الأمومة والطفل

فقدان الشهية عند الأطفال وعلاجه

علاج فقدان الشهية عند الأطفال بالاعشاب

الحلبة تعتبر من أفضل المشروبات التي تفتح الشهيّة، وتزيد قابليّة الطفل لتناول الطعام، ويستفاد منها بغلي بذورها مع الماء مدة لا تقل عن ربع ساعة، ومن الممكن أن يُضاف العسل، أو السكر لتحلية المشروب وإعطائه مذاقاً حلواً يحفز الطفل على شربه، إذ يقدم له قبل وجبة الغداء بنصف ساعة.

أسباب فقدان الشهية المفاجئ عند الأطفال

أوضح الدكتور محمد حلمى استشارى التغذية العلاجية أن أسباب فقدان الشهية عند الأطفال عديدة، ولكن أهم ما فيها يشمل:

  • التغيرات التى تحدث فى نمو الطفل وتؤدى إلى قلة شهيته.
  • التسنين الذى يجعل الطفل ممتنعا تماما عن الطعام.
  • إصابة فم الطفل بتقرحات مما يساهم فى فقدان الشهية.

فقدان الشهية عند الأطفال عمر سنة

ضعف الشهية لدى الأطفال يُعتبر ضعف الشهية أحد أكثر المشاكل الصحية شيوعاً بين الأطفال، ويؤثر ضعف الشهية بشكلٍ سلبي على نمو الطفل إن غدا أمراً مزمناً دون علاج، وغالباً ما يكون ضعف الشهية عند الأطفال أحد الأعراض لمرض معيّن، كوجود الالتهابات الفموية وغير ذلك.

أنواع فقدان الشهية هناك ثلاث أنواع رئيسية مهمة لفقدان الشهية، هي كالآتي:

  • فقدان الشهية الحاد: هو فقدان شهية مؤقّت، بحيث يكون بسبب الإصابة بأحد الأمراض أو الالتهابات الجرثومية، البكتيرية والفيروسية، ويعتبر هذا النوع من فقدان الشهية شائعاً بين الأطفال الذين في عمر سبع شهور إلى سنة ونصف بسبب مرورهم بمرحلة ظهور الأسنان أو ما يُعرف بالتسنين.
  • فقدان الشهية الفسيولوجي المزمن: يعتبر هذا النوع من فقدان الشهية أمراً طبيعي،اً نظراً لقلة احتياج الطفل للسعرات الحرارية بالمقارنة مع سنته الأولى، وعليه فإنّ هذا النوع من فقدان الشهية يمتد من عمر السنتين إلى ست سنوات، غالباً ما يلجأ الوالدان إلى إطعام الطفل عنوة ظناً منهم بأنّ الطفل مريض ويتوجّب إطعامه عنوةً، لكن في حقيقة الأمر، يكون طول الطفل ووزنه ملائمين لعمره وذلك من خلال استخدام جداول الطول والوزن.
  • فقدان الشهية العضوي المزمن: يعتبر هذا النوع من فقدان الشهية أحد أعراض وجود مرض مزمن، كأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض الكلى، ووجود العيوب الخلقية في الدماغ والقلب، كوجود ثقب فيه، ويكون مصحوباً بأعراضٍ أخرى، كارتفاع درجة حرارة الجسم، وأنيميا، ووهن وضعف عام.

فقدان الشهية عند الأطفال أثناء التسنين

عندما تبدأ مرحلة التسنين، تصبح اللثة متورمة وملتهبة، وبالتالي يرفض الرضع تناول الطعام، ومن الطبيعي والمعروف أن عملية المضغ تسبب شعور أكبر بعدم الراحة والألم عند الأطفال ما ينتج عنه الإصابة بفقدان الشهية.

أسباب فقدان الشهية والخمول عند الأطفال

الإضطرابات النفسية: فيمكن أن يكون الطفل لديه شعور بالقلق أو التوتر أو الخوف، مما يجعله رافضاً لتناول الطعام.

عدم إستمتاع الطفل بالطعام: فيتناول أطعمة لا يحبها ولا يريد أن يتناولها، ولذلك يجب أن تقدمي لطفلك طعام متنوع ومغذي في نفس الوقت.

ماهو علاج فقدان الشهية

بعض الأشخاص الذين يعانون من فقدان أو ضعف الشهية، يميلون إلى تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، مثل الحلوى والآيس كريم، رغم أن الأخيرة لا تحتوي على #عناصر_غذائية مفيدة.

ولتفادي ذلك، يوصي المختصون بالتركيز على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة للجسم، مثل البروتين والدهون الصحية.

فقدان الشهية عند الأطفال عمر 4 سنوات

تعتبر مشكلة ضعف الشهية من المشاكل الشائعة عند الأطفال بين عمر سنين إلى عمر ست سنوات، وتسبّب هذه المشكلة المعاناة والقلق للوالدين؛ وذلك خوفاً على صحّة الأطفال ونموّهم، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدّي إلى هذه المشكلة مثل: إصابة الطفل بالعديد من الأمراض كالالتهابات البكتيريا أو الفيروسية، أو حدوث تقرّحات في الفم، أو الإصابة بفقر الدم، أو وجود بعض العوامل النفسيّة كعدم الشعور بالأمان، والشعور بالخوف، وفي هذا المقال سوف نتعرّف على العديد من الطرق لعلاج ضعف الشهيّة عند الأطفال.

السابق
تردد قناة موجة سينما moga cinema 2020 على النايل سات
التالي
دواء سيساتران – Cicatrin يستخدم كعلاج موضعي لالتهابات العين

اترك تعليقاً