أفكار مشاريع

شروط فتح محل بيع أسمنت

شروط فتح محل بيع أسمنت

إن كنت تمتلك فكرة فتح محل بيع أسمنت، فأنت بحاجة إلى معرفة شروط فتح محل بيع أسمنت التي يمكن تحقيقها في مشاريع البناء، وهي مجموعة من الأمور التي تريدها بخطوات تنفيذ المشاريع التجارية المربحة.

نظرا للطلب الكبير على مواد البناء، وخاصة الأسمنت في كثير من الدول العربية فان فكرة تجارية الأسمنت ناجحة ومربحة سواء كانت مفتوحة لبيع الأسمنت المحلي أو استيراد الأسمنت من الخارج وبيعه في السوق المحلي.وفي هذا المقال سنتعرف على شروط فتح محل بيع أسمنت

كيفية الحصول على توكيل بيع اسمنت

يتقدم صاحب المشروع بطلب رخصة محل تجاري لبيع الإسمنت ويحدد فيه موقع المحل المراد ترخيصه، إضافة إلى المستندات التالية:

  • صورة طبق الأصل عن سند الملكية أو عقد الإيجار.
  • يجب توفر صورة عن رخصة بناء المنشأة التي يقع المحل ضمنها تسمح بالاستخدام التجاري.
  • الحصول على صورة طبق الأصل عن الهوية الشخصية مع إثبات مهنة من الأحوال المدنية.
  • تعهد من صاحب المشروع بإعادة الترخيص عند إلغائه أو نقله أو التنازل عنه للغير.
  • يتم دراسة الطلب مبدئيًا في البلدية، وبعد استكمال جميع المستندات يخرج مراقب فني لمعاينة المشروع على أرض الواقع
  • وبعد استيفاء جميع الشروط يتم إصدار الترخيص المطلوب بعد دفع الرسوم.

اقرأ ايضا أفضل دراسة جدوى جاهزة

شروط فتح محل مواد بناء

يتقدم صاحب المحل بطلب رخصة بناء إلى البلدية مرفقة بمجموعة من المستندات منها صورة طبق الأصل عن سند الملكية إضافة إلى كروكي عام للموقع مبيّنًا فيه المساحة والحدود والجوار، كذلك صورة عن الهوية الشخصية. وبعد الحصول على الموافقة المبدئية من البلدية يقدم صاحب مشروع بيع الإسمنت مخططات أولية للمحل معتمدة من مكتب هندسي، وتتضمن:

  1. الموقع العام من حيث المساحة والمداخل والمخارج والمناطق المجاورة.
  2. مساقط تبين تقسيمات الفراغات، ومواقف السيارات والشاحنات.
  3. واجهات معمارية للمبنى على الشوارع الرئيسية.
  4. قطاعات توضح الارتفاع والمناسيب وطريقة الإنشاء.
  5. بعد اعتماد المخططات الأولية وموافقة البلدية على المشروع يتقدم صاحب المحل بالمخططات النهائية والتي تتضمن المخططات الإنشائية والمخططات الميكانيكية والمخططات الكهربائية والمخططات الصحية.

تكلفة إنشاء مصنع أسمنت

بمجرد الانتهاء من إجراء تحليلك وخطتك، يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية وهي إعداد ميزانية مشروع تجارة الاسمنت. الآن، كما ذكرنا سابقًا، تنطوي مصانع الاسمنت على تكاليف تشغيل عالية، لذا يتعين عليك مراعاة جميع أنواع المصاريف الثابتة وغير الثابتة. تأكد من أن ميزانيتك تتضمن، تكلفة الأرض، شراء المواد الخام وإمدادات الطاقة، الرواتب، نفقات التشغيل بالإضافة إلى تكلفة الصيانة والنقل لتزويد منتجك. يمكنك هنا أيضًا تقدير الإنتاج بحيث يمكنك تحديد الربح وتعديل تكلفة التشغيل وفقًا لذلك. يمكنك الآن التقدم بطلب للحصول على قروض أو زيادة رأس المال من السوق لتأمين تكلفة بدء المصنع.

شاهد ايضا ما هي المشاريع الناجحة في العراق في 2021

محل بيع حديد

إنّ أساس محل بيع الحديد هو بيع الحديد الخاص بالبناء والعمران، بالإضافة إلى محلات تبيع الحديد الخردة (المستعمل) لأكبر مصانع الحديد التي تعيد تدويرها. فالتوسع السكني الذي تشهده البلاد والاتجاه إلى إعمار المناطق غير الآهلة والتوسع فيها، أدّى إلى الحاجة الدائمة إلى الحديد. ومن جانبٍ آخرٍ، الربح الذي تحققه تجارة الحديد مرتفع كثيراً بالإضافة إلى المبيع الكبير. فأي مشروع بناء ولو كان صغير يحتاج إلى كمية كبيرة من الحديد، وبالتالي فإنّ هذا المشروع من المشاريع المربحة.

دراسة جدوى محل بيع حديد

تعدّ دراسة جدوى محل بيع حديد، من الخطوات الأساسية التي يتوجب على صاحب مشروع أن يبدأ بها كخطوة أولى في بناء هذا المشروع. والدراسة تتضمن الخطوات التالية:

  • موقع المحل ومساحته
  • التجهيزات اللازمة للمحل.
  • كيفية شراء الحديد.
  • العمالة اللازمة للمشروع.
  • التسويق والمبيعات.
  • التكاليف اللازمة للمحل.

الموقع المناسب لمشروع محل بيع حديد

إنّ تحديد المكان المناسب لمحل بيع الحديد من أهم عوامل نجاح المشروع. وأفضل المواقع على الاطلاق في المدن الحديثة البناء والتي مازالت في طور البناء. وكذلك الأمر يمكن أن يكون المحل في المناطق الصناعية، وأيضًا يمكن العمل في القرى حيث هناك العديد من أعمال البناء. وأما بالنسبةٍ للمساحة، فإنً محل الحديد يكون عبارة عن مخزن مثلًا. فكلما كانت المساحة واسعة كلمّا اتّسع للبضاعة والتجهيزات اللازمة للمحل. فمثلًا يمكن أن تكون مساحة المحل حوالي 50 متر مربع ويتضمن مكتب ومكان لتخزين لحديد. وبالإضافة إلى ذلك يجب وضع لافتة تعرّف عن اسم المحل والخدمات التي تقدّمها وأرقام تلفون لسهولة التواصل.

التجهيزات اللازمة لمحل بيع حديد

بعد اختيار المكان والمساحة المناسبين يجب تجهيز المحل بالمعدّات اللازمة للمكان. فمحل بيع الحديد لا يتطلب هذا التجهيز الكبير، أو الديكور وإنمّا يكفيه مكتب صغير وأرقام تلفونات للتواصل. ولكن بالمقابل المحل يحتاج إلى آليات لنقل الحديد من المصانع إلى المحل، ومن المحل إلى مكان العملاء. ولعلّ هذه المعدّات مكلفة لكنها ضرورية ومن أساسيات المحل.

العمالة اللازمة لمحل بيع حديد

إنّ مشروع محل بيع حديد يتطلب عمّال بحسب حجم المحل. فإذا كان الحجم كبير فإنّه بحاجةٍ إلى مدير للمشروع يدير الأعمال ويشرف عليها. وأيضًا محاسب مالي يدير الأمور المالية، وعمال لتحميل الحديد من المحل إلى السيارات لنقله إلى المكان المطلوب. بالإضافة إلى سائق شاحنة ينقل هذه البضاعة من مكان لآخر. أمّا إذا كان حجم المحل متوسط، أو صغير فإنّ صاحب المشروع هو من يدير المحل ويحاسب فيه. ويكفي تواجد عامل، أو عاملين فقط. ومن الجدير بالذكر أنّه من الأفضل اختيار العمال ذو خبرة في مجال الحديد وعمال ذو كفاءة ومهارة. بالإضافة إلى منحهم رواتب متناسبة مع أعمالهم.

يمكنك الاطلاع على معلومات عن شركة أسمنت ينبع

السابق
مشاريع لها مستقبل ومربحة جدًا 2022
التالي
نسبة الكولسترول 222, وجدول نسب الكولسترول في الدم حسب العمر