اضرار

اضرار ادوية فتح الشهية للاطفال

فقدان شهية الأطفال

يعتبر فقدان الشهية عند الأطفال من أكثر المشاكل التي تسبب القلق للأم، إذ يرفض طفلها ما تقدمه له من أصناف الطعام، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، لذلك تحاول الأم جاهدة أن تجبر طفلها على تناول الطعام، إلا أنّ معظم هذه المحاولات تبوء بالفشل، وقد تلجأ بعض الأمهات لإعطاء الطفل الأدويّة التي تساعد على فتح الشهية، لكن هذا لا يعتبر من الحلول المناسبة؛ لأنّها قد تعود بالمضاعفات الجانبيّة على صحة الطفل، لذلك اخترنا في هذا المقال الحديث عن هذا الموضوع ، مع ذكر أضرار أدوية فاتح الشهية واستخدام بدائل طبيعية.

اضرار ادوية فتح الشهية للاطفال

حدث جدل كبير خلال الآونة الأخيرة بين العديد من الأطباء حول العقاقير الطبية الخاصة بفتح الشهية فمنهم من أكد على أن تلك العقاقير لا تمثل خطرا على الطفل أو على حياته ومنهم من يجد تلك العقاقير تؤثر بالسلب على الطفل ومن بين الأضرار التي يجدها بعض الأطباء تؤثر على الطفل نتيجة تناول أدوية فاتح الشهية ما يلي :

  •  من الممكن أن يؤدي تناول أدوية فتح الشهية إلى اعاقة نمو الطفل.
  • من الممكن أن تؤدي أيضا إلى حدوث الصرع.
  • تؤثر أدوية فاتح الشهية على صحة الطفل العقلية حال إن أفرطت الأم في إعطاءها له.
  • العديد من الأطباء يؤكدون على أن ضرر تلك العقاقير مثل ضرر المخدرات على الجسم ولا تختلف كثيرا عنها.
  • أكدت الأخبار على أن وزارات الصحة على مستوى العالم ستعمل على سحب الكثير من أنواع أدوية فتح الشهية وخاصة التي تحتوي على السيبروهيبتادين.
  • قد تلجا الأم إلى استخدام أدوية الحساسية التي تحتوي على الهستامين والتي تعمل على فتح الشهية وهو أمر غير مرغوب به ومن الممكن أن يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للطفل.
  • تعمل تلك الأدوية على حدوث عدة مشاكل عند الطفل والتي من بينها الدوار وعدم التركيز في الرؤية.
  • من الممكن أن تؤدي أدوية الحساسية وفتح الشهية إلى النعاس والتي تصل إلى حد الإدمان.
  • كما تؤثر بالسلب على الكثير من الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان من بينها الكبد والكلى مما يؤدي إلى الضعف العام.

وصفات مجربة لفتح شهية الأطفال

  • التمر والحليب: يعتبر هذان المكوّنان من المصادر الغنيّة جداً بالفيتامينات، والمعادن، والسكريّات، والبروتينات، بالإضافة إلى الأحماض الأمينيّة، والمواد الدهنيّة، مما يجعلهما من أفضل الأغذية لصحة الطفل على الإطلاق، ولفتح شهيّة الطفل تُنقع حبات من التمر في كأس من الحليب مدة لا تقل عن ست ساعات، وتُعطى للطفل لتزيد رغبته في تناول الطعام.
  • الحلبة: تعتبر من أفضل المشروبات التي تفتح الشهيّة، وتزيد قابليّة الطفل لتناول الطعام، ويستفاد منها بغلي بذورها مع الماء مدة لا تقل عن ربع ساعة، ومن الممكن أن يُضاف العسل، أو السكر لتحلية المشروب وإعطائه مذاقاً حلواً يحفز الطفل على شربه، إذ يقدم له قبل وجبة الغداء بنصف ساعة.
  • اليانسون: يحتوي اليانسون على زيوت طيارة تحسن عمليّة الهضم، مما يساعد على فتح الشهيّة، وذلك عند غلي حبيباته مع كوب من الماء، وإعطائه للطفل مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.
  • البصل: يحتوي البصل على الكثير من الخصائص التي تجعل له جملة من الفوائد لعلّ أبرزها تطهير المعدة، والأمعاء، بالإضافة إلى قدرته على قتل الجراثيم، والقضاء على الميكروبات، ويمكن إضافه إلى الوجبات الغذائيّة التي تقدم للطفل فيحسن من شهيته.
  • الزعتر: يعتبر الزعتر من أكثر الأعشاب التي تعزز عمل جهاز المناعة وتقويه، كما أنه يزيد من الرغبة في تناول المزيد من الطعام، وذلك عند إضافة ملعقة صغيرة من مسحوقه المجفف إلى الأطعمة التي يتناولها الطفل.

فاتح شهية للأطفال عمر 4 سنوات

لقد حصلت العديد من الأدوية الفاتِحة للشّهيّة على موافقة إدارة الغذاء والدواء (Food and Drug Administration) وهناك العديد من المُكمّلات كالفيتامينات والمعادن والأعشاب الّتي تُساعد على فتح الشّهيّة وعلاج نقص العناصر الغذائيّة النّاجم عن عدم تناول الطّعام، مثل:

  • الزنك: حيث يُسبّب نقص الزّنك العديد من التّغيُّرات على الشّهيّة والتّذوّق، ومع أنّ استخدامه آمن لمعظم البالغين إلّا أنّه يجب استشارة الطّبيب قبل إعطائه للأطفال الصِّغار.
  • الثيامين (Thiamine): إذ يُسبّب نقص الثّيامين والمعروف بفيتامين ب1 زيادة معدّل حرق السُّعرات الحراريّة وفقدان الوزن والشّهيّة، ويُنصَح بعدم إعطائه للأطّفال قبل أخذ مشورة الطّبيب.
  • زيت السمك: حيث يُحفّز زيت السّمك الشّهيّة ويُعزّز عملية الهضم ويُقلّل الشّعور بالتّخمة عند تناول الطّعام، ومع أنّ زيت السّمك آمن للبالغين الّذين لا يُعانون من حساسة السّمك إلّا أنّه من المهم استشارة الطّبيب قبل إعطائه للأطّفال.
  • الأدوية الفانحة للشهية: إذ تساعد هذه الأدوية على علاج فقدان الشهية المرضي ومتلازمة الهزال (Cachexia) وقد تحفز أنواع أخرى من هذه الأدوية الشهية وتقلل الغثيان، ولا تستعمل الأدوية إلا بعد الاستشارة الطبية لما قد تسببه من أعراض جانبية.

تجربتي مع فاتح الشهية للأطفال

عند الحديث عن تجارب الأشخاص مع استخدام فاتح الشهية للأطفال ، كانت تلك بعض أبرز التعليقات التي شاركوها:

  • “واجهت صعوبة كبيرة لاقناع ابني بتناول الطعام، فكان يرفض تمامًا أن يأكل أي شيء، وفقد الكثير من الوزن، خاصة وأنه يجري ويلعب طوال اليوم، حتى أصبحت اقدم له العصائر الطبيعية مع كل وجبة، ففتحت شهيته إلى حد ما، وأصبح يأكل بطريقة أفضل مما سبق.”
  • “تمكنت من إقناع ابنائي بتناول فطورهم في الصباح، بعد أن كنت اقدمه لهم بطرق مختلفة، كنت اصنع لهم بيوتًا من البسكويت، واقدم معها لبن دافئ، واصنع لهم من الخبز والزيتون والجبن وجه دب، حتى تُفتح شهيتهم ويوافقون على تناول الطعام.”

نصائح لتجنب فقدان شهية الأطفال

يتأثّر الأطفال بمَن هُم أكبر منهم سِناً كالآباء والمُعلِّمين، حيث إنّهم يلعبون دوراً أساسياً في التّأثير على ردود فعل الأطفال وتصوُّراتهم حول الطّعام والتّمارين الرّياضيّة، ومن أهم النّصائح الّتي يُمكن اتّباعها لتجنُّب مشكلة فقدان الشّهيّة:

  • تجنُّب تصنيف الأطعمة إلى سيئة أو جيّدة.
  • تجنُّب استخدام الطّعام كوسيلة للعِقاب أو المُكافأة.
  • تقبُّل فكرة اختلاف العادات الغذائيّة للأطفال عن الكبار، فقد يحتاج جسم الطِّفل إلى تناول الأطعمة باستمرار خلال اليوم وقد يمُر بفترات يكره فيها أطعمة مُعينة ويُحبُّ أطعمة أخرى.
  • يجب عدم تجاهُل الوجبات الرّئيسة أمام الأطفال أو المُشاركة في الحميات الرّائجة والخاطِئة (Fad diet)، إذ إنّ الأطفال سريعو التّعلُّم والتأثر بذلك.
  • المرونة في التّعامل مع الطّفل من خلال السّماح له بتناول الطّعام في أي وقت يشعر فيه بالجوع والتّوقُّف عند الشُّعور بالشّبع، وعدم إجبارهم على إنهاء صحنهم.
  • عدم إهانة الطّفل أو انتقاده بسبب مظهره أو وزنه، وتجنُّب مقارنته بغيره من الأطفال، والحرص على إبداء التّقبُّل لكافّة الأوزان والأجسام، بما في ذلك جسمك.
  • البدء بإطعام الطّفل الأطعمة المُتنوّعة عندما يبلغ ستة أشهر من عمره.

أضرار فاتح الشهية للكبار

توجد ثلاثة أنواع من الأدويّة المُرخّصة من الغذاء والدّواء، لاستخدامها لفتح الشّهيّة، ولكن لاستخدامها مجموعة من الأضرار والآثار الجانبيّة، وفيما يأتي شرح لكل منها:

  • دواء الميجيسترول: مشتق من هرمون البروجسيترون، وعادةً ما يستخدمه الأطبّاء لزيادة الشّهيّة لدى المصابين بفقدان الشّهيّة، أو السّرطان، أو فيروس نقص المناعة البشريّة، كما يمكن استخدامه أيضًا لعلاج سرطان الثّدي، وسرطان بطانة الرّحم، ولدواء الميجيسترول العديد من الأضرار والآثار الجانبيّة، يُذكر منها ما يأتي:
  1. اضطراب في المعدة.
  2. تغيّرات في المزاج.
  3. حدوث مشاكل واضطرابات في النّوم.
  4. حدوث تّورّم بسبب تراكم السّوائل في الأنسجة.
  5. الإصابة بمرض السّكري أو تفاقمه للّذين يعانون منه قبل استخدام الدّواء.
  6. خطر الإصابة بالجلطات الدّمويّة.
  • الأوكساندرولون: هو نوع من أنواع الكورتيزون الّذي يُعطى عن طريق الفم، ويُساعد النّاس على زيادة الوزن بعد العمليّات الجّراحيّة، أوالصّدمات، أو بعد الإصابة بالعدوى المزمنة، ولدواء الأوكساندرولون العديد من الأضرار والآثار الجانبيّة، يُذكر منها ما يأتي:
  1. ظهور حب الشّباب.
  2. حدوث تغيّرات في الرّغبة الجنسيّة.
  3. حدوث تغيّرات في الصّوت، كأن يُصبح أكثر غلظة.
  4. نمو الشعر بكثرة.
  5. عدم انتظام الدّورة الشّهريّة.
  6. حدوث تقلّبات في المزاج.
  7. اضطرابات في المعدة.
  8. حدوث ارتفاع في مستويات إنزيمات الكبد.
  9. انخفاض مستوى الكوليسترول الجيّد في الجسم.
  • الدرونابينول: هو نوع من أنواع الكانابينويد يصفه الأطبّاء لعلاج مرض فقدان الشّهيّة المُصاحب لمرض الإيدز، كما يُمكن استخدامه لفتح الشّهيّة للمرضى المصابين بالسّرطان، ويُقلّل من الغثيان والقيء النّاتجين عن العلاج الكيميائي الخاصّ بالسرطان، ولدواء الدرونابينول العديد من الأضرار والآثار الجانبيّة، يُذكر منها ما يأتي:
  1. الشعور بالارتباك.
  2. الدّوخة.
  3. النّعاس.
  4. الهلوسة.
  5. المزاج السّيء.
السابق
مراحل تأثير الكحول على جسم الإنسان
التالي
اضرار حرق النفايات الطبية على الصحة العامة

اترك تعليقاً