صحة عامة

أهم المعلومات عن الفقرات الصدرية

الفقرات القطنية

الفقرات القطنية (بالإنجليزية: Lumbar vertebrae)‏ هي إحدى أقسام العمود الفقري وعددها خمس فقرات، وتقع بين الفقرات الصدرية والفقرات العجزية. تمتاز بكبر حجمها عن باقي الفقرات التي تعلوها (العنقية الصدرية) وتحمل جميع صفات الفقرة النموذجية فلا توجد فتحة بالنتوء المستعرض كالفقرات العنقية ولا توجد اوجه مفصلية على جوانب الجسم أو على القسم الامامي للنتوء المستعرض كما في الفقرات الصدرية والنتوء الشوكي رباعي الشكل موازي لسطح الأرض وتتباعد النتوءات الشوكية عن بعضها اما النتوء المستعرض فقصير. والفتحة الفقرية مثلثه الشكل بسبب قصر السويقة وتكون أكبر من الفتحة الفقرية في الفقرات الصدرية ولكنها اصغر من الفتحة الفقرية في الفقرات العنقية.

أهم المعلومات عن الفقرات الصدرية

الفقرات الصدرية (Thoracic vertebrae) عند الإنسان هي 12 فقرة، تربط بين الفقرات العنقية والفقرات القطنية، وتعد أطول منطقة في العمود الفقري، وفي ما يأتي سنتعرف أكثر حول الفقرات الصدرية:

هيكل الفقرات الصدرية

يزداد حجم الفقرات الصدرية كلما اتجهنا للأسفل لضمان دعم وزن الجسم، كما يتم ترميزها بـ T12-T1 من الأعلى للأسفل.

يشكل المركز أو الجسم الجزء الرئيس للفقرات الصدرية، ويأخذ شكلًا يشبه القلب، الجزء الرئيس، وتتشابه الفقرات الصدرية في الأعلى مع الفقرات العنقية، بينما يتشابه الجزء السفلي منها مع منطقة الفقرات القطنية.
تحتوي الفقرات الصدرية على نتوءات جانبية تعرف بالوجيهات، تضمن ارتباطها بالأضلاع، كما تتميز الفقرة الأولى باحتوائها على زوج من الوجيهات يسمح لها بالارتباط مع زوجين من الأضلاع.

يفصل بين كل فقرتين قرص من النسيج الضام الليفي، يعمل على تثبيت الفقرات في مكانها مع السماح بحركة محدودة جدًا. بينما تعمل النواة اللبية على امتصاص الصدمات أثناء الحركة.

أهمية الفقرات الصدرية

تكمن أهمية الفقرات الصدرية في توفير الدعامة اللازمة للظهر وحماية الحبل الشوكي، كما يضمن ارتباطها مع الأضلاع توفير ما يشبه القفص لحماية الأعضاء المهمة والحساسة في منطقة الصدر، مثل: الرئتين، والقلب.

تكون الحركة محدودة في منطقة الفقرات الصدرية، كالالتواء والانحناء، على عكس الفقرات العنقية التي تتيح حركة الرأس.

مشكلات الفقرات الصدرية

بالرغم من أن إصابات الفقرات الصدرية قد تكون أقل بالنسبة إلى باقي أجزاء العمود الفقري، إلا أنها مؤلمة ومزعجة أيضًا، ومن أهم المشكلات التي قد تحدث في هذه المنطقة::

الام الظهر الميكانيكية (Mechanical backache)
وهي من أكثر المشاكل شيوعًا، وتحدث نتيجة تعرض العمود الفقري إلى ضغط أو إجهاد بسبب بعض العادات اليومية الخاطئة، كالجلوس أو رفع الأثقال بطريقة غير صحيحة، مما يؤدي إلى إحداث ضرر في الأقراص التي تتوسط الفقرات أو تشنج العضلات.

الأمراض التنكسية (Degeneration)
نتيجة للتقدم في العمر يبدأ الجسم بالتهالك وتصبح عملية الترميم أقل كفاءةً، مما يؤثر على المفاصل التي تدعم العمود الفقري.

حالات أخرى
بالإضافة إلى المشكلات التي ذكرها سابقًا، هناك مشكلات أخرى قد تحدث في الفقرات الصدرية، ومنها التالي:

  • هشاشة العظام
  • التهاب المفاصل الروماتويدي
  • الإصابات.
  • تشوهات العمود الفقري مثل الجنف (Scoliosis)، والحداب (Kyphosis).

تيبس الفقرات الصدرية

ان متلازمة فقرات القفص الصدري هو مصطلح شامل لآلام العمود الفقري الصدري التي تصيب العمود الفقري. و تعتبر بداية مرض تصلب الفقرات هي المسؤولة عن متلازمة فقرات القفص الصدري. يصف المرضى نوع الألم في متلازمة فقرات القفص الصدري بأنه خافت او ضاغط او غالبا ما يكون موخز. و بصفة عامة تكون العضلات المحاذية للعمود الفقري متصلبة.

الفقرات الصدرية وضيق التنفس

آلام الظهر التي تشعرون بها تكون في غالب الاحيان ناتجة عن بعض الاضرار في العمود الفقري، والتي يمكن ان تسبب الكثير من الانعكاسات السلبية على الصحة، ومنها تلك المرتبطة بالضيق في التنفس. وهذا الاخير يمكن أن يكون خطيراً بدوره في حال لم يتم التنبه الى اسبابه ومعالجتها على الفور، فوصول الاوكسجين الى الدم والاعضاء امر ضروري لسلامة الجسم.

والضرر الذي يصيب العمود الفقري يمكن أن يسبب ضيقاً في التنفس نتيجة الضغط الذي يمارس على القفص الصدري من الجهة الخلفية، حيث يصبح أكثر ضيقاً ما يجعل الرئتين غير قادرتين على القيام بوظيفتهما على اكمل وجه.

بالاضافة الى ان الآلام القوية التي ترافق الاعوجاج في العمود الفقري احياناً، أو آلام الظهر المختلفة التي تعانون منها يمكن أن تؤثر على كمية الاوكسجين التي يحتاجها الجسم، وبالتالي تزداد الحاجة الى التنفس، ما يسبب في اوقات كثيرة بعض الضيق خصوصاً على صعيد الصدر. وتنتج الام الظهر المختلفة بفعل السير لمسافات طويلة أو بعض الاضرار في القدمين، او حمل الاوزان الثقيلة وغيرها.

ولا يخلو الامر من أن الاعوجاج في العمود الفقري يؤدي الى تشوه في الهيكل العظمي للجسم، ما ينعكس سلباً على القفص الصدري الذي بدوره يمكن أن يؤثر على بعض الاعضاء في الجسم، كالقلب والرئتين، وهذا ما يجعل القدرة على التنفس بطريقة صحيحة أمراً صعباً ومؤلماً أحياناً. فتلاحظون أنه مع آلام الظهر غالباً ما تشعرون بآلام في الصدر.

أعراض سرطان الفقرات الصدرية

  • ألمًا في موقع الورم ناتجًا عن نمو الورم
  • آلام الظهر، التي غالبًا ما تنتشر إلى أجزاء أخرى من جسمك
  • يكون ألم الظهر في أسوأ حالاته في أثناء الليل
  • فقدان الإحساس أو ضعف العضلات خاصة في ذراعيك أو ساقيك
  • صعوبة المشي، وأحيانًا تؤدي إلى السقوط
  • الشعور بحساسية أقل للبرودة والحرارة والألم
  • فقدان وظيفة الأمعاء أو المثانة

كيفية علاج ألم الفقرات الصدرية

عادةً ما يتم علاج الحالة بتحديد السبب الرئيس المؤدي لظهور الألم كما يلي:

  • علاج تشنج العضلات عن طريق العلاج الفيزيائي والتمارين التي تزيد من مرونة العضلات وتقوية الظهر.
  • تناول مسكنات الألم، ومضادات الالتهابات، ومرخيات العضلات للتقليل من شدة الألم.
  • العلاج عن طريق حقن المفاصل الوجيهي (Facet joint injections)، حيث يتم استخدام الأشعة السينية لتحديد مصدر الألم وحقنها بأدوية الكورتيكوستيرويد لتخفيف التورم والألم.
  • في حالات الكسور، يتم استخدام الدعامة لتثبيت الفقرات لحين شفائها.
  • التدخل الجراحي لتقويم الحدبة (Kyphoplasty) أو تقويم العمود الفقري.

تمارين الفقرات الصدرية

تقوية الفقرات الصدرية
يؤثر على: عضلات البطن والظهر الوسطى

إذا أديته بشكل صحيح، فستشعر بتمدد لطيف في أسفل ظهرك.

الطريقة #1

ما يجب فعله: ابدأ بالتنفس بعمق وأريحية. قوّس ظهرك، واثبت على هذه الوضعية لمدة 15 أو 30 ثانية.

شكل آخر: من وضع البداية، اثن ظهرك نحو الأرضية. اثبت على هذه الوضعية لمدة 15 أو 30 ثانية.

التكرار: مرتان لكل تمرين

الطريقة #2

ما يجب فعله: مع تقويس ظهرك، ارفع ركبة واحدة إلى صدرك وحاول أن تلمس بها جبهتك. ثم ابسط ساقك تلك، مع الحفاظ على وضعيتك الموازية للأرض حتى تعود إلى وضع البداية.

التكرار: 10 مرات بوتيرة بطيئة

السابق
أضرار الغبار الصحية
التالي
سيتروين سي اليزيه 2020 اتوماتيك / Comfort

اترك تعليقاً