أدبيات

لماذا سميت قريش بهذا الاسم وما معنى اسم قريش؟ ونسب قبيلة قريش

لماذا سميت قريش بهذا الاسم

ستتعرف في هذا المقال على لماذا سميت قريش بهذا الاسم وهي من أشهر القبائل العربية التي كان لها صيت وشهرة بين قبائل العرب في زمن الجاهلية وفي صدر الإسلام هي قبيلة قريش . إن قبيلة قريش كان لها شأناً وعلا شأنها عندما ولد منها سيد البشرية محمد صلى الله عليه وسلم والنبي هو من أحفاد قريش وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد منافٍ القرشيُّ عليه أفضل الصلاة والسلام, فلماذا سميت قريش بهذا الاسم؟

ما معنى اسم قريش

أصل الاسم عربي

القَرْش: الجمع والكسب، والطعن، وتقرَّش القوم: تجمَّعوا، وفلان يتقرَّش المال: يجمعه، وتَقَارَشَ القوم: تطاعنوا بالرماح. القِرْش: السمك البحري المعروف، وقريش قبيلة النبي محمَّد -صلى الله عليه وسلم- قيل: إنَّ تسميتها تعود إلى رجل اسمه قريش بن مخلد الفهري. كما قيل لتقرُّشِها أي لتجمُّعِها إلى الحرم في مكّة المكرّمة، وقيل لأنَّ أهلها كانوا أصحاب تجارة وكسب. وقيل تسميتها تعود إلى سمك القِرش الذي يفترس غيره من السمك أيضًا.

يمكنك مشاهدة مقالة لماذا سمي أبو لهب بهذا الإسم

نسب قبيلة قريش

تنتسب قبيلة قريش إلى:

  • النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

تنتسب قبيلة قريش كما هو مجمع عليه وباتفاق النسابين إلى نبي الله إسماعيل بن النبي إبراهيم، جاء في صحيح مسلم: «إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشًا من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم»، قال ابن القيم في زاد المعاد في ما بعد عدنان من النسب: «إلى ها هنا معلوم الصحة متفق عليه بين النسابين ولا خلاف فيه البتة وما فوق عدنان مختلف فيه، ولا خلاف بينهم أن عدنان من ولد إسماعيل – عليه السلام».

شاهد أيضاً قبيلة مطير وش ترجع

لماذا سميت قريش بهذا الاسم

روى المؤرخون وأهل العلم عدّة روايات حول سبب تسمية قريش بذلك، فمنهم مَن يرى أنّ أصل التسمية يرجع إلى مكانة قريش وعظمتها، ومنهم من يرى أنّ ذلك يرجع إلى وظيفتها التي اشتُهرت فيها؛ والتي هي التجارة، وفيما يأتي بيان أقوال العلماء والمؤرخين حول سبب تسمية قريش بهذا الاسم:

  • قال بعض أهل العلم إنّ سبب تسمية قريش بذلك يرجع إلى وظيفتها التي اشتهرت بها، أي التجارة والاسم في أصله يرجع إلى القروش التي كانت رائجة حينها، فسمّيت قريش من التقرّش، والتقرّش يعني التكسّب والتجارة، وقد ذكر ذلك ابن هشام.
  • روى ابن إسحاق -رحمه الله- في سبب تسمية قريش بذلك إنّ ذلك يرجع إلى تجمُّعها بعد أن كانت متفرّقة، وهو مأخوذ من التقرّش؛ أي التجمّع.
  • ورد في رواية أخرى أنّ سبب تسمية قريش بهذا الاسم يرجع إلى سمك القرش، كنايةً عنه وذلك لقوّة قُريش وعظمتها ومكانتها، وهي بذلك تتشبه بسمك القرش الذي يطغى على باقي الأسماك فيبتلعها، وقريش كذلك تبتلع باقي القبائل بسبب قوّتها.
  • ورد في رواية من الروايات أنّه كان أحد أدلّاء بني كنانة اسمه قريش بن بدر بن يخلد بن النضر، وكان دليلاً لهم في التجارة، فإذا قدمت التجارة قال الناس: قدمت عير قريش، كنايةً عن العير التي ترافق ذلك الدليل، وقريش ذلك من بني عمرو بن الحارث، لذلك أُطلق على قريش ذلك الاسم.

تعرف على كان كفار قريش مقرين بتوحيد

شهرة قبيله قريش

لقد كانت قبيلة قريش من أشهر القبائل العربية في زمن الجاهلية وزمن صدر الإسلام، فقد كان لها شهرة وصيت واسع بين جميع القبائل في ذلك الوقت، وقد كان لها شأن عظيم حين ولد النبي صلى الله عليه وسلم، فالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كان من أحفاد قبيلة قريش وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد منافٍ القرشي .

لقد سكنت قبيلة قريش مكة المكرمة، وكان لها شهرة واسعة فكانت تسقي الحجيج حين يأتون إلى مكة المكرمة، وقد اشتهرت قبيلة قريش بالكرم، وإكرام الضيوف، وكانت في ذلك الوقت من أكبر القبائل العربية في التجارة.

إقرأ أيضاً موقف النبي مع كفار قريش عند فتح مكة

السابق
من طرق المحافظه على الاذن
التالي
طرق لعمل الشوفان للفطور لإنقاص الوزن وطريقة تحضير الشوفان بدون حليب