أمراض

علاج قرحة المعده

علاج قرحة المعدة بالاعشاب

1- عصير الملفوف

يعتبر الملفوف عموماً أحد الوصفات الطبيعية المعروفة لعلاج القرحة، بل إنه من العلاجات الأولى التي استخدمها الأطباء في الفترات التي لم يكن العالم فيها قد تعرف بعد على المضادات الحيوية.
وقد وجدت الدراسات العلمية أن غنى الملفوف بفيتامين سي تحديداً هو المسؤول عن جعل الملفوف مادة غذائية تكافح الالتهابات المسؤولة عن قرحة المعدة وبشكل طبيعي.

والغريب أن بعض الدراسات قد وجدت أن تناول عصير الملفوف يومياً قد ساعد على شفاء القرحة في المعدة وفي المناطق العليا من القناة الهاضمة لدى مجموعة من المرضى بشكل أسرع من الدواء التقليدي العادي بمقدار 3.5-6 أضعاف السرعة!

وفي دراسة أخرى شملت مرضى لم تجدي معهم العلاجات التقليدية، وجد أن 81% منهم قد شفي تماماً من القرحة خلال أسبوع واحد فقط من تناول عصير الملفوف بانتظام.

2- عرق السوس

يعتبر عرق السوس نوعاً شائعاً من البهارات والتوابل في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهو وصفة دوائية قديمة ويستعمل لعدة أغراض علاجية.

وأظهرت بعض الدراسات أن جذور عرق السوس قد يكون لها خصائص وقائية وعلاجية ضد القرحة، إذ يعمل عرق السوس على تحفيز القناة الهاضمة لإنتاج المزيد من المادة المخاطية التي تحمي بطانة المعدة وتساعد على علاج القرحة فيها.

ولكن يجب الانتباه هنا إلى الأمور التالية:

هذه الدراسات اعتمدت على مكملات عرق السوس الغذائية لا على التوابل بشكلها الذي نعرفه.
يجب عدم الخلط بين حلوى عرق السوس عالية السكريات وبين الجذور الجافة لعرق السوس ذات الخصائص العلاجية.
أظهرت دراسات أخرى أن لا تأثير لعرق السوس على القرحة، ما قد يجعله لا يجدي نفعاً في بعض الحالات.
قد يتضارب تناول عرق السوس مع طريقة عمل بعض الأدوية، ليتسبب بمضاعفات مثل ألم العضلات والخدر في الأطراف.

3- العسل

يعتبر العسل أحد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ذات الفوائد الصحية الكبيرة والكثيرة، والتي من ضمنها تسريع شفاء الجروح ومنع حدوثها وشفاء القرحة ومنع حدوثها كذلك.

كما أن خصائص العسل المضادة للبكتيريا قد تساعد على محاربة نوع معين من البكتيريا والالتهابات الشائعة المسببة للقرحة. ولكن لا زالت البحوث والدراسات في بدايتها فيما يتعلق بقدرة العسل على علاج القرحة.

4- الثوم

يعتبر الثوم أحد الأطعمة الغنية بمضادات البكتيريا ومضادات الجراثيم عموماً! وقد أظهرت بعض الدراسات أن خلاصة الثوم لها القدرة على تسريع عملية شفاء القرحة والتقليل من فرص حدوثها عموماً.

ووجدت دراسات حديثة أن تناول فصين من الثوم يومياً لمدة 3 أيام متتالية قد ساعد وبشكل كبير على التقليل من النشاط البكتيري في بطانة المعدة لدى مرضى القرحة، ولكن لا زالت الدراسات في بدايتها بهذا الشأن!

5- الكركم

يعد الكركم أحد البهارات الشائعة والمتعددة الاستخدامات خاصة في الهند، ويعتقد أن لعنصر الكوركومين الذي يحتوي عليه الكركم خصائص علاجية عديدة ومتنوعة، بما في ذلك تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

وقد بدأت دراسات أجراها باحثون على حيوانات مؤخراً تظهر نتائج مبشرة بخصوص قدرة الكوركومين على علاج القرحة، وزيادة إفراز المخاط في القناة الهاضمة لحماية بطانة المعدة من أي عوامل مثيرة للتحسس أو التهيج.

وفي دراسة قام بها علماء على 25 مريضاً، وجد أن جعلهم يتناولون 600 غرام من الكركم 5 مرات يومياً على مدى عدة أسابيع ساعد على شفاء ما يقارب 76% منهم تماماً من القرحة.

6- الفلفل الحار

مع أن المصابين بالقرحة عادة ما ينصحون بتجنب الفلفل الحار تماماً، إلا أن بعض الدراسات التي قام بها علماء مؤخراً بدأت ترجح عكس ذلك، وأن للفلفل الحار من نوع (Chili peppers) القدرة المحتملة على الشفاء من قرحة المعدة.

إذ يحتوي على مادة الكابسيسين التي:

تعتبر عنصرراً نشطاً قد يقلل من كمية الأحماض التي تفرزها المعدة.
تزيد من تدفق الدم إلى بطانة المعدة.
تزيد من إنتاج المخاط في المعدة.
وهي عوامل تساعد جميعها على شفاء القرحة والتقليل من فرص حدوثها.

7- الألوفيرا

تستخدم الألوفيرا عامة في العديد من الأغراض التجميلية والدوائية، خاصة في علاج مشاكل الشعر والبشرة. وقد وجدت دراسة أن استهلاك الألوفيرا أو جل الصبار بشكل منتظم قد ساعد بشكل كبير في التخفيف من كمية الأحماض المفرزة في القناة الهاضمة.

ووجدت دراسات أخرى أن تناول عصير جل الصبار المركز قد ساعد على شفاء 12 مريضاً بقرحة المعدة وبشكل تام.

ويعتبر استهلاك جل الصبر أمراً امناً صحياً ولا ضرر فيه.

نصائح عامة

كما تعرفنا على مجموعة من المكونات والأطعمة الطبيعية التي تساعد في علاج القرحة والحماية منها، فإن لبعض الأطعمة والمشروبات الأخرى تأثيرات سلبية على القرحة، لذا يفضل تجنبها تماماً أو التقليل منها من قبل مريض القرحة، ومنها:

الحليب.
الكحول.
القهوة.
الأطعمة الحارة (باستثناء الفلفل الحار “chili peppers”).
الأطعمة الغنية بالدهون

علاج قرحة المعده بالماء

على الرغم من فوائده العديدة التى يجهلها البعض، يعد الماء ضمن الطرق التى يمكن من خلالها علاج قرحة المعدة، ليس ذلك فقط، ولكن أيضا يساهم شرب الماء في طرد السموم من الجسم وحرق دهون الجسم، لذلك نرصد فى السطور التالية كيفية علاج القرحة بالماء وما هى الكمية اللازمة للوصول إلى النتائج المرجوة لعلاج القرحة بالماء.

علاج قرحة المعدة بالماء

للعمل على الاستفادة القصوى من شرب المياه، هناك بعض العادات الحميدة التي يجب اتباعها من أجل علاج قرحة المعدة، حيث ينصح بشرب الماء على الريق وبعد الاستيقاظ مباشرة؛ الأمر الذى يساهم فى تنظيف المعدة، فضلا عن الابتعاد عن شرب المشروبات الساخنة جدا، بعد الوجبات الرئيسية مباشرة.

طرد السموم

الحرص على شرب الماء يوميا، يساهم فى الوقاية من العديد من الأمراض، والتى من بينها طرد السموم من الجسم والدم وعلاج أمراض القلب، فضلا عن تنظيف الكبد والكلى والأمعاء، كما يساهم في فقدان الوزن والتخلص من الدهون والسمنة.

يؤدي شرب الماء إلى تحفيز الحركة في الأمعاء، ويؤدي شرب الماء بعد الاستيقاظ مباشرة إلى تنقية القولون ما يسهل امتصاص العناصر الغذائية، وأيضا شرب الماء يخفف من حرقة المعدة وعسر الهضم لأن عسر الهضم ينجم عنه زيادة الحموضة في المعدة. وكما تنتج حرقة المعدة عن ارتجاع الأحماض إلى المريء.

ويمكن علاج قرحة المعدة بشرب الماء بكثرة، فهو يقلل من أعراض القرحة، لأنها ترطب الجسم وتصفيه من الشوائب والسموم.

نقص المياه فى الجسم

لأن شرب المياه له العديد من الفوائد للجسم إلا أن نقصه فى الجسم قد يؤدى إلى ظهور أمراض عدة، من بينها رفع منسوب الكولسترول في الدم بسبب الجفاف، فضلا عن حرمان المخ من الأكسجين الأمر الذي يؤدي إلى قلة التركيز، والشعور بصداع حاد.

كما أن هناك العديد من الكوارث الناجمة من قلة شرب المياه، حيث يترتب عليها مشكلات فى الجهاز الهضمى من بينها زيادة الأحماض فى المعدة، الأمر الذي يؤدي لحرقة وحموضة المعدة وصعوبة الهضم والإمساك وغيرها.

كما يؤدى نقص المياه إلى جفاف العين والفم والحلق، والبشرة وظهور أعراض الشيخوخة، حيث يحتاج الجسم لكميات مناسبة من المياه تحفظ له الرطوبة، فضلا عن انخفاض العرق، وبالتالى حبس السموم داخل الجسم.

مدة علاج قرحة المعدة

علاج قرحة المعدة ينقسم الى حالتين أساسيتين وهما:

1- وجود تلوث مثبت بالجرثومة الملوية البوابية
يجيب تناول المضادات الحيوية (Antibiotics) للقضاء التام على الجرثومة الملوية البوابية (H. Pylori). وهو ما يُعرف اليوم بالعلاج المثلث المكون من المضادات الحيوية الثلاثة: ميترونيدازول (metronidazole)، اموكسيتسلين (amoxicillin)، كلاريتروميتسين (clarithromycin)، لمدة اسبوعين.

العلاج بواسطة الأدوية المضادة لافراز أحماض المعدة (Antisecretory) والتي تساعد على التئام القرحة بشكل أفضل. من الجدير بالذكر ان تناول هذا النوع من الأدوية لهذه الفئة من المرضى (قرحة ناجمة عن تلوث بالجرثومة الملوية البوابية (H. Pylori) يتعلّق اذا كانت هذه القرحة كبيرة ومعقّدة من حيث معطياتها أو لا.

لدى الأشخاص الذين يتناولون الأدوية من نوع (NSAID’s) كالاسبيرين وغيرها من مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية على الطبيب المعالج أن يقرر ما اذا كانت هنالك حاجة لايقاف استعمال هذه الأدوية وذلك يتعلق بعدة عوامل كالزمن الذي مضى على استعمالها من قبل المريض، كبر الجرح وتعقيده، والخطورة مقابل الفائدة جراء توقف المريض عن استخدام هذا النوع من الدواء.

2- عدم وجود تلوث مثبت بالجرثونة الملوية البوابية:

قبل كل شيء على الطبيب التأكد من عدم وجود التلوث بهذه الجرثومة بأكثر من فحص واحد. ففحصًا سلبيًا واحدًا لعدم وجود هذه الجرثومة غير كافٍ للتأكّد الفعلي.

العلاج بواسطة الأدوية المضادة لافراز أحماض المعدة (Antisecretory) والتي تساعد على التئام القرحة بشكل أفضل. هنالك ثلاثة فئات رئيسية لهذه الأدوية وهي:

مثبطات مضخة البروتون (proton pumb inhibitor): الأدوية المتوفرة في السوق لهذا النوع هي (omeprazole, esomeprazole, lansoprazole, dexlansoprazole, pantoprazole, rabeprazole,).
محصرات مستقبلات الهيستامين من نوع (H2): الأدوية المتوفرة في السوق لهذا النوع هي (cimetidine, ranitidine, famotidine, and nizatidine).
الادوية التي تحتوي على بروستاغلاندينات اصطناعية مثل: ميزوبروستول (Misoprosol).
القرحة العملاقة
في هذه الحالة وبالاضافة الى جميع امكانيات العلاج التي طرحت سابقًا.

يوصى في هذا النوع بالعلاج بواسطة مثبطات مضخة البروتون (proton pumb inhibitor) لفترة زمنية طويلة على مدار 12 اسبوع.

بالإضافة إلى ضرورة اجراء تنظير داخلي لمراجعة مكان القرحة وذلك للخطورة الزائدة في هذه الانواع من القرحات لان تكون ورم خبيث.

كذلك، يوصى باللجوء الى العلاج الجراحي لقرحة المعدة في حال التاكد من وجود اورام خبيثة او عند الاشتباه بوجود اورام خبيثة، بعد فشل العلاج المناسب والمتواصل في شفاء القرحة.

متابعة المرضى بعد عملية العلاج:

المرضى مع قرحة في الاثني عشر: عادة لا توجد حاجة لاجراء متابعة وفحص تنظير داخلي للاطمئنان على عملية شفاء القرحة والتئامها. الا في حالة عودة الأعراض الأولية التي كان يعاني منها المريض قبل تناول العلاج.

المرضى مع قرحة في المعدة: هنالك عدة آراء طبية والتي تتناول متابعة المرضى من هذه الفئة وذلك لخطورة وجود مرض خبيث في منطقة القرحة ولهذا ينصح بعض الأطباء باجراء تنظير داخلي بعد فترة 6 اسابيع من تناول العلاج.

عادة المرضى المطالبين بإعادة الفحص هم من تتوفر لديهم صفات القرحة التالية:

قرحة مِعَدية دون استعمال دواء من مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية مؤخرًا،
وجود جرثومة الملوية البوابية
مريض عمره أكبر من 50 سنة
قرحة كبيرة أكبر من 2-3 سم

علاج قرحة المعدة بالعسل

علاج القرحة بالعسل

ظل تحت حيز الدراسات والتجارب التى أثبتت أن عسل النحل يقوم بتخفيف آلام الحرقان فى المعدة والغثيان والقئ بما يعزز من جدار المعدة والتئام القرحة.

العسل والرمان

أثبتت الأبحاث العلمية مدى فاعلية مخلوط قشر الرمان فى علاج قرحة المعدة وتحسينها، حيث يحضر الخليط عن طريق وضع قشر الرمان فى ماء مغلى لمدة 5 دقائق ثم نقوم بتصفيته وإضافة ملعقة عسل وتشرب دافئة الأمر الذى يساهم فى التخلص من مشاكل الهضم واضطرابات المعدة ومشاكل القولون.

طرق علاجية

لم يكن العسل وحده من الطرق الطبيعية لعلاج القرحة ولكن هناك بعض الطرق العلاجية الأخرى التى تساعد على التئام المعدة، أولها، الملفوف، يعد أحد الوصفات الطبيعية لعلاج القرحة لاحتوائه على مضادات حيوية، حيث أنه غنى بفيتامين سي والذي يكافح الالتهابات المسؤولة عن قرحة المعدة هذا بالإضافة إلى قدرته على شفاء القناة الهاضمة بشكل سريع، أما الكركم، يعد من البهارات الشائعة الاستخدام فى الطعام إلا أنه كمنتج وجد أنه يعزز من الأوعية الدموية وإمكانياته لعلاج القرحة، وزيادة إفراز المخاط في القناة الهاضمة.

محظورات

رغم أن هناك بعض الأطعمة التى تساهم فى تعزيز الشفاء من قرحة المعدة إلا أن هناك بعض الأطعمة والعادات التى يجب إضافتها للمحظورات، للتعجيل بـ إلتئام القرحة، من بينها الابتعاد عن تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة، وعدم التدخين أو تناول الكحول، أو شرب القهوة.

الطب بديل لعلاج قرحة المعدة

وقدم التقرير المنشور عن بعض العلاجات الطبيعية الهامة لعلاج قرحة المعدة، ومنها:

1- العرق سوس..نتيجة لاحتوائه علي نسبة عالية من بعض المركبات الهامة لصحة جسم الإنسان، والمضادة للالتهابات والتي تساهم في علاج قرحة المعدة، عن طريق تناول مشروبة يوميا 3 أكواب منه.

2- الزنجبيل..بالرغم من الإشاعات المتداولة عليه، إلا أن تناوله يعالج مشكلة قرحة المعدة، لأنه له تأثير قوي ضد الالتهابات، كما أنه يحد من نمو البكتريا الضارة في البطن، ولذا ينصح بتناول كوب منه يوميا مع ضرورة إضافته كنوع من أنواع التوابل علي الطعام.

الزنجبيل لعلا قرحة المعدة

3- الموز.. هل تعلم أن تناول كوب من الحليب مع ثمرة من الموز قبل الوجبة الرئيسية بنصف ساعة يقلل من الشعور بالالم في البطن؟، ويعالج مشكلة قرحة المعدة في أسرع وقت، واظب عليها.

4- الكرنب..يقال عنه أنه يساهم في انتفاخ البطن، ويسبب بعض المشاكل في القولون والمعدة، ولكن هل تعلم أن عصيره يحميك من قرحة المعدة ويقلل نسبة إصابتك به، لأنه يحتوي علي مركب جلوتامين.

5- البابونج..أو مشروب البابونج من المشروبات التي تعالج مشكلة قرحة المعدة في أسرع وقت ممكن، ويمكنك إضافة ملعقة من العسل عليه بعد غليه.

علاج قرحة المعدةنهائيا

1-إيقاف الأدوية المسببة للقرحة مثل الأسبرين.

2-استخدام الأدوية لتثبيط حمض المعدة مثل الأمبرازول.

3-استخدام بعض المضادات الحيوية الخاصة بالجرثومة الحلزونية.

4-عمليّة التدخل الجراحي الفوري عند النزف الحاد أو وجود ثقب في جدار المعدة.

أعراض قرحة المعدة

 

اعراض قرحة المعدة عديدة والعَرَض الأساسي للمرض هو ألم البطن.

من الممكن ظهور ألم البطن بعدة أشكال وهو غير مميز وحصري لقرحة المعدة فقط.

من الممكن ظهور الألم عند الأكل، بعده بوقت معيّن وحتى أنه قد يوقظ مريض قرحة المعدة من نومه.

وعلى العكس من قرحة الإثني عشر، لا يخفّ الألم بعد الأكل.

أعراض قرحة المعدة الإضافية
الغثيان، مع أو بدون قيء
وانخفاض الوزن.
يتم اكتشاف القرحة، أحيانا، بعد ظهور الأعراض دون أن تسبقها شكوى عن آلام في البطن.

القيء الدموي والغائط بلون أسود هما من الأعراض التي تستوجب الاستيضاح للتأكد من عدم وجود قرحة هضمية.

السابق
كيف أزيل الحناء من الأظافر
التالي
ما هي اعراض الثلاسيميا

اترك تعليقاً