أمراض العظام

اسباب طقطقة الظهر

طريقة طق الظهر من الاسفل

يمكن تخفيف التصلب والشد في أسفل ظهرك بطقطقة أو تمطية مفاصل ظهرك. حين تشعر أن عمودك الفقري يفتقر إلى المرونة، استخدم هذه الطرق الفعالة الآمنة لتطقطق أسفل ظهرك بنفسك أو بمساعدة من صديق.

استلقِ ووجهك للأعلى وظهرك مستويًا. قم بوضع يديك على جانبيك وقم بفرد ساقيك. اجعل نفسك على وضع مريح وأرْخِ عضلاتك تمامًا. افتح ذراعيك بأقصى عرض لهما حتى يصبحان على خط واحد ويتعامدان على جذعك.

  • يجب أن يكون المكان الذي تستلقي عليه مستويًا وله قوام صلب. تستطيع فرش وسائد اليوجا أو منشفة لكي توفر بطانة إذا احتجت
اثنِ ركبتك اليمنى واجعل ساقك اليمنى مستقيمة على الأرض أو السطح الذي ترقد عليه. يجب أن تظل ساقك اليسرى ممدودة ومستوية على وضعها الأولي.

  • عندما تثني رجلك اليمنى، يجب أن تكون القدم قريبة من المؤخرة لكن غير ملامسة لها.
اسمح لركبتك اليمنى بالحركة ببطء ناحية اليسار وهابطة نحو الأرض. ستمر ركبتك اليمنى من فوق ساقك اليسرى. إن أمكنك، قم بلف جذعك حتى تلامس ركبتك اليمنى الأرض في الناحية الخارجية من ساقك اليسرى.

  • إذا شعرت بالألم عند أي مرحلة توقف عن الشد وعد إلى وضعيتك الأصلية. لا تشد جسدك بشكل لا يجعلك مستريحًا.
  • حافظ على وضعية قدمك اليمنى لكن مع استمرار حركة اللف يمكن أن ترتفع راحة القدم عن الأرض

قم بلفّ رأسك بحيث تنظر ناحية اليمين وأحنِ باقي جسدك في نفس الاتجاه. برغم أن هذه الطريقة ناجحة، إلا أن ظهرك قد لا يطقطق أثناء أدائها. بغض النظر عن الشد، لا يفترض أن تشعر بأي ألم أثناء أدائها.

قم بالشد حتى تشعر بطقطقة في ظهرك أو حتى تصل إلى أقصى حدٍ مريح لك من المرونة. قم بإعادة ركبتك وجهها نحو السقف قبل أن تمدد ساقك إلى وضعية البدء.
بإعادة هذه العملية بثني ساقك اليسرى وتوجيهها إلى ما فوق ساقك اليمنى الممدودة. مع أن ظهرك قد يطقطق بعد شد ناحية واحدة من جسدك، قد تجد أنه من الممكن أن يطقطق بعض الفقرات الأخرى من عمودك الفقري بتكرار العملية على الجهة الأخرى.
  • لا يستجيب الناس كلهم إلى نفس الطريقة في طقطقة ظهورهم بشكل متساوٍ. ربما عليك أن تجرب طرقًا مختلفة لكي تعرف الطريقة المثلى التي تناسب شكل جسمك أو تكوينه.
  • يمكنك أن تمارس الرياضة التي تقوّي عضلات الظهر كبديل عن الطقطقة؛ قد تساعدك أيضًا في تجنب التصلّب أو ألم الظهر.
  • كطريقة أخرى لفعل ذلك، قم بالاستلقاء على ظهرك وذراعاك متعامدان على جسدك (على شكل صليب). ضع قدمك اليمنى فوق اليسرى وهما ممدودتان طوال العملية. ستشعر أن لوحي الكتف مرتفعان عن الأرض. قم بدفع كتفيك ليلامسا الأرض مرة أخرى، بدون أن تعيد قدميك. كرر العملية بالقدم اليسرى.
  • قد تجد أن الاستلقاء على الأرض مريح. قرّب ركبتيك إلى صدرك بقدر ما تستطيع، ثم قم بالاهتزاز كالكرسي الهزاز. تذكر ألّا تتجاوز نطاق الراحة.
  • لا تقم بالتمدد إلى حد المبالغة أو تجبر نفسك على القيام بما يتعدى النطاق المريح للحركة. قد يؤدّي هذا إلى التواء في ظهرك.
  • إذا استمر ألم ظهرك أو صار يتعارض مع الحياة اليومية، عليك مراجعة أخصائي طبي. مقومو العظام متخصصون في تصحيح وضع العظام وقد يكون لديهم أفكار مفيدة أو نصائح لحالتك على وجه الخصوص.

طقطقة الظهر عند الانحناء

يستمع بعض الأشخاص عند الاستيقاظ من النوم أو عند تغيير وضع الجلوس، لصوت “طقطقة”، صادر من الظهر، ويتكرر بأوقات مختلفة، مما يسبب الشعور بالإزعاج والخوف من الإصابة بأمراض خطيرة بالظهر.

الدكتور طارق النيدانى جراح العظام و المفاصل و إصابات الملاعب، قال فى تصريحه  إن أسباب صدور صوت “طقطقة ” من الظهر هو التعرض لتورم أو ألم، ويمكن أن يكون مصدره وجود مشاكل بالغضاريف أو أربطة الظهر، وعموماً يجب إجراء أشعات وفحوصات طبية، مشيراً إلى أن “طقطقة ” الظهر ليست مقدمة للإصابة بمرض .

وأضاف أن تكرار طقطقة الظهر يشكل خطراً فى حالة إذا كانت مصحوبة بألم مما يعنى وجود تشوهات بهياكل المفاصل، مثل التهاب المفاصل، والتهاب الأوتار، وقد يتطور الأمر إلى تورم

علاج ألم الظهر طبيا بالرغم من أن التمدد وطقطقة الظهر يمكن أن تعطي إحساس بالراحة ، لكن يمكن أن تكون حالتك تتطلب العناية الطبية خاصة إذا كانت آلامك شديدة أو متطورة، قم بزيارة الطبيب إذا استمر الشعور بالآلام لمدة 3 أيام حيث يقوم الطبيب بوصف أدوية لتخفيف الألم أو أدوية مضادة للالتهابات، وفي معظم الحالات الحالات الشديدة الألم ، إذا لم تنجح الأدوية العادية في علاج الحالة يمكن اللجوء حينها للجراحة. في النهاية عزيزي القارئ لا تدع الشعور المؤقت بالراحة الذي ينتج عن طقطقة مفاصل ظهرك يجعلك تقوم بالتكرار المستمر لهذه الحركة حتى لا ينقلب الأمر عليك، ويمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا ..

اسباب طقطقة الظهر وعلاجها

تعاني من طقطقة الظهر ؟

طقطقة الظهر كثير منا يشعر بطقطقة أو “طرقعة” في فقراته عند أدني حركة أو تغير أو التفافة أو عمل حركات فجائية سريعة، و قد نتساءل كلنا ما الذي يحدث؟!! فبالرغم أنه لا يوجد اجماع حول الذي يحدث و لا صورة كاملة لآليته بشكل موسع و لكن هناك الكثير من التفسيرات المحتملة لهذا الإحساس المختلف

ما هو السبب الأكثر شيوعاً لهذه الطقطقة ؟

لفهم أوسع لهذه العملية نحتاج أولاً أن نعرف بعض المعلومات التشريحية عن تلك المنطقة ،ففقراتنا ليست منفصلة عن بعضها البعض بل مترابطة بتراكيب عظمية تصنع مفاصل و يربط فيما بينها مفصل يسمي (facet joint) أو السطيح المشترك و هو عبارة عن تكوين عظمي في الفقرات يربطها ببعضها البعض من الخلف، و يحيط بكل منها سائل زلالي في كبسولة للمساعدة على زلق الحركة و منع الاحتكاك مع الحركات المتكررة و السريعة يتغير ضغط هذا السائل الزلالي سريعاً مكوناً فقاعات هوائية بداخله و التي تتحد مع بعضها مكونةً فقاعات أكبر؛ و بسبب تكون و اتحاد هذه الفقاعات يصدر صوت الطقطقة المميز

هل طقطقة الظهر مضرة ؟

تحركات المفاصل الفقرية و تغير الضغط بها و تكوين الفقاعات هو عملية طبيعية تحدث في كل المفاصل أحياناً، فأحياناً المفاصل نفسها تُحدث صوتاً عند الحركة  ، و المفاصل في المقام الأول خلقها الله عز و جل للحركة، فلا ضرر في ذلك بالتأكيد هل يوجد أسباب أخرى لهذه الطقطقة؟ بالطبع نعم، فليست كل الأسباب طبيعية فسيولوجية و هناك أمثلة عديدة مثل:

  • احتكاك الأوتار و الأربطة بعظام الضهر:

حيث بسبب الشد العضلي في عضلات الظهر و الالتهابات و غيرها قد يحدث أحياناً احتكاك الأوتار و الأربطة المختلفة نتيجة الشد الشديد عليها إلى احداث بعض الأصوات أثناء الاحتكاك مع فقرات الظهر؛ مما ينتج عنه هذا الصوت المألوف

  • تآكل الغضاريف:

مع زيادة الحركة و السن و غيرها تتآكل الغضاريف المحيطة بالفقرات و التي تحميها و تسهل حركتها؛ و بالتالي يحدث احتكاك بين عظام فقرات الظهر محدثاً صوت تكسر أو طحن لشيء صلب، قد يكون هذا الإحساس عابراً أحياناً ، و لكن إذا تكرر هذا الصوت مع نفس الحركة في كل مرة فغالباً هو تآكل في الغضروف بنسبة كبيرة جداً و و بالرغم من كثرة الأسباب التي تؤدي إلى سماع أصوات في هذه المنطقة مصحوبة بالحركة، إلا أنه بشكل كبير قد لا يكون هناك أي تفسير واضح لهذه الأصوات!!

متي يجب علينا القلق عند الإحساس بالطقطقة ؟؟

إذا كان صوت الطرقعة دائماً مصحوباً بآلام أو تورمات في منطقة هذا الصوت فعليك السعي فوراً في تحديد موعد مع طبيبك المختص لفصحك فهناك عدة أسباب قد تحتاج للتدخل مثل/

  • أن يكون صوت تكسر أو طحن أو “طرقعة مصوباً دائماً بآلام لا تزول فهناك احتمالية كبيرة أن هذه أعراض لمرض الاختلال الوظيفي للمفصل
  • إذا كانت تلك الأصوات متكررة في كل مرة تحرك فيها المفصل، فهناك احتمالية كبيرة أن الأربطة تعاني من بعض المشاكل أو السائل الزلالي ملتهب أو عظام هذه المنطقة تتآكل
  • إذا زادت هذه الأصوات بعد حدوث صدمة أو ضربة قوية في هذه المنطقة فهناك احتمالية كبيرة جداً لحدوث تغير تشريحي في المنطقة مثل الكسور أو قطع الأربطة و الذي يٌنبأ بشكل كبير عن خلل وظيفي في المفصل يحتاج إلي التدخل السريع

و لذلك الوقوف على السبب الفعلي لسبب هذه الأصوات هو الخطوة الأولي في طريق علاجها بشكل عملي مناسب و فعال

اصوات اسفل الظهر

من الممكن أن يسمع الشخص الطبيعي بعض الأصوات المشابهة للفرقعة أو الطقطقة والناتجة من مفاصل أسفل الظهر، وذلك عند القيام بالحركات الرياضية أو التحرّك بحركات قسرية، وهذا الأمر مشابه لما يحصل أثناء طقطقة مفاصل اليدين على سبيل المثال، وغالبًا ما لا يشير هذا الأمر إلى مشاكل مرضية بشكل عام، إلّا أنّه وعند القيام به بشكل غير صحّي، يمكن أن يؤدّي إلى بعض الأمراض أو يزيد من فرصة حدوثها -مثل التهاب المفاصل-، وذلك خصوصًا عند إجراء طقطقة أسفل الظهر بمساعدة الآخرين غير المختصّين، وسيتم الحديث في هذا المقال عن أسباب طقطقة أسفل الظهر والطريقة الصحية للقيام بهذا الأمر. أسباب طقطقة أسفل الظهر ليس بالضرورة وعندما يسمع صوت طقطقة أسفل الظهر أن يكون الأمر مرتبطًا بأسباب مرضية، فمن الطبيعي أن تقوم الفقرات والمفاصل بهذه الأصوات عند القيام بتمطيط الظهر، ويحدث صوت الطقطقة بشكل رئيس عند تحريك المفصل إلى وضعية غير مألوفة أو غير اعتيادية بشكل قسري عن طريق التمطيط أو على يد أخصّائي العلاج الفيزيائي، والصوت الذي ينتج عن هذا التحريك يكون بسبب هروب الفقاعات الغازية والموجودة في السائل المفصلي الزليل -وهو السائل الذي يحمي السطوح المفصلية في مختلف مفاصل الجسم-، وعلى الرغم من أنّ هذا الأمر يُعدّ أمرًا طبيعيًا وغير مرضي عند حدوثه بشكل تلقائي مع مرور اليوم، إلّا أنّ هناك بعض حالات الإدمان على هذا الأمر، وذلك لأنّ التحريك المديد والمتكرّر من أجل سماع صوت الطقطقة يمكن أن يؤدّي إلى تخريش المفصل، بالإضافة إلى فرط حركية المفصل، ولذلك وعند الشعور بآلام أسفل الظهر نتيجة للقيام بهذا الأمر أو عند سماع صوت الطقطقة، يجب زيارة الطبيب لاستبعاد الأسباب المرضية.
كيفية إجراء طقطقة أسفل الظهر بشكل صحي يمكن القول أنّ القيام بحركات التمطيط أو التمارين الرياضية تحت يد الخبير يُعدّ الطريقة الأفضل لتجنّب المشاكل الصحية التي يمكن أن تنتج عن هذا الأمر، إلّا أنّ هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تُساعد في تحقيق هذا الأمر، وتخفيف الألم الذي يمكن أن يرافق الرغبة في طقطقة أسفل الظهر. ومن التمارين التي تُساعد في إجراء هذا الأمر تلك التي تُجرى عن طريق الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين وتحريكهما من جانب إلى آخر، وللحصول على نتيجة أفضل، يمكن تثبيت الركبتين مع كل حركة لفترة مؤقتة، كما يمكن القيام بهذا الأمر يوميًا من أجل نتائج أفضل، وبما أنّ معظم الأشخاص يقومون بهذا الأمر حتّى سماع صوت الطقة ومن ثمّ التوقف، فإنّهم لا يقومون به على نحوٍ كاف يمنع من الرغبة بالقيام بهذا الأمر مستقبلًا، فتمارين التمطيط التي تُجري فقط عند الرغبة في التخلص من الألم تُعد أمرًا مؤقتًا، والحل الأفضل هو الالتزام بهذه التمارين، والقيام بها لمدّة خمس دقائق على الأقل كل يوم، فهذا يُساعد في منع حدوث التشنّجات العضلية ويُعزز من حركية المفصل الصحية.

طقطقة الظهر بالانجليزي

Back crackling

طقطقة الظهر للحامل

أسباب طقطقة الظهر عند الحامل لا تختلف أسباب طقطقة الظهر عند الحامل عن تلك الأسباب المألوفة لطقطقة الظهر عند غير الحوامل، إلّا أنّ السؤال يمكن أن يشيع بشكل أكبر عند الحوامل نظرًا لتغير طبيعة الحياة إلى نمط يزيد من تواتر حدوث هذا الصوت، ويمكن القول أنّه وعند طقطقة الظهر، لا تتمّ عملية كسر أو تحطّم أو افتراق أو تغيّر بالسطوح المفصلية بشكل غير قابل للعودة، إنّما ما يحصل بدقّة هو تحرّك الفقاعات الهوائية الموجودة في المفاصل بين فقرات العمود الفقري، وذلك عند انتقالها أو تشكّلها أو زوالها بشكل سريع، بينما ما يشعر به الشخص من ألم أثناء القيام بهذا الأمر، فهو ناتج عن المناورة التي أدّت لسماع الصوت، وليس عن الصوت بحدّ ذاته، وعند شعور الشخص بالرغبة نحو القيام بطقطقة الظهر، فإنّ ذلك يعود على الغالب إلى رغبة الشخص في إعادة المفاصل إلى وضعيتها وتناسقها الطبيعي، حيث يمكن للتثبيت المديد للمفصل أن يقود إلى هذا الشعور.

مخاطر طقطقة الظهر بعد الحديث عن أسباب طقطقة الظهر عند الحامل، يمكن ذكر بعض المخاطر التي يمكن أن ترافق هذا الأمر، فعلى الرغم من كون الصوت الذي يصدر عن تحريك الظهر أمرًا طبيعيًا، إلّا أنّه وعند القيام بهذا الأمر بشكل مفتعل والمبالغة بالشدّ أو التمطيط لعضلات ومفاصل الظهر، يمكن أن تحدث بعض المخاطر والاختلاطات، والتي يمكن ذكر منها ما يأتي:  يمكن لتحريك الظهر بشكل سريع أو قوي أن يؤدّي إلى تمطيط الأعصاب قرب العمود الفقري، وهذا الأمر يمكن أن يتسبّب بالألم وتحدّد الحركة. قد يؤدّي تحريك الظهر بشكل قسري إلى الشدّ العضلي والأذية العضلية لعضلات الظهر. يمكن لتمطيط الظهر بشكل متكرّر وغير مدروس أنّ يؤدّي إلى تمطيط الأربطة بين المفاصل، وإلى أذيتها التي ترفع من نسبة حدوث الفُصال العظمي. قد يؤدّي تمطيط الظهر بقوة إلى أذية الأوعية الدموية، والذي يمكن أن يكون أمرًا خطيرًا، فهناك الكثير من الأوعية الدموية المشتركة ترويتها مع الدماغ، وقد يختلط هذا الأمر مع تشكّل الخثرات الدموية، والتي يمكن أن تؤدّي بالمحصلة إلى حدوث الصمّة الرئوية والجلطة الدماغية.

اسباب طقطقة الرقبة

يدل مصطلح “طقطقة الرقبة” على الصوت الذي يصدر من الرقبة أثناء تحريها حركات سريعة مصدره مفاصل وأربطة الرقبة.

مصطلح “طقطقة” هو مصطلح عام يطلق على الصوت الذي يصدر من جميع مفاصل الجسم, فبعض الناس يسمعون صوت الطقطقة الصادر عن مفاصل عظام الركبة أو أسفل الظهر أو الوركين أو الكاحلين، أو حتى أصابع القدمين.

غالبا ما يقوم الناس بفعل حركات تصدر الطقطقة من عظامهم، وقد يقوم الفنيين المتخصصين بتقويم العظام بتحريك العظام لتطقطق بشكل متعمد لأهداف علاجية.

في هذه المقالة، سنتحدث عن سبب اصدار الرقبة لصوت الطقطقة، ما هي المخاطر المترتبة على ذلك، ولماذا يقوم مقوم العظام بتحريك عظام الرقبة لتقوم الرقبة بإصدار هذا الصوت.

هناك ثلاثة أسباب رئيسية لطقطقة المفاصل، وتحديدا الرقبة:

التخلص من الغازات

توجد سوائل في المفاصل تساعد العظام والأنسجة على التحرك معا بسلاسة. تحتوي هذه السوائل على الأوكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون.

توجد في الرقبة مفاصل مزدوجة وتعرف باسم مفاصل الوجه، تعمل هذه المفاصل صعودا وهبوطا بكافة الاتجاهات. كل مفصل من هذه المفاصل محاط بمحفظة مليئة بالسوائل والغازات.

عندما تتمدد المحفظة المشتركة بين مفصلين، تنطلق منها الغازات بسرعة على شكل فقاعات, وهذا ما ينتج عنه تفرقع أو تكسير الصوت. ويطلق على هذه العملية مصطلح “الغليان” أو “التبخر”.

الحركة

تتأثر الأوتار والأربطة بحركة المفاصل، علما أن الأوتار والأربطة عبارة عن ألياف تقوم بربط العظام والعضلات مع المفصل.

ففي حال تحرك الوتر قليلا من مكانه، يصدر صوت مفاجئ عندما يعود إلى موقعه الأصلي.

كذلك قد يتسبب شد الأربطة بصدور صوت قرقعة من العظام عندما يتحرك المفصل. وهذا غالبا ما يحدث في مفاصل الكاحل والركبة.

التهاب المفاصل

يتسبب مرض التهاب المفاصل بفقدان مرونة غضروفه ويصبح سطح المفصل المشترك بين العظمتين غير لين، مما يؤدي الى انتاج طقطقة عندما يتحرك هذا المفصل.

متى يجب استشارة الطبيب؟

ينصح الأشخاص الذين يعانون من ألم أو مشاكل في الرقبة بعدم القيام بطقطقة رقابهم ذاتيا. وذلك كون الأعصاب والأوعية الدموية التي تعمل خلال الرقبة يمكن أن تتلف إذا لم تتم طقطقة الرقبة بشكل سليم. وكعلاج منزلي ينصح بتدليك العنق بلطف بدلا من ذلك.

ينصح المريض بمراجعة الطبيب في حال شعوره بألم أو صعوبة في تحريك رقبته. كما يجب استشارة مقوم العظام أو الطبيب في حال الشعور بالألم والخدر في الأطراف والناجم عن طقطقة الرقبة.

غالبا ما يوصي أطباء العظام بتقويم العمود الفقري أو الإحالة إلى جراح عظام مختص. حيث يقوم المعالج الفيزيائي أو الطبيب بدراسة وضع الشخص في محاولة منه لفهم سبب المشكلة. ثم يقوم بتطبيق مساج لطيف لحل المشكلة وإعادة العظام الى حالتها الطبيعية.

المخاطر والمضاعفات المحتملة

طقطقة الرقبة بشكل متعمد هي ممارسة شائعة يعتمدها أطباء العظام ومقومي العظام. وتعرف هذه العملية بتدليك العمود الفقري العنقي. ويعتقد بعض الأطباء أنه لا تترتب على هذه الممارسة مخاطر شديدة ومعدل الإصابات الناجمة عنها منخفض جدا.

لكن في الواقع هنالك عدة مخاطر وآثار جانبية مرتبطة بطقطقة الرقبة لكن برأي المختصين أن الفوائد المحتملة تتغلب على تلك السلبيات.

المخاطر المحتملة من ممارسة الطقطقة والمضاعفات المحتملة:

  • السكتة الدماغية

يمكن أن تتسبب ممارسة طقطقة الرقبة بنزيف الشريان الفقري الذي يزود الدماغ بالدم مما يؤدي الى حدوث سكتة دماغية إلا أن احتمالية حدوثها نادرة جدا.

كما يعتبر الأفراد الذين لديهم عادة طقطقة الرقبة ذاتيا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من غيرهم. وهي حالة شائعة بخاصة لدى الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما.

  • جلطة دموية أو خثرة

قد تتسبب طقطقة الرقبة في بعض الحالات بتخثر الدم في الرقبة. وتخثر الدم في الرقبة أمر خطير جدا لأنه يمكن أن يوقف إمدادات الأكسجين إلى الدماغ.

  • في العمود الفقري

عملية طقطقة الرقبة تضغط على المفاصل. وفي حال تم اجراء هذه العميلة بكثرة، فإنها يمكن أن تؤدي إلى زعزعة الاستقرار في الرقبة، مما تؤدي بدورها الى هشاشة العظام، وتعني الأخيرة أن تصبح الأنسجة الموجودة في نهايات العظام ضعيفة وهشة.

  • صعوبة الحركة

عملية طقطقة الرقبة بشكل متكرر يمكن أن تسبب ضررا بالنسيج الضام الموجود في العمود الفقري. ومع مرور الوقت وهذا يمكن أن تؤدي الى صعوبة الحركة وبطئها وكما قد تسبب التهاب المفاصل.

من عوامل الخطر العمر

حيث يعد العمر من عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية حدوث مضاعفات مترتبة على طقطقة الرقبة.

فعند الشباب تكون العضلات والأربطة أكبر وأقوى بالمقارنة مع كبار السن. لذلك تكون عملية طقطقة الرقبة في الشباب آمنة نسبيا, ومع التقدم في السن، تصبح الأوعية الدموية أكثر صلابة. مما يزيد من خطر حدوث انفجار شرياني.

كما تصبح عظام المسنين أكثر عرضة للكسر في حال تحركت حركة سريعة وقوية.

هل تفيد عملية طقطقة الرقبة بشكل متعمد؟

عملية طقطقة الرقبة لتخفيف الألم ممارسة شائعة يعتمدها الأطباء والمعالجين الفيزيائيين. كما توجد مخاطر ناجمة عن هذه العملية كحدوث نزيف في الأوعية الدموية أو تلف في الأعصاب ولكنها نادرة الحدوث. كما تتضاءل شدة الخطر الى حدها الأدنى في الناس الذين يمتلكون عظام وأربطة وعضلات صحية.

تدليك العنق، والذي يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى طقطقة الفقرات والعظام، يؤدي إلى تمدد الأنسجة الرخوة وارتخائها، وبالتالي يكون مفيداً لتصحيح مواقع العظام في العمود الفقري، وتخفيف الألم.

أولئك الذين ينفذون هذه العملية يقولون إنها أكثر فعالية من العلاجات الأخرى، مثل تمارين العضلات التي تدعم العمود الفقري.

وقد تبين أن تدليك العنق من قبل مقوم العظام يساعد على:

  • التخفيف من الألم الناتج عن الصداع النصفي
  • تخفيف آلام الرقبة
  • تخفيف آلام أسفل الظهر

ملاحظة هامة: في حال اختار الشخص اتباع طريقة العلاج بالتدليك عليه أن يختار شخص مؤهل متدرب خبير في هذا العلاج.

في حال كان الشخص يعاني من آلام في الرقبة أو صعوبة في تحريك العنق يمكن تجريب بعض طرق العلاج الأخرى أو تغيير نمط الحياة مثل:

  • الخضوع لجلسات تدليك لدى مختص.
  • أخد مسكنات الألم التي لا تحتاج الى وصفة طبية
  • النوم على فراش أكثر ثباتا أو اتخاذ وضعية نوم جديدة
  • تنفيذ تمارين تمديد الرقبة وتقويتها
  • وضع الثلج أو كمادات دافئة على المنطقة المؤلمة
  • الابتعاد عن حمل حقائب الكتف أو الظهر الثقيلة.

اسباب طقطقة المفاصل

طقطقة المفاصل وتعرف أيضاً بفرقعة المفاصل، وهو ذلك الصوت الصادر من المفاصل عند ثنيها، والمتكون نتيجة انتقال السائل الزلالي من مكان لآخر في المفصل الأمر الذي يثير الشكوك عند الفرد من أنه قد يواجه مشاكل في المفاصل، ولهذا تجدر الإشارة إلى أن فرقعة المفاصل أمر طبيعي الحدوث والصادر عن احتكاك وتر من أوتار المفاصل أو العضلات مع وتر آخر مجاور له، مشكلاً هذا الصوت طالما لا يوجد هناك أي ألم مصاحب لها. أسباب صدور طقطقة المفاصل نتيجة لاحتكاك الأوتار مع بعضها البعض. فرط الوزن والذي يتسبب بزيادة الضغط الواقع على الأوتار والأربطة. ضعف العضلات. تواجد فقاعات داخلية من الغاز حول المفصل وحول السائل المحيط به. نقص السائل المحيط بالمفصل. خلل وراثي ينتج عنه خلل في المفصل. التهاب المفاصل الأمر الذي يتسبب بتلف للطبقة الناعمة المحيطة بها. خشونة المفصل واحتكاكه العظم مع بعضه. تمزق الغضاريف. تقيد المفصل وعدم قدرته على الحركة.

الأعراض المصاحبة لطقطقة المفاصل تآكل الغضاريف عند إصابة المفاصل الواقعة بين الفقرات. ألم شديد. تيبس المفاصل بعد فترة من النوم. الإصابة بمرض عرق النسا. تشخيص طقطقة الأصابع يتم الكشف عن العوامل المسببة لطقطقة المفاصل من خلال إجراء بعض الفحوصات ومنها: الأشعة السينية. الأشعة المقطعية. الفحص السريري. صبغ المفاصل ثم اللجوء للتصوير السيني. منظار المفاصل. علاج طقطقة المفاصل يكون علاج طقطقة المفاصل من خلال تشخيص الحالة، وعلاج المسببات من خلال استشارة الطبيب المعالج للكشف عن المسببات في المراحل الأولى وتقديم أفضل العلاجات الممكنة. لا تعتبر الطقطقة مرضاً طالما لا يرافقها أي شعور بالألم، أو حتى الشعور بوجود خشونة في المفاصل. من ثبت إصابته بمرض طقطقة الأصابع من أصحاب الأوزان الثقيلة وجب عليهم التقليل من أوزانهم، بقصد تقليل الضغط الواقع على الأوتار. التقليل من وقت الوقوف الطويل. تناول المسكنات والأدوية لتقليل من الأعراض المصاحبة للإصابة. إن التوقف عن الحركة أو محاولة تخفيف الضغط الواقع على المفصل المصاب يتسبب في ضمور العضلات، لهذا يفضل ممارسة تمارين من شأنها أن تقوي العضلات. العلاج بالحرارة شأنه أن يقلل من حدة الأعراض، ويمكن أيضاً استخدام المكعبات الثلجية كمخدر لتقليل الألم. تتوفر أدوية غير ستيرويدية قادرة على تسكين الآلام. العلاج الطبيعي لتقوية العضلات، التقليل من ثني المفاصل بشكل يسبب الألم، التقليل من رفع الأوزان والقيام بتمارين الرياضية بشكل مفاجئ. إعطاء إبر هلامية في المفاصل للتقليل من شدة الألم، وفي حال كانت الأعراض قوية يتم اللجوء للتدخل الجراحي.

السابق
أين تقع دولة كوسوفو
التالي
الورود

اترك تعليقاً