أمراض

ما هو الاكتئاب المبتسم (الصامت)؟ وهل الاكتئاب المبتسم خطير؟ وعلاج الاكتئاب المبتسم

ما هو الاكتئاب المبتسم

ستتعرف في هذا المقال على ما هو الاكتئاب المبتسم، وربما لم تسمع عنه من قبل، خاصة أن الإصابة بالاكتئاب ترتبط بالحزن واليأس، وعدم الشعور بالسعادة، ولكن الاكتئاب المبتسم هو نوع من أنواع الاكتئاب الذي يختلف عن الاكتئاب السريري، فتابع القراءة لمعرفة ما هو الاكتئاب المبتسم؟

الاكتئاب النفسي

وهو مرض يصيب النفس والجسم ويؤثر على طريقة التفكير والتصرف، ومن شأنه أن يؤدي إلى العديد من المشكلات العاطفية والجسدية، حيث أنه يُعد أحد أكثر الأمراض المنتشرة في العالم، وعادةً لا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب الاستمرار بممارسة حياتهم اليومية كالمعتاد، إذ إن الاكتئاب يُسبب لهم شعورًا بانعدام أية رغبة في الحياة.

قد يصيب الاكتئاب جميع الفئات العمرية حيث إنه لا يقتصر على عمر أو جنس أو عرق أو فئة محددة، لكن تشير بعض الإحصائيات أن النساء الذين تم تشخيص مرض السرطان لديهم أكثر من الرجال؛ ذلك يعود لأن النساء يبحثن عن العلاج بشكل أكبر من الرجال.

يمكنك مشاهدة مقالة قواعد مهمة لمحاربة الاكتئاب

الاكتئاب الصامت

الاكتئاب المبتسم (بالإنجليزية: Smiling Depression) هو مصطلح أطلقه أطباء علم النفس على من يعانون من أعراض اكتئابية، لكنهم يخفون ذلك تحت حياة مثالية ناجحة، وعلاقات اجتماعية عديدة، بينما يعانون ويقاسون أعراض الاكتئاب وحدهم.

لا يتلقى من يعانون من الاكتئاب المبتسم العلاج اللازم لحالتهم، وذلك لطابع حياتهم ونمطه الذي يبدو طبيعياً، لذا قد يكونون أكثر عرضة لإذاء النفس أو الانتحار.

شاهد أيضاً علامات الاكتئاب البسيط

أخطر أنواع الاكتئاب

هناك العديد من أنواع مرض الاكتئاب، والتي تزداد خطورتها عن الأنواع السابقة، حيث يمكن أن تودي بحياة الإنسان أو تأخذه إلى طريق لا رجوع منه، وذلك إذا استسلم المصاب لها، ووضع نفسه في دائرة الاكتئاب التي لا مفر منها إلا بالإرادة والرغبة في الاستشفاء، والآن إليك أخطر أنواع الاكتئاب، والتي نجدها تنتشر بكثرة بين الناس، وأعراضها التي يمكن ملاحظتها بوضوح كنوع من التنبيه للإنسان بأنه قريب من مرحلة الاكتئاب الخطير بأنواعه، وهي كالآتي:

الاكتئاب الحاد

ذلك المصطلح يتردد على ألسنة العديد من الناس اعتقادًا منهم بأن أي شخص يعاني من شدة الضيق أو الحزن بأنه يعاني من الاكتئاب الحاد، والذي قد يجعله يفكر في العزلة أو الانتحار، وبالرغم من أن ذلك صحيح إلا أنه لا يمكن تشخيص أنه حاد بمجرد الشعور بالضيق والحزن.

الاكتئاب الذهاني

يختلف الاكتئاب الذهاني عن أنواع الاكتئاب الأخرى، حيث يصنف بأنه ضمن أخطر الأنواع، وذلك لأنه يصيب الذهن؛ مما ينتج عنه الهلوسة، أو الأوهام الدائمة التي تجعل المصاب دائمًا مؤمنًا بأمور ومعتقدات خاطئة لا وجود لها، ويبدأ في التكيف معها.

الاكتئاب الشديد

يتشابه الاكتئاب الشديد مع الاكتئاب الحاد في أعراضه، والتي تتمثل في الحزن الدائم، قلة الشغف والمحفزات الخارجية، وغيرهم من الأعراض التي إذا لاحظتها تظهر عليك، واستمرت لأسبوعين أو أكثر حينها تُشخص أنك تعاني من اكتئاب شديد.

الاكتئاب الربيعي

وهو من أكثر أنواع الاكتئاب شيوعًا، وهو من أخطر الأنواع، حيث يكثر فيه حالات الانتحار في كل سنة من فصل الربيع؛ لذلك أطلق عليه الاكتئاب الربيعي، والذي يبدأ في شهر أبريل حتى نهاية شهر مايو، وهي الفترة التي يقع فيها فصل الربيع، بالرغم من أن فصل الربيع من أفضل فصول السنة لدى الأشخاص، إلا أنه يعد من أسوء فصول السنة للمرضى، حيث الأشعة الشمسية والهواء المنعش بالربيع تزيد من الطاقة السلبية التي يعاني منها المريض؛ مما تزيد الأمر سوءًا كالتفكير في الانتحار.

الاكتئاب الظرفي

يعرف هذا النوع من أنواع مرض الاكتئاب «باكتئاب التكيف»، وذلك من خلال تكيف المصاب مع الظروف أو الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالألم أو الحزن، مثل: فقدان وظيفتك، وفاة شخص مقرب وهكذا، وبالرغم من ذلك التكيف إلا أنه من أخطر أنواع الاكتئاب التي يمكن أن تجعل المصاب يفكر في الموت للتخلص من ذلك الألم النفسي.

تعرف على كيف أخرج شخص من الاكتئاب؟

ما هو الاكتئاب الحاد

الاكتئاب الحاد هو اضطراب يؤثر على صحّة الإنسان النفسية والعقلية، ممّا يؤثر سلبًا على مشاعر الإنسان وطريقة تفكيره، وهناك مراحل من هذا المرض فقد يؤدي الاكتئاب الحاد إلى مشكلات جسدية وعاطفية كبيرة تقلّل من قدرة الشخص المصاب على العمل أو حتى القيام بأنشطته الترفيهية.

إقرأ أيضاً هل الاكتئاب يسبب ألم في القلب

هل الاكتئاب المبتسم خطير

الجواب نعم، فالاكتئاب الابتسام من أخطر أنواع الأمراض العقلية، خاصة أنه يمكن أن يعرض صاحبه للانتحار، حيث تظهر العديد من الدراسات العلمية أن هؤلاء المرضى يفكرون في ممارسة حياة مهنية تتجاوز الحد المعتاد، مما يتسبب في عليهم أن يفقدوا هدفهم في الحياة، بما في ذلك المشاعر الإيجابية والمتميزة، فإن رغبتهم في فقدان حياتهم تزداد يومًا بعد يوم، وبالتالي يحتاج هؤلاء المرضى إلى الابتعاد عن الضغط النفسي الذي يزيد من مشاعر الحزن والاكتئاب لديهم.

ننصحك بقراءة علامات الشفاء من الاكتئاب

علاج الاكتئاب المبتسم

لا يختلف علاج الاكتئاب المبتسم عن الاكتئاب الاعتيادي، وتتنوع طرق العلاج طبقاً لدرجة وحدة الأعراض التي يعاني من المريض:

  • علاجات مضادة للاكتئاب

قد يصف الطبيب بعض العلاجات المضادة للاكتئاب، وعادة يبدأ تأثير علاجات مضادات الاكتئاب بعد عدة أسابيع من بدئها، لذا لا بد من المتابعة الطبية الدورية للحالة.

  • المعالجة النفسية

من الممكن أن يلجأ المصاب بالاكتئاب المبتسم إلى التحدث مع معالج نفسي، للمساعدة في إفهامه حالته وأفكاره، ومن ثم التعامل الصحي معها.

هناك عدة أنواع من المعالجة النفسية (بالإنجليزية: Psychotherapy)، منها العلاج النفسي المعرفي، أو العلاج الديناميكي النفسي، أو العلاج الجماعي، او العلاج العائلي.

  • مقاومة الضغوطات

إن التعرض الدائم لضغط نفسي سيزيد من تفاقم المشكلة، ولن يجعل طرق العلاج تفلح، لذا لا بد من تعلم كيفية مقاومة الضغط النفسي والتعامل الصحي معه، من خلال تحسين نمط الحياة العام، مثل تنظيم الأولويات، وممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس، والمشاركة مع الغير والتحدث عما يشغل البال.

  • ممارسة الرياضة

تفلح المواظبة على الرياضة دائماً في تجنب الإصابة بالاكتئاب والوقاية منه، كذلك من التخفيف من أعراضه، حتى إن لم يقو المصاب بالاكتئاب السعيد على فعل بعض الممارسات الرياضية، فإن ممارسة بعض الحركات البسيطة خير من ألا يفعل شيئاً.

  • العلاج بالصدمة الكهربائية

من الممكن اللجوء إلى العلاج بالتخليج الكهربائية (بالإنجليزية: Electroconvulsive Therapy) وهي طريقة آمنة لعلاج بعض أنواع الاكتئاب، التي لم يفلح معها العلاجات الأخرى.

لا بد من التنبيه على ضرورة طلب العون في حالة الشعور بأي من الأعراض السابقة، حتى لا يتفاقم الأمر، ويتطور إلى المعاناة من الاكتئاب المبتسم، كذلك لا بد من ألا يقلل أحد أو يستهزأ بألم أو شكوى من باح له، فربما يكون أرض خصبة لنمو اعراض الاكتئاب المبتسم.

يمكنك قراءة المزيد عن الاكتئاب على ويكيبيديا
السابق
تجمع سوائل في عضلة الساق، وعلاج تجمع السوائل في القدمين بالطرق الطبية وبالأعشاب
التالي
أعراض التهاب الأذن الوسطى عند الكبار، وكيفية علاجه بالأدوية والزيوت الطبيعية