أمراض

أعراض مرض الجرب، وكيفية العلاج

هل مرض الجرب خطير

الجرب، والمعروف باسم “حكة السبع سنوات ” وهو مرض جلدي معدي تسببه القارمة الجربية. … تسوء الحالة في ساعات الليل وعند خدش الجلد، بسبب الحكة، وقد يسبب انهيار الجلد والإصابة بأنواع اخرى من العدوى البكتيرية. يحدث الجرب بسبب العدوى بأنثى العث من فصيلة القارمة الجربية.

اسباب الجرب

جيب الدكتور محسن سليمان أستاذ الأمراض الجلدية بالقصر العينى ورئيس الجمعية المصرية للأمراض الجلدية، أن مرض الجرب هو مرض جلدى يسبب حكة جلدية شديدة فى كل أجزاء الجسم وتسببها نوع من الطفيليات تسمى الـsarcoptes scabiei وتحدث العدوى نتيجة للتعرض المباشر لبعض الحيوانات (كالقطط والكلاب أو الأرانب) أو التلامس المباشر للجلد المصاب والتواجد فى أماكن الازدحام والمغلقة أو استعمال المناشف والأدوات الشخصية وأغطية الفراش والملابس لشخص مصاب، حيث إن الطفيل المسبب للجرب يستطيع أن يعيش بعيداً عن جسم الإنسان أكثر من 48 ساعة، وهو ما يفسر احتمالية إصابة أفراد الأسرة للشخص المصاب بالمرض.

ويرتبط مرض الجرب بالنظافة الشخصية، فكلما زادت الاهتمام بالنظافة الشخصية كلما قلت احتمالات الإصابة بالمرض.

ويشير دكتور محسن إلى أنه قبل البدء فى العلاج يجب التأكد من الإصابة الفعلية بالفعل والتشخيص الجيد، وذلك عن طريق الفحص الجلد وتواجد العلامات الممميزة للمرض التى تتمثل فى الحكة الجلدية أثناء الليل والطفح الجلدى، كما يمكن تأكيد التشخيص من خلال الفحص المجهرى للخطوط الرمادية الموجودة على الجلد، حيث تظهر الطفيليات بالفحص المجهرى.

ويشير الدكتور محسن إلى أنه لا توجد مدة زمنية محددة لعلاج للمرض وإنما يختلف باختلاف مستويات الإصابة بالمرض، فهناك حالات تحتاج إلى علاج يدوم يوم أو يومين وهناك من يستمر لأسابيع، كما يختلف نوعية العلاج باختلاف الإصابة بالمرض.

هل الجرب معدي

الجرب، والمعروف باسم “حكة السبع سنوات ” وهو مرض جلدي معدي تسببه القارمة الجربية. … وتتم العدوى بالجرب عن طريق الاتصال المباشر المطول بجلد المصاب كما يحصل في الجماع. وقد ينتشر المرض قبل ظهور الاعراض. وظروف العيش المكتظة قد تزيد من احتمالية انتشار هذا المرض كمراكز رعاية الأطفال، المنازل المتلاصقة والسجون

علاج الجرب بالاعشاب

علاج الجرب قديما

الدهن الموضعي على الجلد: بينت بعض الدراسات أن مادة الكابسايسن تفيد في قتل الطفيلي المسبب للجرب نفسه عندما يتم دهنها موضعياً. إضافة كوب من فلفل الكايين إلى الماء الساخن والجلوس في الماء إلى أن يصبح بارداً ثم الاستحمام.

عمل عجينة فلفل الكايين مع الماء والني يمكن استخدامها ووضعها على للتقرحات المرئية. علاج الجرب بخل التفاح يتمتع خل التفاح بخواص حمضية معقمة تمكنه من القضاء على مسبب الجرب. كما يحتوي خل التفاح الطبيعي على بكتيريا حية مفيدة جداً وفعالة في علاج الجرب.

طريقة الاستخدام: يتم تحضير خل التفاح في المنزل لضمان جودته، وكفاءته، واحتوائه على المحفزات (catalysts) والمكملات (supplements) خلال فترة التخمير.

يتم مزج خليط من خل التفاح والماء في وعاء، ثم يتم وضع المزيج على المناطق المصابة باستخدام كرة قطنية ويترك على الجلد لمدة 15 دقيقة تقريباً، ثم يتم شطفه بالماء الدافئ. يتم تكرار العلاج ثلاث مرات في اليوم للتخلص تماماً من العدوى. ينصح بعدم استخدام خل التفاح الأبيض إذ أنه يعتبر فاقداً لجميع المكونات الغذائية المفيدة من خلال التكرير الدقيق.

علاج الجرب بالخل

خل أبيض

يعد الخل الأبيض من أفضل العلاجات للجرب، حيث يمكن لحمض الأسيتيك داخلها أن يخلق بيئة سامة للعث، بالتالي التخلص منه.

ولتحضير الخل، قم بخلط جزء واحد من الخل وجزء واحد من الماء، واستخدم كرة قطنية لملء الخليط على المنطقة المصابة، اتركه لمدة خمس دقائق، ثم اغسله بماء فاتر.

افعل ذلك حتى ثلاث مرات في اليوم، ويجب أن تلاحظ الفرق خلال بضعة أيام.

هناك بعض الناس لديهم حساسية من الزيت، لذلك يجب عليهم إيجاد طرق بديلة.

روشتة علاج الجرب

اليميت Elimite
ليكلير Lyclear
بينزال BENZAL 25% LOTION DAWARA MEDICAL FACTORY PHARMACEUTICALS, HERBALS & COSMETICS
كريم كروتافيل CROTAPHIL 10% CREAM PHILADELPHIA PHARMACEUTICAL
كروتافيل CROTAPHIL 10% LOTION PHILADELPHIA PHARMACEUTICAL
كريم يوراكس EURAX CREAM 10% NOVARTIS
يوراكس EURAX LOTION 10% NOVARTIS
كويل KWELL CREAM RED AND CARNIK
الكويل KWELL LOTION RED AND CARNIK
كويل KWELL SHAMPOO RED AND CARNIK
اوفيد Ovide

الفرق بين الجرب والحساسية

من الممكن التفريق بين حساسية الجلد والجرب في النقاط التالية :

1- حساسية الجلد ناتجة عن التحسس من مكون ما طبيعي أو صناعي أما الجرب فناتج عن فطر بعينة ينمو على الجلد .

2- الحساسية من السهل تجنبها من خلال تجنب المواد المهيجة للجلد وحدوث الحساسية، بينما لابد من زيارة الطبيب من أجل وصف الكريمات اللازمة للقضاء على الفطريات المسببة للجرب .

3- الحساسية عرض عادي جداً من السهل التخلص منه، أما الجرب فهو مرض ولابد من اللجوء إلى الطبيب من أجل التخلص منه، مع توفير العناية الشخصية والنظافة البدنية للشخص .

السابق
الحصبية الألمانية
التالي
متى ظهرت رياضة تسلق الجبال

اترك تعليقاً