حبوب وبذور

فوائد بذور اليقطين

فوائد بذور اليقطين

فوائد بذور القرع للبروستاتا

ويمكن أن تساعد بذور اليقطين في علاج بعض الأمراض الشائعة، ومنها:
1. تضخم البروستاتا
أكثر من 60% من الرجال فوق 50 سنة يعانون من تضخم البروستاتا الحميد، وتتميز هذه الحالة بتضخم مفرط في غدة البروستاتا، مما يؤدي لضيق في قناة مجرى البول، والتبول المتكرر غير المكتمل، والتنقيط المستمر، ومعه الإحساس المستمر بالرغبة في التبول، مما يؤدي لعدم النوم في الليل، وقلة النوم تؤدي للعديد من المشاكل الأخرى، منها مشكلات القلب، وبعض المشكلات النفسية كالاكتئاب.

وبذور اليقطين غنية بالزنك، وهو موجود بكثرة في غدة البروستاتا، ولقد وجد من خلال الأبحاث أن انخفاض مستويات الزنك في الرجال تؤدي لتضخم البروستاتا، وهي الحالة التي تعرف بتضخم البروستاتا الحميد.

والدراسات، أيضاً، تشير إلى أن تضخم البروستاتا يمكن أن يحدث كنتيجة لارتفاع مستويات الدايهيدروتيستوستيرون di-hydro-testosterone DHT، والذي ينتج من تحول التيستوستيرون في الجسم، ولبذور اليقطين – وفقاً لبعض الدراسات – دور في إحباط هذا التحول. ولقد استطاع اليابانيون إنتاج دواء من مستخلص بذور اليقطين، والتي تؤدي لتحسين الأعراض البولية وأعراض النوم المرتبطة بالبروستاتا. وينصح الأطباء بتناول فنجان من البذور غير المقشرة ثلاث مرات في الأسبوع، من أجل صحة أفضل للبروستاتا.

فوائد بذور القرع الاخضر

ومن أبرز فوائد بذور القرع أيضا، أنها تساعد على تحسين حالة فرط المثانة الذى يصيب بعض الرجال والسيدات، ولاحتوائها على الماغنيسيوم بكميات عالية، تصبح هذه البذور سبب فى الوقاية من مشكلات ضغط الدم الغير متوقة، وتعمل على تنظيم مستوى السكر لدى بعض المرضى فى الدم، فضلا عن أنها تساعد على الحفاظ على صحة العظام من المشكلات وتعزز قوتها، وتقى الإصابة ببعض مشكلات القلب المختلفة.

وحسب التقرير المنشور بموقع “healthline” الذى يعدد فوائد بذور القرع، فإن هذه البذور تساعد على على تقليل نسب السكر فى الدم لدى بعض المرضى، ووجدت العديد من الأبحاث والدراسات أن عصير القرع بشكل خاص أو مسحوق بذور القرع أيضا أو اليقطين يساعد على تحسين نسب السكر فى الدم مما يؤثر بالإيجاب على بعض مرضى السكر.

ومن أفضل فوائد بذور القرع أيضا تلك التى تتعلق  بغناه بالزنك، الذى يساعد على تحسين خصوبة الرجل من خلال تحسين جودة حيواناته المنوية، كما تحتوى هذه البذور على نسبة جيدة من الألياف التى تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسمنة والقلب، وتساعد أيضا على تحسين نسب هرمون التستوستيرون الذكرى لاحتوائها على نسب عالية من مضادات الأكسدة المفيدة، وكل ما سبق يؤكد على أنها تساعد على تعزيز الصحة الإنجابية للرجل.

ومن أبرز فوائد بذور القرع أنها مصدر مفيد وفعال للماغنيسيوم والتربتوفان والزنك وكلها عناصر تساعد على النوم بارتياحية شديدة والحصول على القسط الوافر من النوم، وينصح العلماء يتناول حفنات أو كميات صغيرة من تلك البذور وبشكل منظم دون إفراط أو تفريط.

فوائد بذور اليقطين للديدان

يجب الإشارة إلى وجود أنواع كثيرة من الديدان، وتختلف خطورة كل نوع، فهناك التي تسبب النحافة والأنيميا وفقر الدم كونها تمنع المريض من الإستغلال الكلي للأكل. وهناك أنواع أخرى أصغر حجما يكمن ضررها بالدرجة الأولى في الإزعاج الذي تسببه كتلك التي تنتشر بين الأطفال، وهي بيضاء اللون، ولا يتعدى طولها السنتيمتر الواحد، وتتكاثر بشدة عند المبالغة في تناول الحلويات والسكريات، وهذا النوع سهل القضاء عليه وتتوفر في الصيدليات أدوية فعالة لهذا الغرض.
الوقاية أولا :
قص الأظافر، إستبدال أغطية الأسرة وملابس النوم ومناشف الحمام ضروري في علاج هذا المرض، حيث أنا أغلب هذه الطفيليات معدية، كما يستحسن أن يخضع كافة أفراد العائلة للمداواة في آن واحد.
وصفات طبيعية لطرد الديدان :
الوصفة الأولى من الغذاء:
شراب فاكهة التوت أو الفريز بمقدار نصف كيلو، يشرب على الريق في دفعات وبدون سكر، ويفضل عدم تناول أي طعام آخر حتى الغذاء.
الثوم فعال جدا، حيث يمكن صنع حقنات شرجية للأطفال وذلك بغلي شرائح حص ثوم لمدة 5 دقائق على نار هادئة في 100 غرام من الحليب، وتصفيت المحلول بقطعة قماش.
كما يمكن شرب منقع الثوم في الحليب أو الماء على الريق.
البصل كذلك له نفس خصائص الثوم ولكن بفعالية أقل.
الرمان يفيد بشكل كبير في طرد الديدان كذلك، كما أنه مفيد بشكل عام للأمعاء وذلك بأكل حبات الرمان وعصيره، أو مقدار صغير جدا من مسحوق أوراقه الجافة.
وصفات من الأعشاب
– بذور اليقطين (القرع) فعالة ومجربة كما أنها بدون اضرار جانبية ومداقها مقبول، وذلك بقشر 50 غرام من البذور وتدق حتى تصبح كالعجين، وتمزج بالحليب وتشرب لمدة ثلات أيام، ويفضل إستعمال مسهل بعد إنقضاء هذه المدة للتخلص من بيض الديدان المتبقي.
– الليمون، وذلك بهرس ليمونة بعد غسلها مع كل محتوياتها وتنقع في الماء مدة ساعتين، ويعصر على النقيع ليمونة اخرى ويصفى ثم يحلى بقليل من العسل ويشرب قبل النوم، ثلات ليال.
– الحبة السوداء بمقدار ملعقة بعد الطحن، ثلات حبات من الثوم، ملعقة زيت زيتون، عشر حبات من لب حبوب الدباء (القرع أو اليقطين)، تخلط هذه المكونات وتأكل باي طريقة تراها مناسبة لك أو لطفلك

كيف تؤكل بذور اليقطين

عادة ، يتم غلي بذور في الماء والملح. ثم ، وضعها في الفرن ليتم تحميصها. بمجرد أن تصبح جاهزة ، يمكن أن تؤكل مباشرة أو تستعمل في وصفات أخرى.

أحد الخيارات هو تحميصها بالملح واستخدامها في وصفات مثل السلطة أو الحساء ، على سبيل المثال. يمكن أيضًا صقلها بالكراميل وإضافتها إلى تحضير حبوب الموزلي أو الحبوب محلية الصنع.

بديل ممتاز هو إضافتها إلى مزيج من الفواكه الطازجة والمكسرات. بعد إعداد الخليط ، يمكننا تناوله مع رقائق الذرة أو الحبوب الأخرى ، سواء كانت ساخنة أو باردة.

يمكن دمج هذه البذور عند صنع الخبز أو الكعك عن طريق إضافة هذه البذور المسحوقة إلى الدقيق المستخدم للتحضير

بذور اليقطين للتنحيف

لقد وجد أن تناول بذور اليقطين يساهم بشكل كبير في التخلص من الوزن الزائد كما سوف نوضح لكم:

تعطي بذور اليقطين الإحساس بالشبع السريع لفترة طويلة من الوقت مما يساهم في التخلص من الوزن الزائد.

تساعد هذه البذور في تنظيم عمل الجهاز الهضمي مما يساعد على هضم الطعام والتخلص من السموم الزائدة في الجسم وبالتالي التخلص من الوزن الزائد.

تساعد بذور اليقطين على تنظيم نسبة السكر في الدم مما يساهم بشكل كبير في التخلص من الوزن الزائد.

تمكن بذور اليقطين الجسم فقدان الكتلة العضلية التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد.

تزيد بذور اليقطين من كثافة العظام وخاصة لو تم تناولها بكميات معتدلة قبل أداء التمارين الرياضية لمساعدة الجسم على حرق الدهون الزائدة.

تقلل بذور اليقطين من نسبة الكولسترول الضارة في الجسم وهذا يقلل من الوزن أيضًا.

الطريقة الصحيحة لاستخدام بذور اليقطين في التخلص من الوزن الزائد
يتم خلط ربع كوب من بذور اليقطين في الحساء ويتم تناولها كوجبة خفيفة في أول النهار فإنها سوف تساعد على كبح الشهية.

يتم وضع القليل من بذور اليقطين في أطباق السلطة الخاصة بتنحيف الجسم مع مزج بذور اليقطين ببعض التوابل الأخرى مثل الفلفل الأسود أو غيرها من التوابل التي تحرق الدهون في الجسم.

تناول كمية قليلة من بذور اليقطين بشكل خاص قبل ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بإنقاص الوزن.

يتم مزج مطحون بذور اليقطين في كوب من الحليب خالي الدسم مع إضافة ملعقة من العسل واستخدامها للتنحيف.

كذلك يمكن استخدام الزيت المستخرج من بذور اليقطين في التخلص من الوزن الزائد في الجسم لأنه يساعد على تنظيم حركة الهضم في الأمعاء وكذلك يساعد في تنظيم الشهية.

لقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن عنصر الماغنسيوم لو قل في الجسم فقد يؤدي هذا إلى الإصابة بالسمنة، وبذور اليقطين من الأطعمة التي تحتوي على كمية جيدة من الماغنسيوم لهذا فإنها تساعد في التخلص من الوزن الزائد خاصة في منطقة البطن والأرداف.

كما أن عنصر الماغنسيوم الموجود في اليقطين يعمل على منع احتباس السوائل الزائدة في الجسم.

فوائد بذور اليقطين للدماغ

تحتوى بذور اليقطين على العديد من الفوائد في بذور خضراء داكنة، لها ملمس مطاطي مع طعم حلو قليلا، وهو  متوفرة في أشكال كثيرة مثل منها البذور الخام، او المقشورة، أو المحمصة وغير المقشور، هي في كل الحالات تحمل فوائد صحية لا تعد ولا تحصى وهذا هو السبب في استخدامها الواسع النطاق في الأدوية والعلاجات المنزلية

هذه البذور ليست فقط مصدر غني للبروتينات والفيتامينات والمعادن، ولكن أيضا تحتوي على الزيوت الصحية التي تكون مفيدة في حالة نقص التغذية في جسمك. بذور اليقطين تحتوي على معادن مثل المغنيسيوم والفوسفور والحديد والنحاس والزنك والمنغنيز، وأيضا تعتبر بمثابة مصدر مهم لفيتامين B، K، E والفولات، وبسبب قيمتها الغذائية يتم إضافتها الى السلطات .

تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين الذاكرة، كما تعتبر مصدرا هاما للماغنسيوم والزنك والحديد والنحاس، وهذه المكونات تساعد على تقليل الإصابة بالأمراض العصبية مثل الزهايمر والاكتئاب ومتلازمة باركنسون، وتحد من التشنجات العصبية، وتساعد على تعزيز وظائف الدماغ.

طريقة استخدام بذور اليقطين

تعد بذور القرع وجبة خفيفة رائعة ، فهي بذور صغيرة الحجم ولكنها غنية بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم ، فتوفر الزنك ، الماغنسيوم ، النحاس ، البروتين والدهون الصحية ، كما أنها مصدر جيد للحديد وفيتامينات ب .

تحتوي بذور القرع على الدهون الصحية التي تساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية وتخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم ، كما تحتوي على الألياف التي تملأ المعدة لفترة زمنية طويلة .

طرق لطبخها

الطريقة الأولي :

سخن الفرن إلى 300 درجة فهرنهايت, ضع على بذور اليقطين الزيت والملح،  وانشرها بالتساوي على ورقة في مقلاة، يشوي في الفرن لمدة 35-45 دقيقة، حتى يصبح لونها بنيا مذهب، ثم أخرج المقلاة من الفرن لتبريد البذور.

اما الطريقة الثانية :

فهي عن طريق تسخين الزيت في مقلاة كبيرة غير لاصقة على نار متوسطة، وتضاف بذور اليقطين مع التقليب بشكل متكرر حتى يصبح لونها بني مذهب وعبق، وتستغرق هذه الطريقة حوالي 10-15 دقيقة، أزيل المقلاة من علي الحرارة ورشّها بالملح، وتترك البذور لتبرد في المقلاة.

اما الطريقة الثالثة :

فهي عن طريق الميكروويف، تضع بذور اليقطين على صحن آمن بالميكروويف أو في طبق تحميص آمن في الميكروويف، ثم تقوم برشهم بالزيت وتقلب البذور وتفرد بالتساوي، ضعها بالميكروويف، غير مغطاه، لمدة 2 دقيقة، ثم حركها، ثم كرر هذه العملية لمدة 6-8 دقائق، حتى تصبح البذور ذهبية اللون وبراقة, يتم رش الملح وتبرد البذور على الطبق.

فوائد زيت اليقطين للعضو الذكري

يوجد الكثير من الفوائد في زيت بذور اليقطين من بينها فوائد خاصة بالجنس والتي من بينها ما يلي :

1- يعد زيت بذور اليقطين من بين البزور التي تساهم في رفع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم والذي يعد من الزيوت الطبيعية الهامة جداً خاصة للمرأة عند الدخول في سن اليأس وفترة أنقطاع الدورة الشهرية حتي لا تدخل في حالة من البرود الجنسي .

2- يحتوى زيت بذور اليقطين على الكثير من الأحماض الأمينية الهامة التي تزيد من الرغبة الجنسية لدي المرأة .

3- يزيد من الطاقة والحيوية للجسم مما يزيد من الشهوة الجنسية لكل من الرجال والنساء على حد سواء .

4- مفيد جداً في التخلص من التوتر النفسي والعصبي لذا فهو فعال جداً خلال العلاقة الحميمة، فهو يزيد من الهدوء وقلة التوتر خلالها ويجعل العلاقة الجنسية أكثر متعة لدي الطرفان .

5- يعد من الزيوت الطبيعية الهامة جداً والمفيدة لكل من القلب والشرايين فهو يحفز الدورة الدموية داخل الجسم وبالتالي فهو مفيد جداً لانتصاب العضو الذكري، وبالتالي أيضاً تنشيط الرغبة الجنسية لدي الرجال وزيادة القدرة .

السابق
فوائد البنجر
التالي
فوائد الملح