارهم.
السابق
طرق تأديب الزوج المهمل
التالي
السلاحف والجن