ديني

فضل صلاة الفجر يوم الجمعة ابن باز, وماذا يحدث بعد صلاة الفجر يوم الجمعة؟

فضل صلاة الفجر يوم

ستتعرف في هذا المفال على فضل صلاة الفجر يوم الجمعة, حيث اختص الله أمّة محمد صلى الله عليه وسلّم بيوم الجمعة، وهو سيّد الأيام وأفضلها عند الله، ومّا يدلّ على ذلك ورود الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبويّة الشريفة التي توضّح فضله كما ذُكِر، فكان له ميزاته ومكانته عن باقي الأيام، وكان له آدابه ومحظوراته التي نُهِيَ عن الإتيان بها, فتابع القراءة لمعرفة فضل صلاة الفجر يوم الجمعة.

فجر يوم الجمعة دعاء

  • اللهم في فجر هذا اليوم نسألك صحة في إيمان وإيماناً في حسن خلق ونجاحاً يتبعه فلاح ورحمةً منك وعافية.
  • اللهم في فجر الجمعة أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء في دار المقامة.
  • وقول اللهم في فجر يوم الجمعة نسألك رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا وتزكي بها أعمالنا و تلهمنا بها رشدنا وتصلح بها أحوالنا وتذهب بها همومنا.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا وأثرنا ولا تؤثر علينا وأرضنا وارض عنا يا الله.
  • اللهم مع فجر هذا اليوم أسألك بنعمتك السابغة التي أنعمت بها ‏‏عليّ‏، وبلائك الذي ابتليتني، وبفضلك الذي أفضلت علي أن تدخلني الجنة‏، يارب ادخلني الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب.
  • وقول اللهم في فجر يوم الجمعة ارزقنا رزقا واسعا حلالا طيبا من غير كد واستجب دعائنا من غير رد.
  • اللهم في فجر الجمعة أسألك بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي يا ارحم الراحمين.
  • اللهم مع فجر هذا اليوم العظيم المبارك أسألك عيشة نقية وميتة سوية، اللهم اجعل أوسع رزقك علي عند كبر سني، وانقطاع عمري.

يمكنك مشاهدة مقالة فوائد عدم النوم بعد صلاة الفجر

فضل صلاة الفجر يوم الجمعة ابن باز

ورد في باب فضل يوم الجمعة ابن باز -رحمه الله- في باب وجوب صلاة الجمعة وسنيّة الاغتسال لها والتبكير في الخروج إلى المسجد وبينا ساعة الإجابة فيها، فيوم الجمعة من أهمّ الأيّام لدى المسلمين لما فيها من أهم الفرائض، ألا وهي صلاة الجمعة، فمن تعمّد تركها طبع على قلبه خصلةٌ من النفاق، ومن ترك الصلاة جحودًا بها فقد كفر، وذلك ما ورد في أحاديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- حيث قال: “بينَ الرَّجلِ وبينَ الكُفرِ والشِّركِ تَركُ الصَّلاةِ“.

كذلك ورد عن عبد الله بن عمر وأبي هريرة رضي الله عنهما: “أنَّهُما سَمِعا رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ علَى أعْوادِ مِنْبَرِهِ: لَيَنْتَهينَّ أقْوامٌ عن ودْعِهِمُ الجُمُعاتِ، أوْ لَيَخْتِمَنَّ اللَّهُ علَى قُلُوبِهِمْ، ثُمَّ لَيَكونُنَّ مِنَ الغافِلِينَ“.

ويوم الجمعة هو خير الأيام التي طلعت عليها الشمس في هذه الحياة الدنيا، كذلك روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال:

خَيرُ يَومٍ طلَعَتْ فيهِ الشَّمسُ يَومُ الجُمُعةِ، فيهِ خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجنَّةَ، وفيهِ أُهْبِطَ مِنْها، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، وفيهِ ساعةٌ لا يُوَافِقُها مُسلِمٌ يُصلِّي يسألُ اللهَ فيها خَيرًا إلَّا أعطاهُ إيَّاهُ، وقالَ بيدِهِ يُقلِّلُها، فقالَ عبدُ اللهِ بنُ سَلَامٍ: قد علِمْتُ أيَّةُ ساعةٍ هِيَ، هِيَ آخِرُ ساعاتِ يَومِ الجُمُعةِ، هِيَ السَّاعةُ الَّتي خلَقَ اللهُ فيها آدَمُ، قالَ اللهُ سُبحانَهُ وتعالى: {خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ} [الأنبياء: 37]“.

وغيرها من الأحاديث التي تشير إلى أهميّة هذا اليوم المبارك لأمة المسلمين، والله ورسوله أعلم.

السور التي تقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة

في الفجر هذه سنة، قراءة سورة السجدة، وقراءة هل أتى على الإنسان سنة فعلها النبي ﷺ وثبت فيها أحاديث صحيحة، فهي سنة يقرأ الإمام في صلاة الفجر: ألم السجدة في الأولى، وهل أتى على الإنسان في الثانية، سنة.

والذي يتبرم منها إما جاهل، وإما ضعيف الإيمان، فإحياء السنن مطلوب، فالإمام لا يبالي بهم، يقرأ السنن، ولا يلتفت إلى من تبرم بذلك، ويعتني بالصلاة، ويفعلها، والطمأنينة في الصلاة، وعدم العجلة، وقراءة ما شرع الله فيها، كل هذا مطلوب، ولو أن بعض الناس يتبرم، فلا يترك السنة لأجل بعض الناس، وليعتني بالسنة، ويحرص عليها في الصلاة، وغيرها، ولو تبرم بعض الناس من ذلك، مثل قراءة سورة السجدة، وهل أتى على الإنسان، هذه من السنن، والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

تعرف على طرق المحافظة على صلاة الفجر

صلاة فجر الجمعة السجدة

السنة أن يقرأ الإمام في صلاة الفجر يوم الجمعة في الركعة الأولى سورة السجدة ويسجد فيها سجدة التلاوة، وفي الثانية: (هل أتى على الإنسان) رواه الشيخان من حديث أبي هريرة ، ورواه مسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما، ورواه الطبراني من حديث ابن مسعود ، وزاد ابن مسعود في حديثه: أنه كان ﷺ يديم ذلك أي: يداوم على قراءة السورتين المذكورتين، فالسنة المداومة

إقرأ أيضاً حكم صلاة الفجر

ماذا يحدث بعد صلاة الفجر يوم الجمعة

في كل يوم جمعة من فجر الى طلوع الشمس تستعد الحيوانات وتستمع الى نافع الصور لان الله عز وجل جعل فيها فطرة ان الله عز وجل تعلم ان الجمعة

بعد اذان الفجر سوف تقوم الساعة لهذا فان كل الحيوانات تستعد الا ابن ادم فان كثيرا منا يغفل عن هذا ولا يبدون صلاة الفجر ولا ذكر الله ولا دعاء ولا استعداد لهذا اليوم

،عَنْ أبي هُِرَيْرَةَ رضي الله عنه قال : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا ، وَلاَ تَقُومُ السَّاعَةُ إِلاَّ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ.أخرجه أحمد 2/401(9196) ومسلم3/6،

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، فَقَالَ : فِيهِ سَاعَةٌ لاَ يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ ، وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي ، يَسْأَلُ اللهَ شَيْئًا ، إِلاَّ أَعْطَاهُ إِيَّاهُ ، وَأَشَارَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِيَدِهِ يُقَلِّلُهَا. أخرجه أحمد 2/485(10307) والبُخاري935 ومسلم1922.

ننصحك بقراءة دعاء الاستيقاظ لصلاة الفجر

السابق
lodipam 5 mg price ما هي دواعي إستعماله والأعراض الجانبية؟ وسعره
التالي
اسم القلقاس بالسعودي وطريقة تحضير القلقاس المصري؟ وفوائد القلقاس للرجال والنساء