العناية بالذات

فوائد الحنه

فوائد الحنه

فوائد الحناء للشعر الخفيف

فوائد الحنة للشعر الخفيف تعد الحنة من النباتات الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفوائد للشعر الخفيف لكونه تتكون

من مادّة الثاين التي تغذي فروة الرأس وتعد الصين والسودان ومصر والصين من أكثر الدول التي تنتج أنواع الحنة التي تعطي الشعر والجسم فوائد طبيعية فعالة.

تحتوي الحناء على مادة الثابتين التي تغذي الشعر وتملأ الفراغات للشعر ويعيد نمو الشعر ويعالج الشعر الخفيف وتجولت إلى

شعر كثيف عند الاستخدام وقد تكون للحنة الكثير من الفوائد الأخرى منها

تعمل الحنة على تكثيف الشعر في الرأس ويقضي على الطفيليات والميكروبات التي توجد في فروة الرأس.

تعالج الحنة الالتهابات التي تؤثر على بصيلات الشعر وتزيل القشرة.

تعمل الحنة على تقوية الشعر وتغذية وتخفف من عملية التعرق التي تحدث للشعر، كما تعد الحنة من المواد الطبيعية صبغات

الشعر بطريقة أمانة لاحتوائها على مواد طبيعية فعالة وغير مضرة لفروة الرأس.

كما تقوي الشعر وتزيد كثافة وتعمل على اتزان درجة حرار فروة الرأس

تقضي على الشعر الأبيض في الرأس وتمنع التساقط

فوائد أخرى للحناء

ولا تقتصر الحنة على الشعر فقط بل إن الحنة تعمل على معالجة حب الشباب وتعادل الأكزيما والدمامل ومعظم الأمراض الجلدية.

خلطات الحناء لتكثيف الشعر الخفيف:

تعمل هذه الخلطة على ملء الفراغات للشعر الخفيف وتكثيفه بطريقة أمانة.

طريقة التحضير:

يتم خلط ربع كأس ماء مع نصف كأس من الحنة مع التحريك حتى تتماسك وإذا احتاج ماء أضيفي بالتدريج.

يغطي الخليط باستخدام كيس من البلاستك لمدة 12 ساعة ثم يتم رفع الغطاء من الحنة وإضافة الماء القليل مع التحريك، ثم

يغسل الشعر بدون استخدام البلسم ويتم وضع زيت جوز الهند على محيط الرقبة والأذن وتضاف الحنة

على الشعر بالتساوي ثم يلف الشعر ويتم وضع غطاء بلاستيكي لمدة ساعتين إلى 6 ساعات ثم يتم غسله

فوائد الحناء للشعر الجاف

خلال فصل الصيف، يتعرّض الشعر إلى العديد من العوامل التي تسبّب جفافه مثل الشمس، الرطوبة وصبغات الشعر

و الحناء بخصائصها الطبيعية علاج   لتهدئة فروة الرأس من  جفاف الشعر، من خلال استعادة الرطوبة المفقودة. فاستخدام الحناء يساعد على علاج الشعر الجاف وتحويله لشعر لامع وناعم.
فإذا كنت ممن يعانون من تلك المشكلة إليك

. هذه الخلطات المهمّة التي تخلّصك من جفاف فروة الرأس بشكل نهائي وتساعدك على إخفاء شيب الشعر.

أفضل خلطات حناء للشعر الجاف

أولاً، ستحتاجين إلى 10 ملاعق كبيرة من الحنّة، عصير ليمونة كاملة، 3 ملاعق من خلّ التفاح و3 ملاعق من قشور الباذنجان المغليّة. اخلطي المكونات جيّداً وأضيفي مياه ساخنة حتّى يصبح المزيج متماسكاً. ضعيه على رأسك لـ40 دقيقة وستحصلين على النتيجة المطلوبة. اعتمدي هذه الخلطة مرّة كل أسبوع وانطلقي بثقة.

ثانياً، في مسحوق الحناء مع الشاي، أخلطي 10 ملاعق من الحناء مع 4 أكواب من الشاي الأسود أو الشاي الأخضر. أضيفي ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثم اتركي الخليط طوال الليل، وطبقيه على شعرك في الصباح. إن كنت ترغبين في الحصول على ترطيب عميق للشعر، يمكنك إضافة بيضة مخفوقة للخليط قبل استخدامه في اليوم الثاني.

ثالثاً، عند المعاناة من الشعر الجاف والتالف، العلاج الطبيعي مثل الحناء والزبادي هو الأفضل. أخلطي 10 ملاعق من الحناء، ملعقة كبيرة من الزبادي، بيضة كاملة، القليل من الزبدة، 3 ملاعق من خل التفاح، 3 ملاعق من العسل وفصّ من الثوم. ضعي هذا المزيج على شعرك لمدة 20 دقيقة.

رابعاً، أخلطي كوب من الزبادي، كوب من العسل و كوب من زيت الزيتون. ضعي المزيج على شعرك كحمام زيت لـ50 دقيقة، بعدها أخلطي صفار 4 بيضات مع ملعقتين من زيت الخروع، 10 ملاعق من الحنة وضعيه على شعرك ليوم كامل وستحصلين على شعر رطب من الإستعمال الثاني.

فوائد الحناء للمعدة

الفوائد الصحية للحناء
تشمل فوائد الحناء ما يلي:
1- فوائد للشعر: على الرغم من أن معظم الناس يعتقدون أن الحناء تعمل على تلوين الشعر فقط، إلا أن دورها يتعدى ذلك بكثير؛ فهي تعمل على:
– تقوية الشعر.
– صبغة مؤقتة لا تؤثر على جذور الشعر كالأصباغ الكيميائية الأخرى.
– كما أنها تعمل على حماية الطبقة الخارجية من الشعرة (الكيوتكل)، مما يمنع التقصف والجفاف ويعطي للشعر مظهرا متألقا
– تساعد الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشعر، والذين يعانون من القشرة.

2- صحة الأظافر : البشرة المحيطة بالأظفار والجلد الموجود تحتها هي مواقع رئيسية للعدوى نظرا لوجود البكتيريا، لذا فإن حناء اليد تعد واحدا من الخيارات الجيدة للتعقيم، كما أن شرب منقوع الأوراق يساعد على منع تكسر الأظافر وأيضا تقليل الالتهاب، واستخدام الحناء بشكل مباشر على الأظافر يؤدي إلى التقليل من الألم والعدوى والتهيج.

3- مكافحة الشيخوخة: على الرغم من أن قدرة الحناء كمضاد للأكسدة لم تتم دراستها على نطاق واسع، إلا أنه من المعروف أن لزيت الحناء دورا في معالجة التجاعيد وآثار الشيخوخة الأخرى، وهذا بالإضافة إلى دورها في تقليل آثار الندوب والنمش، كما أن خواصها المضادة للفيروسات والبكتيريا يمكن أن تحمي أكبر جهاز في الجسم وهو الجلد.

4- شفاء الجروح: حماية الجلد ضد العدوى والقضاء على الالتهاب هي واحدة من أبرز استخدامات الحناء، واستخدمت الحناء على الحروق والجروح والخدوش منذ القدم، ليس فقط لأنها يمكن أن تضيف طبقة عازلة ضد الميكروبات الخارجية، ولكن أيضا لأنها تحتوي على قدرات تبريد طبيعية تجعلها تمتص الحرارة من الجلد؛ مما يجعلها مفيدة جدا لحروق الشمس، ولها نفس قدرة جل الصبار.

5- خفض الحمى: عندما يعاني المريض من حمى عالية جدا كعرض ثانوي؛ فإن ارتفاع درجة حرارة الجسم يمكن أن يكون خطرا على وظائف الجسم وعمليات التمثيل الغذائي، وبالتالي فضبط درجة الحرارة الكلية للجسم هو أمر ضروري، ويمكن للحناء أن تخفض الحرارة إما عن طريق تحفيز التعرق أو عن طريق البريد الجسم

6- التخفيف من آلام الصداع: وجد أن وضع عصير الحناء مباشرة على الجلد في مناطق الألم يؤدي لتخفيف سريع للصداع، وذلك لأن التأثيرات المضادة للالتهابات تساعد على تقليل التوتر، وتعزز تدفق الدم الصحي في الشعيرات الدموية، مما يؤدي لتحسن الصداع بشكل عام والصداع النصفي بشكل خاص.

7- محاربة الالتهابات: يستخدم زيت الحناء موضعيا لآلام المفاصل والروماتيزم، وذلك بوضع الزيت على المناطق الملتهبة أو المتضررة من المفاصل، مما يساعد في الحفاظ على مفاصل صحية تؤدي وظائفها بفعالية.

8- مشاكل النوم: ارتبط زيت الحناء بالتخفيف من بعض اضطرابات النوم، لذلك إذا كنت تعاني من الأرق أو عدم الراحة المزمن، يمكنك إضافة القليل من زيت الحناء إلى نظام الأعشاب الخاصة مما يكفل لك نوما مريحا.

9- إزالة السموم من الجسم: ينقع لحاء أو أوراق النبات في الماء ويشرب، مما يؤدي لزيادة الدورة الدموية للطحال والكبد، وبالتالي زيادة عملهما لتخليص الجسم من السموم.

10- خفض ضغط الدم: واحدة من أهم فوائد الحناء هي تأثيرها الخافض للضغط، حيث وجد أن استهلاك منقوع الحناء أو بذورها يخفض ضغط الدم، ويمنع تراكم الدهون في القلب والشرايين، مما يقلل من معدلات النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

* وماذا عن الاعراض الجانبية؟
معظم أنواع الحناء آمنة تماما وغير سامة، ولكن وجد أن الحناء السوداء قد تتسبب في حدوث الحساسية، ويظهر هذا على شكل طفح جلدي وعدم الراحة الداخلية من قبل بعض المستخدمين، لذلك يفضل قبل إضافة أي علاج عشبي جديد لروتينك العادي، أن تتحقق مع طبيبك منه؛ خصوصا لو كنت من الذين يعانون من حساسية الجلد.

فوائد الحناء للذكر

ان الحناء تعتبر صبغة طبيعية مستخلصة من عشبة الحناء الطبيعية فهى تكسب الشعر لون طبيعي مميز وتجلعه حيويا وتزيد من لمعانه ، و كما انها تعمل على زيادة نعموته وكثافته تلقائيا ولها فوائد صحية عديدة ايضا على عكس الصبغات الكيميائية التي تعمل على اجهاد الشعر وتقصفه وسقوطه فالحناء عشبة ممتازة تستخدم للحصول على اللون البني المحمر وعشبتها التي نحصل منها على المسحوق الفعال ذات لون اخضر ترابي ولها رائحة مميزة خاصة ، منذ قديم العصور والازمنة استخدمت الحناء ففي العصر الفرعوني كان الفراعنة يستخدمونها في تزيين وصبغ ايدهم ، وكانوا ايضا يستخدمونها لعلاج الجروح والحروق وكانوا يستخدمون ازهارها في التزيين والتجميل ، حتى في العهد النبوي عهد الرسول عليه افضل الصلاة و السلام كانت الحناء تستخدم من قبل الرجال والنساء حتى ان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام كان يستخدمها في صبغ ذقنه ، فعن سلمى ام الرافع قالت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شكا إليه أحد وجعاً في رأسه إلا احتجم ، ولا شكا إليه وجعاً في رجليه إلا قال اختضب ، و عنها أيضاً قالت: كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء ، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان احسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم ، و قد اظهرت بعض الدراسات الطبية والعلمية الحديثة ان اوراق الحناء تحتوي على مواد مضادة ومعالجة للفطريات والامراض الفطرية كمرض الجذام وايضا بها مواد مضادة ومعالجة للجراثيم وهي تمتلك فيتامين k
الذي يساعد على وقف نزيف الدم وتخثر الدم ، وايضا الحناء تساعد في وقف نشاط الخلايا السرطانية بالجسم .

الفوائد الطبية للحناء :

– عرفت الحناء منذ قدم الحضارات بالخواص العلاجية فكانت تستخدم وما زالت في بعض المناطق في علاج الأمراض الجلدية كالدمامل و حب الشباب و الأكزيما و الأمراض الفطرية و فطريات القدم و الجذام و القروح ، حيث أنها تعمل كمضاد للفيروسات التي تهاجم الجسم .

– تستخدم الحناء على نطاق واسع لعلاج الأمراض التناسلية و علاج الضعف الجنسي و علاج لطمة الحمى بالوضع على القدم من الأسفل .

– تزيد الحناء من انقباضات الرحم و تنشط من نزول الدورة الشهرية و تعالج الإسهال و الدوسنتاريا عن طريق مغلي الحناء

– وضع مسحوق الحناء على الحروق تقلل من الألم و تقلل من كمية المياة المفقودة في منطقة الحرق حيث ان فقدان الماء من العوامل التي تهدد حياة المصاب بالحرق حيث يلتصق مسحوق الحناء بطبقة الجلد المصابة مكونًا طبقة جديدة لا تنفصل حتى يلتئم الجرح كما أنها تقلل من الإلتهابات .

– تعالج الحناء تشقق القدم الناتج عن الجروح المزمنة لمرضى السكري و تقوي الجلد و تجعله أكثر مقاومة بالتالي تقلل إصابات الجروح مرة أخرى .

– توضع عجينة الحناء على جبهة الوجة في حالات الصداع فتذليها تمامًا كأنها لم تكن .

– وضع الحناء على الرأس لفترة تقتل الميكروبات و الطفيليات الناتجة عن إفرازات الدهون و تعالج قشرة الشعر و إلتهابات فروة الرأس و يفضل وضع الحناء على الرأس في حالات العلاج مع الخل و الليمون لأنهما يبطلان مفعول المادة الملونة حيث لا تعمل في الوسط القلوي .

– الحناء من العوامل المساعدة ضد النزيف عند وضع مسحوق الحناء على النزيف فتكون طبقة حال الحروق فتمنع النزيف .

فوائد الحناء للشعر الخشن

تذهب الكثيرات من النساء لصالونات التجمل لفرد الشعر عن طريق مواد كيميائية خطرة بحسب التصنيف العالمي لتلك المواد والتي أكدت الكثير من الدراسات أنها مواد مسرطنة، على الرغم من أن الحل يمكن الحصول عليه من مواد طبيعية تماماً مثل الحنة.
الأبحاث التي أجريت على الحناء أكدت أنها تساعد بشكل كبير على تصحيح الشعر وتحسينه، وخاصة الشعر الخشن، حيث تعتبر الحنة علاجاً مثالياً لتنعيم الشعر.
تحتوي الحنة على نسبة عالية من المرطبات والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر ليصبح مظهره صحياً خالي من المشاكل التي تسبب خشونته وتساقطه وكذلك جفافه.
ومن أفضل الطرق التي تساعد على تنعيم الشعر بالحناء هو إضافة زيت اللوز والزيتون إليه كذلك العسل النحل، حيث تساعد تلك الإضافات على سرعة تأثير الخليط في نعومة الشعر وتحسينه.
فوائد الحنة للشعر الخشن:

  • تساعد الحنة على تقليل تجاعيد الشعر.
  • تساعد على فرده.
  • تقوي البصيلات.
  • ترطب الشعر من الجذور وحتى الأطراف.
  • يساعد الترطيب الفائق على تنعيم الشعر.

فوائد الحناء للشعر المتساقط

تساعد الحناء في علاج عدد من المشاكل التي تصيب الشعر وتتسبب في تساقطه وبالتالي تساعد في تقليل التساقط عن طريق:

– تعمل الحناء على تزويد الشعر بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الشعر والفيتامينات والمعادن التي تساعد في تقوية الشعر وجعله أكثر صحة ولمعان.

– القشرة من أهم الأشياء التي تزيد من تساقط الشعر، حيث أن القشرة تتسبب في سد مسام فروة الرأس وبالتالي تتسبب في تساقط الشعر، ولكن الحناء تعمل على علاج القشرة وتخلص الشعر نهائيا منها نتيجة لإحتوائها على بعض المواد التي تتمتع بخواص مطهرة.

– تساعد الحناء في التقليل من الإفرازات الدهنية التي تساعد أيضا في زيادة نسبة التساقط وتزيد من القشرة، فتعمل الحناء على تقليل إفراز هذه الإفرازات الدهنية وبالتالي تساعد في تقليل التساقط.

– تحتوي الحناء على بعض المواد التي تساعد في زيادة معدلات نمو الشعر وزيادة كثافة الشعر، كما تساعد في الحفاظ على رطوبة الشعر وتحميه من التقصف.

خلطات الحناء لعلاج تساقط الشعر

الحناء واللبن الرائب

نقوم بخلط مقدار 3 ملعقة من الحناء مع 3 ملاعق من اللبن الرائب و3 ملاعق من الماء الفاتر، ومن الممكن مضاعفة الكميات حسب طول وكثافة الشعر، ثم نمزج المكونات معا جيدا، وبعدها نقوم بفرد الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ثم نستخدم غطاء الشعر البلاستيكي في تغطية الشعر، ونترك الخليط على الشعر لمدة 4 ساعات على الأقل، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر، وتكرر هذه العملية مرتين في الإسبوع ومع الإستمرار سوف تلاحظي الفرق.

الحناء وعسل النحل

نحضر كوب من الماء الفاتر ونذيب فيه ثلاث ملاعق كبيرة من عسل النحل ونذيبها جيدا، ثم نضيف للخليط كمية مناسبة من الحناء حتى يتكون خليط متجانس، ثم نترك الخليط لمدة 3 ساعات حتى يتخمر، بعدها نقوم بفرد خليط الحناء على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ونتركه على الشعر لمدة 4 ساعات، ثم نغسل الشعر بالماء الفاتر، وهذا الماسك يساعد في زيادة قوة الشعر بفضلالحناء والفيتامينات الموجودة في العسل كما يساعد في زيادة رطوبة الشعر ويعالج مشكلة جفاف وهيشان الشعر، حيث أن العسل يعمل على ترطيب الشعر وتعويضه عما يفقده من عناصر هامة.

فوائد الحنه بالخل

يشتهر الخل باستعمالاته المتنوعة عن طريق إضافته للأطعمة المختلفة والسلطات المتنوعة، وهو عبارة عن مادة طبيعية حامضية تستخلص من تخمر الحبوب والفواكه، وبجانب تلك الاستعمالات الهامة فهناك أيضاً في الوصفات الشعبية استخدامات أخرى للخل.
يشتهر الخل بالوصفات الشعبية باستعماله في العناية بالجمال، حيث يدخل الخل في الكثير من أنظمة العناية بجمال الشعر تحديداً وذلك بفضل المعادن والفيتامينات والإنزيمات التي يحتوي عليها.
وبالإضافة لكون الخل من المواد التي يمكن استخدامها وحيدة بتخفيفها فقط بالماء لتنظيف فروة الرأس والعناية بقوة الشعر ووقف تساقطه ومنع ظهور القشرة به، إلاّ أن له استخدامات أخرى حيث يضاف على الحناء.
تستخدم الحناء للعناية بالشعر وترطيبه وإضافة لون محبب له، لكن عادة ما لا تثبت الحناء على الشعر لأي سبب من الأسباب، منها ضعف الشعر على تحمل الحناء، لذا كان استخدام الخل في خلطة الحناء أمر ضروري للغاية.
فوائد الخل للشعر مع الحناء:

  • يساعد الخل على زيادة تأثير لون الحناء على الشعر.
  • لا يجعل لون الحناء يختفي بسهولة ويصمد على الشعر لأطول فترة ممكنة.
  • يساعد مع الحناء على تحسين فروة الرأس ومنع القشرة بها.
  • يمنع الحكة التي تسببها انتشار البكتيريا والفطريات بالشعر.
  • يساعد على ترطيب الشعر بعمق مع الحناء.
  • يزيد من إطالة الشعر وتكثيفه إعادة إنباته.

فوائد الحناء لتبييض الجسم

تعمل خلطه لتبييض الجسم هذه على تبييض البقع الداكنة في المنطقة الحساسة والكوعين والمرفقين فضلا عن تقشير البشرة و ازالة الجلد الميت والرؤوس السوداء

– خلطه لتبيض الجسم من الحناء البيضاء وزيت الزيتون لتفتيح بشرة الوجه وتنعيمها:

المكونات:
– 1 ملعقة كبيرة من الحناء البيضاء.
– 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
– 1 ملعقة كبيرة من العسل.

الطريقة:
تخلط المكونات وتوضع على بشرة نظيفة لمدَّة نصف ساعة ثم تشطف بالماء الفاتر ويكرَّر الماسك مرَّة يومياً حتى الحصول على النتائج المطلوبة.

خلطه لتبييض الجسم من الحناء البيضاء والزبادي لتفتيح البشرة وتوحيد لونها والتخلص من البقع الداكنة:

المكونات:
– 1 ملعقة كبيرة من الحناء البيضاء.
– 1 ملعقة كبيرة من الزبادي أو الروب.
– ½ ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

الطريقة:
تخلط المكونات وتوضع على بشرة الوجه لمدَّة 25 دقيقة وتشطف بالماء الفاتر وتتبع بكريم مرطب. يكرَّر الماسك 3 مرَّات في الأسبوع.

السابق
الاسد الافريقى
التالي
الفقمه