أدبيات

قصص عن الامل بالله

قصص عن الامل بالله

قصص عن الامل بالله: ستتعرف في هذا المقال على فصص عن الامل بالله, حيث أن الأمل من أكثر الأمور التي تجعل الإنسان يعيش في هذه الحياة القاسية ، مع التشبث بالأمل وعدم اليأس والإيمان بالله وقدره وقدرته على حل الأمور ، والصبر عليها حتى يقضي الله أمر كان مفعولاً ، وهناك العديد من القصص و عبارات عن الامل في الله التي تحكي عن الأمل في الله وعدم اليأس وقدرته على إخراجنا من المصاعب التي نمر بها، ولذلك سنتحدث في هذا المقال على قصص عن الامل بالله، فتابع القراءة لمعرفة قصص عن الامل بالله.

قصص التفاؤل في الإسلام

تناول الإسلام قصص جميلة عن التفاؤل وحسن الظن بالله، نذكر منها:

  • هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر رضي الله عنه

وذلك إلى المدينة المنورة، فقد لحق بهم المشركون يراقبون الطرق، ويفتشون في جبال مكة، حتى قادتهم أقدامهم إلى مكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- وصاحبه وهما في غار ثور، فيقول أبو بكر -رضي الله عنه-: (قُلتُ للنَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأَنَا في الغَارِ: لو أنَّ أحَدَهُمْ نَظَرَ تَحْتَ قَدَمَيْهِ لَأَبْصَرَنَا، فَقَالَ: ما ظَنُّكَ يا أبَا بَكْرٍ باثْنَيْنِ اللَّهُ ثَالِثُهُمَا؟!).

  • (واللَّهِ لَيَتِمَّنَّ هذا الأمْرُ)

وفي حديث الصحابي خباب بن الأرت -رضي الله عنه- قال: (شَكَوْنا إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو مُتَوَسِّدٌ بُرْدَةً له في ظِلِّ الكَعْبَةِ فَقُلْنا: ألا تَسْتَنْصِرُ لنا ألا تَدْعُو لَنا؟ فقالَ: قدْ كانَ مَن قَبْلَكُمْ، يُؤْخَذُ الرَّجُلُ فيُحْفَرُ له في الأرْضِ، فيُجْعَلُ فيها، فيُجاءُ بالمِنْشارِ فيُوضَعُ علَى رَأْسِهِ فيُجْعَلُ نِصْفَيْنِ).

(ويُمْشَطُ بأَمْشاطِ الحَدِيدِ، ما دُونَ لَحْمِهِ وعَظْمِهِ، فَما يَصُدُّهُ ذلكَ عن دِينِهِ، واللَّهِ لَيَتِمَّنَّ هذا الأمْرُ، حتَّى يَسِيرَ الرَّاكِبُ مِن صَنْعاءَ إلى حَضْرَمَوْتَ، لا يَخافُ إلَّا اللَّهَ، والذِّئْبَ علَى غَنَمِهِ، ولَكِنَّكُمْ تَسْتَعْجِلُونَ).

  • غزوة الأحزاب

ما حدث في غزوة الأحزاب، وما حصل فيها من ظروف صعبة وشديدة؛ من نقص الغذاء وبرودة الجو، ومعاناتهم في حفر الخندق، والحصار الجماعي الذي قامت به القبائل العربية واليهودية على المسلمين، مع ذلك كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يغرس في أصحابه الأمل والتفاؤل، ويبشرهم بفتح بلاد فارس، والشام واليمن.

قصص الأنبياء عن الأمل

قصة نبي الله يعقوب من أجمل القصص التي ذكرها القران الكريم التي تتحدث عن الصبر على البلاء وحسن الظن في الله والأمل في الله وعدم اليأس ، عندما فقد أحب أبنائه إلي قلبه على يد أبنائه أيضاً ، وهذه من أشد المصائب التي من الممكن أن تصيب الأب ، ولكن سيدنا يعقوب عليه السلام قابل هذا الابتلاء بالصبر والاستعانة بالله سبحانه وتعالي ولم يفقد الأمل في الله أن يرد له ابنه وأن يكون على قيد الحياة ، وقال لأبنائهم {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ على مَا تَصِفُونَ} سورة يوسف الاية 18.

ولم يقتصر بلاءه على هذا فقط بل أنه فقد أبنه الثاني ، ولم يكن من سيدنا يعقوب سوي الصبر والحسبان وقال {قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ} يوسف اية 83، وحينها تذكر مصيبته الأولي ولم يفعل شيء سوي الرجوع إلي الله بالدعاء بلسان المؤمن الواثق في الله وقال {قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّـهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} يوسف اية 86.

كل هذا ولو يفقد الأمل في الله وأخذ بالأسباب في البحث عن الفقيدين يوسف عليه السلام وأخيه فقال لأبنائه {يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ} يوسف أية 87، وبعد هذا السعي والصبر وعدم فقدان الأمل في الله جاءته البشري ، قال تعالي {فَلَمَّا أَن جَاءَ الْبَشِيرُ} يوسف 96، وحينها تقابل بيوسف وأخيه وارتد إليه بصره وزال الهم والكرب بالإيمان بالله والصبر على هذا البلاء.

شاهد أيضاً عبارات عن الامل والتفاؤل بالانجليزي والعربي

قصة قصيرة عن اليأس والامل

كثيرة هي قصص قصيرة عن الأمل ومنها نورد لكم قصة عن الامل والوفاء ففي إحدى الأيام، كان هناك فتاة جميلة نائمة في فراشها تنتظر موعد رحيلها من الحياة بسبب المرض الذي أنهك جسدها.

كانت أختها بجوارها تنظر من النافذة إلى الخارج تراقب أوراق الشجرة التي تتساقط واحدة تلو الأخرة أمام النافذة.

قالت الفتاة المريضة لأختها: كم بقي من الأوراق على الأغصان.

نظرت إليها وقالت: لماذا تسألين يا حبيبة قلبي؟

فأجابت: لأن عدد الأوراق المتبقية يكون مثل عدد أيامي المتبقية في هذه الحياة.

ضحكت الأخت وقالت: تعالي يا أختي ننشد أنشودة.

سقطت كل أوراق الشجر ما عدا ورقة واحدة ومرت الأيام وتساقطت الأوراق وذهب الخريف وجاء الربيع.

تعافت البنت المريضة وخرجت تنظر إلى الورقة التي لم تسقط.

وعندما لمستها اكتشفت بأن الورقة لم تكن حقيقية بل كانت من البلاستيك وضعتها أختها لكي تزرع الأمل في قلب أختها.

فالأمل يجدد الروح ويصنع المستحيل في قلوب المتوكلين على الله فإن الله لا يخيب قلب عبداً اتكل عليه.

تعرف على قصة حب رومانسية

قصة الأمل يصنع المستحيل

من بين قصص تبعث الأمل والتفاؤل هي هذه القصة التي تحكي كفاح زوجة وزوجته المريضة التي تعافت فيما بعد.

ففي يوم من الأيام كان هناك زوجين يعيشان حياة في بيئة فقيرة كان الرجل يعمل سائق شاحنة.

وكانت زوجته سيدة ربة منزل تمارس حياتها اليومية بطبيعة وحب وحنان.

لكن هذه السيدة كانت تعاني من مرض في كليتها حيث أنها لا تملك سوى كلية واحدة، كانت هذه السيدة تمرض من فترة إلى أخرى.

وفي يوم من الأيام أشتد المرض وأصبحت هذه السيدة بحاجة إلى كلية وإلا سوف تفقد الحياة.

بدأ زوج السيدة بالبحث عن كلية لها ولكنه لم يجد.

قرر الرجل أن يكتب لوحة صغيرة مصنوعة من الورق ووضعها على رقبته كاتب فيها أنا أبحث عن كلية لزوجتي هل من متبرع؟

بدأ الناس بتدفق وعرض المال عليه ولكنه رفض حيث أنه وجد أحد الأشخاص ونشر له إعلان على التلفاز باحث عن كلية.

تدفق الناس بعد الإعلان ولكن الدم والأنسجة لم تتطابق مع دم وأنسجة زوجته.

قال لها: لا تيأسي يا حبيبة قلبي فالأمل موجود.

بعد مرور عام على التوالي ظهر رجل وتبرع لهذه المرأة بكلية وتعافت المرأة وعاشت حياة جميلة.

قال الرجل لزوجته: ما دام الأمل موجود فلا خوف ولا مكان لليأس.

إقرأ أيضاً عبارات جميلة عن الحياة والأمل والطموح وأثره

قصة عن عدم الاستسلام

تدور أحداث قصة النجاح وعدم الاستسلام حول تلميذ إسمه أحمد، كان يدرس بالمدرسة القريبة من محل سكناه، فلم يجد صعوبة في التنقل إلى المدرسة لكي يتعلم ويجتهد، ولكن المشكل العويص الدي كان يعاني منه، هو صعوبة تذكره الأحرف باللغة الإنجليزية، خصوصا وهو يجلس بالقرب من زملائه في الفصل، وكان يشعر بنوع الخجل من نفسه، ولكن وجد سندا قويا في والدته التي كانت تسجعه وتقف بجانبيه دوما، وتحاول إقناعه بالتعلم والاجتهاد، وتنصحه كل يوم، فتقول له ليس العيب في ان نخطأ أو ننسى ما تعلمناه، ولكن العيب هو اذا استسلمنا للواقع ولم نتعلم اي شيء، فوجد في أمه الدافع المعنوي القوي، لكي يجتهد ويستمر في التعلم، أحضرت له امه معلما مختصا في اللغة الإنجليزية ظل يعلمه،. ويوجهه بالطرق المختلفة والعصرية، لكي يتعلم بسرعة.

ظل أحمد على هذا المنوال يقرأ ويجتهد، ويقرأ القصص المتنوعة حتى تمكن من حفظ الحروف والتفريق بينها، ونطقها بالشكل الصحيح. حتى أصبح مستواه جيدا في اللغة الإنجليزية. وصار يحصل على النقط الأولى في هذه المادة.

ننصحك بقراءة أحلى عبارات عن التفاؤل 2020

السابق
السوق المفتوح أكبر موقع للبيع والشراء في الإمارات
التالي
ما هي ذنوب الخلوات إسلام ويب