ديني

أهمية الأخلاق في بناء المجتمع

القيم الأخلاقية ودورها في بناء المجتمع

أهملت الأخلاق لهذا فان الاخلاق والتربية واحدة تكمل الاخر. في بناء وصقل شخصية الفرد، لا يجوز لنا ان نبني مجتمعا دون الاخلاق والقيم التربويه السامية ، لهذا فأن لكل واحد منا له دوره في بناء المجتمع فالتربية الكاملة هي ما اتخذت الأخلاق نبراساً وأساسا في عملية تكوين الشخصية الإنسانية للفرد والمجتمع وتهذيب أخلاقة .. فالأخلاق الرفيعة هي الهدف الأسمى للتربية والتعليم وتقوم مؤسسات تربويه عديدة معترف بها وغيرها لتكن اساسا في بناء الاخلاق من خلال هذا المجتمع الصغير الذي يحمل معه معاني الانسانية ومفهوم المبادئ الاساسية لهذه الاسس من اهمها الاخلاق.
ومن الملاحظ في فلسفة التربية الإسلامية والمسيحية فأن الجانب الأخلاقي فيها شامل لكل جوانب شخصية الفرد والمجتمع. إن الأخلاق هي العلم بالفضائل وكيفية اقتنائها ليتحلى بها الإنسان والعلم بالرذائل وكيفية توخيها ليتخلى عنها الإنسان.
ومما هو معروف لدى علماء الأخلاق أن الخلق إنما يتكون بالممارسة أي ممارسة القيم الانسانية وبكثرة التكرار والمداومة والمواظبة عليه وللتربية الأخلاقية مجالات تتكون منها الأسرة والمدرسة والمجتمع لهذا يمكن ان نبني مجتمعا يحمل معه هذه القيم العالية لنضمن قدر المستطاع مجتمعا يربي جيلا مثقفا جيلا يحمل معه معاني الانسانية التي يمكن من خلالها ان نجعل الاخر ان يكون انا. بشرط ان يحمل مفهوم القيم التربوية السامية ، للتربية دوراً حيوياً مهماً في بناء شخصية الفرد والمجتمع والأخلاق الحميدة وتشكيل أخلاق الانسان وسلوكه العام من جيل الطفولة المبكرة ، فهي حجر الزاوية وذات أولوية في بناء الإنسان وتطويره وبلورة مفاهيمه وسلوكياته جميعها تبني اساسا للبنى الاخلاقية التي تكون في المستقبل بيوتا اعمدتها اناس ترعرعت على القيم التربوية السليمة وأعمده لن تتزعزع ابدا لأنها تبني أجيلا تحمل مستقبل يانعا تبني بستانا من الاخلاق والقيم التي من خلالها يمكن ان تجعلنا ان نفكر بالأخر ونتعامل مع الاخر انه هذا هو انا … وما هو إلا سلوكا ناضجا اساسه الاخلاق العالية ، ولقد ركزت التربية على أهمية السلوك الإنساني وتطويره في إطار من عادات الأمة وتقاليد المجتمع وأخلاقياته .. والتربية في الديانات السماوية هي المرتكز الأساس في عملية التنشئة الفكرية والتربوية والخلقية والاجتماعية ، والمعلمون أساس العطاء والأداء المتميز يحملون مسؤولية وأمانة تربية ابنائنا  وتعليمهم أنواع المعرفة المختلفة في كافة الميادين وتبصير الأبناء بالمفاهيم الأساسية لأنماط السلوك الإنساني وربطه بحقائق الحياة وقواعد الدين. وعلى أساس من الفهم والوعي والإيمان والممارسة والمثابرة ، وحماية الثوابت الحضارية العربية لمواجهة بعض الأفكار التي تطرح في إطار العولمة من خلال مفهوم التربيه وأهمية دمج التربيه والأخلاق في بناء شخصية الفرد التي تنعكس على المجتمع من خلاله .
وإن تنمية الروح الأخلاقية والسلوك الإنساني يحتاج الى ممارسة في التعامل مع الأخر ، وان الروح الأخلاقيه العالية هي اساس التعامل مع الاخر ، ان ننظر الى الاخر بمنظار يحمل معه كل صفات التربية والأخلاق كي نبني مجتمعا ديناميكا يفكر ويعمل ويشارك مشاركه فعالة ليصبح فردا فعال ليصبح فردا يغير في مجتمعه نحو الافضل ..
ويقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: (خيركم إسلاماً أحسنكم أخلاقاً) وهكذا فإن التربية الأخلاقية تتناول جوانب متعددة وتتطلب مختلف الطرق، والأساليب ذات التأثير المفيد تخلق روح المودة والمحبة وتؤدي إلى التعاون والالتزام بما أوضحه الإسلام من الآداب والفضائل التي تحكم علاقات الناس بعضهم مع بعض إذا رعوها حق رعايتها في تعاملهم وأنماط سلوكهم الإنساني ذات القيم التربوية الرفيعه .
ويذكر أيضا في الديانة المسيحية فأن علينا ان نحكم علي الآخرين بالرحمة و الشفقة حتى يعاملنا الله بالرحمة وهكذا نرى السيد المسيح في العظة على الجبل قدم لنا القاعدة الذهبية فى التعامل مع الاخرين {فكل ما تريدون ان يفعل الناس بكم افعلوا هكذا انتم ايضا بهم لان هذا هو الناموس و الانبياء }(مت 7 : 12)
فان التعامل مع الاخر على اساس الاخلاق الرفيعة وعلى اساس التعامل الانساني يجعلنا نحب بعضنا بعضا ومن هنا نبني مجتمعا صالحا مثقفا واعيا وناضجا يعرف كيف يتعامل مع الاخر ،  كيف يبني مجتمعا من خلال القيم الاخلاقية الرفيعة بهذا يمكننا ان نبني مستقبل لأبنائنا يحمل في طياته الامل والتفاهم والخلق والنجاح.

دور القيم في بناء المجتمع

أهمية القيم في حياة المجتمعات وفي حياة الأفراد اذ أن القيم التي تسود أي مجتمع تعد مؤشرا مهما على نضجه وفهمه لدوره في الحياة .

ولعل الكثير من المجتمعات المبدعة في حياتها تسودها قيم معينة اوصلتها لهذه النجاحات وهذه الابداعات .

ومما يميز ديننا الاسلامي انه دين القيم والمتمثلة في مصدر التشريع الاسلامي القرآن والسنة النبوية قال الرسول عليه الصلاة والسلام بعثت لأتمم مكارم الأخلاق .

ومفهوم القيم بأنها مجموعة المعتقدات والاتجاهات والميول التي نمارسها في حياتنا ونعتقد بأنها صحيحة .

ويشير المعنيون بمفهوم القيم بأن القيم عبارة عن منظومة متنوعة فمن هذه القيم القيمة الدينية والاقتصادية والاجتماعية والانسانية والبيئية والرياضية والوطنية والصحية .

وهناك قيم عالمية تشترك فيها جميع شعوب العالم ومنها الانسان الصالح الذي يحمل قيمه في كل مكان يذهب اليه فليست القيم محددة بمكان الشخص الذي يعيش فيه بل من خلال وجوده وحياته .

وهناك قيم التسامح والمسؤولية وقيم احترام الآخر والتعامل معه وقيم التعاون وقيم التقدير وقيم التعايش وقيم احترام الثقافات وقيم احترام الذات وقيم العدالة والحوار والسلام والصدق .

وتستمد غالبا المجتمعات قيمها من معتقداتها ومن الاسرة ومن المدرسة والاصدقاء والاعلام .

وتتشكل القيم لدى الافراد غالبا من ولادته من الاسرة فهي المعنية بتشكيل قيمه وخاصة ان علماء الاجتماع يؤكدون على الطفل تتشكل قيمه بنسبة 80% من الاسرة .

ثم تبدأ المدرسة بتعزيز هذه القيم وتشكيلها حتى بلوغ الطفل سن الاربعة عشر وتشارك وسائل الاعلام كذلك تشكيل هذه القيم وتعزيزها كما الاقران لهم دور في تكوين هذه القيم .

ولقد اكد خبراء التربية بأن القيم تكون مؤثرة في حياة الانسان عندما تمر من خلال القنوات التالية :

معرفة مصدر القيمة :

تختلف مصادر القيم من مجتمع الى آخر وهذا الاختلاف طبيعي حسب فلسفة هذه المجتمعات لحياتها وحضارتها وثقافتها .

معرفة معنى القيم :

يستحسن بنا كمتعلمين ان نحسن زراعة القيم لدى ابنائنا وهذا لا يتأتى الا من خلال تعريف الأبناء بمعنى القيمة المكتسبة واهميتها له ولأسرته ولمجتمعه وفوائد هذه القيمة وخطورة اهمالها وتركها.

وللتأثير الثقافي أهمية كبرى في غرس القيم لدى النشأ فكل ما كانت بيئة الانسان الثقافية واعية ومدركة للمتغيرات الثقافية العالمية والمحلية استطاعت ان تزرع القيم الثقافية لدى ابنائها بشكل علمي وناجح كما ان التأثير الثقافي للمجتمع له دور كبير في ذلك .

وتعلم القيم ليس له عمر معين بل يبدأ من ولادة الانسان الى وفاته فهو يتعلم المعرفة ويطبقها في حياته لذلك نجد ان تعلم القيم مستمر مع الانسان

ولعل القارئ لمجتمعاتنا العربية يشعر ان القيم تمارس فيه بشكل جيد وان مؤسسات المجتمع حريصة عليها كل حسب اختصاصه ولكننا بحاجة الى تعزيزها بشكل اكبر واوسع من خلال مؤسسات المجتمع المدني واهمها الاسرة التي تعمل على ترابط المجتمع ووحدته ومواجهة المتغيرات المتسارعة ولعل ذلك من خلال برامج تدريبية تقدم للأب والأم قبل الزواج وبعد الزواج او من خلال قنوات فضائية تقدم التدريب عن بعد .

ثم يأتي دور المدرسة من خلال برامج الانشطة الموجهة والتي تركز على مجموعة من القيم حسب المرحلة العمرية للطلاب والطالبات .

ويأتي دور الاعلام في تعزيز هذه القيم من خلال القنوات الاجتماعية التي تهدف الى تعزيز رسالتها في المجتمع .

أهمية الأخلاق في حياتنا الشخصية

  • الغاية من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم هي الدعوة إلى الأخلاق، فورد عنه قوله: (إنَّما بُعثتُ لأتمِّمَ مكارمَ الأخلاقِ) [صحيح]، وإن دل ذلك على شيء فإنّه يدلّ على أهمية الأخلاق، فالخلق هو الذي يُبين شخصية الإنسان، وكيفية تعامله مع غيره من الناس، فكما نعلم أنّ الدين مثعاملة، ويتم الحكم على مدى صحة دين الشخص من عدمه من خلال خلقه، وسلوكه مع غيره.
  • تعظيم الإسلام للأخلاق الحسنة، فقد عده عبادة يحصل الإنسان من خلالها على الثواب والأجر، ولم يُعدها سلوكاً مُجرداً، وقد جعل رسول الله منه أساساً للتفاضل بين الخلق يوم القيامة حيث قال: (إنَّ أحبَّكم إليَّ و أقربَكم مني في الآخرةِ مجالسَ أحاسنُكم أخلاقًا ، و إنَّ أبغضَكم إليَّ وأبعدَكم مني في الآخرةِ أسوؤكم أخلاقًا ، الثَّرْثَارُونَ المُتَشَدِّقُونَ المُتَفَيْهِقونَ) [صحيح]، فأجر الخلق الحسن كأجر العبادات الرئيسية، كالصيام والقيام، فهو طريق لدخول الجنة.
  • الأخلاق هي أساس بقاء الأمم، فبها تبقى الأمة، وبدونها تنهار، قال تعالى: (وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا) [الإسراء: 16].
  • الأخلاق من أهم الأسباب التي تخلق المودة وتُلغي العداوة بين الناس.

أهمية الأخلاق في الإسلام

تتمثل أهمية الأخلاق الحسنة والكريمة، بالعديد من الأمور التي تتحصّل بحسن الخلق، وفيما يأتي بيان بعضها:

  • إنّ الأخلاق تعدّ الغاية التي من أجلها أرسل النبي محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم، حيث ورد عنه، أنّه قال: (إنما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مكارمَ، و في روايةٍ صالحَ الأخلاقِ) وذلك يدل على أهمية الأخلاق، إلّا أنّ العقيدة الإسلامية، وعبادة الله تعالى، أهم من الأخلاق، إلّا أنّ الأخلاق الكريمة من الأمور الهامة، وذلك بسبب ظهورها للناس، فإنّ العقيدة غير ظاهرةٍ؛ لأنّ محلها القلب، كما أنّ العبادات لا تظهر جميعها بشكلٍ واضحٍ، لكنّ الأخلاق واضحةٌ من خلال تعامل الشخص مع غيره، وبذلك فإنّ الحكم على الدين مبنيٌ بالحكم على الأخلاق، كما أنّ الأخلاق من أنجح وأقوى الوسائل في الدعوة إلى الله تعالى، ونشر رسالة الإسلام، وبعدم الامتثال بالأخلاق الحسنة، صرفاً للناس عن الإسلام، ومبادئه، وشريعته.
  • إنّ الإسلام عظّم الأخلاق الحسنة، حيث إنّ الأخلاق في الإسلام، لا تعدّ سلوكاً فقط، وإنّما هي في الحقيقة عبادةٌ يكتب عليها الأجر من الله تعالى، كما أنّها من مجالات التنافس بين العباد، وهي من عوامل التفاضل بين الناس يوم القيامة، حيث قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ أحَبَّكم إليَّ وأقرَبَكم منِّي في الآخرةِ؛ أحاسِنُكم أخلاقًا) والأخلاق تعدّ من أكثر الأعمال وزناً وقيمةً، ومما يدل على ذلك قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (ما شيءٌ أثقَلَ في ميزانِ المؤمِنِ يومَ القيامَةِ من خُلُقٍ حسنٍ) وإنّ أجر الأخلاق؛ كأجر العبادات وثوابها، كما أنّ الأخلاق من أسباب دخول الجنة. إنّ الأخلاق تعدّ الأساس الذي يقوم عليه بقاء الأمم، حيث إنّ بقاء الأمم مرتبطٌ ببقاء الأخلاق، وانهيار الأخلاق، يؤدي إلى انهيار الأمة، حيث قال الله تعالى: (وَإِذا أَرَدنا أَن نُهلِكَ قَريَةً أَمَرنا مُترَفيها فَفَسَقوا فيها فَحَقَّ عَلَيهَا القَولُ فَدَمَّرناها تَدميرًا).
  • إنّ الاخلاق من الأسباب التي تؤدي إلى نشر المحبة، والمودة بين الناس، وإنهاء العداوة والخصومة، ومما يدل على ذلك قول الله تعالى: (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ).
  • إنّ حسن الخلق من أنواع الجمال، فالجمال نوعان: فإمّا أن يكون جمالٌ حسيٌ أو معنويٌ، فالجمال الحسي: يتمثل بالشكل، والهيئة، والزينة، واللباس، أمّا الجمال المعنوي: فيتمثل بالنفس، والسلوك، والذكاء، والعلم، والأدب، ومن الجدير بالذّكر أنّ للإنسان عورتين، وهما: عورة الجسم، وعورة النفس، وستر الجسم يكون بالملابس، وستر النفس يكون بالأخلاق الحسنة، وبيّن الله -تعالى- أنّ الستر المعنوي، أهم من الستر المادي، حيث قال الله تعالى: (يا بَني آدَمَ قَد أَنزَلنا عَلَيكُم لِباسًا يُواري سَوآتِكُم وَريشًا وَلِباسُ التَّقوى ذلِكَ خَيرٌ ذلِكَ مِن آياتِ اللَّهِ لَعَلَّهُم يَذَّكَّرونَ).

المعاملات واثرها في بناء المجتمع

الكلمة الطيبة ليس بالشرط أن تكون منطوقة بل قد تكون مكتوبة أيضا وهي التي تخلف الكثير من الاثار الطيبة والعظيمة في النفس وهي وسيلة من وسائل الحماس وتجدد النشاط وتزيد من المحبة والمودة بين البشر وبين المتنازعين. نجد أن هناك العديد من الظواهر المجتمعية من يبخلون على طلابهم أو العاملين لديهم أو على زوجاتهم وأزواجهم بكلمة طيبة وبالتالي قول الكلمة الطيبة هو فن لا يحسنه الكثيرون، على الرغم من أنه يرفع معنويات الآخرين وقد راعى الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الجانب في أحاديثه الشريفة عند قوله اتقوا النار ولو بشق تمرة فمن لم يجد فبكلمة طيبة.

للكلمة الطيبة دور عظيم في حياة الانسان وبناء المجتمعات بدليل أن الاسلام انتشر في شتى بقاع الأرض بسبب الكلمة الطيبة و تؤدى الى نشر الامن والسلام والمحبة فى المجتمعات.

الأخلاق الحميدة

جَاء الرّسول عليه الصلاة والسلام ليتمّم مكارم الأخلاق التي شيّدها الأنبياء من قبله، يقول الرسول عليه الصلاة والسلام (إنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ مكارم الأَخْلاَقِ)؛ فأساس الدين الخلق، فإذا تأمّلنا في حالنا هذا نجد أنّ الأزمة عبارة عن أزمةٍ أخلاقيّة؛ لذلك سنتحدّث خلال هذا المقال عن بعض المفاهيم الأخلاقيّة والواجبات التي يجب أن يتحلّى بها المسلم.

الخلق لغة هو السّجية والطبع والدين، وهو صورة باطن الإنسان، أمّا الخلق فهو ما يظهر من الانسان، أمّا في الاصطلاح فهي الهيئة الثابتة في النفس التي تصدر عنها الأفعال بعفوية، والعفوية في الفعل أي فعلٍ دون تفكير وتخطيط أو تروّي، تُقسم هذه الأفعال الخارجة من الهيئة الثابتة إلى أفعال محمودة أو أفعال مذمومة، وهناك فرقٌ شاسعٌ بين الخلق والتخلق، فالخلق عبارة عن أفعال لا إرادية تخرج من باطن الإنسان، أما التخلّق هو التصنع ولا يدوم طويلاً بل يظهر من خلال الأفعال.

السابق
دواء ايمثاكسيت – EMTHEXATE علاج الأورام السرطانية
التالي
دواء ايمبينم / كليستاتن – Imipenem/Cilastatin علاج مرضى نقص المناعة

اترك تعليقاً