منوعات

علاج رائحة المهبل الكريهة بدون حكة

علاج رائحة المهبل الكريهة بدون حكة

تعاني العديد من النساء من رائحة المهبل الكريهة ، والتي تنتج عمومًا عن طريق الإصابة بالالتهابات الفطرية أو البكتيرية أو غيرها , لذلك في هذا المقال سنتعرف على طرق علاج رائحة المهبل الكريهة بدون حكة و أسباب حدوثها وطرق الوقاية منها وأهم نصيحة لرعاية المنطقة المهبلية.

وصفات طبيعية لعلاج رائحة المهبل الكريهة بدون حكة

هناك العديد من الطرق الطبيعية لعلاج الروائح المهبلية المزعجة التي يمكنك اتباعها بسهولة وندرجها لك:

  1. الملح الخشن

قومي بإعداد مغطس يومي بكمية كافية من الماء الفاتر ثم إذابة ملعقة كبيرة من الملح الخشن بهذا الماء ، ويمكنك إضافة بضع قطرات من الخل الأبيض إلى الخليط.

  1. خل التفاح

أضيفي كوب أو كوبين من خل التفاح في ماء الحمام الساخن و الجلوس بداخله لمدة 20 دقيقة ، لتقليل البكتيريا الضارة بشكل طبيعي في المنطقة المهبلية.

  1. الزيوت العطرية

تحتوي أنواع معينة من الزيوت الأساسية على خصائص مضادة للميكروبات و مضادة للفطريات التي تسهم في التخلص من البكتيريا ، مثل: زيت البابونج وزيت شجرة الشاي ، ولكن لا ينبغي وضعها مباشرة على المنطقة المهبلية ومن الأفضل إضافتها مع الماء و الاغتسال بها.

  1. الصابون الطبيعي

استخدمي الصابون الطبيعي لغسل المنطقة المهبلية والحفاظ على نفسك , بعيدًا عن الصابون العطري أو صابون الدش لأنه يحتوي على مواد كيميائية تؤثر على الحموضة المهبلية الطبيعية.

  1. الزبادي (الخثارة)

ضعي القليل من الزبادي أو الخثارة على المنطقة المهبلية ، ويمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الزيتون الصافي من أجل الحفاظ على البكتيريا المفيدة في المنطقة المهبلية ، مما يحسن صحته ويمنع عدوى داء المبيضات.

  1. زيت جوز الهند

له تأثير مهدئ على الالتهابات المهبلية وله خصائص مضادة للفطريات  لمكافحة داء المبيضات ، لذلك ضعي زيت جوز الهند النقي مباشرة على المنطقة المهبلية لتجنب الالتهابات ، وبالتالي حماية المنطقة من الرائحة غير المزعجة.

وإذا لم تحصلي على النتائج المرجوة بعد اتباع هذه الوصفات الطبيعية ، فيجب عليك استشارة طبيبك و اسأليه عن العلاج الجيد للقضاء على أعراض الالتهابات المهبلية المزعجة ، مثل: الحكة والألم والروائح السيئة.

 

اقرأ مقال التخلص من رائحة المهبل للمتزوجات

نصائح لعلاج رائحة المهبل الكريهة بدون حكة

ندرج أهم النصائح ستساعدك على التعامل مع الروائح المهبلية المزعجة:

  1. التنظيف المستمر

اغسلي المنطقة المهبلية يوميًا مع أحد أنواع المستحضرات المهبلية الطبيعية ، مثل: غسول الخزامى وغسول جل الألوفيرا , بالإضافة إلى تحضير مغطس من الماء الدافئ مع إضافة أي مستحضر طبي مثل البيتادين.

  1. ملابس القطن

تأكدي من ارتداء ملابس داخلية من القطن وتأكدي من تغييرها بانتظام ، لأنها تتخلص من العرق والسوائل والرطوبة المفرطة في المنطقة المهبلية وتحمي من نمو البكتيريا.

  1. قومي بتغيير الفوط الصحية

قومي بتغيير الفوط والسدادات الصحية التي تستخدميها خلال فترة الحيض كل بضع ساعات.

  1. إزالة الشعر المفرط

تأكد من أن هذه المنطقة نظيفة من الشعر الزائد الذي يسبب العديد من الالتهابات الفطرية والبكتيرية.

  1. تناول الدواء

في حالة استمرار الرائحة السيئة في المنطقة المهبلية وأنها لا تتأثر بأي من الإجراءات التي اتبعتيها من قبل , فيجب عليك استشارة الطبيب وتناول الأدوية التي يصفها.

  1. مسك الطهارة

استخدمي مسك الطهارة بعد نهاية الدورة الشهرية لتعقيم المنطقة المهبلية و تعطيرها ومنحها رائحة ممتعة.

 

شاهد أيضا علاج رائحة المهبل الكريهة عند البنات

أسباب رائحة المهبل الكريهة بدون حكة

عادة هناك العديد من الأسباب لرائحة المهبل المزعجة ، بما في ذلك الالتهابات الفطرية التي يمكن معالجتها عن طريق إجراءات النظافة الشخصية والطب ، وبالتالي يجب أن تهتمي بهذه المنطقة الحساسة ومتابعتها طبيا في حالة الالتهابات المهبلية ،  و أشهر أسباب الروائح المهبلية المزعجة هي على النحو التالي:

  • الالتهابات الفطرية

تلعب الالتهابات الفطرية الدور الأكبر في الرائحة المزعجة في المنطقة المهبلية ، والتي تشبه عمومًا رائحة الأسماك.

  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية

تلعب دورًا أساسيًا في حدوث رائحة غير سارة في المنطقة المهبلية ، لذلك تأكدي من تنظيف المنطقة من الشعر المفرط ، وفي الوقت نفسه لن تبالغي في النظافة التي ستؤثر على حموضة المهبل و تقتل البكتيريا المفيدة.

  • التعرق المفرط

التعرق المفرط في المنطقة المهبلية يمكن أن يسبب رائحة غير سارة ، ويمكن علاج ذلك من خلال ارتداء الملابس الداخلية القطنية و غسل هذه الملابس باستمرار و هذا يؤدي إلى شفاء هذه المنطقة.

 

أنصحك بقراءة أسباب رائحة المهبل بدون إفرازات

الوقاية من رائحة المهبل الكريهة

هناك عدة طرق لمنع رائحة المهبل الكريهة ، بما في ذلك ما يلي:

  • النظافة الشخصية

هذه هي الخطوة الأكثر أهمية لمنع الرائحة السيئة ، وهي عن طريق غسل المنطقة بالماء الفاتر مع استخدام الصابون الطبيعي الذي يعقم المنطقة ، ولكن تجنب التنظيف المبالغ به من أجل عدم القضاء على البكتيريا المفيدة في هذه المنطقة.

  • متابعة الحالة الصحية

يجب إبلاغ الطبيب بالملف الطبي الكامل واتباع صحة المريض مثل مرض السكري ، وكذلك إبلاغه بالأدوية التي تم تناولها خلال الفترة الأخيرة ، و الأهم هو الكورتيزون.

  • تجنب بعض الأطعمة

تجنب تناول الطعام برائحة نفاذية مثل الثوم , في الواقع فإنه يؤثر على رائحة المهبل وإفرازاته ويجعلها ذات رائحة مزعجة.

بعد التعرف على طرق علاج رائحة المهبل الكريهة بدون حكة وأسباب حدوثها وطرق الوقاية وأهم نصيحة لرعاية المنطقة المهبلية ، تأكدي دائما من صحة المهبل و احرصي على النظافة بشكل مستمر لتجنب الالتهابات التي تؤدي إلى ظهور رائحة المهبل.

 

قد يهمك أيضا أفضل دواء لعلاج رائحة المهبل الكريهة

السابق
كيف اعرف اني شفيت من فطريات المهبل
التالي
متى اتصل على ارامكس؟