العناية بالبشرة

إزالة آثار الجروح من الوجه

إزالة آثار الجروح من الوجه بالاعشاب

العسل: لاشك أنّ للعسل العديد من الفوائد الصحية من أهمّها تغذية البشرة وترطيبها وحمايتها من البكتيريا، كما أنّ العسل علاج مناسب للتخلص من آثار الحروق والجروح والتسريع من شفائها أيضاً.

وفيما يخص الطريقة التي يستخدم بها العسل فتمزج ملعقتان من العسل الطبيعيّ مع ملعقتين من مسحوق صودا الخبز، وبعد التحريك الجيد تدلّك المنطقة المصابة بهذا المزيج، ويترك على الجلد لحوالي الخمس دقائق ثم يغسل الجلد بالماء الفاتر.

كريم إزالة آثار الجروح القديمة من الوجه

علاج وتخفيف الحروق السطحية والحكة المصاحبة لأنواع مختلفة من الأمراض الجلدية بما في ذلك التهاب الجلد التأُتبي (الإكزيما) والالتهابات الناتجة عن التعرض لمسببات التحسس المختلفة.
كريم ديكسيريل المرطب يوفر بيئة رطبة للجلد، كما انه يساعد بشكل قوى في التخلص من الحروق السطحية واثار الحكة.

كيف يعمل أفين ديكسيريل كريم لآثار الجروح والحروق السطحية ؟

  • يُستخدم كريم كريم ديكسيريل المُرطب من أفين لعلاج علامات وأعراض جفاف الجلد الشديدة المصاحبة لكثير من أمراض الجلد المختلفة (مثل التهاب الجلد التأتُبي او كما يعرف بالاكزيما).
  • البارافين الأبيض الناعم والبارافين السائل يعطيان تأثيرًا يشبه تشكيل حاجز البشرة الطبيعي ضد العوامل الخارجية وبالتالي يمنع الجفاف.
  • يمنح الجلسرين تأثير مرطب يساعد في الحفاظ على ترطيب متوازن للجلد.
  • بسبب تركيبة كريم ديكسيريل المُرطب فانه يقلل ويمنع تهيج الجلد.
    غير دهني وسريع الامتصاص ولا يسبب انسداد المسام.

إزالة آثار الجروح عند الأطفال

نبتة الألوفيرا: تستخدم هذه النبتة للتخلّص من العديد من المشاكل الجلدية فهي تحفّز نمو الخلايا في الجسم، كما أنّ لها خصائص مضادّة للالتهاب، وللاستفادة منها في للتخلّص من آثار الجروح تكسر إحدى أوراق هذه النبتة وتدلك المنطقة المصابة بالجل الذي يتواجد بداخل الأوراق، ومن الأفضل وضع هذا الجل للعديد من المرّات في اليوم.

نبتة الأملا: تتميّز هذه النبتة بأنّها مكوّنة من نسبة عالية جداً من فيتامين سي الذي يحفّز عملية تجدد خلايا البشرة ويساهم في توحيد لون الجلد والتخلّص من آثار الجروح، ويتمّ استخدامها عن طريق سحقها ووضع مسحوقها على المكان المصاب.

إزالة آثار الخرابيش من الوجه

زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على الكثير من مضادّات الأكسدة، التي لها تأثير إيجابيّ على الجلد، ممّا يساعد في التخلّص من آثار الجروح بسرعة، وإعادة النضارة والحيوية للبشرة، حيث يتمّ تطبيق زيت جوز الهند على آثار الجروح مباشرةً، وتدليك المنطقة بحركة دائرية حتى يتمّ امتصاص الزيت في الجلد، والجدير بالذكر أنّ زيت جوز الهند يحفّز إنتاج الكولاجين في الجلد، ويمنحه النعومة.

الألوفيرا: من المعروف أنّ الألوفيرا مفيد جداً للجلد، حيث يعمل على تقليص حجم الندبات الجلدية الناتجة عن الجروح، كما يعمل على إزالة آثار الجروح والحروق عن الجلد بسرعةٍ فائقةٍ، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة بالإضافة لمواد مرطّبة ومغذّية.

علاج آثار الجروح والخدوش في الوجه

خل التفاح: يعتبر خلّ التفاح خياراً رائعاً لمعالجة آثار الجروح بسرعة، وذلك بتخفيف الخلّ وتطبيقه مباشرةً على آثار الجروح، حيث يعمل على تقشير الجلد، والتخلّص من الخلايا الميّتة.

فيتامين هـ: يمكن شراء كبسولات فيتامين هـ من الصيدلية، واستخراج ما داخل الكبسولة وتطبيقه مباشرةً على آثار الجروح، مما يساعد في تجديد الخلايا، والتخلّص من آثار الجروح بسرعةٍ، ويفضّل أيضاً الإكثار من تناول مصادر الطعام التي تحتوي على فيتامين هـ، مثل المكسرات كالبندق، والكاجو.

إزالة آثار جروح الموس

زبدة الشيا و زيت جوز الهند:

عند الإصابة بالجروح أو الحروق في أماكن مختلفة من الجسم بنصح اولًا بالإبقاء على منطقة الجرح رطبة ومغطاه خلال الفترة التى تتلو الاصابة مباشرة وحتى اتمام الشفاء لحمايتها من التلوث أو الميكروبات.

وينصح في تلك الفترة باستخدام زيت جوز الهند وزبدة الشيا للمحافظة على روطوبة مكان الإصابة، حيث يساعد زيت جوز الهند وزبدة الشيا على تخفيف آثار الجروح والحروق على البشرة كما يقومان بتخفيف آثار الحبوب والندوب ويقومان بإعادة اصلاح خلايا البشرة وانسجتها.

كما أنه كلاهما يعتبر من العناصر الفعالة في ترطيب البشرة لهذا السبب ينصح الكثيرين بضرورة وضع زبدة الشيا وزيت جوز الهند على اماكن الإصابة بالحروق أو الجروح مرتين أو ثلاثة مرات يوميًا بشكل منتظم، ولا ينصح بغسل الحرج بعد وضعهما على البشرة لأن كلاهما يفيد البشرة كثيرًا.

إزالة آثار الجروح بالليزر

عملية ازالة اثار الجروح بالليزر لا تتطلب فترة تعافي طويلة، ويمكنك العودة لممارسة حياتك الطبيعية بعدها خلال يوم إلى ثلاثة أيام على الأكثر. لكن فترة التعافي هذه تختلف باختلاف التقنية المستخدمة في علاج آثار الجروح. تقنية تقشير البشرة مثلاً تتطلب فترة تعافي أطول نسبياً عن غيرها من التقنيات، وقد تصل فترة التعافي منها إلى أسبوع كامل. أما تقنيات العلاج الضوئي فهي تقدم لك تعافي أسرع لأنها تستخدم في علاج الندوب الأقل ظهوراً أو ذات الحجم الصغير.

تستخدم هذه التقنية لتقشير خلايا البشرة التالفة بطريقة سطحية بنوع ليزر معروف باسم Erbium لعلاج الجروح السطحية، أو باستخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون لعلاج الجروح الأكثر عمقاً. ولا تصلح هذه الطريقة للعلاج في حالات تضرر طبقات البشرة العميقة.

السابق
دواء ليثيوفور lithiofor علاج اضطراب المزاج ثنائي القطب
التالي
دواء ليجالون legalon علاج مساعد لأمراض الكبد ومنها تليف الكيد، والتهاب الكبد الوبائي، وإزالة السمية.

اترك تعليقاً