اعشاب

فوائد الهيل والقرنفل للصحة الجسم وللجنس وللشعر, وكيفية استعمال الهيل؟

فوائد الهيل والقرنفل

فوائد الهيل والقرنفل: ستتعرف في هذا المقال على فوائد الهيل والقرنفل، حيث يعتبر الهيل والقرنفل من العناصر والتوابل الشائعة جداً في العديد من الأطباق والمطابخ حول العالم, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن فوائد الهيل والقرنفل.

فوائد القرنفل

يعد القرنفل أحد التوابل المستخدمة لإضافة النكهة للعديد من الوصفات، واشتهر كونه مسكن للالام وخاصة الام الأسنان، ولا تقتصر فائدته على ذلك فهو له العديد من الفوائد، أبرزها الاتي:

1. المساعدة في الوقاية من الالتهابات ويقوي المناعة

تبين أن القرنفل قد يساعد في علاج العديد من الالتهابات بسبب احتوائه على مضادات أكسدة (Antioxidants) قوية تدعى الفينولات (Phenols)، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة.

من أبرز التهابات والأمراض التي يساهم القرنفل في مكافحتها هي الاتية:

  • التهابات المفاصل والروماتيزم، ويتم ذلك بتدليك زيت القرنفل على العضلات.
  • علاج التهابات العين المعدية، ولكن لا ينصح استخدامه على العين دون استشارة الطبيب.
  • السرطانات، وخاصةً سرطانات الجهاز الهضمي، ويتم ذلك بتناول القرنفل بكميات مناسبة.

2. تعزيز صحة الجهاز التنفسي

يساعد القرنفل الجهاز التنفسي على ما يأتي:

  • الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي العلوي، والتخفيف من أعراضها.
  • طرد البلغم والتخلص منه سريعًا.
  • الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي الناتجة عن نزلات البرد (Common cold)، والإنفلونزا، والسعال، والزكام، والربو.
  • الوقاية من التهابات القصبة الهوائية، والتهاب الجيوب الأنفية.

3. المساعدة في علاج وتسكين الام الأسنان واللثة

من أكثر فوائد القرنفل شيوعًا هو دوره في تسكين الام الأسنان، فبالإضافة إلى كونه مطهر ومضاد للجراثيم فهو يحتوي على زيت اليوجينول (Eugenol) والذي يعمل عمل المخدر.

وذلك من خلال إضافة القليل من زيت القرنفل على قطعة قطن ووضعها على مكان الألم عندها ستبدأ نتيجة التسكين الفورية.

إلى جانب ذلك فإنه يتم استخدامه أيضًا لإزالة رائحة الفم الكريهة.

4. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

وجد أن القرنفل يساعد الجهاز الهضمي على ما يأتي:

  • تسهيل عملية الهضم.
  • طرد الغازات.
  • تخفيف القيء.
  • تخفيف الام المعدة.
  • علاج الإسهال.
  • تقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة، والمساعدة على التئامها إن كانت موجودة.

5. تعزيز الصحة الجنسية

حيث وجد أن القرنفل له دور في علاج القذف السريع، وذلك عن طريق تقليل سرعة الوصول للنشوة الجنسية لدى الرجل.

6. المساهمة في تنظيم مستويات سكر الدم

وجد أن القرنفل يساعد على تنظيم مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري، وبالتالي التقليل من خطر إصابتهم بالمضاعفات المختلفة.

7. المساهمة في تحسين وظائف الكبد

إن مضاد الأكسدة الأوجينول الموجود في القرنفل يجعله مساعد جيد في تحسين وظائف الكبد، إضافةً لفائدته في تقليل خطر الإصابة بتليف الكبد وأمراض الكبد الدهنية.

يمكنك مشاهدة مقالة هل الشوفان هو القمح؟ وما هي فوائده للأطفال والحامل وللذاكرة والجسم؟

فوائد الهيل والقرنفل للشعر

زيت حب الهيل يساعد بشكل فعال وبتجربه على صحة وسلامة الشعر فهو يقوي الشعر من الجذور حتى الاطراف ويمنع تساقطه ويحمى الشعيرات من التلف والتقصف فيمكن احضار زيت حب الهيل ومعه زيت الزيتون ويسخن على النار ويدلك به الشعر ويكرر ذلك مرات حتى يتم تغذية الشعر .

شاهد أيضاً علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

فوائد الشاي مع الهيل

يقدم الهيل العديد من الفوائد الرائعة، لذلك ينصح العديد من خبراء الصحة بإضافة هذه البذور إلى وصفات الطعام التقليدية أو إلى الشاي و تناولها بإنتظام، و تشمل هذه الفوائد كل من:

1- شاي الهيل يساعد على الهضم

تناول كوب صغير من شاي الهيل بعد الوجبات يساعد الجهاز الهضمي على هضم الطعام جيداً. يساعد هذا المشروب الرائع على هضم الطعام بالكامل و إستيعاب الأطعمة التي تتناولها. كما أنه يمنع عسر الهضم و الإنتفاخ الذي يصيب البطن بعد تناول وجبة ثقيلة عن طريق تحفيز إفراز حمض المعدة. إذا كنت تشعر بالغثيان فإن شاي الهيل يمكن  أن يساعدك على التخلص من هذا الشعور سريعاً. و بالإضافة إلى ذلك فإنه يعالج الإمساك و تقلصات المعدة الحادة التي تصاحب الإمساك.

2- شاي الهيل لصحة القلب و الدورة الدموية

شاي الهيل غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل ” بينين، لينالول، ليمونين ” و غيرها من المركبات الفينولية التي يمكن أن تقلل من الجزيئات الحرة التي تسبب إرتفاع ضغط الدم. و تمنع مركبات الفلافونيد الموجودة في هذا الشاي تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية دون تغيير مستويات الكوليسترول الجيد في الدم. كما يحتوي أيضاً على بعض المركبات الأخرى التي تمنع أو تعرقل إنتقال الكالسيوم عبر الأوعية الدموية مما يحافظ على إتساعها و يسهل عملية إنتقال الدم خلال الأوعية الدموية و يقلل عملية الضغط على القلب و جدران الأوعية الدموية، و هذا يساعد في الحفاظ على صحة القلب و يحميك من أمراض القلب و الأوعية الدموية.

3- يحارب شاي الهيل الانفلونزا

يعمل الهيل كمضاد للفيروسات و الفطريات و الميكروبات و مضاد للإلتهابات أيضاً بسبب وجود مستويات عالية من الستيرول و الكحول المتعدد و فيتامينات ” إيه، سي”. و يمكن لشاي الهيل علاج إلتهاب الحلق و السعال الجاف و البلغم الذي يتكون بسبب الإلتهابات الميكروبية أو فرط الحساسية و ذلك عن طريق تعزيز المناعة.

و بالإضافة إلى ذلك فإن شاي الهيل يقلل من إلتهابات الرئتين في بعض الحالات المرضية مثل الربو و إلتهاب الشعب الهوائية و الإلتهاب الرئوي عن طريق تحفيز إنتاج إنزيمات مضادة للإلتهابات مثل مثبطات إنزيم إكس.

4- شاي الهيل يعالج رائحة النفس الكريهة و مشاكل الأسنان

تناول بذور الهيل سواء في الشاي أو مباشرة يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة. و تشير الدراسات إلى ان رائحة الفم الكريهة قد تكون عدم تنظيف الفم، التدخين، أو بعض الأمراض التي تؤدي إلى جفاف الفم.

عادة ما تتواجد البكتيريا في الفم بعد تناول الطعام، و تقوم هذه البكتيريا بإنتاج مركبات الكبريت التي تسبب رائحة النفس الكريهة. كما أن بعض الإلتهابات الفطرية أو البكتيرية التي تصيب اللثة و الأسنان قد تسبب رائحة الفم الكريهة أيضاً.

و لكن الهيل له القدرة على التخلص من هذه الرائحة الكريهة بسبب إحتواءه على بعض المواد المطهرة و المضادة للميكروبات مثل ” السينولين و البينين” و التي تقتل البكتيريا و تعالج اللثة المتضررة.

5- شاي الهيل لإزالة السموم من الجسم

المكونات النشطة لأوراق الشاي و بذور الهيل معاً تساعد على إزالة السموم من الجسم بطريقة فعالة. يحتوي شاي الهيل على بعض التربينات الأساسية مثل ” السابينين، الكارين، الليمونين، اليوديسمين، السيدين، التيربينولين” إلى جانب بعض الكحول مثل ” اللينالول، جيرانيول، الفيربينول، أسيتات التيربينيل”.

هذه المكونات تساعد على التخلص من الجزيئات الحرة و السموم و أيونات المعادن الثقيلة الموجودة في الدم و تسهل خروجها عن طريق البول.

و بالإضافة لذلك فإن شاي الهيل يعمل كمدر للبول و مذيب للدهون في الجسم، مما يقلل الإنتفاخ و إحتباس الماء في الأنسجة و المفاصل، و يمنع تراكم الكوليسترول في الجسم و يؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن.

6-  شاي الهيل مضاد قوي للإلتهابات

الإلتهابات تحدث بسبب مرض أو قد تسبب مرض، سواء كان إلتهاب المفاصل المزمن أو حتى نزلات البرد الشائعة. و بإضافة شاي الهيل إلى نظامك الغذائي فإنه يساعد على التخلص من الإتهابات بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات.

يحتوي شاي الهيل على بعض مضادات الإلتهابات مثل الأحماض الفينولية، التيربينويدات، الفيتوستيرويدات و الفيتامينات و المعادن. يمكن لهذه المواد الكيميائية النباتية أن تمنع العديد من الأمراض الإلتهابية المزمنة و الحادة مثل إلتهاب المفاصل و السكري من النوع الثاني و الربو و فرط الحساسية و متلازمة القولون العصبي و تقلصات العضلات و قرحة المعدة و إلتهابات الجلد و ذلك بآثار جانبية أقل.

تعرف على مشروع طحن البن وبيعه

فوائد الهيل والقرنفل للجنس

  • يتميز الهيل بقدرته على رفع مستوى الإثارة الجنسية لدى الرجال حيث سبق أن ذُكر الهيل في بعض النصوص الطبية القديمة أنه كان يُستعمل بين القبائل من أجل زيادة الشعور بالنشوة والرغبة في الجماع.
  • يمكن تناول الهيل بطرق متعددة وينتج عن ذلك تحسين الدورة الدموية في الأعضاء التناسلي ومن ثم الشعور بالإثارة.
  • تتمثل الفائدة الكبرى للهيل بالنسبة للرجال في القضاء على مشكلة ضعف الانتصاب إذا كان الشخص يعاني من الضعف الجنسي.
  • لو كنت صحيحًا ولا تعاني من مشكلة ضعف الانتصاب، تستطيع أن تأخذ الهيل من أجل زيادة قوة الانتصاب والحصول على درجة أكبر من المتعة الجنسية.
  • من الفوائد غير المباشرة للهيل والتي تنعكس بالإيجاب على العلاقة الجنسية أنه يزيل الرائحة الكريهة وبالتالي يمارس الزوجان الجنس بارتياح ودرجة قرب أكبر.
  • يُمتلك الهيل خاصية ساحرة وهي قدرته على رفع درجة الحرارة إذا كان الشخص يعاني من البرود وضعف الشهوة، وإذا كان يشعر بحرارة شديدة يمكنه أن يُخفض درجة حرارة الجسم.
  • تُساهم خاصية الموازنة بين درجة الحرارة أثناء الممارسة الجنسية إلى إطالة العلاقة وعلاج مشكلة القذف السريع.
  • ينتج عن تناول الهيل بصورة منتظمة زيادة مستوى هرمون الذكورة في الدم، ولا يقتصر استعماله على الرجال فقط، حيث يمكن للزوجة أن تتناول الهيل أيضًا.
  • يتخلص الهيل من الجذور الحرة التي تحدث بشكل طبيعي بعد عمليات الأيض وبالتالي يُخلص الجسم من مشاكل هذه الجذور بسبب ما يشتمل عليه من بعض المركبات الكيمائية.

ننصحك بقراءة أفضل غسول للفم طبيعي ونصائح للعناية بالأسنان 

كيفية استعمال الهيل

  1. تُدَقّ حبّات الهيل حتى تصبح مفتوحة جزئياً، تتمّ إزالة البذور من القرون؛ تقلى على نار هادئة، لإطلاق مذاقها.
  2. تُطحن البذور حتّى تصبح مسحوقاً.
  3. في المطبخ: الهيل عنصر حيوي في صنع القهوة العربية. يمكن إضافة نكهة إلى الشراب عبر طحن حبّات الهيل وإضافتها إلى القهوة المغليّة طويلاً على الجمر. يمكن أيضاً إضافة القرنفل والزعفران والسكّر وماء الورد لمزيد من النكهة. يضاف الهيل أيضاً على “القهوة الحلوة”، التي لا تحتوي على أيّ قهوة على الإطلاق، وهي مشروب تقليدي من الحجاز، يتمّ تقديمه في المناسبات الخاصة.

يمكنك الإطلاع على فوائد حب الهيل للتنحيف وكيفية استخدامه

السابق
المعدل الطبيعي spo2 للاطفال وجهاز قياس النبض بالاصبع المعدل الطبيعي
التالي
متى يبدأ مفعول حبوب زهرة الربيع ومتى تؤخذ قبل الأكل أم بعد الأكل؟