صحة عامة

أعراض حساسية الكافيين وكيفية معالجتها والتأقلم معها

أعراض حساسية الكافيين وكيفية معالجتها والتأقلم معها

للكافيين قدرة هائلة على مد الجسم بالطاقة وتعزيز الشعور باليقظة. وهو عادةً غير ضار عند استهلاكه بكميات معتدلة، ولكنه قد يسبب بعض الاثار الجانبية إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة مثل الصداع والأرق.

وهذه الأعراض تختلف عن أعراض حساسية الكافيين، إذ أن استهلاك أقل كمية ممكنة من الكافيين قد يسبب اثارًا سلبية على الصحة البدنية والنفسية.

أعراض حساسية الكافيين

تحدث حساسية الكافيين عندما يقوم جهاز المناعة بالتعامل مع الكافيين كمادة ضارة، ويصدر أجسامًا مضادة تسمى بالجلوبيولين المناعي E، مما يتسبب في ظهور أعراض الحساسية في غضون ساعة من تناول الكافيين، ومن هذه الأعراض:

  • الشرى.
  • تورم اللسان والشفاه.
  • حكة في اللسان والشفاه والفم.

نادرًا ما قد ينتج ما يسمى بالصدمة التأقية في حالات الحساسية الشديدة من الكافيين، والتي تستوجب زيارة الطوارئ.

تتميز الصدمة التأقية بالأعراض التالية:

  • صعوبة التنفس بسبب تورم اللسان والحنجرة.
  • صفير عند التنفس.
  • السعال.
  • صعوبة في التكلم.
  • ألم في البطن، وغثيان واستفراغ.
  • الدوار.
  • تسارع دقات القلب.

تشخيص حساسية الكافيين

يصعب تشخيص حساسية الكافيين اعتمادًا على الأعراض وحدها، لذلك نلجأ إلى اختبار حساسية الجلد، من خلال تطبيق كميات ضئيلة من الكافيين على اليد، ومراقبة أي تفاعلات، ففي حال ظهور احمرار أو حكة أو ألم عند مكان تطبيق الكافيين، يتم تأكيد تشخيص حساسية الكافيين.

علاج حساسية الكافيين

في حال ظهور أعراض حساسية الكافيين، يجب التوقف عن تناول الكافيين، وتناول مضادات الهيستامين لتخفيف الحكة والتورم والشرى. أما في حال ظهور أعراض الصدمة التأقية، فيجب الذهاب إلى الطوارئ ليتم علاجها عن طريق حقن الإيبينيفرين.

التأقلم مع حساسية الكافيين

يجب الامتناع عن تناول الكافيين بكافة أشكاله، ولكن انسحاب الكافيين يسبب أعراضًا مزعجة، مثل الصداع والإرهاق وسرعة التهيج التي قد تختفي خلال أسبوع تقريبًا.

ويمكن التأقلم مع حساسية الكافيين من خلال الطرق التالية:

  1. الابتعاد عن المشروبات منزوعة الكافيين لأنها قد تحتوي على كميات ضئيلة من الكافيين، واستبدالها بشاي الأعشاب.
  2. استبدال المشروبات الغازية بالمياه الفوارة.
  3. النوم لساعات كافية لتجنب الشعور بالإرهاق والتعب.
  4. القيام بالنشاطات البدنية والمشي.

التوتر الشديد والأرق

قد يلاحظ المدمنون على شرب القهوة ومشروبات الطاقة وصولهم في مرحلة ما إلى درجة شديدة من التوتر والانفعال وقد يخرج الوضع عن السيطرة في بعض الحالات.

ويأتي سبب ذلك إلى أن مادة الكافيين يمكن أن تحفز هرمونات مثل الأدرينالين وتجعل الجسم في حالة توتر شديدة، بنفس الطريقة يمكن أن تحفز هرمونات في الدماع تؤثر على الجهاز العصبي المركزي ما يسبب خلق شعور من الأرق، كما أن الكافيين واحد من أهم أسباب تشنجات العين.

الصداع وتشتيت الأفكار

يؤدي الإفراط في استهلاك الكافيين إلى تنشيط العديد من المستقبلات في الدماغ ما يسبب الصداع، وحيث أن استهلاك كمية معقولة منه ملائم تماما لترتيب الأفكار والحصول على التركيز، فإن استهلاكه أكثر من الحد المسموح يؤدي إلى سرعة التشتت والارتباك.

القلق والإدمان

وبسبب تأثير الكافيين المباشر على هرمون الأدرينالين وزيادة إفرازه، فإن ذلك يؤدي إلى تسارع معدل ضربات القلب ما يُسبب الشعور العميق بالقلق في كثير من الأحيان، كما أنه وعلى اعتبار الكافيين مادة منشطة، فإنه يُسبب أحد أشكال الإدمان، ما يعني أن التوقف عن أخذ جرعات منه يؤدي إلى دخول الجسم في حالة صدمة واكتئاب وخمول وصداع.

الهلوسة

بسبب ارتفاع مستويات الأدرينالين، فإن الجسم يُصبح بحالة توتر عالية ما يجعل احتمالية الهلوسة بسبب الضغوط الكبيرة واردة للغاية.

الغيبوبة

كما أنه وفي حالات قصوى، قد يسبب التسمم بالكافيين حالات غيبوبة مفاجئة.

إبطال مفعول الكافيين

فيما يلي عدة خطوات يمكن اتباعها للتخلص من آثار الكافيين في الجسم:

الخطوة الأولى

شرب ما لا يقل عن 4 أكواب من الماء المصفى ليساعد الجسم على التخلص من الكافيين، ويُنصح بشرب هذه الكمية بفترة تتراوح بين 5-10 دقائق لإعادة الترطيب للجسم، واستعادة المعادن التي قام الكافيين باستنزافها.

الخطوة الثانية

تناول حصة إلى ثلاث حصص من الفاكهة أو الحمضيات الغنية بفيتامين ج؛ وذلك لاستعادة المعادن التي يقوم الكافيين بالتخلص منها. وحسب المجلة الأمريكية للتغذية السريرية (بالانجليزية: The American Journal of Clinical Nutrition) فإنّ الكافيين يعمل على تغيير مستويات البلازما وكريات الدم البيضاء التي ينظمها فيتامين ج وبالتالي يؤدي إلى حدوث نقص في مستويات هذا الفيتامين.

الخطوة الثالثة

أخذ قسط من الراحة للتخلص من آثار الكافيين النفسي كالقلق، والتململ (بالانجليزية: Restlessness)، والإرهاق العاطفي العام. لذا يُنصح بالانعزال والجلوس في مكان هادئ وممارسة التأمل.

الخطوة الرابعة

يُعرف الكافيين بأنّه أحد مثبطات الشهية، لذا يُنصح بتناول الأغذية الصحية لمساعدة الجهاز الهضمي والمعدة على امتصاص وتحطيم الكافيين، وعلى وجه الخصوص يمكن تناول وجبات تتضمن مصادر الحبوب الكاملة كالأرز البني والفول، بالإضافة إلى الخضروات الورقية كالكرنب الأجعد، والسلق (بالانجليزية: Chard).

هل القهوة لها علاقة بالحساسية

بشكل عام المعروف عن القهوة بانها تُستعمل لعلاج الكثير من الحساسية لكن هناك بعض الحالات تعاني من حساسية ضد الكافيين وفي هذه الحالة يمكن احتساء القهوة او المنتجات الاخرى الخالية من الكافيين

حساسية النسكافية

تنتج الحساسية من النسكافية بسبب رفض جهاز المناعة التعرف عليه ، او على احد المواد المضافة له كالحليب او الكريمة . و هذا يؤدي الى ان يقوم جهاز المناعة بانتاج اجسام مضادة ، تعلق في خلايا الجسم بانتظار تناول الشخص للنسكافية ، او اي منتج يحتوي على الكافيين ، مرة أخرى . عند حدوث ذلك يحدث الاشتباك بين الاجسام المضادة و بين البروتينات الموجودة في النسكافيه ، مما يؤدي الى افراز بعض الكيماويات . و يؤدي الهيستامين ، و هو أحد الكيماويات المفرزة ، الى ظهور اعراض الحساسية .

حساسية الشاي

تنتج الحساسية من الشاي عند الاشخاص الذين يعانون من حساسية للكافيين .

اكلات تسبب الحساسية

الأطعمة المعتادة التي تسبب الحساسية تتضمن حليب البقر، الفول السوداني، البيض، المحار، الجوز، القمح، الأرز، والفاكهة. وقد يختلف مدى انتشار هذه الحساسيات باختلاف الدول.

السابق
فوائد وأضرار قشر الرمان
التالي
دواء سومازين – Somazina لعلاج الحالات المرتبطة بالأمراض العصبية

اترك تعليقاً