امراض واضطرابات

سبب الخمول والتعب عند المرأة

الإرهاق والتعب

الإرهاق والتعب عند المرأة ، تمر المرأة خلال حياتها بعدة تغيرات نفسية وجسدية وهذه التغيرات تُسبب لها العديد من الأعراض من أبرزها الشعور الدائم بالتعب والخمول والرغبة بالذهاب للنوم وفي هذا المقال سوف نتحدث عن اسباب الإرهاق والتعب بشئ من التفصيل وعلاجه:

أسباب الإرهاق والتعب عند النساء

تتعدد الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإعياء والتعب عند النساء، فيما يأتي أهم أسباب التعب والإرهاق عند النساء:

1. سن اليأس
عادة ما يصاحب سن اليأس لدى النساء التعب الشديد والذي تشعر به المرأة في بعض الأحيان بدون أي سبب، بحيث تشعر المرأة بفقدان الطاقة الشديد وعدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية.
2. الحمل

3. الدورة الشهرية

4. أمراض الغدة الدرقية
تشعر النساء بالنعاس والتعب طوال اليوم في حال نقص أو فرط نشاط الغدة الدرقية، ويعد هذا الأمر شهير لدى النساء دونًا عن الرجال لأسباب غير معروفة إلى الوقت الحالي.

5. أمراض القلب
عند إصابة النساء بأي من أمراض القلب فإن كفاءة القلب في ضخ الدم لأعضاء الجسم المختلفة تتناقص مما يسبب التعب والإعياء.

6. نقص فيتامين د (Vitamin D)
انتشر معدل نقص فيتامين د في الاونة الأخيرة لدى العديد من النساء، ويعزى ذلك الأمر إلى قلة التعرض لأشعة الشمس، أو حساسية الحليب، أو اتباع النظام النباتي في الطعام، أو اسمرار البشرة حيث تقلل صبغة الميلانين قابلية الجلد في تصنيع فيتامين د من أشعة الشمس. نقصه يؤثر بشكل كبير على النشاط البدني ويسبب التعب طوال الوقت.

7. نقص الحديد
يؤدي نقص الحديد إلى الإصابة بفقر الدم والذي يسبب بدوره نقص وصول الأكسجين إلى أنحاء الجسم المختلفة مسببًا التعب والإعياء

8. متلازمة الألم العضلي الليفي
تصيب متلازمة الألم العضلي الليفي النساء أكثر من الرجال وترتبط عادة بألم العضلات ومشكلات النوم أيضًا.

9. اضطرابات النوم

10. النمط الغذائي
حيث سوء التغذية يؤدي إلى نقص المعادن والفيتامينات في الجسم

11. الجفاف عدم شرب الماء بشكل كافٍ

اقرأ ايضا أسباب الشعور بالتعب والإرهاق الدائم

أسباب الشعور بالتعب من أقل مجهود

يوجد العديد من الأسباب المحتملة للشعور بالتعب من أقل مجهود، قد تكون هذه الأسباب جسدية أو نفسية أو سلوكيات يومية خاطئة، تعرف على أهمها:

1. قلة النوم

2. كمية ونوعية الطعام الذي تتناوله

3. الإكثار من شرب الكافيين

4. الإصابة بعدوى في المسالك البولية

5. الحساسية من بعض لأطعمة

6. الاكتئاب
يعد الاكتئاب من الأمراض النفسية التي تعيق المهام اليومية للمريض فيشعر دائمًا بالتعب دون بذل أي مجهود، كما أن مشكلات النوم التي يعاني منها قد تزيد من الإرهاق.

7. فقر الدم
يحدث فقر الدم بشكل شائع لدى النساء في سن الإنجاب لأسباب عدة، أهمها: الحمل، والرضاعة، وفقدان الدم بشكل غزير أثناء الدورة الشهرية.

8. السكري

9. خمول الغدة الدرقية

10. انقطاع النفس أثناء النوم

11. متلازمة التعب المزمن

اليك الإرهاق في بداية الحمل

أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء

هناك عوامل وأمراض عديدة قد تؤدي إلى الشعور بالخمول. ومن أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء نذكر:

1. الإصابة بالأمراض النفسية
ومن الأمراض النفسية التي قد تسبب الخمول نذكر: التوتر، والقلق والاكتئاب، واضطرابات الأكل.

2. وجود مشكلات في الغدة الدرقية
من أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء هو عدم انتظام عمل الغدة الدرقية

3. فقر الدم
إن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو أحد أسباب كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء خاصة في سن الإنجاب بسبب الدورة الشهرية أو الحمل

4. زيادة أو انخفاض الوزن
قد يسبب كلًا من زيادة الوزن وانخفاضه عند النساء كثرة النوم، إذ أن زيادة الوزن تشكل ضغطًا كبيرًا على المفاصل والعظام مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والخمول

5. نقص فيتامين د
العديد من النساء تتجنب التعرض المباشر للشمس. وينتج الشعور بالخمول بسبب ضعف العظام مما يؤدي إلى الشعور العام بالإرهاق والرغبة الزائدة في النوم.

6. وجود مشكلات في النوم

ومن هذه المشكلات نذكر: عدم الحصول على ساعات كافية من النوم وتململ القدمين ليلًا واضطرابات السفر وانقطاع التنفس أثناء النوم، إذ تسبب هذه المشكلات عدم الحصول الجسم على الراحة الكافية مما يؤدي إلى الشعور بالتعب.

اقرأ ايضا كثرة النوم في الحمل ونوع الجنين

أسباب الشعور بالتعب والإرهاق الدائم

إن من أهم أسباب الشعور بالتعب المستمر الاتي:

1- فقر الدم (Anemia)
فقر الدم أو الأنيميا (Anemia) هو عبارة عن حالة من نقص الهيموجلوبين (Hemoglobin) الموجود في كريات الدم الحمراء، وهو المسؤول عن نقل الأكسجين وثاني اكسيد الكربون في الجسم.
بالتالي النقص في الهيموجلوبين من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض في كمية الأكسجين الواصلة إلى الجسم، ما يسبب إرهاق الجسم بشكل مستمر.

2- السكري (Diabetes)
يحدث السكري عندما ترتفع نسبة الجلوكوز (السكر) في الدم، حيث يقوم هرمون الأنسولين (Insulin) بتحليل الكربوهيدرات إلى سكر لتستطيع الخلايا أن تتغذى عليه.

أحيانًا لا يستطيع الجسم إنتاج الأنسولين لوحده، أو ينتجه بكميات غير كافية ما يؤدي إلى تكدس السكر في الدم وبقاء الخلايا دون غذاء، هذا الأمر يجعلنا نشعر بالتعب المستمر.

3- القلق (Anxiety)
على الرغم من أننا جميعًا نشعر بالقلق في أحيان متفاوتة ولأسباب مختلفة، إلا أنه قد يشكل حالة مرضية في بعض الحالات، مهددًا الحياة الطبيعية للفرد.

القلق الدائم والمزمن الذي يصاب به الإنسان من شأنه أن يسبب أعراض مختلفة، ويعد التعب المستمر إحداها، نظرًا لعدم الصراحة النفسية التي يمر بها المصاب.

4- التهاب المسالك البولية (UTI)
التهاب المسالك البولية هو التهاب يصيب الجهاز البولي، فيما نجده أكثر شيوعًا في الإحليل و المثانة، ويصيب النساء أكثر من الرجال.يمكن لهذا الالتهاب أن يؤدي إلى ظهور دم في البول

5- الاكتئاب (Depression)
يعتبر الاكتئاب مرضًا عضويًا وليس فقط نفسيًا، يتعالج المريض منه أحيانًا بالأدوية كأي مرض اخر، وأكثر ما يميز هذا المرض أنه يجعل الإنسان يشعر بالتعب المستمر والوهن، بالإضافة إلى عدم المقدرة والرغبة في القيام بأي مجهود.

6- أمراض الغدة الدرقية
الغدة الدرقية هي المسؤولة عن عملية بناء الخلايا وتجددها (الأيض) لذا فأي قصور أو إفراط أو اضطراب يصيبها سيؤثر على أجهزة الجسم المختلفة.

قد يعحبك متلازمة التعب بعد الولادة و كيفية التعامل معها

علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

في حالة وجود سبب مرضي للخمول، فينصح عندها بزيارة الطبيب لعلاج المشكلة، ومع هذا يمكن للشخص أن يساعد نفسه في تقليل الشعور بالخمول من خلال القيام ببعض الأمور:

التخلص من التوتر والضغوط: فكثرة التفكير يمكن أن يؤثر على طاقة الجسم وحيويته، وتساعد رياضة اليوغا في القضاء على التوتر، وكذلك تدليك الجسم والإسترخاء.
تناول الغذاء الصحي المتكامل: أيّ عدم التخلي عن أي وجبة أو أي عنصر أساسي من العناصر الغذائية، وخاصةً الخضراوات والفاكهة، وفي المقابل تجنب الأطعمة الدسمة والسكريات التي تؤدي للخمول.
شرب كميات كافية من الماء: والتي تساعد في عدم الإصابة بالجفاف (Dehydration) الذي يسبب الخمول، فينصح بشرب 8 أكواب ماء يوميًا.
أخذ القسط الكافي من الراحة والنوم: حيث أن النوم غير المنتظم، وقلة عدد ساعات النوم اليومية يسبب الشعور بالنعاس الدائم والكسل.
ممارسة الرياضة: والإنتظام عليها بشكل يومي لضمان حفاظ الجسم على نشاطه وقوته اللازمة لأداء المهام اليومية المختلفة.
الاستحمام بالماء البارد: فهذا يساعد بصورة كبيرة في تنشيط الجسم والأوعية الدموية، وتجنب الاستحمام بالماء الساخن.
الحفاظ على الوزن: فزيادة الوزن من أبرز العوامل التي تؤدي إلى الخمول وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة المختلفة، وفي حالة وجود دهون زائدة في الجسم، فينصح باتباع حمية غذائية للتخلص من الدهون الزائدة هذه.

شاهد ايضا فيزيونيك للحد من التعب والإرهاق – Visionace

السابق
مشروع تعبئة السكر وتغليفه يدويا
التالي
ماهي العفنه التي تصيب الاطفال