أمراض

ما هو الذهان الزوري؟ وهل مريض الذهان مجنون؟ وهل يمكن الشفاء من مرض الذهان؟

ما هو الذهان الزوري

ستتعرف في هذا المقال على ماهو الذهان الزوري أو ما يسمى البارافرينيا، وهو حالة عقلية تشبه الفصام، و يتخللها أوهام جنون العظمة وفي بعض الحالات تصيب الشخص الهلاوس، أي نوع من انواع الاضطراب الفكري، ويصيب الذهان الزوري 10% من مرضى الاضطرابات العقلية، لنتعرف أكثر في المقال الآتي حول مرض الذهان الزوري، وما هي اعراضه وكيفية علاجه بشكل جيد، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن ما هو الذهان الزوري؟

مرض الذهان الاكتئابي

قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب الشديد من الذهان بالإضافة إلى أعراض الاكتئاب الشائعة، ويطلق على هذه الحالة الاكتئاب الذهاني (بالإنجليزية: Psychotic Depression)، وهي حالة تنطوي على رؤية المريض أو سماعه لأشياء غير موجودة في الواقع، أي  يعاني المريض من الهلوسة والأوهام، ومن التفكير المضطرب.

تشير التقديرات إلى أن 3- 11% من المرضى الذين يعانون من الاكتئاب قد يواجهوا الإصابة بالاكتئاب الشديد، ومن بين هؤلاء يمكن أن يعاني 18.5% من الاكتئاب الذهاني، مما يعني أن الاكتئاب الذهاني حالة غير شائعة ولكنها حالة خطيرة، وتعد نسب الانتحار بين المرضى المصابين بالاكتئاب الذهاني مرتفعة.

الذهان ثنائي القطب

هي اضطرابات الدماغ التي تسبب تغيرات في مزاج الشخص وطاقته وقدرته على العمل، وهو حالة من حالات الصحة العقلية التي تؤثر في الحالة المزاجية؛ حيث يتأرجح المزاج بين المرتفع جدًا (الهوس) والمنخفض جدًا (الاكتئاب). كما يمر المريض أيضًا ببعض الفترات من المزاج الطبيعي.

أنواع الذهان

  • الاضطراب فصامي الشكل: هو مشابه لمرض الفصام، إلا ان  أعراضه أكثر اعتدالا وتخلو تماما من الأوهام والهلوسة، على الرغم من ان المرض قد يستغرق أعوام إلا غالبا ما يكون الشخص المصاب بصورة جيدة نسيا اتجاه العمل، الاتصال بالعائلة والأصدقاء.
  • الفصام الذهاني: هو اضطراب حاد في الدماغ، يشوه طريقة تفكير الشخص المصاب به سواء في التفكير، التصرف، التعبير عن مشاعره، النظر إلى الواقع ورؤية الوقائع والعلاقات المتبادلة بينه وبين المحيطين به.
  • الاضطراب الذهاني المشترك: هو نوع من انواع مرض الذهان يشترك فيه شخصان او اكثر حول هاجس معين بسبب علاقتهم المشتركة بفكر معين حول مجتمع وثفافة معينة.
  • الاضطراب الفصامي العاطفي: هو نوع من مرض الذهان شائع بين النساء أكثر من الرجال، ينقسم إلى الكابة وتعكر المزاج الثنائي القطب، يظهر بصفة عامة كهلوسة حسية أو أوهام غير واقعية.

تعرف على أعراض تعاطي المخدرات

الفرق بين الذهان والفصام

الذهان والفصام ليسوا متشابهين كما يعتقد البعض، لذلك يمكن أن نجاوبك على تساؤلك حول الفرق بين الذهان والفصام، من خلال النقاط الآتية:-

  1. الفصام هو مرض عقلي يسبب الذهان، أي هو عرض من أعراضه، ولكن الفصام له أعراض أخرى.
  2. يعاني المصابون بالفصام من أعراض الذهان ( الهلاوس السمعية والبصرية) ولكن ليس ليس كل ما يعاني من الذهان مصاب بالفصام.
  3. الذهان هو فقدان الاتصال بالواقع، والتي تسمى حلقة ذهانية، يمكن ان تحدث من تلقاء نفسها أو ترتبط ببعض الاضطرابات النفسية، مثل الفصام، أو الإدمان على المخدرات، عدم النوم لفترات طويلة.

إقرأ أيضاً دواء أورمازين – ormazine علاج الاضطرابات الذهانية

هل مريض الذهان مجنون

لا يمكن القول ولا النطق على المريض الذي يعاني من مرض الذهان بمصطلح الجنون إطلاقًا لأن مصطلح الجنون هو مصطلح غير علمي يطلقه الناس على المرضي المصابين بمرض الذهان أو الذين يعانون من أي أمراض عقلية أخري، فإجابتنا على هذا بإن مريض الذهان يعاني من مرض عقلي وأعراضه كما تحدثنا من قبل هي الهلوسة والأوهام في نوبات الإصابة بمرض الذهان.

ننصحك بقراءة دواء إنفيجا – invega لعلاج وتخفيف أعراض الأمراض الذهانية

هل مرض الذهان يشفى

الذهان، مثل الاضطرابات الأخرى، يمكن علاجه بنجاح. معظم الناس يتعافون بشكل جيد وتختفي أعراضهم. أدى الفهم المتزايد للذهان وطرق العلاج الحديثة إلى زيادة فرص علاج الذهان لدى الشباب. يمكن علاج المصابين بالذهان في المنزل، وإذا تطلب الأمر دخول المستشفى، فعادةً ما يكون ذلك لفترة قصيرة فقط. لذا يمكن الإجابة عن سؤال هل مرض الذهان يشفى بنعم في أغلب الحالات.

يمكنك الإطلاع على دواء أورمازين – ormazine لعلاج الاضطرابات الذهانية

علاج مرض الذهان الزوري

يعتمد بعض الأشخاص على العلاج الدوائي فقط وعلى الرغم من أنه جزء هام لكن لا يمكن اختزال علاج الذهان عليه فقط، والأهم هو المعالج القادر على تكوين روابط بينه وبين المريض، ويكون أساس العلاقة فيما بينهما هو التفاهم فيستطيع أن يعيد ثقة المريض بنفسه ويلجأ الطبيب النفسي المعالج إلى عدة طرق ومنها:

  • العلاج المعرفي السلوكي
  • التربية النفسية.
  • علم النفس العميق.
  • العلاج الأسري.
  • المعالجة بالحركة سواء بالرقص أو بالفن.
  • العلاج النفسي الاجتماعي
  • تدريبات المهارات الاجتماعية.
  • تدريبات الإدراك فوق المعرفي.
يمكنك قراءة المزيد عن الذهان الزوري على ويكيبيديا
السابق
اعراض الزائدة الدودية عند الرجال، واسباب انفجار الزائدة الدودية وهل ألم الزائدة الدودية مستمر؟
التالي
شروط تقسيط جرير وأهم المزايا والعيوب