أمراض

حبوب داخل جفن العين العلوي أسباب ظهورها وطرق علاجها

أسباب ظهور حبوب داخل جفن العين العلوي عند الأطفال

حبوب داخل جفن العين أسباب ظهورها وكيفية علاجها ، كل هذا سيتم طرحه في هذا المقال .

أسباب ظهور حبوب داخل جفن العين العلوي عند الأطفال

السبب الرئيسي لحبوب العين هو البكتيريا المكورة العنقودية ولكن هناك أسباب أخرى منها:

شحاذ العين

هو عبارة عن بثور حمراء اللون تتناثر على جفن العين.
يرجع الإصابة بشحاذ العين إلى الانسداد الكامل الذي يحدث في الغدد الدهنية.
قد يتعرض الشخص الذي يعاني من السكري إلى الإصابة بشحاذ العين.
نتيجة المركبات الكيميائية الرديئة الموجودة في مستحضرات التجميل غير المعروفة.
الالتهابات المزمنة في العين وإهمال علاجها.

البردة

تتشابه مع شحاذ العين في العديد من الصفات.
تحدث نتيجة امتلاء غدد العين بمواد زيتية مما يسبب انسداد بها بشكل كامل.
الفرق بين البردة والشحاذ أن البردة تصيب جفن العين من الداخل.
أما الشحاذ يصيب جفن العين من الحواف.
حدوث انسداد في المجرى الدمعي للعين.
حدوث التهاب مزمن في جفن العين وإهماله.
عدم تنظيف العين من الأتربة أو المكياج وتركه لفترات طويلة.
زيادة نشاط الغدد العرقية.
تعرض الشخص للتقرحات الدهنية في جفن العين.
حدوث تكيسات دهنية في جفن العين.

يمكنك أيضا مشاهدة مقالة علاج انتفاخ العين بعد البكاء بعدة طرق

علاج الحبوب البيضاء في جفن العين

  • يجب الذهاب إلى الطبيب المختص عند الإصابة بتلك الحبوب خاصة كبيرة الحجم.
  • ويمكن استخدام طرق العلاج المنزلية في حالة ظهور حبة واحدة صغيرة باستخدام زيت اللوز.
  • يقوم الطبيب بعلاج الشخص المصاب باستخدام المضاد الحيوي.
  • ويقوم الطبيب باختيار نوع المضاد الحيوي المناسب تبعا لحالة المريض وأيضا مكان الإصابة.
  • ومن الممكن أن يتم استخدام المضاد الحيوي في كريم موضعي على الجفن نفسه.
  • أو يتم استخدام مضاد حيوي على شكل حبوب أو أقراص ويحدث هذا حتى يتم تجنب زيادة العدوى وانتشارها.
  • قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة في حالة عدم فاعلية العلاج الدوائي في التخلص من الحبوب.
  • ويتم التخلص منها جراحيًا بقطع الحبوب حتى يقوم الطبيب بتفريغها وذلك يكون أسرع في الشفاء.

لمشاهدة مقالة ما سبب جفاف العين وكيفية علاجه والوقاية منه

أسباب ظهور حبوب داخل العين

لا تتشابه جميع الحبوب البيضاء التي تظهر في جفن العين وتختلف من حيث الحجم والخطورة لذلك يجب اللجوء إلى طبيب مختص حيث أنها قد تؤثر على الرؤية ومن أسباب الإصابة بها هي:

الإصابة بالشحيمات

نتيجة تعرض العين للأشعة فوق البنفسجية المصاحبة لأشعة الشمس.
تقوم تلك الأشعة بالتسبب بجفاف العين مما بسبب حدوث تجمع في البروتين والدهون.
وذلك يؤدي إلى ظهور شحيمات داخل جفن العين وتكون لونها أبيض.
الإصابة بالظفرات
هي أحد الأعراض المصاحبة لشحيمات العين.
وتكون عبارة عن حبوب كبيرة تظهر فوق القرنية.
تكون الحبوب في شكل مثلثي.
ويختلف لونها فقد تظهر باللون الوردي أو الأحمر أو الأصفر.
والظفرات تؤدي إلى شعور الشخص بثقل عند فتح وغلق العين.
تؤثر على قدرة الشخص على الإبصار بشكل جيد.
الإصابة بخدوش في القرنية مما يسبب ظهور تورم وانتفاخ في جفن العين.
التعرض لمرض سرطان العين
من الأعراض المصاحبة لسرطان العين ظهور حبوب في منطقة العين.
وتؤثر تلك الحبوب على الخلايا الصبغية الموجودة في العين.

 

من الممكن أيضا مشاهدة مقالة عملية ليزك لتصحيح النظر على ماذا تنطوي جراحة الليزك

علاج حبوب بيضاء في الجفن السفلي من الداخل

  • يوجد علاج منزلي يستخدمه البعض في علاج حبوب بيضاء في الجفن السفلي من الداخل، ولكن يجب أن يكون حجمها صغير، علاج حبوب الجفن الكبيرة تحتاج إلى الذهاب للطبيب.
  • البعض يلجأ في علاج حبوب بيضاء في الجفن السفلي من الداخل بالعلاج المنزلي، وهو وضع الكمادات التي تكون دافئة على العين.
  • يصف الطبيب لمريض حبوب الجفن السفلي ذات اللون الأبيض علاج عبارة عن مضادات حيوية، وذلك من أجل القضاء على العدوى في وقت وجيز، وحتى يمنع انتشارها.
  • تكون المضادات الحيوية التي يتم استخدامها في علاج حبوب بيضاء في الجفن السفلي من الداخل موضعية أو على هيئة أقراص يتم تناولها.
  • توجد بعض الحالات التي تعاني من ظهور الحبوب البيضاء في داخل جفن العين السفلي إلى تدخل جراحي، وذلك لأن وضع هذه الحبوب خطير وتكون آلامها قوية.
  • يقوم الطبيب بعمل جراحة بسيطة، وذلك يكون عندما لا يستجيب المريض للمضادات الحيوية، ومن خلال هذه الجراحة تتم عملية الشفاء بسرعة.
  • يعمل الطبيب جراحة للحبوب وذلك بفتحة صغيرة جدًا، حتى يتم إخراج كل الدمل الذي يكون بداخلها، وبعد هذه الجراحة يقل كل من الألم والانتفاخ الذي يكون حول العين.
  • يجب على المصاب إتباع كل ما يقوله له الطبيب، وذلك لضمان الشفاء في وقت سريع.


تصفح و شاهد مقالة ما هي أسباب رفة العين اليسرى واليمنى؟

علاج حبوب العين بالأعشاب

1- الحرشف البري Milk Thistle

على الرغم من أن #الحرشف_البري، ومكونه الأساسي النشط “سيليمارين” معروف مفعوله في دعم الكبد، فقد تبين أيضاً أنه يفيد العيون. إن الكبد هو الجهاز الرئيسي الذي يعتبر مرآة العيون، لأنه يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان والغلوتاثيون في الكبد، وهي المسؤولة عن المساعدة في إصلاح تلف العين.

2- عشبة جينكة بيلوبا Ginko Biloba

ظلت تستخدم لقرون لعلاج مشاكل العيون والجهاز العصبي المركزي، وتبين أنها الموسع المخي للأوعية الدموية الوعائية التي تعزز الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم في الجزء الخلفي من العيون.كما أثبتت الدراسات وجود فوائد لعشبة جينكة بيلوبا ضد مختلف اضطرابات الأوعية الدموية، بما في ذلك الغلوكوما.

3- الشمر Fennel

إذا كان لديك عيون دامعة أو ملتهبة، يقال إن الشمر مفيد جداً في هذا الصدد.وبصرف النظر عن مثل هذه الحالات الخفيفة، يمكن للشمر الخام أو شاي الشمر، المستخدم كغسول للعيون، أن يساعد في ظروف أكثر خطورة مثل إعتام عدسة العين والغلوكوما. وفي عام 2008، قامت إحدى الدراسات باختبار مستخلص بذور الشمر المائي لاستكشاف آثاره على النماذج التجريبية للغلوكوما. أظهرت النتائج انخفاضا في ضغط العين، مما يبرهن على دور الشمر كدواء مضاد للغلوكوما.

4- الزعفران Saffron

مثل الشمر، اشتهر الزعفران بين توابل الطهي بأنه يساعد على تحسين البصر، بما في ذلك تحسين نتائج العتامة. وفي تجربة سريرية، أفاد كل مشارك تناول الزعفران بتحسن في الرؤية، مما دفع الباحثين إلى إحياء هذه العشبة كمفتاح محتمل لمنع فقدان البصر بين كبار السن.وفي دراسة أخرى، وجد الباحثون أن الزعفران حسن حساسية وميض الشبكية في المرضى، الذين تم تشخيصهم بوجود الضمور البقعي المبكر المرتبط بالعمر.

5- العنبية Bilberry

من المثير للاهتمام أن الطيارين البريطانيين أثناء الحرب العالمية الثانية ذكروا أن تناولهم فاكهة العنبية قد ساعد على تحسين رؤيتهم الليلية. كما أن نبات العنبية يعتبر مفيداً لدوران الأوعية الدقيقة (أي تدفق الدم في أصغر الأوعية الدموية) في جميع أجزاء الجسم.وقد تكون هذه النبتة ذات فائدة في العديد من اضطرابات العين بما في ذلك اعتلال الشبكية، والتنكس البقعي، وكذلك الحد من التهاب شبكية العين.

6- الشاي الأخضر Green Tea

إن الدوائر السوداء والانتفاخ حول العينين، يمكن أن تكون ظواهر محرجة، ولكن وضع أكياس الشاي الأخضر على العينين (كما لو كانت شرائح خيار) قد تكون فعالة في الحد من التورم والسوائل حول العينين.ويتسم الشاي الأخضر بمحتوياته المرتفعة من التانين ومضادات الأكسدة. كما أنه يحتوي على الكافيين الذي يساعد على تقليص الأوعية الدموية التي تسبب تورم حول العينين.والتانين بما هو معروف عنه من خصائص قابضة، قد يقلل من تمدد الشعيرات والأوعية الدموية الموجودة تحت العينين، التي تؤدي إلى حدوث الدوائر السوداء.

7- الكركم Turmeric

ذاع صيت الكركم لمزاياه الصحية والطبية، بما في ذلك تأثيره الإيجابي على العينين. وهذه العشبة قادرة على تعزيز صحة العين عن طريق الحد من أكسدة عدسة العين. ووفقاً للبحث، فإن أكسدة العدسة تعتبر من الأسباب الرئيسية للعديد من اضطرابات العين.كما يحتوي الكركم على الكركمين المعروف بخواصه المضادة للالتهابات.

8- مستخلص بذور العنب Grape seed Extract

يعتبر مستخلص بذور العنب أحد أفضل العناصر في تعزيز صحة العيون. ويوصى به لعلاج اضطرابات العيون مثل إعتام عدسة العين واعتلال الشبكية السكري والضمور البقعي. ويحتوي على العديد من المواد الكيميائية النباتية التي يعتقد أنها مفيدة للعيون – بما في ذلك حمض اللينوليك، والفلافونويدات، وفيتامين “E”، وبروانثوسيانيدينز أوليغوميريك.ومن المعروف أن بروانثوسيانيدينز أوليغومياندين تتسم بخصائص مضادة للهيستامين ومضادات الأكسدة، والتي تعتبر قادرة على تعزيز صحة العين.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن:جلطة الساق اليسرى علاماته

أسباب ظهور حبوب داخل جفن العين السفلي

هناك أسباب عديدة لظهور حطاطات في الجفون ، وذلك لأن البكتيريا تتكاثر في الغدد الدهنية للجفون ، أي عند انسداد هذه الغدد يتم انسدادها تدريجيًا ، وعندما يتم انسدادها تمامًا ، فإن هذا الوضع هو هذا وقد تصبح القضية. بالإضافة إلى أسباب أخرى قد تحدث أيضًا ما يسمى بظاهرة البرد والتسول والتي سنذكرها على النحو التالي:

  • استجداء العين: يظهر الاحمرار والتورم على الجفون فقط ، والسبب الرئيسي هو انسداد الغدد الدهنية ، وهناك العديد من العوامل التي تزيد من ظهور استجداء العين ، أو مرضى السكري أو بعض الأمراض الجلدية ، مثل الالتهابات التي تسببها المواد الكيميائية في مستحضرات التجميل السيئة ستؤثر على العيون.
  • بورا: القشر شبيه جدًا بالنحلة ، وهو مادة دهنية تسد مسام الغدة وتشكل كيسًا على الجفن العلوي ، بالإضافة إلى أن القشر يظهر داخل الجفن ، ويمكن للنحلة الوصول بسهولة إلى الحافة.
    هناك أيضًا عدة أسباب لظهور الحبوب في العين ، منها انسداد القناة الدمعية ، ووجود التهاب مزمن في الجفن أو عدم الاهتمام الكامل بنظافة العين ، وظهور الحبوب في الجفن السفلي قد يشير إلى وجود تقرحات دهنية أو تكيسات أو زيادة في الغدد العرقية.
    وتجدر الإشارة إلى أن معظم العلاجات هي مضادات حيوية موضعية ، ومن الضروري مراجعة الطبيب للفحص والتشخيص المناسب.
    بالإضافة إلى أن ظهور البثور داخل الجفون يختلف باختلاف موقعها وحجمها ، ويمكن أن تختفي الحبوب الصغيرة مع بعض العلاجات المنزلية ، ولكن قد تختلف الحبوب الكبيرة حسب مكانها ، سواء كانت على الجفن العلوي أو على الجفن السفلي.

بامكانك أيضا مشاهدة مقالة ما علاج الزراق تحت العين المضروبة وبعض التحذيرات لإصابات العين.

أسباب ظهور حبوب فوق العين

إن أسباب ظهور الحبوب على الجفن مختلفة ، لكن معظمها سهلة العلاج كما سنلاحظ ادناه :

غدد زايس

العدوى في غدد زايس  هي السبب الأكثر شيوعا لظهور الحبوب على الجفن ، والجميع في مرحلة ما من الحياة قد يكون تعرض لهذه العدوى ، وهي عبارة عن نتوء صغير في جفن العين ، قد يظهر الأنتفاخ أو التورم في قاعدة الرموش أو تحت الجفن .الغالبية العظمى من الاصابات ناتجة عن عملية معدية بكتيرية تسببها المكورات العنقودية. هذه العدوى عادة ما تتطور في غضون أيام قليلة أو تصبح ملتهبة. لكن من المهم أن نوضح أن هناك نوعين مختلفين من االعدوى.مكن أن تكون اللزوجة خارجية أو داخلية. أول واحد يبدأ من قاعدة رمش ، فهي تشبه بثرة وترتبط عدوى بصيلات الشعر. من جانبها ، تنمو الصبغة الداخلية داخل الجفن وترتبط بعملية معدية للغدة الدهنية للجفن.

دمل العين

دمل العين ( شلازيون ) هو السبب الثاني الأكثر شيوعاً المتعلق بوجود الحبوب على الجفن . ينجم مرض شلازيون عن انسداد الغدة الدهنية في الجفن “غدة ميبوميوس”  التي تقوم بوضيفة ترطيب العين بواسطة الزيوت التي تفرزها ، إن انسداد هذه الغدة يؤدي الى احتباس تلك الزيوت داخل الجفن ، مما يسبب الأنتفاخ .

أسباب أخرى

  • أكياس الميليا :وهي نوع الخراجات البيضاء الموجودة في الجفن وكذلك في أجزاء أخرى من الوجه مثل الأنف والشفتين. تظهر هذه الخراجات عندما لا تتم إزالة خلايا الجلد الميتة بشكل طبيعي عن طريق حبسها في غدة العرق أو بصيلات الشعر ، وبالتالي يتشكل نوع من الحبوب على الجفن . تشيع خراجات الميليوم في المواليد الجدد ولكن هذا لا يُعفى أي بالغ من المعاناة منها في وقت ما من الحياة
  • Xanthelasma : هو سبب آخر مرتبط بوجود البثور على الجفن ، وتتميز هذه الحالة عن طريق المطبات الصفراء تحت الجلد ، حول الجفن والجفن نفسه. يرجع وجودها إلى تراكم الدهون (الكوليسترول) تحت سطح الجلد ويعتقد أنه يظهر في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

الزانثيلازما هي رواسب دهنية ناعمة مصفرة تتشكل تحت جلدك. إنه ليس ضارًا ، لكن في حالات نادرة قد يكون مؤشرا على الإصابة بأمراض القلب المحتملة. هذا هو السبب في أنه من الجيد أن يقوم الطبيب أو أخصائي الأمراض الجلدية بفحصه .

مشاهدة مقالة  أفضل قطرة لعلاج حساسية العين وكيفية تشخيص الحساسية

حبوب حمراء تحت العين عند الأطفال

ممكن أيضاً تظهر هذة النقط الحمراء نتيجة لأخذ أدوية التي يمكن أن تعمل علي زيادة سيولة الدم مثل الأسبرين أو الإيبوبرفين.النمشات : عبارة عن نقط حمراء أو بنفسجية اللون تظهر علي الجلد ، وتظهر بسبب نزيف بسيط من جرح في أحد الأوعية الدموية الشعيرية .النمشات تُشير إلي واحدة من بين ثلاثة أنواع من النزيف في الجلد ويمكن تميزهم عن بعضهم البعض عن طريق الحجم ، ونوعين النزيف الأخري هما فرفرية هينوخ شونلاين( طفح جلدي نزفي ) و كدمة ، وتتميز النشكات بأن قُطرها أقل من 3 ميلليميتر .

يُستخدم مُصطلح النمشات في حالة الجمع حيث أن ظهور واحدة فقط نادراً ما تحدث .ما هي أسباب ظهور النمشات ؟

السعال ، كتم النفس ، القئ ، البكاء .

تظهر النمشات نتيجة جرح ونزف أحد الأوعية الدموية الشعيرية والتي يُمكن أن تنجرح نتيجة للسعال الشديد ، كتم النفس ، القئ والبكاء الشديد (شهق) والتي تؤدي في الغالب إلي ظهور نمشات الوجه خاصة حول منطقة العينين ، وهذة حالة بسيطة وآمنة وتختفي بعد أيام قليلة من ظهورها.

الضيق أو الإختناق .

يُمكن أن تظهر النمشات نتيجة تعرض الأنسجة إلي ضغط شديد ( مثل : عند الربط الشديد لأحد أطراف الجسم أو عند التعرض لسعال شديد أو قئ شديد ) .

حروق الشمس ، حمل الأثقال ، الولادة .
إستخدام علاج صيني يُسمي Gua Sha الذي يعمل علي تقشير وصنفرة الجلد .
تدريب G العالية (high G training): وهو عبارة عن أحد التمارين القتالية التي يُمكن بسببها أن يحدث نزف في الأوعية الدموية الشعيرية .

يجب عليك إستشارة الطبيب إذا إستمرت الحالة أكثر مما متوقع حيث أنة من المتوقع أن تختفي بعد أيام قليلة من ظهورها .

و يمكنك أيضا مشاهدة مقالة علاج انتفاخ العين بعد البكاء بعدة طرق

حبة في زاوية العين من الداخل

يوجد العديد من الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالتهاب كيس الدمع، ويُعدّ انسداد القناة الدمعيّة أهمها، إذ يحدث التهاب زاوية العين -التهاب كيس الدمع- عادةً نتيجة انسداد هذه القناة، وتعزى أسباب حدوث الانسداد إلى كلٍ مما يأتي:

  •  التهاب الجيوب الأنفيّة.
  • وجود زوائد لحمية داخل الأنف.
  • جراحة الانف.
  • جراحة الجيوب الأنفية.
  • الإصابات؛ ككسور الأنف أو إصابات العين.
  • دخول جسم غريب إلى داخل القناة.
  • العمر، فمع تقدم العمر تبدأ الفتحات التي تخرج الدموع بالتضيق مما يتسبب في الانسداد، والنساء أكثر عرضةً للإصابة بانسداد القنوات الدمعية المُصاحب لتقدم العمر؛ لأنّ القنوات الدمعية لدى النساء أضيق من القنوات الدمعيّة لدى الرجال.
  • انسداد القناة الدمعية الخلقي، إذ يولد بعض الأطفال بقناة دمعية مسدودة. قطرات العين، خاصة المستخدمة لعلاج المصاب بـالمياه الزرقاء في العين، إذ يتسبب استخدامها على المدى الطويل في انسداد القناة الدمعيّة.
  • الأورام الأنفية.
  • الإصابة بالعدوى؛ كالتهابات العين.
  • بعض الأمراض؛ مثل: الساركويد، والأورام الحبيبية المصاحبة لالتهاب الأوعية.
  • العلاج الكيماوي والأشعاعي لمرضى السرطان.

يمكنك قراءة المزيد حول حبوب  جفن العين علي موقع صيدلية

 

 

السابق
ارتخاء العين و أفضل نوع قطرة لشد الجفن في العين وكيفية علاجه
التالي
الاستجماتيزم وعلاجه وهل هو خطير ويسبب الدوخة وكيفية علاجه

اترك تعليقاً