أمراض العيون

احمي طفلك من الكسل البصري

احمي طفلك من الكسل البصري

احمي طفلك من الكسل البصري

 

تركيز العينين

يُعد إجهاد العين حالة شائعة، تحدث عندما ترهق عينيك من الاستخدام الشديد، مثل عند القيادة لمسافاتٍ طويلة، أو إطالة النظر في شاشات الكمبيوتر والأجهزة الرقمية الأخرى.

يمكن أن يكون إجهاد العين مزعجًا. لكنه عادةً لا يكون خطيرًا ويختفي بمجرد أن تريح عينيك أو تتخذ خطوات أخرى للحد من إزعاج العين. في بعض الحالات، قد تشير علامات إجهاد العين وأعراضه إلى وجود حالة مرضية كامنة في العين تحتاج إلى العلاج.

عين ضعيفة وعين قوية

تزيد إمكانية علاج المرض كلما كان اكتشافه في المراحل المبكرة، ومن الجدير بالذكر أن علاج كسل العين يتم بناءً على الآتي:

  • إعادة الشفافية إلى الصورة clearing the media: وتكون في حالة التخلص من الكتاركتا الخلقية بإجراء عملية جراحية.
  • إصلاح عيب الإنكسار: وذلك بارتداء النظارة الطبية، أو زرع عدسة سليمة للعين، أو استخدام عدسات لاصقة، أو إجراء عملية جراحية.
  • التغطية: تغطى العين السليمة occlusion therapy، وتتم هذه الخطوة بمشورة الطبيب بعد أن يعرف عمر الطفل، وبداية الإصابة بكسل العين وعمقه.

أسباب تشبير العين

  • الاضطرابات التي قد تصيب شبكية العين؛ التي تمثّل بنية استشعار الضوء الواقعة في الجزء الخلفي من العين.
  • ضبابية تراكيب العين الشفافة؛ مثل القرنية والعدسة والجسم الزجاجي؛ وهو المادة الشبيهة بالهلام التي تملأ مقلة العين والتي يجب أن تمر بها الأشعة الضوئية من أجل الوصول إلى شبكية العين.
  • الاضطرابات التي تؤثر على مسارات الأعصاب التي تحمل الإشارات البصرية من العين إلى الدماغ، مثل العصب البصري (بالإنجليزية: Optic nerve).
  • التركيز غير الكامل لأشعة الضوء على الشبكية أو ما يسمّى بأخطاء الانكسار (بالإنجليزية: Refractive errors).

النظر بعين واحدة

يعرف كسل العين بأنه حالة مرضية ناتجة عن تفضيل الدماغ لإحدى العينين على الأخرى، أو نتيجة عدم تطور الرؤية في إحداهما منذ مرحلة الطفولة، مما يؤدي إلى إضعاف العين المهملة، وهذا المرض يعتبر من أخطر الأمراض التي تصيب العيون؛ لأن إمكانية توفير العلاج مرتبطة بمدة الإصابة بالمرض، علماً أن ضعف النظر في عينٍ واحدة يعود إلى عدة أسباب سنعرفكم عليها في هذا المقال.

الغمش عند الرضع

الغمش، الذي يُعرف أيضاً بـ العين الكسولة، هو تناقص قدرة الإبصار في عين أو في كلتا العينين بسبب عدم استخدام العين خلال فترة التعلُّم البصري. وهو مرض يحدث في سنّ الطفولة، وإذا لم يُشخَّص ويُعالج في الوقت المناسب فإن مضاعفاته ستبقى طوال سنّ الرُّشد.

معنى Amblyopia

الغمش أو العين الكسولة: هو ضعف في الرؤية المركزية للعين، بدون وجود سبب عضوي، أو بشكل لا يتناسب مع الخلل العضوي في العين إن وجد. ولا يصيب الرؤية الطرفية عادة، كما لا يمكن إصلاحه بالعدسات. يصيب 1-5% من الناس.

ويصيب الأطفال قبل سن السادسة. وهو السبب الأكثر شيوعاً لمشاكل البصر في الأطفال.

في الغَمَش لا يُنقل التنبيه البصري بشكل كامل أو لا ينقل بالكلية عبر العصب البصري إلى الدماغ.

 

غطاء عين واحدة

السابق
تعرف على شخصيتك من طريقة لبسك
التالي
دواء بيريباب بي – BERIRAB P PFS لعلاج متلازمة نقص المناعة الأولية

اترك تعليقاً