الحياة والمجتمع

هو المبلغ المالي الذي سيتقاضاه العامل مقابل أدائه لمهام عمله

هو المبلغ المالي الذي سيتقاضاه العامل مقابل أدائه لمهام عمله

ما هو المبلغ المالي الذي سيتقاضاه العامل مقابل أدائه لمهام عمله ؟ هذا السؤال من أحد الأسئلة التي يبحث عن الإحابة الصحيحة لها الكثير من الأشخاص داخل المملكة العربية السعودية المهتمين بدراسة الإدارة وأنظمة العمل والعلاقات الناشئة عن عقود العمل، وحقوق العمال وغيرها من الأمور الهامة. ونتعرف على الإجابة الخاصة به من خلال المقال التالي.

هو المبلغ المالي الذي سيتقاضاه العامل مقابل أدائه لمهام عمله

ينص السؤال على “هو المبلغ المالي الذي سيتقاضاه العامل مقابل أدائه لمهام عمله” وهذا السؤال من أسئلة المصطلحات العلمية. من خلال السؤال يتم تعريف مصطلح معين في المادة محل التخصص، وعلى الطالب/الدارس أن يتعرّف على المعنى المراد من هذا التعريف. وإجابة هذا السؤال هي:

الأجر الفعلي

ما هي الأجور

الأجر هو ما يتقاضاه العمال أو الموظفين لقاء قيامهم بالأعباء الوظيفية المطلوبة منهم خلال مدة محددة، ويعتبر الأجر واحدًا من أهم تكاليف العملية الإنتاجية حيث يقوم بصرفه للعامل بشكل دوري في لقاء إنتاجه للعمل المطلوب منه على الوجه الأتم. وتختلف أنواع الأجور بشكل كبير باختلاف التصنيف على النحو التالي: [1]

  • تنقسم الأجور إلى أجور اسميه وأجور حقيقى على أساس القوة الشرائية والغرض منه.
  • كما تنقسم الأجور إلى أجور زمنية وأجور حسب الإنتاج بحسب طرق دفع الأجر.

وفيما يلي شيء من التفصيل حول الأجور.

  •  الأجر الاسمي، هذا الأجر هو المبلغ الذي يتقاضاه العامل في نظير قيامه بعمله. وذلك بغض النظر عن القيمة الشرائية لهذا المبلغ سواء قلت أو زادت فتقل قيمته الحقيقية مع ارتفاع الأسعار.
  • الأجر الحقيقي: هو مقدار الأجر الذي يتقاضاه العامل من أجل إشباع الحاجات الخاصة به، وبصيغة أخرى؛ هو عبارة عن القوة الشرائية للمال الذي يحصل عليه العامل لقاء القيام بالعمل.
  • الأجر الزمني: وهذا النوع يتم الاتفاق فيه بين العامل وصاحب العمل على أجر معين نظير قضاء وقت معين في العمل بغض النظر عن الإنتاجية التي يقدمها العامل، وهذا النوع هو الأكثر شيوعًا من بين أنواع الأجور.
  • الأجر حسب الإنتاج: وهذا النوع من الأجور ينتشر في المجالات الصناعية حيث يتم الاتفاق بين العامل ورب العمل على أن يتم تحديد قيمة الأجر بحسب الإنتاج الذي قام به العامل.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال ما هو قيمة المال الذي يتقاضاه العامل مقابل أدائه لمهام عمله ، كما تعرفنا على الأجور بشيء من التفصيل، وأنواعها.

السابق
حدد كيف يبرز الكاتب الكلمات المهمة في نص ؟
التالي
يرمز للنظام الدولي للوحدات بالرمز ؟ .. وحدات القياس في النظام الدولي للوحدات

اترك تعليقاً