أمراض

أخطاء تزيد أعراض الزكام سوءاً

الزكام

أخطاء تزيد أعراض الزكام سوءاً

يمارس الكثير أخطاء تزيد أعراض الزكام سوءاً فيما يلي نذكر البعض منها مثل الاعتقاد الخاطئ للإصابة بالزكام، وتجاهل المرض، ونشر الجراثيم، ونفخ الأنف بقوة أو بكثرة، وعدم الحصول على قسط كافي من النوم، والتعرض للضغوطات النفسية، والحصول على كميات قليلة من السوائل، والإفراط في استخدام البخاخات الأنفية، والتدخين، وغيرها.

 

مدة الشفاء من الزكام

يستمر الزكام عادة لمدة تتراوح من 3 إلى 7 أيام، وفي بعض الحالات قد يستمر لمدة أسبوعين إضافيين. علماً أنّ الزكام قد يصبح أكثر حدّة عند الأشخاص الذين يعانون من خلل في الجهاز المناعي، ومن يعانون من سوء التغذية، كما يمكن أن يكون أشد خطورة عند الأشخاص المصابين بالربو.
وتختلف حدّة الأعراض المصاحبة للزكام من شخص إلى آخر، ويمكن اختصارها بـ: سيلان الأنف أو انسداده، الشعور بألم في العضلات والعطس وآلام الحلق، التي تزول بسرعة في أغلب الحالات من خلال تلقي العلاج المناسب واحتساء المشروبات الساخنة.

الرشح والانفلونزا

يتشارك كل من الإنفلونزا والزكام ببعض الأعراض (السعال وألم الحلق)، غير أنهما يحدثان بسبب فيروسات مختلفة، وقد تكون الأنفلونزا أخطر بكثير من الزكام.

يمكن للشخص لو كان سليماً جسدياً ومعافى بشكلٍ عام أن يتدبر أعراض الزكام أو الرشح بنفسه عادةً، دون أن يراجع الطبيب. فيمكنه العناية بنفسه عن طريق الراحة، وشرب السوائل غير الكحولية كي يتفادى التجفاف، وبتجنب النشاطات الجسدية الشاقة. وتستطيع المسكنات مثل الإيبوبروفين والباراسيتامول أن تسكن الأوجاع والألم.

الزكام بداية الحمل

فيما يلي نخبرك بالاثار السلبية عند الإصابة بالزكام أثناء الحمل:

  • لا يأتي الزكام بمفرده، ولكن تظهر معه أعراض أخرى مثل الام الرأس، والشعور بالخمول، وهذه الأعراض تكون مزعجة بصورة كبيرة للحامل، ولا تستطيع ممارسة أنشطتها اليومية.
  • يؤدي الزكام إلى إنسداد الأنف، وقد تشعر الحامل بضيق في التنفس وخاصةً في فترة الليل وأثناء النوم، وبالتالي لا تحصل على القسط الكافي من الراحة.
  • عند العطس أو النفخ من الأنف بصورة متكررة، تشعر الحامل ببعض الالام في منطقة الصدر والبطن.

 

مراحل الزكام

على الرغم من أن مرض الزكام أو الرشح ليس مرضًا خطيرًا ولا يشكل أي نوع من الخطورة أو القلق على حياة الإنسان ؛ إلا أنه من اللازم أن يتم الإسراع في علاجه حتى لا تتفاقم العدوى وتؤدي إلى حدوث أي مضاعفات صحية ، وتجدر الإشارة إلى أن أدوية علاج الزكام لا تُساعد على علاجه بشكل فعلي ولكنها تُساعد فقط على تخفيف الأعراض ، وتستخدم فئات الأدوية التالية في علاج الزكام :

أدوية مضادات الهيستامين : هذه الأدوية من شأنها أن تعمل على تخفيف أعراض الزكام مثل الكحة الشديدة ، والتخلص من سيلان الأنف ، إلى جانب أنها تعمل على التخلص من الاحتقان والالتهاب المخاطي بالأنف .

المكملات الغذائية : وأهمها المكملات الغذائية المحتوية على عنصر الزنك وبعض الفيتامينات مثل فيتامين C لما لها من فاعلية كبيرة في علاج كل أعراض الزكام .

المضادات الحيوية : يجب أن نُشير إلى أنه لا يوجد حاجة إلى استخدام المضادات الحيوية في علاج الزكام إلا في حالة واحدة فقط وهي التي يحدث بها عدوى بالجراثيم أثناء الزكام .

 

علاج الزكام للحامل في الشهر السابع

الحصول على الراحة: يجب الحرص على الحصول على قسط كافٍ من الراحة عند الإصابة بالزكام خلال فترة الحمل، ويمكن ذلك من خلال أخذ قيلولة أثناء النهار، والحرص على النوم بشكلٍ جيد أثناء الليل، والجلوس لإراحة الجسم عند الشعور بالتعب.

تناول الطعام: قد تنخفض الرغبة بتناول الطعام عند الإصابة بالمرض، ولكن يجدر بالأم الحامل الحرص على الاستمرار في تناوله بشكلٍ طبيعيّ خلال هذه الفترة، وفي حال عدم القدرة على تناول وجبات كبيرة يمكن تقسيم الوجبة إلى عدّة أجزاء صغيرة على أوقات مختلفة من اليوم.

 

مثبطات السعال: تُعدّ الأدوية المثبّطة للسعال (بالإنجليزية: Cough suppressants) من الأدوية الآمنة بشكلٍ عام خلال فترة الحمل، مثل الديكستروميثورفان (بالإنجليزية: Dextromethorphan)، ولكن يجب الحرص على السيطرة على السعال من خلال الطرق الطبيعيّة أولاً، مثل تناول أقراص المص للحلق التي تحتوي على النعناع والتي تساعد على التخفيف من السعال والتهاب الحلق.

مضادّات الاحتقان: إنّ نتائج الدراسات التي أُجريت على استعمال مضادّات الاحتقان (بالإنجليزية: Decongestants) خلال فترة الحمل لا تزال متضاربة، ولذلك لا بُدّ من استشارة الطبيب حول إمكانيّة استخدام هذه الأدوية.

 

علاج الرشح للحامل

الغرغرة: تساعدة الغرغرة بالماء الدافئ والملح على تخفيف التهاب الحلق والسعال المصاحبين للزكام، كما يمكن التخفيف من التهاب الحلق بتناول كوب من الشاي الدافئ الخالي من الكافيين والمضاف إليه العسل أو الليمون.

محلول الأنف الملحيّ: يمكن اللجوء إلى استخدام قطرات الأنف الملحيّة أو بخّاخات الأنف للمساعدة على تقليل سمك المخاط في الأنف، والتخفيف من التهاب أنسجة الأنف الداخليّة.

ترطيب الجو: يساعد ترطيب الجو على التخفيف من أعراض الاحتقان المصاحبة للزكام، ويمكن تحقيق ذلك باستخدام جهاز الترطيب المنزليّ، أو الاستحمام بالماء الدافئ المصحوب بالبخار، أو استخدام التبخيرة واستنشاق البخار، كما يُنصح برفع الرأس عند الاستلقاء للتخفيف من احتقان الأنف.

الكمّادات: يمكن استخدام كمّادات الماء الباردة أو الدافئة للمساعدة على التخفيف من ألم الجيوب الأنفيّة.

 

علاج الزكام للحامل

8 أعشاب طبيعية لها مفعول قوي لعلاج الزكام للحامل
  • – الزنجبيل والليمون يعتبر الزنجبيل مع عصير الليمون من أكثر العلاجات الفعالة ضد الزكام وذلك من خلال عصر كوب من الليمون ومضاف إليه الزنجبيل المطحون وملعقة من العسل.
  • – التمر الهندي .
  • – حبة البركة أو السمسم الأسود.
  • – الثوم.
  • – فيتامين .
  • – شوربة الدجاج .
  • – نبات الجينسنغ .
السابق
دواء برافيا سي ار – Pravia CR لعلاج الهوس الاكتئابي
التالي
دواء براكسيلان – Praxilene لعلاج تشنجات في الساقين ليلا

اترك تعليقاً