منوعات

علاج رائحة المهبل والافرازات

علاج رائحة المهبل والافرازات

هل تعانين من رائحة المهبل المزعجة؟ فيما يلي قائمة بالأدوية لعلاج رائحة المهبل والافرازات المزعجة وطرق الرعاية و الحفاظ على سلامة المهبل بأن يكون نظيف , تابعي هذا المقال لتعرفي أهم المعلومات عن هذه الأمور.

من الطبيعي أن تختلف رائحة المهبل و هو شيء لا يتطلب القلق ، وهذه الرائحة يمكن أن تختلف أثناء الحيض أو الحمل أو انقطاع الطمث أو بعد الجماع أو ممارسة الرياضة ، ولكن رائحة المهبل غير العادية والقوية ليست طبيعية ويجب الحصول على الأدوية لأنها تشير إلى الالتهاب ، فيما يلي جميع التفاصيل عن الأدوية لعلاج رائحة المهبل والافرازات المزعجة في هذه المقالة.

الأدوية لعلاج رائحة المهبل والافرازات الكريهة

يمكن أن تظهر رائحة المهبل المزعجة بسبب التهاب المنطقة المهبلية الناتج عن النمو المفرط للبكتيريا المهبلية الطبيعية ، مما يسبب الخلل الطبيعي والتهاب المهبل البكتيري الذي يجب علاجه بالأدوية.

في كثير من الأحيان تزول رائحة المهبل الكريهة من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة ، وعندما تستمر الرائحة يجب مراجعة الطبيبة المتخصصة لتلقي الأدوية لعلاج رائحة المهبل والافرازات المزعجة التي تسبب هذه الرائحة , مثل:

  1. ميترونيدازول

يتوفر ميترونيدازول على شكل حبوب توضع في الفم أو كمرهم موضعي يوضع داخل الفتحة المهبلية ، لأن هذا المضادات الحيوية تقلل من الألم والاضطرابات المرتبطة بالعدوى المهبلية , مثل: اضطرابات المعدة ، وآلام البطن ، والغثيان والقيء.

  1. كليندامايسين

إنه متوفر في شكل كريم موضعي يوضع داخل الفتحة المهبلية ويمكن أن يسبب ضعفًا في كفاءة الواقي الذكري لفترة يمكن أن تستمر ثلاثة أيام بعد استخدام الكريم.

  1. تينيدازول

إنه متوفر على شكل حبوب تؤخذ عن طريق الفم حيث يشبه Meteridazole في طريقة تقليل الاضطرابات الهضمية وآلام البطن.

  1. سيكندازول

يتم أخذ Skandazole عن طريق الفم ، لأنه متوفر في عبوة تحتوي على حبيبات يتم رشها على الأطعمة الناعمة ، مثل: الصلصات ، الحلوى أو الحليب ، حيث من الضروري تناول الطعام في غضون 30 دقيقة من رش الحبيبات و الحذر من مضغها أو طحنها.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب إكمال الدواء وفقًا للفترة التي يحددها الطبيب من أجل تجنب عودة العدوى المهبلية والرائحة المهبلية المزعجة مرة أخرى.

 

اقرأ مقال علاج رائحة المهبل مثل السمك بالاعشاب

الطرق الطبيعية لعلاج رائحة المهبل والافرازات المزعجة والوقاية منها

هناك مجموعة من الطرق الفعالة للتخلص من الروائح المهبلية غير الطبيعية ومنعها إلى جانب الأدوية لعلاج الروائح المهبلية الكريهة ، وهذه الطرق هي كما يلي:

  1. تنظيف المهبل جيدًا

من المهم الانتباه إلى نظافة المنطقة المهبلية للتخلص من العرق وتراكم الجلد الميت ، حيث يجب غسل المنطقة المهبلية يوميًا بالماء الفاتر والصابون الخالي من العطور وتجنب الدخول بين الشفرتين لأنه يتم تنظيف المهبل من تلقاء نفسه ، وتجنب استخدام منتجات الغسول المهبلي.

  1. ارتداء الملابس الداخلية المناسبة

يجب ارتداء ملابس داخلية كبيرة من القطن لأن القطن يتنفس ويتخلص من العرق والسوائل الموجودة في المنطقة المهبلية ، حيث أن الرطوبة الزائدة هي بيئة مناسبة لزيادة مستويات البكتيريا الطبيعية في المهبل والتي تسبب العدوى , مع الحاجة إلى تغيير الملابس الداخلية أثناء يوم.

  1. الحفاظ على وزن صحي

يمكن أن تكون رائحة المهبل الكريهة بسبب زيادة الوزن في الفخذين أو الطيات الداخلية الناتجة عن زيادة الوزن وهي بيئة تتكيف مع نمو البكتيريا في المهبل.

  1. استخدام المنتجات الخالية من العطور

عندما تختاري فوط صحية أو أي منتج آخر ، يجب عليك اختيار المنتجات الخالية من العطور التي تتناسب مع الوضع الصحي و ذلك بعد استشارة الطبيب.

  1. التبول بعد الجماع

كن حذرًا في التبول مباشرة بعد نهاية الجنس للتخلص من أي أوساخ أو مواد ضارة دخلت المسار المهبلي مع الحيوانات المنوية أثناء ممارسة الجنس ، ويمكن أن يقلل استخدام الواقي الذكري من هذه المشكلة.

  1. تجنب الدش المهبلي

يسبب الدش المهبلي خللًا طبيعيًا في المنطقة المهبلية ، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالعدوى المهبلية التي تسبب رائحة مهبلية سيئة ، ويمكن أن يتسبب الدش المهبلي في دفع الالتهابات المهبلية للبكتيريا والجراثيم إلى الرحم أو قناة فالوب أو المبيضين.

 

أنصحك بقراءة علاج رائحة المهبل الكريهة عند البنات

متى يجب عليك استشارة الطبيب لعلاج رائحة المهبل؟

بعد ذكر أهم الأدوية لعلاج رائحة المهبل والافرازات المزعجة ، دعنا نتعلم أنه يجب زيارة الطبيب عندما تظهر مجموعة من الأعراض إلى جانب الرائحة المهبلية المزعجة ، بما في ذلك ما يلي:

  • رائحة مزعجة مستمرة.
  • زيادة في إفرازات المهبل على غير العادة.
  • إفرازات مهبلية رمادية و سميكة.
  • حروق وحكة في المنطقة المهبلية.
  • الالتهابات المهبلية المتكررة.

يجب على النساء الحوامل طلب الرعاية الصحية على الفور لتجنب خطر الولادة المبكرة ولتفادي نقص وزن الجنين عند الولادة و لمنع العدوى بالسائل الأمينوسي.

 

قد يهمك أيضا مشروبات تعطر رائحة المهبل

السابق
نقاط الراجحي كم تعادل
التالي
كم تساوي نقاط الراجحي في العربية للعود