طب عام

هل حمض الفوليك يخفض هرمون الحليب

هل حمض الفوليك يخفض هرمون الحليب

حمض الفوليك مهم جدا في ما يتعلق بالحمل و صحة الجنين في هذه المقالة سنتعرف هل حمض الفوليك يخفض هرمون الحليب و هل حمض الفوليك يقوم ايضا بعلاج هرمون الحليب :

هل حمض الفوليك يرفع هرمون الحمل

لا يؤثر تناول حمض الفوليك على مستويات هرمون الحمل عند الحامل، إلا أن له دورًا مهمًا خلال فترة الحمل، فيجب على أي سيدة تخطط للحمل أن تحصل على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك وتستمر على ذلك حتى الأسبوع 12 من الحمل، وفي بعض الحالات قد يوصى بالحصول على كمية أكبر من ذلك، اعتمادًا على ما يراه الطبيب مناسبًا.

إذ يساعد حمض الفوليك في منع حدوث تشوهات عند الجنين متعلقة بالوحدات التركيبية في الجهاز العصبي تُسمى بعيوب الأنبوب العصبي.

وعادةً يكون من الصعب أن تحصل المرأة الحامل على الكمية التي تحتاجها من حمض الفوليك من خلال النظام الغذائي، لذلك، يكون من الضروري الحصول عليها عن طريق مكملات حمض الفوليك كما قد يجب تبديل النظام الغذائي لها ليكون غني بالفوليك.

يمكنك الاطلاع على مقالة فوائد حمض الفوليك للرجال

هل حمض الفوليك ينظم الهرمونات

على الرغم من أنَّ الآلية التي يُفيد فيها حمض الفوليك الدورة الشهرية غير معروفة، إلَّا أنَّ المستويات العالية من حمض الفوليك تزيد من مستويات هرمون البروجستيرون، ويعمل هذا الهرمون على استعادة نظام الدورة الشهرية، ويترتب على ذلك زيادة احتمال الخصوبة.ترتبط المستويات العالية من حمض الفوليك بزيادة هرمون البروجيستيرون، الأمر الذي يعمل على استعادة انتظام الدورة الشهرية.

يمكنك الاطلاع على مقالة  فوائد حمض الفوليك للشعر 

فيتامينات تخفض هرمون الحليب

أهم الفيتامينات التي تخفض هرمون الحليب:

  1. فيتامين B6:

يعتبر مثبط فعال للبرولاكتين، بالإضافة إلى أنه رخيص الثمن وآمن للغاية، وهو جزء من عملية إنتاج الدوبامين، الذي يمكن أن يقلل المستويات الأعلى من هرمون الحليب، والجرعة اليومية الموصى بها من 200 إلى 600 ملجم.

  1. فيتامين E:

يمنع فيتامين E ارتفاع مستويات البرولاكتين.

  1. الزنك:

من المعادن التي تساعد في خفض هرمون الحليب، وهو متوفر في العديد من الأطعمة مثل الحمص، الفاصولياء، البطاطا الحلوة، والمكسرات.

لكن هذا لا يغني عن المتابعة لدى الطبيب المختص وأخذ المشورة اللازمة ومعرفة العلاج الأنسب، حيث يمكنكِ تناول الفيتامينات كمكمل غذائي وليس بديلًا عن العلاج.

يمكنك الاطلاع على مقالة فوائد فيتامين د للبشرة 

الاناناس لعلاج هرمون الحليب

الاناناس لعلاج هرمون الحليب يعد من الفواكه المفيدة حقاً في ضبط مستوى هرمون الحليب في الجسم، حيث أن ارتفاع هذا الهرمون عند السيدات يعد أحد الأعراض المرضية وقد يشير للإصابة بأمراض مختلفة خاصة للمرأة التي لاتمر بفترة الرضاعة أو الحمل، وعلى كل حال سوف نتعرف عليه بالتفصيل.

  • أشار الخبراء بأن وجود توازن بين هرمون البرولاكتين وهرمون الإباضة لا يشكل مشكلة أو ارتفاع في هرمون الحليب إن كانت النسبة تتراوح بين 2.5إلى 2.5 نانو جرام/ مللي، ولكن في حالة ارتفاع نسبة البرولاكتين.
  • فإن ذلك يؤدي لعدم إفراز هرمون الإباضة، وعدم انفجار البويضة، مما يخلق اضطراب في الهرمونات الأنثوية وزيادة في هرمون الأستروجين، ونقص هرمون البروجسترون، مما يسبب سماكة في بطانة الرحم وتكيس في المبايض وتأخر الدورة الشهرية وأحياناً دورات غزيرة ومتباعدة.

يمكنك الاطلاع على مقالة مدة علاج هرمون الحليب 

افضل عشبة لعلاج هرمون الحليب

إليك مجموعة من الطرق لعلاج ارتفاع هرمون الحليب بالأعشاب:

1- خلطة الميرمية والبردقوش

يمكن تناول مغلي الميرمية يوميًا، حيث تشتهر بفاعليتها في تنظيم إفراز هرمون الأستروجين الذي يخفض مستويات البرولاكتين ويساعد في تنظيم الدورة الشهرية.

ينصح بتناول مغلي 2 كوب من الميرمية مع كوب ونصف من البردقوش مرتين يوميًا للحصول على النتائج المرجوة.

2- حبة البركة

حبة البركة لها دور فعال في إفراز هرمون الأستروجين الذي يقلل من هرمون الحليب في الجسم.

لذا ينصح بخلط 2 كوب من حبة البركة مع نصف كوب من حب الرشاد مع قليل من العسل، ثم يضاف الماء المغلي ويغطى لعدة دقائق ويتم تناوله دافئًا لمدة يومين مع متابعة التحليل.

3- خليط الأعشاب البرية

يتم تحضير مجموعة من الأعشاب البرية المكونة من كوب من نفل بنفسجي، كوب من القراص، كوب من النعناع البري وكوب من عنب الحجال. تطحن معًا ثم يغلى ملعقة واحدة من الخليط في كوب من الماء ويتم تناوله مرتين يوميًا.

هذا الخليط يزيد من فرص حدوث الحمل ويزيد من توازن مستوى الهرمونات بالجسم.

4- اليانسون

يمكن علاج ارتفاع هرمون الحليب بالأعشاب من خلال خلط معلقة من اليانسون مع الورد الجوري، ثم تطحن المكونات مع بعضها حتى تصبح ناعمة ويؤخذ بعد ذلك من المطحون مقدار ملعقة ويوضع في كوب من الماء المغلي، ويشرب منه مرة صباحًا وأخرى مساءًا.

5- مشروب الشعير

يستعمل مشروب الشعير الخالي من الكحول صباحًا لعلاج ارتفاع هرمون الحليب بالأعشاب، ويستعمل مغلي ومنقوع الشعير للغرض نفسه.

6- عروق الصباغين

وذلك من خلال خلط عروق الصباغين مع الكمون المطحون، ثم يضاف إلى هذه المكونات الماء المغلي ويترك لينتقع قليلًا. يشرب الخليط مرتين في اليوم.

7- بذور السمسم

يعمل السمسم على ضبط معدل هرمونات الجسم المختلفة ومن بينها هرمون الحليب، لذا يمكن تناول السمسم بانتظام للوصول لمعدل الهرمون الطبيعي في الدم.

8- عشبة تشاستيبيري

يمكن علاج ارتفاع هرمون الحليب بالأعشاب باستخدام عشبة تشاستيبيري، وذلك بسبب فعاليتها في الحد من مستويات هرمون البرولاكتين في الدم.

لذا يمكنك خلط 20 إلى 40 ملليغرام من مستخلص تشاستيبيري بالماء للإستهلاك كل يوم.

يمكنك الاطلاع على مقالة فوائد اليانسون

الاكل الذي يخفض هرمون الحليب

احرصي على تناول الاكل الذي يخفض هرمون الحليب، وستلاحظي النتيحة بعد ثلاثة أشهر.

  • اغلي مردقوش مع ميرمية، واشربي كوبين يومياً، واحد في الصباح قبل تناول أي طعام والآخر قبل النوم.
  • أضيفي كوب من نبتة البردقوش إلى العسل، وتناولي ملعقة كبيرة من الخلطة بعد كل وجبة.
  • احرصي على شرب ما يقارب اللترين من الماء بشكل يومي.
  • أضيفي ملعقة صغيرة من الميرمية إلى كوب من الماء الساخن، واتركيه لمدة ربع ساعة قبل شربه.اشربي كوبين من هذه الخلطة يومياً.
  • اغلي ثلاث أرباع كوب من الحلبة، وربع كوب من حبة البركة، وربع كوب من حبوب الرشاد والمرة، ثم أضيفي إليه العسل للتحلية. واشربي كوباً منه يومياً.
  • اشربي كوباً من الشعير الخالي من الكحول في الصباح الباكر قبل تناول الطعام.
  • تناولي كميات كبيرة من الخضار والفواكه.
  • احرصي على تناول الحبوب الكاملة والبقوليات.
  • تناولي الأسماك التي تعيش في المياه الباردة.
  • تأكدي من تناول الأطعمة الغنيّة بفيتامين ب 6 مثل البطاطا، الموز، السلمون البري، الدجاج، والسبانخ.
  • من الاكل الذي يخفض هرمون الحليب هي الأطعمة الغنية بالزنك مثل المحار، واللحم البقري، الديك الرومي، والفاصولياء.
  • الأطعمة الغنيّة بفيتامين هـ مثل المكسرات، والبذور، وبعض أنواع الزيوت، الخضروات الداكنة اللون، وبعض أنواع المأكولات البحرية.

علاج هرمون الحليب يطول

في الحالات البسيطة التي يرتفع فيها هرمون الحليب بنسب ضئيلة يلجأ الطبيب إلى العقاقير لعلاج هذا الخلل، ولا يحتاج إلى مدة طويلة أثناء العلاج فتختفي أعراض ارتفاع هرمون الحليب بسرعة، ومن أشهر العقاقير المستخدمة في هذه الحالة بروموكربتين، ويجب استشارة الطبيب قبل استعماله.

يمكنمك الاطلاع على مقالة حمض الفوليك على موقع مملكة

السابق
تصرفات الرجل المعجب بصمت والرجل الذي لا يحب, ونظرات الرجل المعجب من بعيد
التالي
تعريف الفقه وموضوعه واقسامه ومشاهير العلماء فيه