الطب البديل

إليك فوائد منقوع الحمص للعقم

إليك فوائد منقوع الحمص للعقم

يوجد العديد من الفوائد الصحية لمنقوع الحمص، التي تعود بالنفع لتعزيز الخصوبة، تتمثل في ما يأتي:

غني بالبروتين النباتي الضروري للخصوبة
يعد منقوع الحمص أحد أكبر مصادر البروتين النباتي، إذ يحتوي كل كوب واحد من الحمص على حوالي 15 غرام من البروتين، االذي يعد مهمًا للعديد من وظائف الجسم، بدءًا من تحسين صحة الأعضاء، والعضلات، والأنسجة الحيوية، إلى إبطاء عملية الشيخوخة.

وربطت العديد من الدراسات دور استبدال بعض البروتينات الحيوانية، مثل: اللحوم، والأسماك، والبيض بمصادر البروتين النباتي، مثل: الحمص، والفول، والمكسرات، والبذور بتقليل خطر الإصابة بالعقم.

وأظهرت إحدى الدراسات أن تناول ما نسبته 5% من إجمالي السعرات الحرارية الموجودة في البروتين النباتي بدلًا من البروتين الحيواني يسهم في تقليل خطر الإصابة بالعقم بمقدار أكثر من 50%.

ضع في اعتبارك الحصول على البروتينات في نظامك الغذائي من الخضروات، والفاصوليا، والعدس، والحمص، والمكسرات، والأسماك منخفضة الزئبق .

يوفر حمض الفوليك الوقاية من العقم
من فوائد منقوع الحمص للعقم، أنه يحتوي على حمض الفوليك.

إذ يحتوي كل كوب واحد من الحمص المنقوع على حوالي 15% من احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك، وتم ربط تناول كميات كافية من حمض الفوليك بتعزيز الخصوبة عند الإناث.

وخلصت الأبحاث التي أجريت في جامعة هارفارد إلى أن النساء اللائي تناولن ما لا يقل عن 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا كن أقل عرضة بنسبة 40% للإصابة بعقم التبويض على مدى ثماني سنوات.

يعزز إنتاج البويضات والحيوانات المنوية
يعد منقوع الحمص أيضًا مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم، والمنغنيز، والزنك، والحديد.

يمكن أن تمنع الأطعمة الغنية بالزنك تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون الإستروجين، وربطت العديد من الدراسات كل من الزنك، والسيلينيوم بإنتاج البويضات، كما ربطت بين السيلينيوم وزيادة حركة الحيوانات المنوية.

فوائد ماء الحمص المنقوع للجنس

  • يساعد ماء الحمص على تقوية الإنتصاب للرجل من خلال تحفيز الدورة الدموية.
  • من العلاجات الطبيعية للضعف الجنسي.
  • يزيد من قوة الحيوانات المنوية مما يساعد على زيادة إحتمالات الحمل.
  • يزيد من عدد الحيوانات المنوية وبالتالي زيادة القدرة الإنجابية.

فوائد الحمص للمني

الحمص يزيد من القدرة على الإنتصاب ويعالج مشاكل سرعة القذف ويزيد أعداد الحيوانات المنوية ويحسن من سرعتها.

فوائد ماء الحمص للنساء

  1. يستخدم كوقاية طبيعية من سرطان الثدي، والذي أصبح من أهم المخاطر التي تهدد المرأة في العصر الحديث.
  2. يساعد في تنظيم ضغط الدم خصوصا في مراحل الحمل.
  3. يساعد في حل مشكلات الغثيان والدوار والصداع، الذي يصيب النساء في فترات الحمل والطمث.
  4. يساعد على استقرار هرمون الأستروجين خاصة في فترة انقطاع الطمث.

فوائد الحمص للرحم

التوازن الهرمونى عند النساء
الاستروجين والبروجستيرون هرمونات جنسية تعانى النساء من تقلبات فى مستوياتها بشكل أكثر حدة فى فترة إنقطاع الطمث ما بين سن 35-50 عام ويؤدى إختلال التوازن الهرمونى إلى مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، مثل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان كسرطان الرحم والثدى.

تؤدى أيضا إلى إنخفاض كبير في الرغبة الجنسية وتضخم الثدي والصداع والتعب والإكتئاب وزيادة الوزن وتقلبات الحالة المزاجية والأرق ويزيد خطر الإصابة بالعقم والأورام الليفية فى الرحم وأكياس المبيض.

ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التى تنشط هذه الهرمونات ومن أهمها الحمص لأنه مصدر غني بمركب الفيتويستروغنز، يساعد في تحقيق التوازن بين مستويات هرمون الاستروجين بالإضافة إلى الخصائص المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة ومضادات الإلتهاب وبالتالى يحافظ على صحة الرحم.

دعم الحمل
الحمص يحتوى على حمض الفوليك الذى يدعم الحمل وعدم كفاية حمض الفوليك أثناء الحمل يعرض الطفل لخطر الإصابة بالأمراض في مرحلة لاحقة من العمر.

يحتوي الحمص أيضًا على الألياف والبروتين والحديد والكالسيوم وهي عناصر مغذية ضرورية للغاية أثناء الحمل، الفولات هو أهم العناصر الغذائية أثناء الحمل ولا غنى عنه لصحة الأم والجنين ويقلل من خطر عيوب الأنبوب العصبى وإنخفاض الوزن عند الولادة.

علاج إلتهابات الرحم والمهبل

تشير الدراسات إلى أن تناول 4 وجبات على الأقل من الحمص في الأسبوع يقلل من فرص الإصابة بإلتهابات الرحم والمهبل ويحسن بشكل ملحوظ بعض ميزات التمثيل الغذائي.

العناصر الغذائية في الحمص، مثل الفيتامينات A و C و B6 والألياف والبروتين والمغنيسيوم والسيلينيوم والحديد كل هذه العناصر تساعد أيضًا في مكافحة الإلتهاب.

تقوية عظام الأم والجنين
يحتوى الحمص على الكالسيوم والمغنيسيوم الضروريان لبناء العظام والمعادن الأخرى في الحمص التى تعمل على تحسين صحة العظام تشمل المنغنيز والزنك وفيتامين K الذى يحسن إمتصاص الكالسيوم وغالبًا ترتبط المستويات المنخفضة لفيتامين K بكسور العظام والحديد والزنك في الحمص مهمان لإنتاج الكولاجين، بروتين مهم آخر يدعم صحة العظام والغضاريف.

يحتوي الحمص على الفوسفات، يساهم إلى حد كبير في نمو العظام بشكل مناسب ولكن يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول كميات كبيرة من الفوسفور مع القليل من الكالسيوم إلى فقدان العظام.

فوائد ماء الحمص المنقوع لزيادة الوزن

يُعدّ الحمص بالطحينية من الوجبات التي يُمكن اضافتها إلى النظام الغذائي الصحي لاكتساب الوزن، إذ تهتمُّ هذه الأنظمة بتناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على كميّاتٍ عالية من البروتينات، والكربوهيدرات الصحيّة، مثل البسكويت مع الحمص أو زبدة الفول السوداني، أو ألواح الفواكه المُجففة مع المُكسرات، أو ألواح ومشروبات البروتين، كما يُمكن تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الدهون الصحيّة كالأفوكادو والمُكسرات.

فوائد ماء الحمص المنقوع للوجه

  1. لعب ماء الحمص دورًا فعالًا في عملية شفاء الجروح، لقدرته على إعادة تجديد خلايا الجلد التالفة. إن غرغرة الفم بماء الحمص يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة، ويعالج الجروح والتقرحات التي تصيب الفم من الداخل.
  2. يحافظ على نضارة البشرة ويمنع ظهور علامات الشيخوخة.

فوائد ماء الحمص المسلوق للشعر

تساقط الشعر
الحمص غني بالبروتين الذى يمنع تساقط الشعر ويحتوى على المنغنيز المقوى للشعر والذى يعزز نموه، نقص المنغنيز يؤدي إلى نمو الشعر ببطء.

قشرة الرأس
الحمص يحتوى على فيتامين (أ) والزنك، يعملا على مكافحة قشرة الرأس عليك بخلط 6 ملاعق كبيرة من الحمص المهروس مع الماء وتدليك في فروة رأسك واتركه لمدة 15 دقيقة قبل شطفه.

ترقق الشعر
الزنك في الحمص يساعد أيضا في منع ترقق الشعر والنحاس يساعد على إعادة نمو الشعر خاصة عند الأفراد الذين فقدوا الشعر بسبب العلاجات الطبية مثل العلاج الكيميائي.

السابق
أضرار معجون الأسنان للحروق
التالي
دواء زولدريا – Zoldria لعلاج فَرْطُ كالسيومِ الدَّم الناتج عن مرض السرطان

اترك تعليقاً