أمراض

أفضل مضاد حيوي للقولون, وعلاج التهابات القولون والإنتفاخ

أفضل مضاد حيوي للقولون
يتتعرف في هذا المقال عن أفضل مضاد حيوي للقولون حيث تُعد متلازمة القولون العصبي أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي انتشاراً، تختلف العلامات والأعراض والشدّة المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي من شخص لآخر، على الرغم من أن المرضى في معظم الحالات يعانون من آلام في البطن، الغازات الزائدة، الإمساك، الإسهال والمخاط في البراز.

علاج التهابات القولون والانتفاخ

1. اليانسون

يساعد اليانسون على التخلص من الغازات بصورة كبيرة، كما أن اليانسون من أهم مشروبات الأعشاب الساخنة التي تمنح المعدة شعوراً بالراحة، فقط كل ما عليك هو تناول اليانسون مغلياً لتحقيق أفضل النتائج.

2. بذور الشمر

يعتبر الشمر من أهم المواد الغذائية التي تندرج تحت قائمة أفضل علاج للقولون والانتفاخ، كما تعمل أيضاً على القضاء على الغازات، وهي مفيدة كذلك في إدرار البول، وبالتالي الشعور بالمزيد من الراحة.

3. النعناع

يساعد النعناع على العلاج السريع من الانتفاخ والتخلص من آلام القولون المصاحبة للمرض، حيث يحتوي النعناع على زيت المنثول المفيد في طرد الغازات، ويعمل كذلك على زيادة راحة واسترخاء الجسم.

4. الزنجبيل لعلاج آلام البطن والقولون

الزنجبيل من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج آلام البطن، وهو يعمل على علاج الانتفاخ، بسبب احتواء الزنجبيل على المواد اللاذعة مثل الجنجرول المفيدة في علاج التهاب المعدة.

5. الحلبة

تعمل الحلبة على التخلص من الأعراض المصاحبة للقولون والانتفاخ، وتسهل عملية الإخراج، ويمكنك تناول مغلي الحلبة يومياً للقضاء على الانتفاخ ولعلاج القولون.

6. العسل الأسود

العسل الأسود يستخدم في علاج الانتفاخ والتخلص من مشاكل القولون، كما يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض الأخرى، ويمكن تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود يومياً على الريق للتخلص من مشكلات القولون والأمراض المختلفة.

7. بذور الكتان

بذور الكتان تعتبر من أفضل علاجات القولون والانتفاخ المصاحب له، فهي تعمل على التخفيف من الغازات، ولها قدرة على تهدئة الأمعاء، ويمكنك إضافة بذور الكتان إلى أطباق السلطة والأطعمة المختلفة الأخرى.

يمكنك مشاهدة مقالة إلتهاب القولون التقرحي

مضاد حيوي للجهاز الهضمي

على الرغم من أنّ المضادات الحيوية توصف في كثير من الأحيان لمرضى الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، فإنّ الحقيقة هي أنّ فعالية وآلية عمل هذه الأدوية بحاجة إلى مزيد من البحث.

ومن المضادات الحيوية الأكثر استخداماً للجهاز الهضمي ما يلي:

  • ريفاكسيمين Rifaximin: وهو المضاد الحيوي الأكثر شيوعاً لمرضى القولون العصبي، يحارب ريفاكسيمين العدوى البكتيرية في الأمعاء، ولكن ما يجعله مختلف عن المضادات الحيوية الأخرى هو حقيقة أنّ ريفاكسيمين يمر عبر المعدة مباشرة إلى الأمعاء دون امتصاصه في مجرى الدم، تؤكد مجموعة متزايدة من الأدلة أنّ العلاج باستخدام ريفاكسيمين لمدة أسبوعين قد وفر راحة كبيرة من الأعراض المرتبطة بالقولون مثل آلام البطن والانتفاخ والبراز المائي أو الرخو.
  • ميترونيدازول: هو مضاد حيوي مثل المضادات الحيوية المذكورة أعلاه تحارب البكتيريا، تظهر الدراسات أن ميترونيدازول يوفر تخفيفاً للأعراض في القولون العصبي دون التأثير على حركة المستقيم (جزء من الأمعاء).
  • نيومايسين Neomycin: يحارب البكتيريا في الجسم، تُظهر الدراسات أن العلاج بالنيومايسين يحسّن الإمساك.
  • كلاريثروميسين: وهو مضاد حيوي ماكروليد يحارب البكتيريا.

تعرف على أعشاب لعلاج القولون والمعدة

مضاد حيوي للامعاء

نصح الكثير من الأطباء عن المضادات الحيوية التي تعالج التهاب المعده ومنها

  • (Erythromycin) اريثرومايسين.
  • (Ciprofloxacin) سبروفلوكسيين.
  • (Amikacin ) أميكيسين.
  • ( Amoxicillin) اموكسيسيلين.
  • (Cefixim ) سيفيكسيم.
  • (Doxycyclin) دوكسيسيكلين.

يمكنك الإطلاع على أفضل مضاد حيوي لعلاج إلتهاب الشعب الهوائية

أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون

تتوافر عدة علاجات مختلفة لالتهاب القولون بدءً من الأدوية وتغيير العادات الغذائية وصولا إلى الجراحة. سيساعدك الطبيب في اختيار العلاج المناسب لحالتك بناء على شدة الأعراض والأدوية التي تناولتها بالفعل ومدى استجابتك لها وكذلك حسب صحتك العامة، ومن أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون.

أولا العلاج الدوائي:

  • الأمينوسالسيليك (5-ASA)

يستخدم غالبا لعلاج التهاب القولون في الحالات الخفيفة والمتوسطة ومن بين الأدوية المستخدمة سلفاسالازين وميسالازين وبالسلازيد وأولسالازين. ويمكن أن تؤخذ هذه الأدوية إما بالفم أو من خلال حقنة شرجية وذلك بناء على المنطقة المصابة من القولون.

  • الستيرويدات القشرية

تعمل على تثبيط المناعة لتقليل الالتهاب وتستخدم في حالة فشل الأمينوساليسيليك في السيطرة على الأعراض ومن بينها: بريدنيزون وبريدنيزولون وميثيل بريدنيزولون وبرديزونيد وقد يصفها الطبيب لفترة قصيرة لتهدئة الأعراض وليس من الجيد الاستمرار في تناولها على المدى الطويل لما لها من آثار جانبية.

  • أدوية تعديل المناعة

وتقلل هذه الأدوية من الالتهاب أيضا عن طريق تثبيط استجابة الجهاز المناعي ومن بينها: أزاثيوبرين وميركابتوبرين وسيكلوسبورين ويجب تناول هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب مع إجراء الفحوصات الدورية اللازمة للكشف عن الآثار الجانبية المحتملة على الكبد والبنكرياس.

  • مثبطات عامل نخر الورم

وهو نوع من أنواع المستحضرات الحيوية المستخدمة في علاج الأمراض الالتهابية المرتبطة بالمناعة الذاتية ومن بين هذه الأدوية إنفليكسيماب وأداليموماب وغوليموماب وفيدوليزوماب وتستخدم هذه الأدوية في الحالات الشديدة.

  • توفاسيتينيب

من ضمن الأدوية التي اعتمدت حديثا لعلاج التهاب القولون ويعرف باسم مثبط إنزيمات كيناز الجانوز (Janus kinase inhibitor) وهي مجموعة من الإنزيمات التي تنشط الجهاز المناعي وتحفز الالتهابات.

ثانيا العلاجات الطبيعية:

كشفت دراسة نشرت في أكتوبر 2014 في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي أن العلاج بالأعشاب والطب التقليدي قد يوفر بدائل جديدة وأفضل لعلاج التهاب القولون التقرحي. ومن بين تلك البدائل:

  • جل الصبار
  • الأطعمة المحتوية على حمض البيوتيرك وأشهرها الزبدة واللبن البقري وجبن البارميزان
  • مستخلص الترومنتيل Tormentil
  • عشبة القمح
  • الكركمين (العنصر النشط في الكركم)

كما أكدت الدراسة على أن النهج الشامل الذي يراعي نمط الحياة والتوتر والمكملات الغذائية وبعض العلاجات الطبيعية لالتهاب القولون التقرحي يوفر أفضل فرصة للشفاء.

ثالثا الجراحة:

قد يضطر بعض المرضى للخضوع للجراحة إذا كان الالتهاب شديدًا وكانت جميع الحلول الدوائية غير مجدية. فقد يكون من الضروري إجراء الجراحة في حالة النزف الشديد أو انثقاب القولون. حيث يتم استئصال القولون والمستقيم بالكامل لمنع الالتهاب. ورغم أن الجراحة أفضل من العلاج التقليدي نظريا باعتبارها علاجا فعالا ودائما إلا أنها عادة ما تكون الملاذ الأخير للأطباء.

شاهد أيضاً مضاد حيوي لعلاج السالمونيلا

أقراص لعلاج التهاب القولون

  • 5-أمينوساليسيلات. تتضمن أمثلة هذا النوع من الأدوية سولفاسالازين (آزولفيدين)، وميسالامين (أساكول إتش دي، وديلزيكول، وغيرهما)، وبالسالازيد (كولازال) وأُولسالازين (ديبنتوم). يعتمد اختيارك للدواء وطريقة أخذه (سواء عن طريق الفم أو كحقنة شرجية أو تحميلة) على منطقة القولون المصابة.
  • الكورتيكوستيرويدات. يقتصر استخدام هذه الأدوية عمومًا (والتي تشمل بريدنيزون وبوديسونيد) على حالات االتهاب القولون التقرحي التي تتراوح بين المعتدلة والشديدة ولا تستجيب للعلاجات الأخرى. ولا تؤخذ عادة لمدة طويلة لما لها من آثار جانبية على المدى الطويل.
السابق
ما هو الأيض في الجسم
التالي
فوائد قصب السكر للقولون ولصحة الجسم, وأضرار عصير القصب

اترك تعليقاً