رياضة

أضرار رفع الأثقال

اضرار رفع الاثقال على الظهر

هو الشعور بألم قوي يجتاح الظهر و يمتد إلى الساقين مع الإحساس بخدر و غياب القدرة على الشعور فإن الأمر يعني أنك للأسف قد عرضت فقرات ظهرك لضرر شديد يجب معه أن تتوقف التمارين فوراً، و تذهب إلى المشفى قبل أن يتطور الأمر .

فبحسب المتخصصين و المحترفين الرياضيين فإن الممارسة الخاطئة لتمارين مثل الـ Squat “القرفصاء” أو الـ deadlifts “الرفعة الميتة” من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى الفتك بفقرات الظهر و العمود الفقري و التسبب بألم و تمزق عضلات أسفل الظهر أهم العضلات المسؤولة عن كل خطوة يقوم بها الإنسان .

و لا يؤدي الإهمال في ممارسة التمارين السابق ذكرها إلى الضرر بفقرات و عضلات العمود الفقري فقط بل قد يشمل الضرر أوتار الركبة والعضلات المحيطة بها .

و ينصح الطبيب الرياضي بول موستوف بالتوجه فوراً إلى المشفى في حالة استمرار الشعور بالخدر في الظهر و الساق بشكل يؤدي إلى صعوبة في الحركة و المشي.

رفع الاثقال للمبتدئين

– يجب أن يختار الوقت المناسب قبل بدء رفع الأثقال، و تجهيز الجسم و تحفيزه بدنيًا و نفسيًا.

– من الضروري أن تخضع لبرنامج غذائي متكامل حتى تبني جسمك بطريقة صحية تقدر أن تتحمل رفع الأثقال بدون حدوث مشاكل، تناول بروتين و الكربوهيدرات بنسب مضبوطة تحت إشراف طبيب متخصص في التغذية.

– تناول من 2 لتر إلى ثلاثة لتر في اليوم حتى تتخلص من السموم الموجودة في الجسم.

– الابتعاد عن التدخين أو تناول المخدرات، و شرب السجائر لأنها تدمر الصحة و تؤدي إلى الوفاة.

– عليك البدء أولًا بممارسة رفع الأثقال على الأجهزة، ثم حمل الأوزان الحرة كي تحافظ على توازن جسمك و صحته.

– أختار الأدوات المناسبة من الحذاء الخاص بالرياضة.

– ارتداء الحزام الخاص بمنطقة البطن حتى تحمي عضلات البطن من حدوث مشاكل بها.

– من الضروري أن تضع الجير في يدك عند حمل الأوزان، حتى تمتص العرق و لا تنزلق منك.

– يفضل الذهاب للطبيب لعمل الكشف الطبي، و التحاليل للتأكد من قدرة على ممارسة حمل الأثقال بدون حدوث مشاكل.

– النوم بشكل جيد حتى تساعد جسمك على الراحة و بناء عضلات قوية.

– عليك الالتزام لمدة ثلاث أشهر، حتى تلاحظ التغيرات التي تحدث في جسمك و شكل العضلات.

– التدرج مهم جدًا للأشخاص المبتدئين، لا تحمل أوزان ثقيلة أول مرة حتى لا تصاب بأذى.

اضرار رفع الاثقال على الطول

لرياضة رفع الأثقال فوائد متعدّدة، منها تخفيف ألم الظهر، و بناء العضلات، و منح القدرة الفائقة على التحمّل، و بذل المجهود الشاق، إضافة إلى التخلّص من الدهون في وقت قياسي. فضلاً عن تقوية العظام و القضاء على الهشاشة، و غيرها الكثير من الفوائد الصحية الأخرى.

لكنّها كغيرها لها إيجابيات و سلبيات، إذْ يتردّد كثيرًا أنها تؤثر بالسلب على طول الفرد، وتوقف نموّه، فما حقيقة هذه المسألة؟ سنجيبكِ عن هذا السؤال ضمن السطور التالية، كما ورد في مجلة “بولد سكاي”.

رغم عدم ثبوت هذه الخرافة بدراسات علمية معتمدة، و ليس هناك أيّ دليل علمي واحد، يبرهن أن رياضة رفع الأثقال، تعيق النمو، و تحد من الطول، إلا أنّها ستظلّ فكرة عالقة في الأذهان، و تتوارثها الأجيال.

تزيد رياضة رفع الأثقال من إنتاج هرمون التستوستيرون، أو الهرمون الذكوري في الجسم، و بدوره ينمّي العضلات ويقوّيها، وبالتالي فهي من أفضل أنواع الرياضة للمراهقين و الأطفال، حيث تساعدهم على النموّ، و تزيد من طول أجسامهم بشكل ملحوظ.

من ناحية أخرى، يقولون، إنّ رياضة رفع الأثقال تتسبّب في الإصابة العرضية، و تتلف بعض الأعضاء في الجسم، لكن في الحقيقة هذه مسألة واردة عند ممارسة أي نوع من الرياضة، و لا تقتصر على هذه الرياضة تحديدًا.

اوزان رفع الاثقال

– عدد اوزان رياضة رفع الاثقال / بالنسبة للرجال 7 اوزان هى ( 56 كجم- 62كجم/ 69 كجم / 77 كجم/ 85 كجم / 94 كجم / 105 كجم )

– بالنسبة للسيدات 7 اوزان ايضا ( 48 كجم/ 53 كجم /58 كجم/ 63 كجم / 69 كجم / 75 كجم / اكثر من 75 كجم )

– بالنسبة للناشئين من الرجال 8 اوزان ( 50 كجم / 56 كجم / 62 كجم / 69 كجم / 77 كجم / 85 كجم / 94 كجم / اكثر من 94 كجم ).

اضرار رفع الاثقال على الرحم

خلال فترة الحمل يُنصح النساء عادة بعدم حمل الأشياء الثقيلة لما لهُ من أضرار بالغة الخطورة، سواء على الرحم وزيادة احتمالية الإجهاض، أو أضرار تلحق بالظهر و الفقرات و القدمين لتعرضهم للإجهاد الشديد، فهم يتحملون وزن الجسم والجنين وما يحيط به من سوائل، علاوة على ذلك الوزن الثقيل الذي يتم رفعه.

اضرار لعب الحديد للبنات

على الرغم من أن رفع الأثقال منتشر فى الغالب بين الرجال إلا أن هناك أيضا فئة من النساء اللواتي يقمن بتلك الرياضة سواء للاحتراف أو بغرض اللياقة البدنية، و لكن ينبغي سيدتي أن تكونى على دراية بالأضرار التي قد تلحق بكِ عند الممارسة بشكل خاطئ أو مُفرط، فتابعي معنا.

اضرار رفع الاثقال أثناء فترة الحمل
خلال فترة الحمل ينصح النساء عادة بعدم حمل الأشياء الثقيلة لما لهُ من أضرار بالغة الخطورة، سواء على الرحم و زيادة احتمالية الإجهاض، أو أضرار تلحق بالظهر و الفقرات و القدمين لتعرضهم للإجهاد الشديد، فهم يتحملون وزن الجسم والجنين وما يحيط به من سوائل، علاوة على ذلك الوزن الثقيل الذي يتم رفعه.
خطورة رفع الأثقال على الحوض
رفع الأوزان يزيد من الحمل على قاع الحوض، وبالتالي يزيد من الخطر على القاع الداخلى له، و حدوث خلل في أرضية الحوض مما قد يؤدي إلى حدوث سلس البول.
و لتتجنبي اضرار رفع الاثقال، عليكِ سيدتي معرفة العوامل التي تحدد قابلية جسمك لتحمل رفع الأثقال، و بالطبع تختلف هذه المُحددات من امرأة إلى أخرى.
وهذه العوامل هي:
– القوة البدنية الشاملة لجسمكِ.
– مدى قوة و فاعلية أداء منطقة قاع الحوض لديكِ.
– حالة انقطاع الطمث الخاصة بكِ.
– تحديد ما إذا قُمتِ بجراحة للحوض قبل ذلك و ما هو تاريخ تلك الجراحة.

رفع الاثقال يوميا

لست مضطرًا إلى أن تكون في غرفة تدريبات الأثقال لمدة 90 دقيقة يوميا لترى النتائج، و بالنسبة لمعظم الأشخاص، فإن جلسات تدريبات الأثقال القصيرة بمعدل مرتين في الأسبوع تكون أكثر جدوى من التمارين الممتدة يوميًا.

و قد ترى تحسنًا ملحوظًا في قوتك من خلال جلسات التدريب على الأثقال التي تستغرق 20 أو 30 دقيقة بمعدل مرتين أو ثلاث مرات فقط في الأسبوع. و بالنسبة للبالغين الأصحاء، يفي هذا المعدل أيضًا بتوصيات الأنشطة التي يحتاجون لها.

 

السابق
فوائد الافوكادو للجسم
التالي
مرض التوحد

اترك تعليقاً